التغذية

فوائد الخردل

فوائد الخردل

فوائد الخردل

ما هي فوائد الخردل الصحية والتجميلية

ينتشر استخدام الخردل في الوقت الحالي في مختلف أنحاء العالم بسبب انتشار المطاعم الأمريكية التي تضيفه الى السجق بسبب نكهته ولونه المتميز حيث يعرفه الكثير من الناس باسم المسطردة، إلا أن فوائد الخردل للصحة والجمال عرفت منذ الاف السنين وتحدث عنها أبوقراط المعروف بأبو الطب الغربي.

 

وتشمل فوائد زيت الخردل للمفاصل قدرته على علاج الم العضلات والالتهابات الجلدية وهو يخلصك من مرض القوباء الجلدية وبعض المشكلات التنفسية وأظهرت الدراسات قدرة بعض اجزاء نبات الخردل على مكافحة مرض السرطان والسكر وتنقية الجسم من السموم.

 

هو يدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويحسن من صحة البشرة والشعر ويقلل من مستويات الكوليستيرول الضار وهو مفيد للمرأة خلال مرحلة انقطاع الطمث.

 

وتتوفر حبوب الخردل في العديد من الصور منها البيضاء والبنية والسوداء واستخدمه اليونانيون والرومان والأسيويون والأفارقة بسبب فوائد الخردل الصحية والتجميلية والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

 

ما هو الخردل؟

ينتمي الخردل الى العائلة الصليبية وهي نفس العائلة التي ينتمي اليها البروكلي والكرنب وموطنه الأصلي بعض مناطق القارة الأوروبية، وهو من أول المحاصيل التي نمت في تلك المناطق منذ الاف السنين، وانتقلت زراعته الى امريكا الشمالية منذ عقود، وحاليا يتم زراعته في 21 دولة حول العالم من ضمنها نيبال وكندا واوكرانيا والهند ويستخدم في الأغراض العلاجية ولاضفاء النكهة على الطعام.

 

المعلومات الغذائية لحبوب الخردل

وتعد حبوب الخردل مصدرا جيدا للعديد من الأملاح المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم كما أنه مصدرا جيدا للفولات وفيتامين أ وتعد أوراق النبات مصدرا جيدا لبعض المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور وهو ايضا مصدرا غذائيا غنيا بالمغنيسيوم وبالألياف الغذائية ويحتوي الخردل الأخضر على فيتامين أ وفيتامين ك والفولات وفيتامين جـ الذي يتواجد فيه بكمية جيدة.

 

فوائد الخردل الصحية

لا تقتصر فوائد الخردل على الطعم المحبب الذي يضفيه على الأطعمة المختلفة، ولكنه ايضا يمكن أن يمد الجسم بالعديد من المغذيات ويحقق له الكثير من الفوائد والتي تتمثل في التالي:

 

1. مكافحة السرطان:

ان حبوب الخردل غنية بمركبات الفيتو التي تعرف بقدرتها على مقاومة السرطان، ومن أهم هذه المركبات التي تتوفر في الخردل جلوكوزينوليت وميروزيناز وهي ما ترفع من قيمة و فوائد الخردل للصحة وتعرف مركبات الجلوكوزينوليت بقدرتها على مكافحة أنواع عديدة من السرطان وخاصة سرطان المثانة والقولون وعنق الرحم.

 

وتعمل مركبات الجلوكوزينوليت على تكسير مركبات الأيزوسيانيت بمساعدة انزيم ميروزيناز الموجود في الخردل، وهذه العملية يمكن أن تحمي الجسم من الاصابة بالسرطان وأن تدمر الخلايا السرطانية الموجودة دون ان تؤثر سلبا على الخلايا السليمة.

 

2. يعالج مرض الصدفية:

إن بذور الخردل الصغيرة يمكن أن تكون علاجا فعالا ضد مرض الصدفية والذي يعد التهاب شديد ناتج عن أحد اضطرابات المناعة الذاتية حيث أن من فوائد الخردل أنه قادر على علاج الالتهابات وهو أيضا يعالج البقع الناتجة عن المرض.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخردل

 

واشارت دراسة الى أن علاج الصدفية باستخدام الخردل كان لها اثرا في تحفيز عمل بعض الانزيمات مثل انزيم فوق اكسيد الدسماستيز والجلوتاثيون بيروكسيديز وكلاهما يعملان على شفاء الجسم من مثل هذه الأمراض.

 

3. يعالج التهابات الجلد الغير ميكروبية:

يمكن للخردل ان يساهم في علاج التهابات الجلد الناتجة عن التعرض لبعض الكيماويات والمركبات المهيجة للجلد حيث تعمل بذور الخردل على تخليص الجلد من الأعراض المزعجة وتشفي أثر الالتهاب وتقلل من التورم.

 

4. يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية:

إن فوائد الخردل للقلب والأوعية الدموية مذهلة ويعد زيت الخردل الخيار الأمثل لحماية صحة القلب وأشارت بعض الدراسات الى ان الخردل كانت له القدرة على علاج اضطراب نبضات القلب وتقليل التضخم البطيني وعلاج ألم الصدر المصاحب لهذه المشكلة الصحية، وترجع أهمية زيت الخردل لصحة القلب الى غناه بالأحماض الدهنية أوميجا-3 بالاضفة الى بعض المكونات الأخرى المفيدة لصحة القلب.

 

5. علاج التهابات المفاصل الروماتيزمية:

من فوائد زيت الخردل انه يعد أحد المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من ألم المفاصل لدى المصابين بالروماتيزم ويرجع ذلك الى احتواء الخردل على السيلينيوم والمغنيسيوم واكلاهما يمكن لهما تحسين اعراض المرض وتخفيف الألم.

 

6. علاج الصداع النصفي:

من فوائد الخردل أيضا أنه قادر على تخليصك من الصداع النصفي ويرجع ذلك الى غناه بالمغنيسيوم، ويمكن الاستفادة من هذه الخاصة للخردل باضافته الى الأسماك الدهنية للحصول على أوميجا-3 بالاضفة الى المغنيسيوم وكلاهما يحميان من نوبات الصداع النصفي المزعجة.

 

7. يزيل الاحتقان التنفسي:

يعرف الخردل بقدرته على علاج الاحتقان الذي يتعرض له الجهاز التنفسي نتيجة للاصابة بالعدوى الميكروبية التي تسبب البرد أو الانفلونزا ويمكن للخردل أن يخلص الجسم من المخاط الزائد وينقي المسالك الهوائية.

 

ولسنوات عديدة كان الخردل يستخدم في الطب الشعبي لعلاج التهابات الجيوب الأنفية وكان مسحوق البذور يستخدم لازالة الاحتقان والزيت يستخدم كغرغرة من اجل التخلص من أعراض التهاب الحلق.

 

وللخردل خواص مدفئة ويمكن أن يساعد في علاج التهابات الشعب الهوائية المزمنة ويمكن الحصول على فوائد الخردل في هذا المجال بخلطه بزيت الكافور وتدليك الصدر بهما وهو قادر أيضا على تحسين الدورة الدموية.

 

8. يعالج الألم:

يمكن للخردل أن يفيد في علاج الألم والتشنجات على حد سواء ويمكنك التخلص من الألم الناتج عن ممارسة الرياضة بتدليك العضلات باستخدام زيت الخردل وهو أيضا يعالج الألم الناتج عن الاصابة بالروماتيزم.

 

9. يخلص الجسم من السموم:

لبذور الخردل فوائد حمائية للجسم حيث تحميه من تأثيرات السموم وتساعد البذور على تنظيف الجسم من المواد الضارة وخاصة التي تنتج عن فرط تناول المشروبات الكحولية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخردل للمفاصل

 

10. يعالج القوباء الجلدية:

ان من فوائد الخردل أنه مقاوم للبكتريا وهو ما يجعله فعالا في علاج مشكلة القوباء الجلدية والبقع الجلدية الناتجة عن هذه المشكلة ويمكن استغلال هذه الخاصية عبر عمل عجينة من بذور الخردل ووضعها على موقع الاصابة الجلدية ثم غسيلها بعد جفافها باستخدام الماء الدافيء لتحسين الأعراض.

 

11. العناية بصحة الشعر والجلد:

تمتد فوائد الخردل لتشمل ايضا العناية بصحة وجمال البشرة والشعر وللحصول على هذه الفوائد يتم غلي أوراق الحناء مع زيت الخردل لتحفيز نمو الشعر كما يمكن تحميص بذور الخردل مع السمسم واضافتهما الى زيت جوز الهند لاتسخدام هذا الخليط في علاج البثور وتحسين صحة البشرة.

 

12. يعالج الأعصاب:

إن التأثير الحراري لبذور الخردل وزيت الخردل يمكن أن تفيد في علاج الاعصاب التالفة وهو يحفز عملية شفاء الأعصاب وله أثار منشطة للاعصاب.

 

13. يساعد على التحكم في مرض السكر:

إن أوراق الخردل من المواد الطبيعية المفيدة للغاية في التحكم في مستويات السكر في الدم ويرجع ذلك الى ما تحتوي عليه من مضادات أكسدة والتي تعمل على تحييد ايونات الأكسجين التي تتوالد في داخل الجسم نتيجة لعملية أكسدة الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة بسبب عدم القدرة على استخدام السكر بالصورة الصحيحة في انتاج الطاقة.

 

وهذه الأيونات تعمل على اتلاف خلايا وأنسجة الجسم ويمكن للخردل أن يعالج مشكلة تلف الخلايا الناتج عما تتعرض له من ضغوط نتيجة للاصابة بمرض السكر.

 

وتشير الدراسات أيضا الى ان الخردل يعمل على تخفيض مستويات بروتينات الجليكوزيلات ومستويات السكر في الدم كما يقلل من أكسدة الدهون بالجسم ويحسن من عملية ايض السكر.

 

14. يقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم:

يمكن لأوراق نبات الخردل أن تساعد في تخفيض مستويات الكوليستيرول في الدم، حيث تشير الدراسات الى أن بعض الخضراوات التي تنتمي الى العائلة الصليبية مثل الخردل الأخضر لها القدرة على الارتباط باحماض الصفراء في الجهاز الهضمي مع تسهيل انتاج هذه الأحماض في الجسم.

 

وتشتمل احماض الصفراء على مركبات الكوليستيرول وهذه العملية التي يدخل فيها الخردل تقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم ويمكن خلط الخردل مع الكمون والملح وتحميصها قليلا للحصول على فوائدها في تخفيض مستويات الكوليستيرول بالدم.

 

وهذا الاستخدام للخردل يمكن أن يحسن من صحة الأوعية الدموية ويمنع انسداد الشرايين ةيحميها من الاصابة بالتصلب كما أن محتواه من فيتامين ب6 يمنع تكتل الصفائح الدموية ويقلل من مخاطر الاصابة بالجلطات الدموية.

 

15. يعالج اعراض انقطاع الطمث:

أظهرت الدراسات أن من فوائد الخردل قدرته على تحسين اعراض انقطاع الطمث ويرجع ذلك الى غناه بالكالسيوم والمغنيسيوم وكلاهما مفيدان في حماية صحة العظام وصلابتها وحمايتها من هشاشة العظام المصاحبة لسن انقطاع الطمث.

(مقال متعلّق)  اضرار الخردل

 

16. يخلصك من الهالات السوداء:

إن فوائد الخردل تمتد لتشمل جمال البشرة ونضارتها أيضا ما يجعله يستحق أن يوضع ضمن مجموعة التوابل المنزلية الخاصة بك، فإذا كنت تعانين من الهالات السوداء فليس أفضل من الخردل لتخليصك من هذه المشكلة.

 

17. استخدامات الخردل في اضفاء النكهة وحفظ الأغذية:

يستخدم الخردل في مختلف أنحاء العالم لاضفاء النكهة على الغذاء حيث يمكن ان يستخدم في تتبيل السلطة أو يضاف الى المايونيز أو يستخدم كغموس كما يتم تحضير الخردل الأصفر في صورة منتج خردل المائدة كما يتم اضافته على المخلل والغموس.

 

ويمكن ان يستخدم زيت الخردل في القلي العميق وفي اغراض الطهي وهو يضفي الطعم والنكهة على السجق ومن فوائد الخردل انه يمكن استخدامه ايضا في انتاج خل التفاح وحفظ اللحوم من التلوث والفساد وهي طريقة مستخدمة منذ القدم.

 

اختيار وحفظ الخردل

عند اختيار الخردل الأخضر فيجب أن يتم اختيار النبات السليم النظيف ذات اللون الأخضر بدون وجود بقع بنية ويمكن حفظه في أواني بلاستيكية في البراد في درجة حرارة 8 درجة مئوية لمدة 3 – 4 أيام تقريبا.

 

ويجب تنظيفه بنقعه في ماء الصنبور وحتى يتخلص من الرمال والطين العالق به ثم غسيله بالماء الجاري ويمكن ايضا استخدام البذور الكاملة الجافة أو مسحوق هذه البذور أو معجون الخردل أو الزيت الناتج عن عصر البذور.

 

ويفضل اختيار البذور المزروعة بالطرق العضوية بدون استخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية ويمكن حفظ مسحوق البذور في مكان جاف بارد مظلم جيد التهوية لمدة ستة اشهر أما الزيت والمعجون فيحفظا مبردين لمدة ستة اشهر.

 

الأثار الجانبية و اضرار الخردل

من النصائح الطبية التي تنطبق على كل الأغذية تقريبا ان يبدأ الانسان بتناول اي غذاء لم يتناوله من قبل بكميات قليلة للتأكد من عدم تحسسه تجاه هذا الغذاء وتتضمن الأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها الخردل لبعض الناس التالي:

 

1. التاثيرات الجلدية:

إن للخردل تأثير حراري ويجب اخذه في الاعتبار عند وضع الخردل على الجلد مباشرة للعلاج الموضعي.

 

2. جوتيروجين:

الخردل الغير مطهي يحتوي على مركب يعرف باسم جوتيروجين والذي يمكن أن يتعارض مع وظائف الغدة الدرقية ولذلك وفي حالة كان الشخص يعاني من امراض الغدة الدرقية فعليه أن يطهي الخردل قبل تناوله لأن الطهي يحيد هذا المركب ويمنع تأثيراته الغير مرغوبة.

 

3. الأوكسالات:

يحتوي الخردل على مركبات الأوكسالات والتي تتعارض مع امتصاص الكالسيوم في الجسم كما يمكن أن تتسبب في تكون حصوات الكلى.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 15 Impressive Benefits Of Mustard
السابق
مرض التوحد
التالي
ما هي الكينوا