اضرار الخردل

اضرار الخردل

ما هي اضرار الخردل على الصحة

الخردل في الأساس هو عبارة عن نبات، وتستخدم بذور الخردل وزيت الخردل في صناعة العديد من الأدوية والعقاقير الطبية، مع الاستخدام كنوع من التوابل ومشهيات الطعام، إلا أن هناك كذلك بعضا من اضرار الخردل التي من الضروري أن تعرفها.

 

وعلى الرغم من أن هناك العديد من فوائد الخردل، مثل أن زيت الخردل يستخدم في علاج نزلات البرد، وعلاج أمراض أخرى مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والتهاب العضلات، كما يعمل الخردل على زيادة البول ويفتح الشهية.

 

كذلك من فوائد الخردل في علاج الأمراض أنه يستخدم قديما لعلاج الالتهاب الرئوي وآلام أسفل الظهر. كما أن أوراق الخردل كذلك تستخدم كذلك في الأطعمة والسلطات كذلك فإن هناك العشرات من الأنواع من الخردل، وبكن 3 أنواع منه فقط تستخدم لصنع التوابل وتستخدم في الأطعمة، وهي:

 

  • الخردل الأسود: ذو رائحة نفاذة

  • الخردل الأبيض: ويستخدم في صنع المستردة

  • الخردل البني

 

وعلى الرغم من أن الخردل يعتبر من المواد الآمنة للغاية، إلا أن بعض المواد الكيميائية في الخردل والتي تقلل الألم عند وضعه على الجلد، من الممكن أن تسبب تهيج للجلد والتهابات حرقه فيه كذلك هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى للخردل، والتي يمكن من خلالها التعرف على اضرار الخردل بالتفصيل، وهي ما يلي:

 

1. اضرار الخردل على الحلق:

وخاصة الخردل الأسود ووهو النوع الأول من الخردل، فيمكن لتناوله بشكل مباشر عن طريق الفم، أن يتسبب في حدوث اضرار بالحلق، خاصة إن تم تناوله بكميات كبيرة.

 

2. اضرار الخردل الأسود للقلب:

قد يتسبب كذلك تناول الخردل الاسود بكميات كبيرة في حدوث مشكلات خطيرة في القلب والجهاز الدوري، منها مشكلات قصور القلب.

 

3. الخردل والحمل والرضاعة:

يعد الخردل من العناصر الغير آمنة أثناء فترة الحمل والرضاعة، فمن اضرار الخردل للحامل أنه قد يتسبب عند تناوله بحدوث تحفيز للرحم وبطانة الرحم، مما يحمل على الإصابة بالولادة المبكرة أو الإجهاض.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخردل للمفاصل

 

كذلك فإنه من الأفضل تجنب تناول الخردل الأسود كمكملات غذائية أثناء فترة الرضاعة، فحتى الآن لا تعرف آثاره عليك أو على الطفل خلال هذه الفترة.

 

4. الخردل ومرضى السكري:

قد يفيد الخردل الأسود على وجه الخصوص مرضى السكر في خفض مستوى نسبة السكر في الدم، إلا أنه في نفس الوقت إن كنت مصاب بمرض السكري، وتحصل على أدوية لخفض نسبة السكر في الدم، فمن الضروري الحظر الشديد عند تناول الخردل.

 

فقد يحدث وأن يقوم الخردل الأسود بخفض تلك المستويات جنبا إلى جنب مع الأدوية، مما قد يجعل مستوى السكر في الدم منخفض للغاية بشكل أكثر من المطلوب ويمكنك استشارة الطبيب حول مكملات الخردل التي يمكنك الحصول عليها كبديل لعلاج مرض السكر، أو الكميات التي يوصى بتناولها مع العقاقير الطبية.

 

5. اضرار الخردل على الجراحة:

تشير الدراسات الطبية أن هناك مخاطر من تناول الخردل خاصة قبل اجراء العمليات الجراحية، بسبب تداخله في خفض مستوى السكر في الدم، مما يحدث مشكلات مع التئام الجروح ينصح الأطباء بعدم تناول الخردل في طعامك قبل اجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل قبل العمليات الجراحية.

 

6. زيت الخردل قد يكون سام:

كذلك من اضرار الخردل أن الأبحاث الطبية كشفت أن زيت الخردل يحتوي على كمية كبيرة من أحد الأحماض ذات التركيب الدهني، وهو ما له طبيعة سمية بعض الشيء.

 

هذه الكمية الكبيرة من هذا الحمض في زيت الخردل قد تشكل مخاطر صحية عند تناوله بكميات كبيرة فقد يتسبب في مشكلات خطيرة وقد يسبب الوفاة.

 

7. اضرار الخردل على القلب:

كذلك من اضرار الخردل أنه يؤثر على صحة القلب عند تناول كميات عالية من زيت الخردل، بنفس الأحماض ذات السمية العالية التي توجد فيه هذا وقد يسبب تناول كميات كبيرة من زيت الخردل مشكلة قلبية مثل مشكلات عضلة القلب، أو حدوث مشكلات في ألياف عضلة القلب وتراكم الدهون فيها، وهو ما يضر عضلات القلب بشكل كبير، بل وقد يؤدي إلى قصور القلب.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخردل

 

8. الخردل و سرطان الرئة:

من اضرار الخردل على الرئة أنه قد يسبب زيادة المخاطر القلبية الوعائية، وذلك يعود إلى أنه يحتوي على  حمض الإرتكويك، وهو ما يعمل على حدوث ضعف في الرئة.

 

تناول كميات مفرطة من زيت الخردل قد يعمل على التأثير على الجزء العلوي من الرئة، كما قد يؤدي هذا الاستخدام على المدى الطويل إلى التعرض لسرطان الرئة.

 

9. اضرار الخردل على الجهاز الهضمي:

كذلك فإن زيت الخردل يحتوي على نوع آخر من المركبات الكيميائية الضارة، والتي تعمل كمهيج قوي عند تناوله عن طريق الفم، وهو ما قد يؤدي إلى التهاب الجهاز الهضمي والأمعاء وزيادة الحساسية الهضمية.

 

10. اضرار الخردل على الجلد:

على الرغم من فوائد الخردل كمضاد للالتهابات عند وضعه على مناطق مثل التهاب المفاصل، إلا أنه يمكن في نفس الوقت أن يكون للتلامس المفرط على المدى الطويل على الجلد أن يتسبب في مشكلات للجلد.

 

أظهرت الدراسات الطبية أن الخردل قد يقوم بزيادة فقدان الماء من البشرة، كما يعمل على التسبب في البثور الجلدية، لذا فمن الأفضل تجنب استخدام زيت الخردل مع الأطفال تماما، أو لتدليك الأطفال الرضع كما يمكن أن يؤدي وضع زيت الخردل على الجلد في حدوث طفح جلدي، صحيح يسهل علاجها إلا أنها تكون مزعجة للغاية.

 

كذلك فإن من اضرار الخردل على الجلد، أنه يمكن أن يتسبب في الحساسية، أو ردود الفعل التحسسية بسبب زيت الخردل، ومن أعراضها عند تطبيقها على الجلد ظهور الاحمرار والحكة وجفاف الجلد وتشققه، وإن كانت تلك الأعراض ليست كبيرة، لم يرجى الحذر.

 

يمكنك استشارة الطبيب حول زيت الخردل إن كنت تحتاج إلى استخدامه كعلاج عشبي طبيعي على الجلد، كذلك يمكنك تجربة الاستخدام بكميات قليلة للغاية لاختبار تحسس الجلد منه.

(مقال متعلّق)  فوائد الخردل

 

11. الخردل والتهاب الأنف:

قد يسبب كذلك زيت الخردل مشكلات مع الأنف، خاصة زيت الخردل الذي إذا تم استخدامه بشكل مفرط فيها، والذي قد يسبب التهاب الأنف،  والتهاب الأغشية المخاطية فيها وايضاً يمكن ان يثير حساسية الانف لديك.

 

عند استنشاق زيت الخردل بشكل مفرط يمكن أن يتسبب ذلك كذلك في السعال والعطس وانسداد الأنف، وسيلات الأنف، وهي اعراض تشبه نزلات البرد، لذا يجب الحذر عند استنشاق زيت الخردل أو استخدامه لتجنب اضرار الخردل على الأنف.

 

12. اضرار الخردل على الجنين:

إن كنا قد تحدثنا عن اضرار الخردل على الحامل وأثناء فترة الرضاعة، فكذلك هناك اضرار قد يسببها الخردل على الجنين في رحم الأم من الضروري على الحوامل تجنب استخدام زيت الخردل أو تناول الخردل في الأطعمة الغذائية بشكل عام، خاصة وأنه يحتوي على عدد من المركبات الكيميائية، التي قد تضر نمو الجنين، جنبا إلى جنب مع مشكلات الولادة المبكرة وتأثيرها بطبيعة الحال على الطفل.

 

في النهاية فإن الخردل واحدة من التوابل والاعشاب اللذيذة التي يمكن إضافتها إلى الطعام بشكل آمن، إلا أن تناول الخردل بشكل مفرط هو فقط من يتسبب في ظهور اضرار الخردل. فقط كل ما عليك هو الاعتدال والاحتراز من الإصابة بالحساسية من الخردل.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Top 10 Side Effects Of Mustard Oil
  2. Web MD: BLACK MUSTARD
error: Content is protected !!

Send this to a friend