التغذية

فوائد قشر الرمان للشعر

فوائد قشر الرمان للشعر

يشتهر الرمان بمذاقة الرائع وفوائدة الصحية العديدة التي لا يمكن مقارنتها بأية أطعمة أخرى، كما تحظى الطبيعة بالعديد من العطايا إلى الإنسان، التي يجب أن نتعلم الإستفادة منها بفاعلية وبأفضل طريقة، حيث يحتوى الرمان على فوائد عديدة.

 

قد استخدم قديما للحصول على صحة جيدة وعلاج عدد كبير من الأمراض والاضطرابات، كما ذكرت هذة الفاكهة في القرآن الكريم وكتاب الخروج ونصوص بابل والعديد من الكتب المقدسة الأخرى، وبذلك تعرف جميع الحضارات مدى فائدة الرمان، ولكن هل تعلم أن قشرتها تحمل الكثير من الأسرار؟ فهي تحتوي على فوائد أكثر من الثمرة نفسها.

 

أظهرت الأبحاث التي أجريت في الصين فوائد قشرالرمان، فهي تحتوى على مضادات الأكسدة أكثر بكثير من لب الفاكهة، حيث أن مضادات الأكسدة ضرورية لصحتك العامة. تابع القراءة لمعرفة الطرق المختلفة لإستخدام قشر الرمان وكيفية استخدامه.

 

الفوائد الصحية للرمان

الرمان مفيد ليس فقط للصحة والجلد، ولكن أيضًا للشعر وفروة الرأس، حيث وجد أن تناول الرمان أو شرب عصير الرمان بشكل منتظم يعتبر فعال جداً في تقوية بصيلات الشعر، وهذه الفائدة من الرمان يرجع أساسا إلى وجود مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى المضادة للأكسدة.

 

حيث تقوم مضادات الأكسدة هذه بمحاربة الجذور الحرة في أجسادنا، كما تعمل على إستقرارها ومنعها من التسبب بالأضرار التأكسدية لخلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر وفروة الرأس.

 

ومع حماية بصيلات الشعر لدينا من الأضرار التأكسدية، فإنه يقلل أيضا من خطر فقدان الشعر، الشيب المبكر الخ، كما أن حمض البونيكيك الموجود في زيت بذور الرمان فعال جدا في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يجعل الشعر قويًا وسميكًا وصحيًا، كما يقوم بتحسين الدورة الدموية، مما يعزز أيضا نمو الشعر.

 

كما وجد أن الرمان فعال جدا في علاج الشعر المجعد، حيث يمكن إستخدامة كزيت دافئ أو ما قبل الشامبو لتهدئة الشعر المتطاير، كما أنه لا يوفر الترطيب لشعرنا فقط ولكن أيضا يفصل الشعر ويحسن من مظهره. علاوة على ذلك، توفرالمواد الغذائية الموجودة في الرمان التغذية لشعر وفروة الرأس لدينا وبالتالي تساعد في الحفاظ على الشعر ناعم ولامع وقوي.

 

كما أن الرمان مفيد ليس فقط لجعل الشعر قوي وصحي ولكن أيضا لإضافة لمعان وبريق لشعرنا، ولهذا يمكن استخدام زيت الرمان مع زيوت نباتية مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوزعن طريق تدليك شعرك بزيت الرمان الممزوج بزيت اللوز لإضافة اللمعان للشعر وتقويته.

 

وتتمثل الفوائد الجمالية الأخرى للرمان هي قدرته على تقوية الشعر الباهت عن طريق تسخين بعض من زيت الرمان حتى يصبح حارًا بدرجة معتدلة وتدليك شعرك بالزيت، ومن ثم لف شعرك بمنشفة لمدة 30 دقيقة، وشطفه ببلسم أو شامبو. سوف يقوي ذلك شعرك ويضيف أيضا لمعان طبيعي للشعر الباهت.

(مقال متعلّق)  عصير الرمان : محتوياته وفوائده

 

فوائد قشر الرمان للشعر

إن قشر الرمان يكاد يكون نصف وزن الثمرة بأكملها، حيث أنه يحتوي على مركبات فلافنويدات، والمركبات الفينولية، ومجموعة متنوعة من التانينات والمعادن والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والسكريات بولي المعقدة.

 

لا تقتصر فوائد قشر الرمان على صحة الجلد والصحة العامة، ولكن تظهر فوائد قشر الرمان للشعر أيضا، حيث يحتوي قشر الرمان على مواد تغذي وتقوي وتعالج مشاكل الشعر بفضل الفيتامينات والمعادن. وإليك فوائد قشر الرمان للشعر في ما يلي: 

 

  • تسريع نمو الشعر.

  • منع وعلاج تساقط الشعر وبالتالي تقليل حدوث الصلع.

  • التخلص من قشرة الرأس.

  • يغذي جذور الشعر.

  • تثبيت لون الشعر.

  • يمنع ظهور الشعر الأبيض المبكر.

 

استخدام قشر الرمان لإصلاح لون الشعر

تتمثل فوائد قشر الرمان للشعر في إحتوائه على مادة تساعد على استقرار لون الشعر، وللاستفادة من قشر الرمان في تثبيت لون الشعر، قم باتباع الوصفات التالية:

 

  • يتم غلي قشر الرمان لمدة ربع ساعة، ثم يضاف كمية صغيرة من قشر الرمان إلى الحناء لإصلاح لونه.

  • أو بودرة الرمان المجفف إلى الحناء ووضع الخليط على الشعر.

  • قم بتدليك فروة الرأس جيدا، وستلاحظ ثبات لون الحناء على شعرك لفترة طويلة.

 

استخدام قشر الرمان لعلاج تساقط الشعر

يعتبر فقدان الشعر هو أكبر مشكلة قد يواجها أي شخص، إذا كنت تعاني من مشاكل تساقط الشعر وترغب في إصلاحها، فإن تطبيق مسحوق قشر الرمان على فروة رأسك قد يفيدك، حيث تتمثل فوائد قشر الرمان للشعر في إحتوائه على المعادن التي تقوي جذور الشعر وتغذيتها.

 

لذا فإن استخدام مسحوق قشر الرمان يساعدك فى الحصول على شعر صحي ويقلل من مشكلة تساقط الشعر في نفس الوقت. لعلاج هذه المشكلة باستخدام قشر الرمان اتبع الوصفة التالية:

 

  • قطع قشر الرمان إلى قطع صغيرة، ثم قم بغلي قشر الرمان في الماء حتى تحصل على سائل كثيف.

  • اترك السائل حتى يبرد، وإذا كان شعرك دهنيًا.

  • يمكنك إضافة معلقة صغيرة من اللبن إلى الوصفة.

  • إذا كان شعرك جافًا، أضف ثمار الأفوكادو المهروس إلى الوصفة.

  • ثم رش السائل على شعرك حتى يصبح مبللاً، وقم بتغطية الرأس بكيس بلاستيكي لمدة 45 دقيقة.

  • ثم أغسل شعرك بالماء والشامبو، وكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى يتم القضاء على تساقط الشعر.

  • كما أنه يساعد على تقليل الصلع، وتعزيز نمو الشعر، وتقوية البصيلات، وإزالة القشرة، وتأخير ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر.

 

التخلص من قشرة الشعر

يمكنك تقليل مشكلة القشرة عن طريق استخدام مسحوق قشر الرمان، حيث يمكن لفوائد قشر الرمان للشعر والمواد المضادة للاكسدة القضاء على قشرة الرأس كما تقوم بتغذية فروة الرأس والشعر.بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا تنظيف بصيلات الشعر والحفاظ على نموها، لذا إن كنت ترغب في الحصول على شعر كثيف وطويل، فلا تنسَ استخدام قشر الرمان على فروة رأسك وشعرك.

(مقال متعلّق)  فوائد البابونج للشعر

 

كيفية عمل خلطة مسحوق قشر الرمان

للحصول على فوائد قشر الرمان للشعر، يمكنك عمل مسحوق قشر الرمان بالطريقة الصحيحة واستخدمها عند الحاجة عن طريق الخطوات التالية:

 

  • خذ أربعة إلى خمسة ثمار من الرمان وقطع كل فاكهة إلى أربعة نصفي بشكل طولي.

  • بعد ذلك قم بإزالة كل البذور وأفصل القشر.

  • قم بتقطيع كل قشرة إلى نصفين.

  • بسكين قم بتقشير الجزء الأصفر تحت الجلد الأحمر في حال كنت ترغب في استخدام القشر لأغراض علاجية

  • ضع القشر في طبق أو قطعة قماش جافة، واحرص على عدم تداخلها مع بعضها البعض.

  • ضعها تحت أشعة الشمس مباشرة لضمان الوصول إليهم.

  • حافظ على بقاء قشر الرمان تحت الشمس كل يوم حتى يصير جافا وتفقد كل الرطوبة.

  • قم بوضع القشر فى الخلاط وطحنها لمدة دقيقتين.

  • قم بتخزين المسحوق في وعاء زجاجي محكم ونظيف وإستخدامه عند الحاجة.

 

إستخدام مسحوق قشر الرمان للشعر

قم بخلط مسحوق قشر الرمان المجفف مع زيت شعر الخاص بك، ثم قم بتطبيق الخليط على جذور الشعر والتدليك جيدا، ويمكنك غسل شعرك باستخدام شامبو خفيف بعد ساعتين من وضع الخليط أو الاحتفاظ به طوال الليل حسب ما يناسبك.

 

إستخدام قشر الرمان فى تغيير لون الشعر

يمكنك الإستفادة من فوائد قشر الرمان للشعر عن طريق إضافته إلى وصفة حناء الشعر، حيث تحتوي الوصفة على 4 مكونات رئيسية: خليط التوابل الموضح أدناه، معدن أحمر يسمى (لاكار الفاسي)، حوالي نصف جرام من الزعفران، وبالطبع الحنة المطحونة.هل يمكنك العثور على الورود المجففة، قشر الرمان، أعواد القرفة، اللافندر والقرنفل؟ هذه المكونات تساعد على تعزيز تأثير الحناء ورائحة الشعر.

 

  • قم بغلي المكونات في الماء ، تستطيع شم رائحته الجيدة .

  • قم بإضافة لكار الفاسي لتعزيز لون الحناء وثبات اللون

  • عندما قمنا بإضافة لكار الفاسي إلى الماء، تحولت إلى برتقالية حمراء زاهية، كما أضفنا أيضا حوالي نصف جرام من الزعفران.

  • قم بتصفية خليط مع الاحتفاظ فقط بالماء الخمري اللطيف، ثم أضف الحناء الى الخليط.

 

فوائد قشر الرمان

 

1. يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج:

فيتامين (ج) مهم جدا للتمتع بصحة جيدة، كما أن كثير من الناس تستخدم مكملات الفيتامينات من أجل تجنب وجود أيه نقص بالفيتامينات، حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامين ج العديد من المشاكل الخطيرة، وبدلا من إضاعة المال على المكملات الصناعية، من الأفضل الاستفادة من قشر الرمان، فهي غنية بفيتامين (ج) وتبقي جسمك بصحة جيدة.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر للشعر

 

حيث يساعد فيتامين ج على النمو السليم، ويسرع عملية الشفاء من الجروح، بل ويساعد على تشكيل نسيج الجروح، كما يساعد على بناء كتلة الجسم عن طريق تشكيل البروتينات الضرورية. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين ج كثيراً في إصلاح العظام والأسنان والغضاريف، كما يحافظ على صحتهم وقوتهم.

 

2. علاج التهاب الحنجرة والسعال:

قشر الرمان فعالة في علاج من يعانون من السعال أو التهاب الحلق، وقد استخدم منذ القدم في الطب التقليدي باعتباره علاج جيد وطبيعي لهذه الأمراض. كل ما عليك فعله هو خلط مسحوق قشر الرمان مع الماء، كما يمكنك عمل غرغرة بهذة الماء للشعور باللتحسن الفوري وبالتالي علاج الإلتهاب، وسوف تشعر بتحسن حقا.

 

3. يحارب أمراض القلب:

قشر الرمان تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الكوليسترول LDL، حيث أن أكسدة الكولسترول LDL يسبب الإجهاد التأكسدي، الذى يؤدي إلى أمراض القلب وغيرها من المشاكل، لذلك مضادات الأكسدة ضرورية لحمايتك من هذه الأمراض، وكلما زادت مضادات الأكسدة التي تتلقاها، كان ذلك أفضل لقلبك، وبذلك يعتبر قشر الرمان أفضل مصدر لتلقي أكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة.

 

4. جيد جدا لأسنانك:

يستخدم عدد كبير من مساحيق ومعاجين الأسنان قشر الرمان كمكون أساسي، هذا بسبب خصائص التقشير التي تساعد في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان، كما يمكن أيضا خلط مسحوق قشر الرمان مع الماء للحفاظ على رائحة الفم الكريهة، وبذلك يحافظ قشرالرمان على أسنانك ولثتك صحية ونظيفة.

 

5. يساعد في إزالة السموم من الجسم:

يمكن أن تكون هناك الكثير من العوامل السامة في الجسم، لذلك تحتاج إلى مساعدة من مضادات الأكسدة من أجل مكافحة جميع هذه المواد السامة، حيث أن مضادات الأكسدة فعالة جدا في إزالة السموم من الجسم، كما أن قشر الرمان لديها خصائص مضادة للأكسدة عالية، لذلك فهي مفيدة جدا في الحفاظ على الجسم خالي من السموم.

 

المراجع:

  1. Good Health All: 15 Beauty Benefits of Pomegranates For Skin And Hair
  2. Stylish Walk: Benefits of Pomegranate Peels on your Health, Hair and Skin
  3. Calorie Bee: Nutritional Benefits of Pomegranate, Juice, Seeds, and Skin
  4. Health To Us: Benefits of pomegranate peel for hair
  5. The Health Site: 11 health benefits of pomegranate peel you never knew
السابق
افضل حبوب منع الحمل
التالي
وصفات طبيعية لمنع الحمل