اعراض الحصبة عند الكبار

أهم اعراض الحصبة عند الكبار

تختلف اعراض الحصبة عند الرضع عن اعراض الحصبة عند الكبار، في الكثير من الأشكال والأعراض التي يجب عليك ملاحظتها جيدًا. حيث تشمل أعراض الحصبة: ارتفاع درجة حرارة الجسم، وظهور الطفح الجلدي، وسيلان الأنف، تغير لون الجلد، تزايد دموع العين، وظهور بقع في الفم، والإصابة بالإسهال والسعال، وحدوث ألم في الأذن.

 

أما عن الوقت الذي تستغرق فيه اعراض الحصبة عند الكبار في الظهور بعد التعرض للإصابة بفيروس الحصبة، ما بين 10 أيام إلى 12 يومًا. وفي حالات أخرى يمكن أن تظهر الاعراض مبكرًا بعد بضعة أيام، أو قد تصل في أحيان أخرى إلى 21 يوم.

 

هذا وتعد الحصبة من الفيروسات شديدة العدوى. ومن اسباب الحصبة عند الكبار، هو انتقال فيروس الحصبة عن طريق التنفس، خاصة وأن فيروس الحصبة يمكنه أن ينتشر عن طريق السعال من الشخص المصاب به.

 

عندما يتحدث المصاب وسط الأشخاص الآخرين الغير مصابين بالفيروس. ولذلك يسهل الإصابة بفيروس الحصبة في حالة تواجدك في نفس الغرفة مع شخص مصاب بالفيروس الحصبة، وهو ما يجب الإنتباه له. ومن اعراض الحصبة عند الكبار ما يلي:

 

1. ظهور البقع في الفم:

قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح على المصاب بالحصبة، تظهر بقع صغيرة في الفم لونها أبيض يميل إلى اللون الرمادي. كما لا تظهر هذه البقع على كل المصابين بالحصبة، وفي الغالب يستمر هذه البقع لبضعة أيام.

 

2. الطفح الجلدي وأهم اعراض الحصبة عند الكبار:

يظهر الطفح الجلدي الخاص بالحصبة بعد حوالي من 2 إلى 4 أيام من ظهور الأعراض الأولية. وفي الغالب ما يختفي هذا العرض بعد حوالي مرور أسبوع من ظهورالطفح الجلدي. ومن الملاحظ أن المريض بالحصبة يشعر بالحصبة في اليوم الأول أو الثاني خاصة بعد ظهور الطفح الجلدي.

 

3. ظهور البثور بعد الاصابة بالحصبة:

تتكون تلك البثور من بقع صغيرة، لونها أحمر أو بني، وتظهر في أشكال مسطحة أو بارزة بشكل خفيف. ومن الممكن أن تتجمع بعض البقع من الطفح الجلدي على شكل بثور، أو على شكل بقع كبيرة.

(مقال متعلّق)  اعراض الحصبة عند الاطفال (العادية و الالمانية)

 

في الغالب ما تظهر البثور بسبب الحصبة على الجسم، في أماكن مثل الرأس أو الرقبة، ثم تبدأ تلك البثور في الانتشار إلى باقي الجسم، وتنتشر إلى أسفل إلى الرقبة والجذع والذراعين، وإلى النصف الأسفل مثل القدمين.

 

4. الشعور بالحكة:

يظهر الشعور بالحكة على الجسم وهي من اعراض الحصبة عند الكبار وهي تشبه ما حدث عندما يصاب الأطفال بالحصبة. ويلاحظ أن الشعور بالحكة لا يصخاب كل المصابين بالحصبة من الكبار.

 

5. ارتفاع درجة الحرارة:

من أهم اعراض الحصبة عند الكبار هو حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، خاصة بعد ظهور الطفح الجلدى، وفي الغالب تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية. ثم تهدأ الحمى وتنخفض درجة الحرارة بعد بضعة أيام خاصة مع تلاشي الطفح الجلدي.

 

6. السعال والاسهال من اعراض الحصبة عند الكبار:

من أهم العلامات التي تشير إلى إصابة الكبار بالحصبة، هو حدوث السعال، وخاصة السعال الجاف، ويصاحبه كذلك وجود ألم في الحلق أو التهاب الحلق. هذا بالإضافة إلى علامة أخرى على الاصابة بالحصبة لدى الكبار وهي الإصابة بالإسهال.

 

7. سيلان الأنف:

من الاسباب التي تجعل اعراص الحصبة لدى الكبار مشابهة كثيرًا لنفس اعراض الإصابة بنزلات البرد أو فيروس الانلفلونزا، هو تشابه بعض الأعراض معها. فجنبًا إلى جنب مع السعال وإحتقان الحلق، يصاب المريض بالحصبة بسيلان الأنف.

 

8. ألم في العضلات:

يشعر المصاب بالحصبة من الكبار، بوجود شعور بالتعب والإرهاق في عضلات الجسم، وعدم القدرة على القيام بالأمور المعتاد القيام بها، أو تأدية مهامه الوظيفية، والشهور بالتعب من عمل أي مجهود بسيط، وهي أيضًا من الأعراض التي تتشابه مع أعراض الإصابة بالأنفلونزا.

(مقال متعلّق)  ما هي اعراض وعلامات الاصابة بالحصبة

 

9. حساسية العين للضوء:

يشعر المصابين بفيروس الحصبة من الكبار، بالضيق الشديد وعدم القدرة على تحمل الأضواء بشكل مباشر في العين. وهو ما يُعرف بحساسية العين للضوء.

 

10. ألم الأذن:

في مراحل متأخرة من اعراض الحصبة عند الكبار هو ظهور شكوى من وجود ألم في الأذن، وقد تتطور الاعراض حتى تصل إلى التهابات الأذن البكتيرية.

 

طرق الوقاية من الإصابة بالحصبة عند الكبار

  • يجب التأكد من حصولك على لقاح للحماية ضد الحصبة أو تطعيم الحصبة. ويمكنك الحصول عليه بسهولة وهو لقاح يُعرف باسم لقاح الـ MMR، وهو تطعيم شامل ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

 

  • إن كنت من الأشخاص الذي يقومون بالسفر كثيرًا، فعليك الانتباه من أن السفر يزيد من فرص تعرضك للإصابة بالحصبة، خاصة إن كان السفر إلى خارج بلدك، يجب عليك التأكد من أن الأشخاص المسافرون معك بأنهم محصنون من الحصبة من خلال التطعيمات، سواء كانوا كبر أو أطفال.

 

  • إن كنت غير متأكد من حصولك على تحصين الحصبة أو التطعيم ضد فيروس الحصبة، يجب عليك التأكد من ذلك من خلال عمل فحص للدم، والذي يقوم بالكشف عن الأجسام المضادة لهذا الفيروس، وهو يكشف عن حصولك على التحصين أم لا.

 

  • إن كنت قد قمت بالتواصل مع شخص مصاب بمرض الحصبة، من خلال تواجدك معه في نفس المكان، أو قمت بالتحدث معه، فيجب عليك الحصول على التطعيم ضد الحصبة على الفور، وهو ما يمكن أن يمنع انتقال المرض لك.

 

  • يجب ملاحظة أنه لا يمكن حصول النساء الحوامل على تطعيم الحصبة أثناء فترة الحمل، فيجب تأجيل أي سفر تخططين له، أو ضرورة عدم الاختلاط بالمصابين بفيروس الحصبة قدر الإمكان والاهتمام بملاحظة ظهور اعراض الحصبة عند الكبار لديك، فالتعامل مبكرًا مع تلك الأعراض يوفر الكثير من الوقت في علاج الحصبة.

 

(مقال متعلّق)  اعراض الحصبة الالمانية عند الحامل

الاعراض الجانبية للتحصين ضد الحصبة للكبار

لقاح الحصبة أو ما يُعرف بلقاح الـ MMR، هو تحصين آمن وفعال. إلا أنه قد تحدث بعضًا من الاعراض الجانبية بعد الحصول على التحصين ضد الحصبة للكبار. وهي أعراض مثل الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف، وظهور بعض الاحمرار أو التورم في مكان الحصول على الحقن، وكذلك من الاعراض الجانبية للقاح الحصبة عند النساء هو الشعور بالألم والتصلب في الجلد في مكان الحصول على لقاح الحصبة.

 

ملحوظات هامة عن التحصين ضد الحصبة للكبار

كما هو معروف طبيًا فإنه الحصول على أي تحصين ضد الأمراض والفيروسات، قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات أو الأعراض التي تحدثنا عنها، إلا أن تلك الاعراض بعد الحصول على لقاح الحصبة هي اعراض لا تقارن مع اعراض الحصبة عند الكبار عند الإصابة بها.

 

خاصة وأن اللقاح ضد الحصبة سوف يحميك من الإصابة بالحصبة والنكاف والحصبة الألمانية يجب ضرورة عدم إعطاء لقاح الحصبة المعروف باسم الـ MMR في الحلات التآلية:

 

  • النساء الحوامل.

  • الأشخاص الذي يعانون من نقص المناعة.

 

حقائق عن الحصبة عند الكبار يجب عليك معرفتها

 

  • يمكن الوقاية من الإصابة بالحصبة، من خلال التطعيم بلقاح آمن وذو فعالية كبيرة.

  •  يعد خطر الوفاة بسبب الحصبة، أعلى بالنسبة للبالغين والرضع مقارنة بالأطفال.

  • الحوامل المصابات بالحصبة يواجهن مخاطر كبيرة في حدوث الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة أطفال منخفضي الوزن.

  • تعد الحصبة من الأمراض المعدية، ويستغرق ظهور الطفح الجلدي حوالي أربعة أيام.

  • قد تتسبب الحصبة في الإصابة بأمراض أخرى مثل: الالتهاب الرئوي، عدوى الأذن الوسطى، الإسهال الشديد.

  • لا تزال الحصبة من الأمراض المنتشرة حول العالم، وتتسبب الحصبة في وفاة أكثر من 160 ألف مريض سنويًا.

 

المراجع:

  1. Adult Vaccination: Facts about Measles for Adults
  2. Health Testing Center: Can Adults Get Measles?: Symptoms And Treatment
  3. NHS: Measles
  4. CDC: Measles Signs and Symptoms
error: Content is protected !!

Send this to a friend