الامراض الجلدية

اعراض الحصبة عند الرضع

اعراض الحصبة عند الرضع

اعراض الحصبة عند الرضع

الحصبة هي عدوى شديدة تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب في ظهور بقع حمراء على جسم الشخص بالكامل وايضاً يظهر على الطفل أعراض تشبه إلى حد كبير اعراض الانفلونزا، والحصبة من العدوى المنتشرة للغاية حيث أنها تصيب حوالي 20 مليون شخص بشكل سنوي على مستوى العالم.

 

وتحدث الحصبة بسبب فيروس معين لذلك فإنه ليس هناك علاج نهائي بالنسبة لهذه الحالة حيث أن الفيروس لابد أن يمر بدوره كاملة داخل جسم الإنسان، ولكن يكون العلاج عن طريق تناول بعض الأدوية إلى جانب ضرورة الراحة التامة وشرب الكثير من السوائل.

 

ولأن الحصبة ليست بالحالة الهينة حيث أنها تحتاج لرعاية خاصة فإنها بالطبع أصعب بالنسبة للأطفال خاصة الأطفال الرضع، ولأن الأطفال الرضع لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم فإن الأم لابد أن تتعرف بدقة على اعراض الحصبة عند الاطفال والرضع حتى تنتبه لها إذا ما ظهرت على طفلها الرضيع، حول هذا الموضوع سيكون حديثنا في هذا المقال.

 

1. ارتفاع درجة الحرارة

من أهم اعراض الحصبة هي ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجئ (قد تصل الحرارة إلى 39 أو 39.5 درجة سليزيه) وغالباً ما تستمر إلى حوالي ثلاث أيام متتالية، الغريب أن مع ارتفاع درجة الحرارة لا تشعر الأم بأن هناك شيئاً غريباً ما في رضيعها.

 

2. الطفح الجلدي

بعد حوالي ثلاث أيام من استمرار درجة الحرارة في الارتفاع تبدأ درجة حرارة الطفل في النزول بشكل مفاجئ أيضاً وفي نفس هذا الوقت يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على جلد الطفل والتي تعد من أهم اعراض الحصبة عند الرضع عادة ما تبدأ الحبوب الحمراء الصغيرة في الظهور أولاً على كتف الرضيع ثم تبدأ في الانتشار على الذراعين والأفخاذ.

 

وأحياناً يبدأ الطفح الجلدي في منطقة خلف الأذن ثم ينتشر في الوجه والرقبه، ومن ثم تبدأ في الانتشار في جميع أنحاء الجسم بما فيها الأقدام، ونتيجة لانتشار الحبوب الحمراء ونموها فإنها تلتأم مع بعضها البعض وتتكون حبات أكبر في الحجم وجدير بالذكر أن ليس كل طفح جلدي يحدث للرضيع يكون جراء الإصابة بالحصبة، لذلك يجب عليك اللجوء إلى الطبيب في الحالات الآتيه:

(مقال متعلّق)  اعراض الحصبة عند الاطفال (العادية و الالمانية)

 

  • إذا اعتقدت أنها قد تكون حصبة بسبب ظهور الكثير من الأعراض الخاصة بها.

  • إذا لاحظت أن الأعراض لا تتحسن ولا تسوء.

  • إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل إلى أكثر من 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت).

  • إذا اختفت معظم الأعراض بينما استمرت درجة الحرارة في الارتفاع.

 

3. تهيج الطفل

تهيج الطفل وسرعة غضبه يعدان من اعراض الحصبة عند الرضع، ويزداد هذا التهيج مع زيادة الطفح الجلدي على جسم الطفل. كما تتأثر شهية الطفل بشكل سلبي بسبب إصابته بالحصبة وتزداد أيضاً خلال ظهور الطفح الجلدي على جسمه وعادة ما تبدأ هذه الأعراض في الانسحاب خلال 5 إلى 7 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي على جسم الرضيع.

 

4. اعراض الانفلونزا

من اعراض الحصبة عند الرضع هي الإصابة بسيلان الأنف بشكل شديد والكحة الشديدة واحمرار العين وسيلانها أيضاً، وهي تقريباً نفس الاعراض الخاصة بالانفلونزا، ستلاحظ أيضاً على الرضيع كونه لا يميل للحركة وتفضيله للراحة بشكل أكثر من المعتاد.

 

5. ظهور بقع داخل الفم

البقع التي تظهر داخل فم الرضيع تعد من اعراض الحصبة عند الرضع المعروفة، وهي بقع عادة ما تظهر على الأغشية المخاطية التي توجد داخل الفم. أما عن شكل هذه البقع فهي تشبه إلى حد كبير حبات الرمل أو حبات الملح ويكون لونها أبيض (تسمى هذه البقع ببقع كوبليك)، وقد تظهر على هيئة بقع حمراء أيضاً داخل الفم.

 

وغالباً ما يظهر هذا العرض في بداية الإصابة بالفيروس لذلك فإنه من الأعراض الأولية التي تظهر حتى قبل ظهور الطفح الجلدي على جسم الرضيع، لذلك فيجب عليك الانتباه لهذا العرض تحديداً حيث أنه من الاعراض التي يمكن من خلالها معرفة إصابة رضيعك بالحصبة مبكراً.

(مقال متعلّق)  ما هي الحصبة الالمانية واسبابها وعلاجها

 

6. الغثيان

من اعراض الحصبة عند الرضع والتي قد تصيب الرضيع خلال الأيام الأولى من الإصابة بالفيروس هي الغثيان والقئ وايضاً الإسهال، وأحياناً ما يصل الأمر إلى تضخم الغدد الليمفاوية، وقد تزداد الكحة لدى الرضيع بظهور هذه الأعراض.

 

7. التهاب جفن العين

التهاب جفن العين من اعراض الحصبة عند الرضع والتي غالباً ما تظهر في بداية الإصابة بالفيروس، ولكنها ليست من الأعراض المؤكدة أي أنها يمكن أن تظهر ويمكن لا.

 

8. الحساسية ضد الضوء

الإصابة بحساسية العين ضد الضوء تعد من اعراض الحصبة عند الرضع وهي الحالة التي يشعر معها الرضيع بعدم الرغبة في التواجد في الأماكن التي بها ضوء شديد بسبب عدم قدرة عينه على تحمل الضوء، لذلك فإن هناك بعض الحالات التي تضطر الأم إلى اصطحاب رضيعها في مكان مظلم ليس به نور لمدة طويلة.

 

المضاعفات التي قد تحدث للرضيع جراء إصابته بالحصبة

عادة ما يتم شفاء معظم حالات الرضع التي تصاب بعدوى الحصبة، ولكن حوالي 30% من الأطفال المصابون بالحصبة يشهدون حدوث مضاعفات لهم فيما بعد ولكن هناك نسبة 6% من الأطفال الرضع الذين يُصابوا بالالتهاب الرئوي كواحد من المضاعفات الخاصة بالحصبة، وقد تؤدي للأسف إلى الوفاة إذا لم يتم معالجتها بشكل سريع.

 

ومن المضاعفات التي قد تصيب الرضيع أيضاً إصابته بالتهاب الكبد أو التهاب عضلة القلب أو الالتهاب السحائي أو التهاب الدماغ ولكن تحدث هذه الحالات بنسبة قليلة جداً أقل من 6%، كما أن المضاعفات الخاصة بالحصبة عادة ما تصيب الأطفال الأكبر من 5 سنوات والبالغين (20 عام أو أكثر).

 

بعض الحالات المشابهه للحصبة

هناك بعض الحالات التي تشبه في أعراضها اعراض الحصبة باختلافات بسيطة يجب أن تتعرف عليها من أجل أن تستطيع التفرقة ما بين الحصبة عند الاطفال والحالات الأخرى:

 

1. الطفح الوردي:

الطفح الجلدي هي حالة تصيب الأطفال الرضع من جراء الإصابة بفيروس يسمى بفيرس الهربس، ويؤدي إلى ظهور حبوب حمراء في أنحاء جسم الرضيع، ولكن تختلف هذه الحبوب بأنها أخف حدة من تلك التي تصاحب الإصابة بالحصبة. كما أن الطفح الجلدي التي تصيب الطفل جراء الطفح الوردي لا تستمر طويلا وعادة ما تختفي خلال 3 أيام.

(مقال متعلّق)  مرض الحصبة : معلومات كاملة و اعراض

 

2. الحصبة الألمانية (فيروس الروبيلا):

الحصبة الألمانية تصيب الرضع بسبب فيروس الروبيلا وتشبه أعراض الحصبة الألمانية بشكل واضح اعراض الحصبة عند الرضع، الاختلاف الوحيد ربما يكمن في أن الحصبة الألمانية تتسبب في آلام في المفاصل بالنسبة للطفل أو حتى للأشخاص البالغين.

 

كما أن أعراض الحصبة الألمانية عادة ما تكون أخف من اعراض الحصبة العادية حتى أن 25 إلى 50 % من الأطفال المصابين لا تظهر عليهم الأعراض ويختفي المرض في هدوء وحده.

 

والآن بعد أن تعرفنا على اعراض الحصبة عند الرضع وأيضاً تعرفنا على الحالات التي تشبه الحصبة في أعراضها نتنمى أن نكون قد ساعدنا الأمهات والآباء من أجل التعرف على هذه الحالة التي تعد منتشرة بين الأطفال الرضع وأيضاً مختلفه عن اعراض الحصبة عند الكبار واشد خطورة ولا حاجة أن نُذكر بأنه من المهم بل الضروري استشارة الطبيب سريعاً إذا لاحظت إحدى تلك الأعراض على طفلك.

 

المراجع:

  1. Kids Health: What Is Measles
  2. Living And Loving: Baby measles | Look out for these symptoms
  3. Baby Center: Measles
  4. Medical News Today: Understanding the causes of measles
  5. Mom Junction: Measles In Babies – Causes, Symptoms And Treatment
السابق
علاج التهاب اللثة الشديد
التالي
فوائد البطيخ للحامل