التغذية

فوائد قشر الرمان للصحة بشكل عام

فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان المذهلة.. لن تلقيه في القمامة بعد الآن

تتعدد فوائد قشر الرمان للصحة والحيوية والبشرة والشعر وتعزيز المناعة، ورغم أن الكثيرين يدركون فوائد الرمان ويحبون طعمه المميز، إلا أنه غالبا ما نلقي بالقشرة الحمراء السميكة في القمامة، كما أحيانا نلقي بالقلب ذو اللون الأبيض ونكتفي فقط بالبذور الحمراء.

 

ورغم تمتع تلك البذور الحمراء بفوائد لا حصر لها، إلا أنها لا تقارن بتلك الفوائد الموجودة في القشر نفسه، والرمان في هذا يتشابه مع معظم الفواكه التي تحتوي قشرتها على مغذيات وفيتامينات أكثر كثيرا من الفاكهة نفسها، ومن فوائد قشر الرمان :

 

1. علاج حب الشباب والطفح الجلدي والبثور :

من فوائد قشور الرمان للبشرة انه غنية للغاية بمضادات الأكسدة، وتحد من الالتهابات والبكتيريا لذا فهي فعالة للغاية في القضاء وازالة حب الشباب والبثور، وكل ما عليك فعله هو وضع قشر الرمان في الشمس ليومين أو ثلاثة حتى يجف، ثم تسخينه من جديد في مقلاة عميقة القاع، وتركه حتى يجف تماما، ثم طحنه في الخلاط أو المطحنة حتى يكون مسحوقا ناعما.

 

وبعبد هذا نصنع عجينة من المسحوق وعليها عصير ليمون وماء ورد ووضعها على البثور لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسلها بالماء الفاتر، وتعود فائدة قشر الرمان في علاج حب الشباب إلى أنه يقضي على سببها من الجذور حيث يحسن من تدفق الدورة الدموية إلى البشرة، ويمكن أن يتم تناول مغلي قشور الرمان للحصول على نفس الفائدة.

 

2. مكافحة التجاعيد من فوائد قشر الرمان :

قشر الرمان يمنع تكسير الكولاجين الموجود في الجلد، وبالتالي يعزز من نمو الخلايا وتجديدها، مما يؤجل من ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة، ويقلل من التجاعيد بصورة كبيرة.

 

وكل المطلوب للحصول على فوائده في هذا المجال وضع ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف في الشمس على قليل من الحليب، أو ماء الورد في حالة البشرة الدهنية بدلا من الحليب، ويتم وضع العجينة على الوجه حتى تماما جفافها، ثم يتم غسيل الوجه بماء فاتر، ولنتائج أفضل يتم استخدام هذا القناع مرتين أسبوعيا.

 

3. مرطب طبيعي للجلد :

قشر الرمان يستطيع إعادة توزيع الحموضة في الجلد، مما يحمي البشرة من السموم والملوثات، فحمض الإلاجيك الموجود في قشر الرمان يحبس رطوبة الجلد داخله، مما يعني أن البشرة ستظل ناعمة ونضرة.

 

كما يحتوي على حمض البونيك الذي يمنع البكتيريا من التكاثر على الوجه فيبقيها صحية وناعمة طوال اليوم ويمكن تحضير قناع من ملعقتين من مسحوق قشر الرمان وخلطهم على اللبن وتركهم على الوجه لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء البارد.

 

4. ينظف الوجه ويفتح المسام :

يمكن استخدام قشر الرمان كمنقي للبشرة لمنع ترسبات السموم في الجلد والحماية من البثور السوداء وإزالتها، حيث من المعروف أن قشور الرمان تحتوي على تركيز عالي من الحديد مما يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي كفاءة انتقال وتوصيل الأكسجين إلى البشرة وكل أعضاء الجسم.

 

مما يجعل خلايا الجلد تقاوم الملوثات بشكل أكبر، حيث يمكن وضع ملعقة من مسحوق قشر الرمان المجفف على ملعقة من السكر البني، ثم إضافة ملعقة واحدة من عسل النحل، وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت تجميل ترغبين فيه، ويتم مزجهم جيدا، ثم وضعهم على الوجه والفرك جيدا لينقي البشرة تماما وتكون ناعمة ومشرقة، ولكن يجب استخدام مرطب للبشرة بعدها.

 

5. الوقاية من أشعة الشمس الضارة :

يمكن لقشر الرمان حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تكون أحد الأسباب المهمة لسرطان الجلد، حيث أن قشر الرمان يمكن أن يكون واقيا طبيعيا من الشمس، وكل ما نريده وضع ملعقة من مسحوق قشر الرمان على أحد الزيوت العطرية، ووضعها على الوجه واليدين وتركهم لمدة 15 دقيقة على الوجه، ثم إزالتهم بالمنشفة.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

 

وذلك قبل الخروج إلى الشمس بنحو 20 دقيقة حتى يكون تغلغل في أعماق الجلد، وهذه الميزة في قشر الرمان تأتي بسبب محتواه الغني من النحاس والذي يعزز إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لو العينين والشعر والبشرة، كما أنه غني بالزنك الذي يساعد على إفراز أكسيد ديسموتاز وهو عنصر مضاد للأكسدة مما يحمي جلد الإنسان من التلف.

 

6. فوائد قشر الرمان للشعر :

يمكن لقناع قشر الرمان أن يساعد في علاج تساقط الشعر والتخلص من القشرة، وكل المطلوب خلط كمية من مسحوق قشر الرمان المجفف على زيت الشعر الذي تفضلين استخدامه، وتدليك جذور الشعر بالعجينة وتركها لمدة ساعتين ثم الغسيل بالشامبو، ويمكن ترك قشر الرمان طوال الليل على فروة الرأس وشطفها صباحا.

 

7. علاج التهاب الحلق من فوائد قشر الرمان :

يعتبر قشر الرمان علاجا منزليا فعالا لالتهاب الحلق، كما يخفف من أي التهاب في اللوزتين، ويتم غلي قشر الرمان سواء كان طازجا أو مجففا في الشمس ومطحونا على هيئة مسحوق، فيتم وضع بعض القشر في كوب من الماء وتركهم على النار حتى الغليان ثم تصفيته وتناوله مثل الشاي، كما يمكن الانتظار حتى يبرد والغرغرة به مرتين يوميا للقضاء على التهابات الحلق.

 

8. الوقاية من اعراض امراض القلب :

من أهم فوائد قشر الرمان أنه يقي من أمراض القلب المختلفة، وخصوصا التي تهدد الحياة، حيث أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما يعمل على التغلب على الإجهاد مما يعزز من صحة القلب.

 

ويجعل المرء يبذل المزيد من الجهد دون تعب مما يزيد من تدفق الاكسجين إلى القلب وإلى بقية أعضاء الجسم، ويمكن لتناول مغلي قشور الرمان في الماء يوميا أن يعزز من صحة القلب، ويزيد من نتائج ممارسة التمارين الرياضية.

 

9. الحفاظ على الأسنان :

يساعد قشر الرمان في الحفاظ على صحة الأسنان ووقايتها من الكثير من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة ويمنع ويعالج التهاب اللثة وقرحة الفم، كما يقي من سرطان الفم الذي ينتج عن كثرة الأمراض في اللثة والأسنان، وذلك بسبب محتواه الغني بالفلافونيد والبوليفينول بما لهما من خصائص مضادة للبكتيريا التي تتسبب في التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

 

وتتمثل طريقة الاستعمال في إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان الذي تم تجفيفه في الشمس إلى كوب من الماء والتقليب الجيد، ثم الغرغرة به يوميا للقضاء على البكتيريا الضارة في الفم والتي تسبب طبقة البلاك وتؤذي الأسنان، كما يمكن تدليلك اللثة الملتهبة بمسحوق قشر الرمان دون أي إضافات.

 

مما يمنع الالتهاب ويوقف النزيف، ويمكن لحفنة قليلة جدا من الفلفل الأسود على ملعقة من مسحوق قشر الرمان أن تقي من تسوس الأسنان إذا تم خلطهما معا ووضعها على الأسنان مدة 10 دقائق يوميا ثم شطفها بالماء.

 

10. تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام :

يحد قشر الرمان من استنزاف كثافة العظام، وذلك بسبب خصائصه التي تساعد في مقاومة البكتريا والالتهابات، وهو مفيد خصوصا للنساء بعد انقطاع الطمث، حيث كشفت الكثير من الدراسات أن تناول شاي قشر الرمان يعزز من صحة العظام ويقي من الهشاشة، حيث أنه فعال للغاية في الهجوم على بروتين إنترلوكين 1-ب ، وهو البروتين المسئول عن الالتهابات التي تنتج عن البكتيريا.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للجسم

 

وزيادته تعتبر سببا ررئيسيا في تدهور الغضاريف ومن ثم هشاشة العظام، لكن الأنزيمات الموجودة سواء في الرمان أو في قشر الرمان تمنع تآكل الغضاريف وبالتالي تقي من الهشاشة، كما يمنع مضادات الالتهابات في الجسم مما يجعله مفيدا لمرضى هشاشة العظام وليس في الوقاية منه فقط بل وعلاجه أيضا.

 

11. الحفاظ على صحة الأمعاء :

من فوائد قشر الرمان أنه يقاوم أي التهابات أو فيروسات في المعدة، كما يقوي بطانة الأمعاء ويعالج البواسير، كما يوقف النزيف أثناء الإسهال وأيضا يحسن من عملية الهضم، ويمكن نقع قشر الرمان في الماء لمدة 30 دقيقة ثم وضعه في الخلاط مع إضافة ملعقة صغيرة من الكمون وكوب من الحليب، ورشة ملح صغيرة.

 

وخلط المكونات معا وتناولها 3 مرات أسبوعيا للتقليل من التهابات المعدة وتحسين عملية الهضم، وفي حالة المعاناة من الإسهال أو البراز الدموي يمكن تناول الخليط 3 مرات يوميا للتخفيف من الأعراض كما يمكن استخدام الماء بدلا من اللبن إذا كان الشخص لا يفضل اللبن.

 

12. المساعدة في التئام الجروح :

كشفت الكثير من الدراسات قدرة قشر الرمان على التعجيل بشفاء الجروح، سواء بوضع عجينة من المسحوق على الجروح، أو بتناول مغلي القشور مع الماء، حيث يساعد على تجديد الخلايا سريعا وحماية طبقات الجلد الخارجية.

 

13. المساعدة على الهضم :

يساعد قشر الرمان في تحسين القدرة على الهضم، فغلي بعض القشر في كوب من الماء ووضع ملعقة من عسل النحل عليه وتناولها لمدة شهر تقريبا سيقي من جميع مشاكل الهضم، كما أنه يعالج الشعور بالحموضة وارتجاع المريء.

 

حيث أنه يعتبر غنيا بالقلويات والتي تعمل على تحييد أحماض المعدة وبقائها في مستوياتها الطبيعية، كما أنه يساعد على إفراز الإنزيمات الهاضمة وتكون مضادة للجراثيم بفضل مضادات الأكسدة، مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للبواسير والديدان المعوية وأيضا الدوسنتاريا والغثيان وغيرها.

 

14. علاج البواسير من فوائد قشر الرمان :

يستطيع قشر الرمان المساعدة الفعالة في علاج البواسير عن طريق خلط ملعقة من مسحوق القشور على كوب من اللبن والعسل وتناوله يوميا، حيث يستطيع وقف النزيف وتخفيف الالتهابات.

 

15. غني بمضادات الأكسدة :

قشر الرمان يعتبر من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة المتنوعة، وهو يحتوي على مضادات أكسدة أكثر 3 مرات من الشاي الأخضر، حيث أنه غني بـ3 أنواع من البوليفينول وهي التانينات وحمض الإلاجيك وأيضا الأنثوسيانين، وهي كلها فعالة في تدعيم جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، كما تقلل من الجذور الحرة في الجسم وتجديد خلايا القلب والمخ.

 

16. مكافحة السرطان :

بفضل مضادات الأكسدة ومقاومة الجذور الحرة فإن قشر الرمان يلعب دورا حيويا في الوقاية من أمراض سرطان الجلد والثدي والبروستاتا، حيث أن تكاثر الجذور الحرة يجعلها تكون خلايا غير طبيعية تتحول إلى أورام سواء حميدة أو سرطانية، كما يقلل قشر الرمان من نمو PSA عند الرجال، حيث يحد من تكاثره في الجسم ويقي بالتالي من سرطان البروستاتا.

 

وبالنسبة لسرطان الثدي فقشر الرمان يحتوي على الإلاجيتانين وهو من مضادات الأكسدة الذي يمنع الأستروجين من الاستجابة للخلايا السرطانية في الثدي، كما يعمل على تثبيط الهرمونات التي تساعد في تكوين هرمون الاستروجين، وبالتالي يقلل من مخاطر التعرض إلى السرطان.

 

17. الوقاية من الزهايمر من فوائد قشر الرمان :

يساعد قشر الرمان في تعزيز القدرات العقلية مما يقي من ألزهايمر، كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تجديد الخلايا التالفة في المخ، كما أن احتوائه على الحديد يزيد من الهيموجلوبين وبالتالي يزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ ويحافظ على الموصلات العصبية، مما يحسن من وظائف الذاكرة والعمليات الذهنية عموما.

(مقال متعلّق)  عصير الرمان : محتوياته وفوائده

 

18. علاج فقر الدم :

سواء كان الرمان أو قشر الرمان فإن محتواهم من الحديد يساعد بقوة في الوقاية من وعلاج فقر الدم والأنيميا، حيث يرفع قشر الرمان من مستويات الهيموجلوبين في الجسم، كما يقي من تكون الجلطات مما يسهل من تدفق الدم إلى كل أعضاء الجسم بكفاءة.

 

19. فوائد قشر الرمان للمرأة الحامل :

قشر الرمان يحتوي على النياسين والبوتاسيوم، وايضا فيتامين ج والكالسيوم وحمض الفوليك، كما أنه غني بالألياف، مما يحافظ على صحة المرأة الحامل وجنينها ويمنع تشوه الجنين، ويزيد من تدفق الدم إليه، كما يقلل قشر الرمان من تشنجات النوم ويمنع الإمساك.

 

20. علاج السعال :

كما ذكرنا فإن قشر الرمان يمكن أن يساعد في علاج التهاب الحلق من خلال الغرغرة، ولكن من فوائده أيضا علاج السعال المزعج والذي يمكن أن يزيد من التهاب الحلق.

 

وكل المطلوب وضع 8 ملاعق من مسحوق قشر الرمان المطحون على ملعقة من الملح الصخري، ومزجه بقليل من الماء لصنع عجينة ناعمة، ثم نصنع حبات صغيرة من هذه العجينة التي سريعا ما ستجف، ثم نقوم بوضها في الفم وامتصاصها 3 مرات يوميا للحد من السعال المزعج.

 

21. علاج سلس البول :

يمكن أن يساعد قشر الرمان المطحون في علاج سلس البول عن طريق وضع 5 غم من مسحوق قشر الرمان على كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم حيث يحد من التهاب المسالك البولية ويخلص الجسم من السموم.

 

22. الحد من نزيف الحيض المفرط :

حيث تعاني بعض النساء من نزيف مفرط أثناء الحيض مما يسبب الإعياء وقد يعرضها إلى فقر الدم، ويمكن لتناول ملعقة واحدة من قشر الرمان مرتين يوميا أن يحد من النزيف المفرط ويجعله في مستوياته الطبيعية مما يحافظ على صحة المرأة ويقيها من الإعياء أثناء الدورة الشهرية.

 

طريقة تحضير مسحوق الرمان للتمتع بكل فوائد قشر الرمان

لتحقيق أقصى فوائد قشر الرمان يفضل اتباع الخطوات التالية لصنع مسحوق قشر الرمان والاحتفاظ به طوال العام حتى في غير موسم الرمان:

 

  • قطع 4 أو 5 ثمرات من الرمان بشكل طولي.

  • إزالة كل البذور من قلب الرمان وفصل القشر عنها.

  • قطع كل قشرة رمان إلى النصف، أي سيصير ربع قشرة.

  • إزالة الطبقة الصفراء التي تغطي القشر الأحمر بسكين رفيع، ويمكن الاحتفاظ به دون مشاكل لكن سيكون مذاقه مرا قليلا.

  • يتم وضع قشر الرمان والقلب الأطفر في الشمس ليومين أو ثلاثة حتى تمام الجفاف.

  • وضع القشر في مقلاة عميقة وتسخينها على نار هادئة أو وضعها في الفرن وتركهم لمدة 10 دقائق على درجة حرارة متوسطة.

  • طحن القشر المجفف في المطحنة ووضع المسحوق في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، ويتم الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة.

 

ومن فوائد قشر الرمان الإضافية أنه يمكن تخزينه واستخدامه في حاوية مغلقة طوال العام، حيث أن موسم الرمان يكون عادة بين شهري سبتمبر ويناير، ويمكن لتخزين العصير أن يقلل من فوائده، لكن قشر الرمان يتم الاحتفاظ به طويلا طالما تم تخزينه بالطريقة الصحيحة.

 

المراجع:

  1. The Health Site: 11 health benefits of pomegranate peel you never knew
  2. Heath Beckon: 35 Amazing Benefits And Uses Of Pomegranates
السابق
كيف اتخلص من القمل ؟
التالي
فوائد بذور العنب