فوائد زيت الخردل

فوائد زيت الخردل

فوائد زيت الخردل

فوائد زيت الخردل وأهم استخداماته في المطبخ

تتعدد فوائد زيت الخردل، فهو من الزيوت الصحية التي تدعم صحة القلب والبشرة ويكافح السرطان، كما أنه يدخل في إعداد الكثير من الوصفات المنزلية كما يمكن أن يساهم في طرد الباعوض والحشرات، ويتم استخراجه من بذور الخردل وله استخدامات متعددة في الطهي وفي الأغراض العلاجية.

 

حيث هو يدور حوله الكثير من الجدل نتيجة وجود أنزيمات سامّة فيه إذا تفاعلت معا، لكنه تم استخدامه لآلاف السنوات بأمان دون مشاكل وتطبيقه على الجلد والجروح وتخفيف لدغات العقارب والثعابين وغيرها.

 

ويعود السر الأكبر لأهمية زيت الخردل هو توافر أوميجا3 وأوميجا6 بنسب عالية وانخفاض نسبة الدهون المشبعة فيه، وهو لا يحتوي على فيتامينات أو معادن أو بروتينات أو كربوهيدرات، ولكن هذه الهون الصحية تساهم في دعم الكثير من وظائف الجسم، ومن أهم فوائد زيت الخردل:

 

1. تقليل مخاطر السرطان

أشارت الكثير من الأبحاث إلى أن زيت الخردل يمتلك خصائص قوية لمكافحة السرطان، حيث أنه غني للغاية بحمض اللينولينيك والذي عند تحويله إلى أحماض أوميجا3 الدهنية يمكن أن يساعد كثيرا في الوقاية من سرطان المعدة والقولون، وهو يعتبر أكثر فاعلية حتى من زيت السمك والذي يحتوي أيضا على نسبة عالية من أوميجا3.

 

2. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

من فوائد زيت الخردل أيضا تمتعه بالقدرة على تنقية الدم من الكوليسترول نتيجة وجود نسبة عالية من الأحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة والتي لا تتراكم على جدران الشرايين وتقلل ايضا من مستويات الكوليسترول الضار والذي يترسب في الشرايين ويؤدي إلى تصلبها وانسدادها.

 

بالتالي إعاقة تدفق الدم بشكل طبيعي من وإلى القلب والتسبب في الجلطات والسكتات الدماغية والقلبية، ولكن أحماض أوميجا3 وأوميجا6 تقلل من خطر الإصابة بأمراض نقص تروية القلب بنسبة 50% تقريبا.

 

3. زيت الخردل منبّه طبيعي قوي

يعتبر زيت الخردل من المنبهات الطبيعية القوية للغاية، فهو يحسن من عملية الهضم ويحسَّن من الشهية وذلك من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية والصفراء في الكبد وفي الطحال، وهو عند تدليكه في الجلد فإنه يستطيع أيضا تحفيز الدورة الدموية والغدد المسؤولة عن إفراز العرق.

 

هذا بدوره يضمن تدفق الدورة الدموية بشكل طبيعي في أنحاء الجسم وتوسيع مسام الجلد عن طريق زيادة العرق، وهو بدوره يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم وإزالة السموم.

 

4. زيادة الإحساس في العضلات من فوائد زيت الخردل

يساعد زيت الخردل أيضا على زيادة الإحساس في المناطق المصابة بالخدر أو التنميل، حيث تدليك القليل منه على المنطقة المصابة يساهم في تنشيط الأعصاب وعودة الإحساس من جديد إلى العضلات.

(مقال متعلّق)  فوائد الخردل

 

5. علاج البرد والسعال

يتمتع زيت الخردل بطبيعة لاذعة للغاية وقد تم استخدامه لعلاج البرد والسعال منذ عقود عدة، وهو يحتوي على خواص التدفئة والتي تزيح الازدحام من ممرات الأنف، وهو يعمل بشكل أفضل عند إضافة فصوص الثوم إليه وتدليكه في الصدر والظهر.

 

كما يمكن إضافة قطرات من زيت الخردل على ماء مغلي واستنشاق البخار لتقليل المخاط في الأنف والحلق والقضاء على السعال، ويمكن إضافة بذور الكراوية إلى الماء المغلي للمزيد من النتائج الفعالة والشعور براحة عند التنفس.

 

6. تخفيف آلام والتهاب المفاصل

يمكن أن يؤدي تدليك الخردل بانتظام على على الجلد إلى التخفيف كثيرا من التهاب المفاصل وتقليل حالة الألم المرتبطة بها، وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى مناطق الالتهاب، كما أن الاحماض الدهنية الموجودة فيه تخفف كثيرا من تصلب المفاصل وتزيد من المادة الزيتية بين المفاصل وتقلل بالتالي من التورم ومن الألم.

 

7. علاج الشفاة المتشققة

مع دخول موسم الشتاء تبدأ مشاكل الشفاة المتشققة في الظهور لدى الكثيرين خصوصا مع نقص الفيتامينات وبرودة الجو، ولكن من فوائد زيت الخردل أنه تم دهن الشفاة منه ليلا قبل النوم فإن التشقق سوف يزول، كما أن هناك طريقة أخرى تتمثل في وضع قطرتين أو ثلاثة من زيت الخردل في سرة البطن قبل النوم وهي طريقة تمنح ايضا نتائج مذهلة لتحسين تشقق الشفاة.

 

8. تدفئة الأطفال الرضع

تم استخدام زيت الخردل في الكثير من البلدان لدهن جسم الأطفال الرضع في فصل الشتاء لطرد السموم والمساعدة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزيز كل وظائفه، ويمكن تخفيف زيت الخردل بزيت الأطفال، ولابد من تجربته في منطقة صغيرة في البداية ومراقبة رد فعل الجسم مع تدفئة الرضيع جيدا حيث ستزيد نسبة التعرق ويمكن لهذه الطريقة علاج نزلات البرد لدى الرضع.

 

9. القضاء على الجراثيم والبكتيريا

زيت الخردل غني للغاية بمضادات البكتريا ومضادات الفطريات، وهذا نتيجة وجود نسبة عالية من السيلينيوم فيه وهو العنصر الفعال في تقليل الألم والتورم، وهو يدخل في تصنيع الأدوية المضادة للالتهابات.

 

قد بينت دراسة حديثة أن المستخلصات متناهية الصغر الموجودة في زيت الخردل يمكنها القضاء على بكتيريا الإيكولاي في المعدة والكثير من الميكروبات الأخرى. وهذه الخواص تمكن زيت الخردل ايضا من علاج الطفح الجلدي والالتهابات الناجمة عن الفطريات.

 

10. علاج الربو من فوائد زيت الخردل

الربو من الأمراض التي لا يتوافر لها علاج دائم، لكن هناك وسائل يمكنها التخفيف من حدة الأعراض وتقليل فترة السعال والألم ومن هذه الطرق زيت الخردل، حيث أنه من المعروف أنه واحد من أكثر علاجات الربو أمانا وفاعلية، وذلك إما بتدليك زيت الخردل على الصدر مما يساعد في تدفق الهواء إلى الرئتين أثناء نوبة الربو.

(مقال متعلّق)  اضرار الخردل

 

كما يمكن صنع مزيج من ملعقة كبيرة من زيت الخردل وملعقة صغيرة من زيت الكافور وتدليك الصدر به، كما يمكن الوقاية من نوبات الربو خصوصا في فترات الحساسية من حبوب اللقاح وذلك عن طريق تناول ملعقة واحدة من زيت الخردل على ملعقة من العس الأبيض 3مرات يوميا.

 

11. طرد الحشرات

يمكن لزيت الخردل أن يساهم بفاعلية في الحماية من لدغ الحشرات، فإذا كنت ستذهب في رحلة في الهواء الطلق وتخشى من لدغ الباعوض أو النحل أو غيرها، فيمكن لتطبيق زيت الخردل على البشرة أن يبعد الحشرات عنك تماما.

 

كما أنه إذا تعرضت إلى اللدغ بالفعل فيمكن له تخفيف الإحمرار والحكة وتقليل حالة التورم، وقد استخدمه القدماء في علاج لدغ العقارب والثعابين حيث يمتص السموم ويقلل من الالتهاب ويقي من الحمى.

 

12. تبييض الاسنان

إن العلاجات الكيميائية وشرائط تبييض الاسنان مكلفة للغاية، ولكن بتطبيق عجينة من زيت الخردل وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الملح وفرك الخليط مرة أو مرتين يوميا على اللثة والأسنان ويمكن استخدام فرشاة الاسنان للتمتع بأسنان بيضاء وصحية وفم خالٍ من الميكروبات والبكتيريا والالتهابات المزعجة.

 

13. تعزيز وظائف الدماغ

التركيز المرتفع من أحماض أوميجا3 وأوميجا6 الدهنية في زيت الخردل تحسِّن كثيرا من وظائف الدماغ وتقيه من الكثير من الأمراض مثل ألزهايمر والخرف وغيرها، حيث أن المخ يتكون من 60% من الدهون، لذا نحتاج دائما إلى جرعة يومية مناسبة من الدهون الاحادية غير الضارة لتغذية المخ بشكل سليم وبالتالي الحفاظ على وظائف بقية أعضاء الجسم وممارسة الأنشطة والمهام اليومية بكفاءة.

 

14. إزالة البقع الداكنة

مع التقدم في العمر وزيادة التعرض إلى أشعة الشمس الضارة يتغير لون الجلد ويمكن أن تتحول مناطق منه إلى اللون البني  أو البرتقالي، ويمكن لإعداد عجينة من زيت الخردل ودقيق الحمص وملعقة واحدة من الزبادي وقطرات قليلة من عصير الليمون وتطبيقها على الوجه والرقبة لمدة من 10-15 دقيقة.

 

ثم غسله بالماء البارد أن يقلل كثيرا من البقع الداكنة ويعيد لون البشرة إلى طبيعته، ويمكن تطبيق القناع مرتين أو 3 في الأسبوع لشد البشرة والحصول على نتائج مذهلة.

 

15. الوقاية من التجاعيد والشيخوخة المبكرة

من فوائد زيت الخردل أيضا أنه يساعد على الوقاية من التجاعيد وتقليل علامات التقدم في العمر وذلك بفضل مجموعة الدهون الصحية فيه، كما يمكن لزيت الخردل العمل كواقٍ طبيعي من أشعة الشمس الضارة عن طريق تطبيقه على البشرة قبل الخروج بحوالي 15 دقيقة.

 

وتأتي فائدة زيت الخردل في هذه الناحية نتيجة مساهمة الأحماض الدهنية في تغذية البشرة ودعم تكوين الانسجة الضامة وزيادة إفراز مادة الكولاجين المهمة في حيوية الجلد ونعومته ووقايته من الأمراض المختلفة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخردل للمفاصل

 

16. تحفيز نمو الشعر ومنع الشيب

يمكن لزيت الخردل المساعدة كثيرا في تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنه يحتوي على نسبة مهمة من البروتين وهو العامل الأساسي في تكوين الشعر، كما أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعزز من قوته ونعومته ولمعانه.

 

كما يمكن لزيت الخردل القضاء على فطريات الشعر والبكتيريا التي تزيد من التلف وتمتص المغذيات وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر، وللحصول على فوائده الكبيرة يتم تدليك زيت الخردل في فروة الرأس وتركه لمدة 3 ساعات ثم غسله بالشامبو العادي.

 

ويمنع زيت الخردل ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي مبكرا، حيث يزيد من إفراز الميلانين في الشعر وهي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر، كما يخلصك من قشرة الرأس والحكة خصوصا إذا تمت إضافة زيت جوز الهند إليه، وهذا نتيجة وجود مركب اسمه  أليل إيزوثيوسيانيت في زيت الخردل له خصائص مقاومة للفطريات.

 

17. تهدئة الجسم واسترخاء العضلات

يمكن لتدليك زيت الخردل على الجسم أن يساهم كثيرا في تقليل حالة التعب والاجهاد بعد يوم عمل طويل وشاق، حيث يعمل كمحفز طبيعي لتدفق الدورة الدموية بما يعني وصول المغذيات والفيتامينات والأكسجين بشكل أفضل إلى الأنسجة وتجديد التالف منها نتيجة العمليات الحيوية اليومية.

 

كما يزيد من استرخاء العضلات المجهدة ويجدد من شباب الجسم عموما عن طريق تقليل الجذور الحرة وإخراج السموم من كل الجسم وهي العناصر التي تزيد من تلف الخلايا وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.

 

ورغم فوائد زيت الخردل المذهلة إلا أنه اشتهر لعقود كثيرة ودار حوله الكثير من الجدل بشأن وجود مركبات سامة فيه، حيث تحتوي البذور على انزيم يسمى ميروسيناز وآخر يُسمر سينيجرين، وهما معزولان في البذور، ولكن عند تقطير الزيت يتفاعلان عند التعرض إلى الضغط والحرارة ويكونان معا في غاية السمية إذا تم تناولهما عن طريق الفم أو تم تطبيقهم على الجلد.

 

ولكن في الحقيقة فإن استخراج زيت الخردل يتم عن طريق التقطير بالبخار للبذور المنقوعة في الماء وهو ما يقلل كثيرا من أثر السمية، والدليل على ذلك استخدامه لآلاف السنوات في الهند وروما واليونان وقد استخدمه أبقراط لصنع الكثير من الأدوية، لذا إذا كنت قلقا منه يمكن تجربته بكميات صغيرة للغاية ومراقبة رد فعل الجسم عليه.

 

المراجع:

  1. Stylcreze: 22 Fantastic Benefits Of Mustard Oil (Sarson Ka Tel) For Your Health, Skin, And Hair
  2. Times Of India: 15 amazing facts and uses of mustard oil
  3. Dr. Axe: Mustard Oil: Dangerous or Key Health- and Flavor-Boosting Agent

مواضيع ذات صلة ب : فوائد زيت الخردل

فوائد زيت الخردل للمفاصل فوائد زيت الخردل للمفاصل
فوائد الخردل فوائد الخردل
اضرار الخردل اضرار الخردل
error: Content is protected !!

Send this to a friend