التغذية

فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

فوائد قشر الرمان للبشرة

يحظى الرمان بمكانة تاريخية خاصة في كثير من الحضارات حول العالم نظرا لفوائده الصحية المتعددة، فهو في الفلسفة الهندوسية يرمز إلى الخصوبة والازدهار، بينما اعتبره الصينيون القدماء مؤشرا على الوفرة والعاطفة والسعادة.

 

ووفقا للعديد من المراكز البحثية حول العالم فإن جميع أجزاء الرمان تحتوي على فوائد كثيرة سواء للزهور أو الأوراق واللحاء والقشر بالإضافة إلى بذوره الصالحة للأكل كما أن لها خصائص علاجية لا حصر لها، ومن بين جميع فوائد الرمان سنركز في هذا المقال على فوائد قشر الرمان للبشرة.

 

فوائد قشر الرمان للبشرة وحقائق أخرى

 

يعتبر الرمان بشكل عام مفيدا في الوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض مثل فقر الدم والدوسنتاريا، والإسهال، وأمراض القلب، والديدان المعوية وغيرها الكثير إلى جانب فوائد قشر الرمان للبشرة فإن لقشور هذه الثمرة الكثير من الفوائد الأخرى التي تشمل تخفيف التورمات، والالتهابات، والإسهال، وتقليل النزيف وغيرها.

 

كما من فوائد قشر الرمان انه يساعد في تعزيز عملية الشفاء من الأمراض والجروح، كما يعمل كمنشط طبيعي للكبد، وبالإضافة إلى ذلك فهو من مضادات الأكسدة، كما تعتبر قشور الرمان مضادا للبكتيريا ومنزليا يمكن استخدام قشر الرمان كمواد حافظة طبيعية للأطعمة كما يدخل في صناعة بعض المستحضرات الصيدلية.

 

 

فوائد قشر الرمان للبشرة

يحرص الكثير منا على تناول بذور الرمان الحمراء والاستمتاع بمذاقها إلا أنه في العادة ما نتخلص من قشر الرمان رغم فوائده الكثيرة، ولكننا سنرصد في هذا المقال فوائد قشر الرمان للبشرة بشكل تفصيلي لمساعدتك في العناية بجلدك على نحو صحي وفعال وإليكم أهم فوائد قشر الرمان للبشرة:

 

1. علاج حب الشباب والبثور والطفح الجلدي:

يأتي علاج وتخفيف حب الشباب والبثور والطفح الجلدي في مقدمة فوائد قشر الرمان للبشرة إذ يعمل على تخفيفها والتخلص منها بشكل فعال، وذلك نظرا لاحتواء قشر الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من البكتيريا والالتهابات.

 

يعد الرمان بشكل عام علاجا طبيعيا للكثير من المشكلات الهضمية والهرمونية التي تكون في الأساس هي سبب ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء إضافة إلى الطفح الجلدي.

 

وبالتالي فإن تناول بذور الرمان يعزز من قدرة الجسم على التخلص من هذه المشكلات، كما أن وضع قشر الرمان على البشرة المصابة يساعد في إزالة حب الشباب والبثور وإضافة إلى ذلك يعالج الندوب الناتجة عنها بشكل فعال.

 

 

2. مكافحة التجاعيد والشيخوخة:

من أبرز فوائد قشر الرمان للبشرة قدرته على المحافظة على نضارة الجلد، ويمكنك استخدامه مع بعض الزيوت لعمل خليط طبيعي يساعد بشكل فعال في منع تكسير الكولاجين (البروتين الأساسي المكون لأنسجة الجلد).

(مقال متعلّق)  فوائد دبس الرمان

 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن مستخلصات قشر الرمان عند خلطها بزيت البذور تعمل على إنتاج البروكولاجين وهي عبارة عن بروتينات طبيعية تعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد ومن ثم تأخير مظاهر شيخوخة الجلد والتجاعيد بشكل طبيعي.

 

يعمل قشر الرمان على تعزيز نمو خلايا الجلد بدرجة كبيرة وبالتالي فهو يساعد على مكافحة شيخوخة الجلد بطريقة طبيعية، كما يساعد على إزالة التجاعيد وجعل البشرة تبدو أكثر إشراقا.

 

يكافح الرمان شيخوخة الجلد من خلال أجزائه المتنوعة سواء البذور المستخدمة في شكل عصير أو قشر الرمان الذي يستخدم كمستحضر للوجه، وذلك من خلال تنشيط ما يعرف بالأرومات الليفية المنتجة للكولاجين والإيلاستين وهما نوعين من البروتينات الاساسية المكونة لأنسجة الجلد، ويعملان على جعل الجلد أكثر مرونة وشبابا وبالتالي يقل معهما ظهور التجاعيد.

 

 

3. مرطب طبيعي للجلد:

من فوائد قشر الرمان للبشرة أنه أيضا يعتبر كمرطب طبيعي ومثالي للجلد، فهو يحمي الجلد من الملوثات كما يساعد في إزالة السموم وإعادة التوازن لدرجة حموضة الجلد، ويعمل حمض الإيلاجيك (مضاد للأكسدة) الموجود في قشر الرمان على ترطيب البشرة وزيادة رطوبة الجلد وإبقائه أكثر نعومة.

 

4. الوقاية من أشعة الشمس:

يساعد قشر الرمان على وقاية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية سواء أشعة UVA أو UVB، كما يساعد على علاج الأضرار الناتجة عن تلك التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس.

 

5. مكافحة سرطان الجلد

أحد أهم فوائد قشر الرمان للبشرة هو قدرته على مكافحة سرطان الجلد، وهو ما أشارت إليه أبحاث عدة تم طرحها في مؤتمر الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان، إذ اكد عدد من الباحثين أن قشر الرمان يساهم في تجنب سرطان الجلد والوقاية منه وذلك استنادا إلى خصائصه العلاجية الكثيرة.

 

يوفر قشر الرمان حماية طبيعية للجلد من أشعة الشمس الضارة وبالتالي يساهم بشكل فعال في تجنب الإصابة بـ سرطان الجلد خاصة أن التعرض المستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية يعد السبب الرئيسي والأول لهذا المرض.

 

6. التخلص من الجلد الميت:

فوائد قشر الرمان للبشرة لا تنتهي فكما يمكن استخدامها في الوقاية من أمراض الجلد وعلاج الكثير من المشكلات التي يتعرض لها فيمكن استخدامه أيضا كغسول للوجه لإزالة الجلد الميت وكذلك الرؤوس السوداء والبيضاء عن طريق فرك الوجه به فقط.

 

7. تسريع شفاء الجروح:

تتعدد فوائد قشر الرمان للبشرة نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات خاصة فيتامين سي الذي يتواجد في قشر الرمان بكميات كبيرة.

 

يساعد فيتامين سي على الحفاظ بشكل عام على صحة الجسم وكذلك صحة الجلد ويساهم بشدة في تسريع عملية شفاء الجروح كما يساعد في تحسين شكل الأنسجة الندبية التي تتكون كبديل للجلد الطبيعي في أماكن الإصابات والجروح وبعد العمليات الجراحية وذلك من خلال تشكيل البروتينات المطلوبة.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للبشرة

 

 

8. الحفاظ على لون البشرة:

يعتبر الحفاظ على لون البشرة الطبيعي أحد أهم فوائد قشر الرمان للبشرة والتي يبحث الكثير من الناس وتتحقق هذه الفائدة من خلال فيتامين سي الذي يتواجد بنسبة كبيرة في قشر الرمان.

 

يعمل فيتامين سي على الحفاظ على لون البشرة وحمايتها من الكثير من الملوثات كما يساعد على ترطيبها وإبقائها أصغر سنا، وذلك من خلال أحد أشكاله الأكثر فائدة وهو (حامض الأسكوربيك) الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومكافحة مظاهر شيخوخة الجلد سواء قبل أو بعد حدوثها وقد أثبتت الكثير من الأبحاث فعالية حامض الأسكوربيك في تعزيز صحة البشرة وجعلها أكثر إشراقا ونضارة.

 

9. علاج تشقق الشفاه:

من فوائد قشر الرمان للبشرة قدرته على علاج الشفاه المتشققة وذلك نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على تسريع علاج تشققات الجلد والخدوش وكافة الجروح التي تصيب الجلد.

 

فوائد قشر الرمان للبشرة الجافة

يعتبر الرمان عموما وقشره بشكل خاص من أفضل العناصر الطبيعية المفيدة للجلد والبشرة ومع احتوائه على خصائص علاجية طبيعية ومضادة للأكسدة فإن مكوناته تتغلغل بعمق في أنسجة الجلد.

 

وبالتالي يساعد قشر الرمان وكذلك بذور الرمان نفسها على تلطيف البشرة الجافة وعلاج التشققات التي تصيبها من حين لآخر كما يساعد على تخفيف تهيج الجلد لاحتواء الرمان على حمض البونيسيك المعروف بحمض أوميجا 5 الدهني الذي يرطب البشرة كما يمنع فقدانها للرطوبة.

 

فوائد قشر الرمان للبشرة الدهنية

يساعد قشر الرمان بخصائصه العلاجية والزيوت المتوفرة بشكل طبيعي في هذه الثمرة على تعزيز صحة البشرة الدهنية ولذلك تحرص العديد من الشركات العاملة في مجال مستحضرات التجميل على استخدامه ضمن منتجاتها المخصصة للعناية بالبشرة الدهنية.

 

تعتبر البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وبالتالي سيكون قشر الرمان مناسبا بدرجة كافية لمكافحة تلك المشكلات التي تصيب هذا النوع من البشرة وتقليل تهيج الجلد الناتج عن الحبوب والبثور، كما يساعد على تقليل الندوب الناتجة عنها وتحسين شكلها.

 

وصفات طبيعية للاستفادة من فوائد قشر الرمان للبشرة

 

ماسك قشر الرمان لتنظيف وترطيب البشرة

للحصول على بشرة مشرقة وناعمة ونظيفة خالية من أي مشكلة من مشكلات الجلد الشائعة يمكن عمل ماسك قشر الرمان وفقا للخطوات التالية:

 

1. ضعي بعضا من قشر الرمان في الشمس لتجفيفه لمدة 24 ساعة:

وانتظري حتى يتغير لونه من اللون الأحمر الغامق إلى اللون البنين ثم اطحني القشر حتى يتحول إلى مسحوق ناعم.

 

2. في وعاء مناسب ضعي ملعقة من مسحوق قشر الرمان:

ثم أضيفي إليه كمية متساوية من السكر البني وملعقة صغيرة من العسل العضوي.

 

3. باستخدام شوكه قلبي هذه المكونات معا:

حتى تحصلي على عجينة متماسكة ومناسبة، ولكن في حالة كان الخليط جافا للغاية يمكن تخفيف ببضع قطرات من ماء الورد للحصول على التناسق المطلوب.

(مقال متعلّق)  فوائد الشعير للبشرة

 

4. نظفي وجهك جيدا:

لإزالة كل الشوائب والأوساخ المترسبة بعمق في الجلد ثم اتركيه ليجف.

 

5. عندما تحصلين على بشرة رطبة قليلا:

ضعي طبقة من (ماسك قشر الرمان) على الوجه والعنق ثم اتركيه لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة.

 

6- عندما يجف قناع أو (ماسك) قشر الرمان تماما:

وتشعرين بتمدد بشرتك ضعي بعض الماء على بشرتك ثم افركيه بحركة دائرية لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم اشطفيه بالماء الفاتر، واتبعي بشطف الوجه بالماء البارد لإغلاق المسام في وقت لاحق احرصي على تدليك بشرتك باستخدام مرطب خفيف لزيادة تغذية البشرة وتحفيزها.

 

كما يمكن استخدام الوصفات التالية للحصول على المزيد من فوائد قشر الرمان للبشرة

 

  • سخني حفنة من قشر الرمان المجفف في إناء عميق ثم اتركيها لتبرد ثم اطحنيها من خلال مطحنة أو خلاط، ومن هذا المسحوق يمكنك عمل عجينة مع عصير الليمون أو حتى ماء الورد واستخدميه على وجهك، للتخلص من البثور أو حب الشباب. اتركي هذا الخليط على وجهك ليجف ثم اغشليه بالماء الفاتر.

 

  • يمكن أيضا إضافة مسحوق قشر الرمان إلى الحليب، (في حال كانت بشرتك دهنية أضيفي القليل من ماء الورد على المسحوق بدلا من الحليب) ثم ضعي العجين على وجهك حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج مميزة.

 

  • يمكنك أيضا وضع قشر الرمان المجفف في أشعة الشمس في الخلاط وحفظ كمية كبيرة منه في وعاء نظيف لاستخدامه على مدار الأسبوع يمكنك عمل خليط من هذا المسحوق مع الزبادي ومزجهم جيدا قبل وضعهم على الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

 

  • أضيفي ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف في الشمس إلى ملعقة واحدة من السكر البني ثم أضيفي إليهما ملعقة واحدة من العسل وملعقة واحدة من زيت الأفوكادو أو أي زيت مناسب ثم اخلطي هذا المزيج جيدا..بعد الحصول على عجينة مناسبة يمكنك وضعها على وجهك وتدليكه جيدا قبل غسله بالماء للحصول على بشرة ناعمة.

 

  • يمكنك أيضا مزج مسحوق قشر الرمان مع بعض الزيوت العطرية وتركها لمدة 20 دقيقة ويمكن وضع هذا الخليط على الوجه لتعزيز نضارة البشرة كما يمكن استخدامه كواقي طبيعي من أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة.

 

المراجع:

  1. Health Benefit Times: Health Benefits of Pomegranate Peels
  2. Stylecraze: 10 Amazing Benefits Of Pomegranate Peel For Skin, Hair And Health
  3. Only My Health: Pomegranate benefits for skin
  4. Bold Sky: What Happens When You Apply Pomegranate Peel On Your Skin
السابق
فوائد البطاطا الحلوة للرجيم
التالي
فوائد الليمون مع الماء