الجنين

اسابيع الحمل (الـ42) بالترتيب مع وصف تطور الحمل

اسابيع الحمل

أهم سمات كل أسبوع من اسابيع الحمل وتطور الجنين والتأثيرات المختلفة على الأم

 

تصل اسابيع الحمل إلى حوالي 42 أسبوعا أي أكثر من 10 أشهر في حالة الحمل الطبيعي، ولكن بما أن أول أسبوعين أو 3 تقريبا لا تشعر بهم المرأة إلا في حالات نادرة للغاية يسود الاعتقاد أن الحمل 9 أشهر فقط أو 36 أسبوعا اذا تم حساب الحمل بالاشهر بشكل صحيح.

 

لكن الحمل الحقيقي يبدأ بمجرد تلقيح الحيوان المنوي للبويضة بدءًا من اليوم العاشر تقريبا من بداية نزول الحيض الأخير، حيث يتم إنتاج بويضة جديدة وتنتظر في قناة فالوب من 12-24 ساعة، وإذا التقت بالحيوان المنوي يتم تخصيبها وينتقلان معا في رحلة لمدة 5 ايام تقريبا ليستقرا في الرحم الذي يكون مهيئا تماما لاستقبال الكائن الجديد، وتتمثل اسابيع الحمل وأهم سماتها في:

 

الأسبوعين الأول والثاني من اسابيع الحمل

هما الأسبوعان اللذان يحدث فيهما التخصيب والزرع، حيث أن جسم المرأة يكون مستعدا للحمل في كل دورة شهرية، ويكون دم الحيض هو آخر هذه الدورة، والتي تبدأ بتجهيز المبيضين لإنتاج البويضة والتي تنتظر التلقيح، وتستمر هذه المرحلة في العادة من 5-10 أيام.

 

وعلى من يريد الحمل زيادة الاتصال الجنسي في هذا التوقيت الأكثر خصوبة، وبمجرد زرع البويضة يبدأ الأسبوع الثاني من الحمل ويمكن أن تشعر المرأة بأعراض اقتراب الدورة الشهرية من مغص وغثيان وألم في الظهر، وتبدأ أحيانا في الشعور أنها حامل، لكن فعليا لا تختلف اعراض الحمل في الاسبوع الاول عن تلك التي تختبرها عند اقتراب الدورة الشهرية.

 

الأسبوع الثالث

وهنا يكون تم زرع البويضة المخصبة في الرحم وتكون بدأت في النمو بالفعل وهي في قناة فالوب وتم تحديد لون وجنس المولود ولون شعره وعينيه وغيرها من صفات وراثية انتقلت إليه من 46 كروموسوم نصفها من البويضة والنصف الآخر من الحيوان المنوي.

 

وتنمو البويضة في هذه المرحلة داخل الكيسة الأريمية التي تتحول بعد ذلك إلى المشيمة التي تغذي الطفل، ويبدأ جسم المرأة في إفراز هرمون النمو البشري الذي يساعد على تطور البويضة إلى جنين.

 

ويبدأ تجمع السائل الأمينوسي حول الخلايا لحماية الجنين كما يبدأ تكوين النخاع الشوكي والمخ، ويكون حجم الجنين في مثل رأس الدبوس ولا يزيد طوله عن 0.048 ملم، وتبدأ المرأة في الشعور بالمزيد من الغرهاق ويبدأ جسمها في التغير فيزداد حجم الثدي ويتغير لون الحلمات.

 

الأسبوع الرابع

من هذا الأسبوع تبدأ المرأة في الشك أنها حامل بالفعل وذلك بعد تأخر الدورة الشهرية، وغالبا ما يتم اختبار الحمل في هذا الأسبوع سواء في بدايته أو في نهايته إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، ويكون اكتمل الشهر الأول من نمو الجنين، ولكنه لا يزال صغيرا جدا ولا يصل طوله إلى 1.98ملم.

 

وبمجرد أن تكون نتيجة الاختبار إيجابية على الأم بدء تناول الفوليك فورا لمنع تشوه الجنين وترتيب موعد مع الطبيب للاطمئنان على وضعها ووزنها والموانع التي عليها الابتعاد عنها، ومن هنا تبدأ آلام الثدي والصداع والغثيان الصباحي ويزداد ألم الظهر.

 

الأسبوع الخامس من اسابيع الحمل

يكون الجنين في هذه المرحلة مجرد مضغة صغيرة طولها لا يزيد عن 3 ملم، ويبدأ القلب في التكون وفي النبض ايضا بإيقاع ثابت، كما تبدأ العينين والأذنين في التكون، وتكون اعراض الحمل ضعيفة أيضا في هذا الأسبوع.

 

حيث يمكن الا تشعر المرأة أنها حامل إذا كانت دورتها غير منتظمة، ولكن يمكن أن تشعر بغثيان صباحي مبكر، حيث أنه عادة من الأعراض التي تبدأ في الأسبوع السادس للحمل.

 

الأسبوع السادس

يمكن أن تبدأ المرأة في اكتساب بعض الكيلوغرامات الزائدة، ولكنها قد تعزيها أيضا إل انتفاخ الجسم الطبيعي قبل الدورة الشهرية إذا لم تكن قد قامت بعد باختبار الحمل، لكن ترتبط هذه الزيادة ايضا مع تورم الثدي كما تزيد الإفرازات المهبلية، وأيضا بعض التشنجات الخفيفة مع بقع دم صغيرة، مع الغثيان الصباحي المتكرر والذي تعاني منه 50% تقريبا من النساء.

 

وبالنسبة للجنين فيصل طوله في هذا الأسبوع إلى 19ملم تقربيا، ويبدأ في تكوين الرئتين والأنف والفم، كما يكون الهيكل العظمي بدأ في التكون وتكون الأطراف عبارة عن شبكة، مع استمرار تطور الدماغ.

 

ويمكن للموجات فوق الصوتية أن تكشف عن ضربات القلب التي تكون مسموعة والتي يتأكد من خلالها الحمل ومن المهم في هذا الأسبوع معرفة فصيلة دم الأم وفصيلة دم الأب وتحديد فصيلة دم الجنين لتجنب أي مضاعفات تحدث من اختلاف دم الأم عن جنينها.

 

الأسبوع السابع

تبدأ تغيرات الحمل في الظهور على المرأة إلى حد ما، ولكنها لا تكون ملحوظة بقوة، وربما هي فقط التي تنتبه إليها أو المقربين منها للغاية، وإذا كانت تعمل فعليها إخبار رئيسها المباشر حتى يبدأ في استيعاب تغيرات الحمل عليها وتغيراتها المزاجية والنفسية والبدنية.

 

ويكون حجم الجنين في هذا الأسبوع وصل إلى 2.45 سم تقريبا، وتكون الأعضاء الأساسية بدأت في التكون مثل اليدين والقدمين واللسان وحتى بصيلات الشعر والحلمات وتكون أصابع القدم واضحة كما يبدأ الجذع في الاستقامة.

(مقال متعلّق)  حساب الحمل بالاشهر

 

وتكون الأم تأكدت تماما أنها حامل وبدأ الغثيان يؤثر على حياتها، وهنا عليها محاولة تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة يوميا، وشم الزنجبيل والليمون أو أكل البطيخ لتخفيف أعراض الغثيان، كما يجب الحصول على المكملات الغذائية في هذه المرحلة من كالسيوم وحديد وفيتامين ب وغيرها مما يوصي بها الطبيب.

 

الأسبوع الثامن

وهنا يكون الشهر الثاني من الحمل اكتمل فعليا رغم أن الأم شعرت به من شهر واحد فقط، وتبدأ التغيرات الحقيقية في الحدوث من الداخل حتى لو لم تكن ظاهرة من الخارج، ويصبح حجم الرحم في حجم ثمرة الجريب فروت بعد أن كان في حجم قبضة اليد، ويزداد حجم الدم بنسبة 40-50% تقريبا، ويكون الثدي أكثر حساسية استعداداً للرضاعة.

 

وبالنسبة للطفل فيكون طوله وصل إلى 2.54 سم تقريبا اي في حجم حبة الفول، ويكون به كل ما هو موجود في الإنسان البالغ تقريبا، فيما عدا الأعضاء التناسلية.

 

ويجب الحذر من القطط والحيوانات الأليفة اثناء الحمل حتى لا تلتقط الأم أي عدوى من الفضلات الخاصة بها، كما يجب الحذر من رفع الأشياء الثقيلة خلال الثلث الأول من الحمل لتجنب الاجهاض.

 

الأسبوع التاسع

تواجه الأم في هذا الأسبوع تقلبات مزاجية حادة بسبب زيادة كمية الهرمونات، ويزيد شعورها بالحرقة، كما تزيد حاجتها إلى التبول وتزيد مشاكل النوم بسبب عدم وجود وضع مريح، كما يستمر الغثيان.

 

وبالنسبة للطفل فإنه يبدأ في النمو بشكل أسرع بدءا من هذا الأسبوع، ويصبح طوله 4.24 سم تقريبا ويبدأ في التحرك بالفعل داخل الكيس الأمنيوسي، وتبدأ صمامات القلب في التطور، ويمكن له أن يغلق قبضة يده ويمص في إصبعه.

 

ويمكن في هذا الأسبوع إجراء اختبار التشوهات الصبغية لمعرفة إمكان إصابة الجنين بتلازمة داون وأي اضطرابات وراثية خصوصا إذا كانت الأم فوق الـ35 أو في حالة وجود أمراض وراثية في العائلة.

 

الأسبوع العاشر من اسابيع الحمل

يبلغ حجم الجنين 5.08 سم ويكون وزنه حوالي 7 غرام، وتستمر الأعضاء الحيوية في النمو وتبدأ الرئتين والكلى والدماغ والكبد في العمل، ويكون هناك انتفاخ في الجبهة للسماح بنمو الدماغ، ويبدأ بروز الأصابع ولا تكون متشابكة، ويمكن من هذا الأسبوع ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي أو السباحة لتحسين صحة الحامل.

 

الأسبوع الـحادي عشر

يمكن أن تكتسب الأم بحلول الأسبوع الـ11 حوالي 1.5 كغم، كما يمكن أن ينقص وزنها ايضا إذا كانت تعاني من الغثيان الصباحي، ويمكنها الحركة بأمان طالما لا توجد اي مؤضرات خطر.

 

وتزيد سرعة نمو الطفل ويكون حجم الرأس وصل إلى نصف طول جسم الجنين ويكون الجلد شفافا للغاية، وتكون الأعضاء التناسلية الخارجية اكتملت تقريبا، ويكون الطفل نشيطا جدا وكثير الحركة رغم أن الأم لا تزال لا تشعر بهذه الحركة، ويصل طوله إلى 6.35 سم و14 غم تقريبا.

 

الأسبوع الـثاني عشر

يبدأ حجم الرحم في الزيادة الملحوظة للآخرين، وتكتسب الأم بعض الوزن الزائد، ويمكن أن تعاني من تغير لون الجلد أو كلف الحمل، ويصل طول الجنين إلى 8 سم تقريبا ووزنه إلى 28 غم ويستمر النظام العصبي في التطور، وتبدأ ردود الفعل في الظهور.

 

الأسبوع الثالث عشر من أسابيع الحمل

لا تحتاج الأم حتى الآن إلى ملابس خاصة بالحمل، ولكن ملابسها تبدأ تضيق عليها بالفعل، وتبدأ علامات التمدد في الظهور على الأرداف والوركين والبطن والصدر، ويحدث تغير كبير في الثدي نتيجة بدء إنتاج الحليب وتبدأ الرغبة الجنسية في الازدياد.

 

ويمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد استشارة الطبيب وبالنسبة للجنين يكون الرأس أكبر عضو في جسمه ويصل طوله إلى 9.5 سم ووزنه إلى 35 غم، ويغطيه شعر ناعم وتبدأ المسالك البولية في التكون.

 

الأسبوع الرابع عشر

تحدث تقلبات كثيرة في المزاج ويكون الثلث الأول من الحمل انتهى بالفعل وانتهى الغثيان لصباحي وزاد وزن الجسم بشكل ملحوظ، ويصل وزن الجنين إلى 50 غم تقريبا، ويبدأ إنتاج خلايا الدم الحمراء والعصارة الصفراوية في الكبد، وتبدأ عضلات الطفل في التحرك، كما تقل فرصة الإجهاض في هذا الأسبوع.

 

الأسبوع الخامس عشر

يكون جسم المرأة زاد نحو 3 كيلوغرام في هذه المرحلة، ويمكن أن يكون اقل أو أكثر قليلا وفقا لحالة كل امرأة، وفي بعض الحالات لا يكون حجم البطن ملحوظا للآخرين، ويكون وزن الطفل 57 غم وطوله 12 سم، ويكون جلد الجنين لا يزال شفافا للغاية والأوعية الدموية تظهر منه، وتبدأ العظام في التصلب بعد أن كانت لينة.

 

الأسبوع السادس عشر من اسابيع الحمل

يزيد الدم بدءا من هذا الأسبوع بنسبة 50% وتتدفق الدورة الدموية بشكل أفضل، ويزيد الوزن حوالي 2 كغم، ويبدأ الجسم في إنتاج الغدد الزيتية التي تسبب بعض الحبوب في الوجه.

 

ويصل وزن الجنين إلى 70 غم وطوله إلى 13.5، وتأخذ العيني والأذنين مكانهما النهائي وتكون الأعصاب والأوعية الدموية أكثر تعقيدا، ويكون رأس الطفل منتصبا أكثر.

 

الأسبوع السابع عشر

تبدأ البطن في البروز نتيجة ضغط الرحم على الأمعاء التي يتم دفعها على جانبي البطن، وتزيد الحساسية للروائح وتزيد حساسية الجلد أيضا. ويمكن أن تعاني المرأة من الم في العصب الوركي نتيجة ضغط الرحم على الظهر.

(مقال متعلّق)  كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟

 

ويصير طول الجنين 14 سم ووزنه 110 غم تقريبا، ويتطور السمع ويبدأ في سماعك لذا من الممكن أن تبدأي في التكلم معه في هذا الأسبوع، ويكون فعليا الثلث الأول من الحمل انتهى ووصلنا إلى منتصف الشهر الرابع.

 

الأسبوع الثامن عشر

يبدأ القلب والأوعية الدموية في التأثر بالحمل، ونحتاج في هذا الأسبوع إلى ملابس خاصة بالحمل، ويمكن أن تعاني المرأة من انخفاض ضغط الدم ويصل وزن الجنين إلى 160 غم وطوله إلى 16.

 

وإذا كانت أنثى فإن قناتي فالوب مع الرحم يكونان في وضعهما النهائي، وإذا كان ولد يمكن في بعض الأحيان رؤية الأعضاء التناسلية، ولكن في معظم الأحيان تبدأ في النمو دون أن تكون ظاهرة بالموجات فوق الصوتية.

 

الأسبوع التاسع عشر

بدأ هنا الثلث الثاني من الحمل وهو يكون أهدأ في الأعراض إلى حد كبير، ولكن تزداد الرغبة في التبول ويزداد ألم اسفل البطن والوركين مع زيادة وزن الأم والجنين وزيادة كمية الدم في الجسم، ويمكن تناول الكثير من الأعشاب في هذه المرحلة مع استشارة الطبيب.

 

ويكون الجنين وصل إلى 200 غم تقريبا وطوله 18 سم، ويبدأ البول في التكون، كما يبدأ شعر فروة الرأس في النمو، كما تبدأ الاجزاء المسؤولة عن الحواس في التطور في الدماغ، وإذا كان الجنين أنثى فإن البويضات تبدأ في التشكل بالفعل.

 

الأسبوع العشرون

يكون وزن الأم زاد حوالي 4 أو 5 كيلوغرام، حيث تكتسب تقريبا من ربع إلى نصف كيلو غرام كل أسبوع، ويصير وزن الطفل 260 غم وطوله 19.7 سم، ويبدأ الرحم في تغطية الطفل بمادة لزجة بيضاء لحمايته عند الولادة.

 

الأسبوع الواحد والعشرون

يكون الشعور بالرحم أكبر بكثير، وتبدأ القدمين واليدين في الانتفاخ، كما يمكن أن تظهر الدوالي ويكون وزن الجنين 340 غم وطوله 21.5 سم، وتزيد الحركة كثيرا في هذا الأسبوع، ويبدأ الجهاز الهضمي في النضج ويبدأ الطفل في ابتلاع السائل الأمنيوسي.

 

الأسبوع الثاني والعشرون

يمتد الرحم إلى فوق البطن بحوالي 2 سم، وتعتبر هذه بداية الراحة في الحمل، يكون وزن الطفل 400 غم تقريبا وطوله 25 سم، ويجب الاهتمام في هذه الفترة بمدرات الحليب والاشتراك في فصول تدريب الولادة وممارسة التمارين الرياضية.

 

الأسبوع الثالث والعشرون

تبدأ البطن في البروز بشكل ملحوظ ويبدأ الجنين في التطور أسرع ويصير طوله من 28-36 سم، ووزنه 450 غم، ويبدأ شعره يصير أغمق، ويمكن ملاحظة تسرب السائل الأمنيوسي في الملابس، وهنا يجب استشارة الطبيب فورا.

 

الأسبوع الرابع والعشرون

يبدأ الجلد في التمدد مما يُشعرك بالحكة، وتزيد الحساسية والجفاف، كما يمكن أن تصاب المرأة بسكر البول وكثرة التبول، ويصل وزن الجنين إلى 700 غم وطوله يزيد عن 34 سم، ويبدأ الدماغ في تطوير خلايا التذوق، كما تتطور الرئتين، ويجب في هذا الأسبوع إجراء فحص لسكر الدم للتأكد من عدم الإصابة بسكري الحمل.

 

الأسبوع السادس والعشرون

هو الأسبوع الأخير في الثلث الثاني من الحمل، ويكون الوزن زاد حوالي 7-10 كغم، ويزيد طول الجنين عن 36 سم، وووزنه يصل إلى 900 غم، وتتطور أعصاب الأذنين ويبدأ تمييز الأصوات، كما تنزل الخصيتين إلى كيس الصفن إذا كان ذكرا، ويمكن تحديد جنسه، وتزداد حركته كثيرا.

 

الأسبوع السابع والعشرون

تبدأ حركات الطفل في الازدياد ويصير وزنه حوالي 1كغم وطوله 37 سم، ويستطيع أن يفتح ويغلق عينيه، كما يستيقظ وينام بانتظام.

 

الأسبوع الثامن والعشرون

يبرز الرحم أكثر من البطن ويزيد الوزن إلى أكثر من 10 كغم، ويزداد دماغ الجنين في التعقيد، وينمو الشعر بكثافة أكبر، ويبدأ الجنين في تخزين الدهون أسفل الجلد، ويصير وزنه 1130 غم وطوله 38 سم.

 

الأسبوع التاسع والعشرون

تكون زيادة الوزن وصلت إلى 11 كغم تقريبا، وتبدأ المعاناة من الإمساك والإرهاق المتزايد مع الرغبة المستمرة في النوم التي تكون من بداية الحمل، ويكون وزن الطفل 1250 غم وطوله 38 سم أيضا.

 

حيث يستمر الطول في الثبات لفترة لكن مع زيادة الوزن نظرا لبدء تخزين الدهون، ويحتاج الجنين أكثر في هذه المرحلة إلى الحديد والكالسيوم والفيتامينات الأخرى للتطور السليم.

 

الأسبوع الثلاثون من اسابيع الحمل

ونكون هنا بدأنا فعليا في الثلث الأخير من الحمل، ويبدأ التعب والإرهاق الزائد في العودة من جديد خصوصا مع صعوبة النوم وتزيد التقلبات المزاجية، ويصير وزن الطفل 1400 غم.

 

الأسبوع الواحد والثلاثون

تبدأ مادة صفراء في التسرب من الثدي نتيجة لبدء إفراز الحليب، كما تزداد الانقباضات وتزداد صعوبة التنفس، ويكون وزن الطفل من 1600 -1800 غم، ويكون الطول 39 سم تقريبا.

 

الأسبوع الثاني والثلاثون

تزيد صعوبة التنفس ويصل وزن الطفل من 1800 غم إلى 2 كغم، ويكون الطول وصل إلى 40 سم، وتتشكل أظافر اليدين ويكون الهيكل العظمي تكون بالكامل ولكن لا يزال لينا.

 

الأسبوع الثالث والثلاثين

يكون وزن الجسم زاد حوالي 12 كغم، ويبدأ الحذر من الممارسة الجنسية حتى لا تتسبب في تمزيق الأغشية، ويكون وزن الجنين من 2 كغم إلى 2300 غم، وطوله 42 سم، وتبدأ العظام تكون صلبة أكثر ويزيد تخزين الدهون أسفل الجلد ويكون الجلد اقل شفافية، ويبدأ الطبيب في مناقشة موعد الولادة المتوقع.

(مقال متعلّق)  متى يحدث الحمل وماذا يعيق حدوثه

 

الأسبوع الرابع والثلاثون

يبدأ جسم المرأة في امتصاص السائل الأمنيوسي ليتيح فرصة اكبر لحركة الطفل، ويصل طوله إلى 44 سم ووزنه إلى 2.5 كغم، ويستمر ترسب الدهون لتنظيم درجة حرارة الجسم، ويزداد نضج الجهاز العصبي.

 

الأسبوع الخامس والثلاثون

اقترب موعد الولادة كثيرا في هذا الأسبوع، ويكون وزن الجسم زاد حوالي 13 كغم، وزاد ضيق التنفس بشكل أكبر بسبب ضغط الرحم على القفص الصدري، ويبدأ الجنين في النزول إلى الحوض وتبدأ رأسه في النزول إلى أسفل استعدادا للولادة.

 

ويكون وزنه وصل إلى 2.5-2.7 كغم وطوله من 43-45.7 سم ويكون نمو الطفل اكتمل إلى حد كبير ويبدأ الكبد في التخلص من النفايات، ويمكن أن تزداد حركة الطفل إلى 10 مرات في خلال ساعتين.

 

الأسبوع السادس والثلاثون

الآن من الممكن أن يصل الطفل في أي وقت بدءا من هذا الأسبوع حتى الأسبوع الـ42، ويستمر وزن الطفل في الزيادة الطفيفة يوميا، ويمكن أن تشعري بآلام ولادة كاذبة، ويصير طول الجنين 48 سم، ووزنه من 2.6-3.1 كغم.

 

ويبدأ الشعر الناعم الذي يغطيه في الاختفاء، ويكون الطفل في هذا الوقت رأسه إلى أسفل تماما، ولكن لا داعي للخوف إذا لم يتخذ وضعية الولادة بعد، فلا يزال امامنا بعض الوقت.

 

الأسبوع السابع والثلاثون من اسابيع الحمل

بقي الآن اقل من شهر واحد على وصول الجنين، وتكوني اكتسبت وزنا زائدا حوالي 15 كغم، ويكون السائل الأمنيوسي قل في حجمه إلى حد كبير سواء ابتلعه الطفل أو امتصه جسم الأم، وهو الذي يسبب البراز الأسود في بداية ولادة الطفل.

 

وإذا لم يكن الجنين اتخذ الوضع الرأسي بعد فيجب التحدث في خيارات الولادة الأخرى، كما يجب الإكثار من المشي لمدة ساعة على الأقل لأجل توسيع الحوض ومساعدة الجنين على التحرك إلى الأسفل.

 

الأسبوع الثامن والثلاثين

يصل طول الجنين إلى 50 سم، ويكون وزنه بين 2.8-3.4 كغم، وتكون كل الأعضاء تطورت بشكل كامل وأدت وظيفتها باستثناء الدماغ والرئتين الذين يبدآن العمل بعد الولادة، ويزداد تورم القدمين وتبدأ الأم فعليا في انتظار المولود في أقرب وقت.

 

الأسبوع التاسع والثلاثون

ربما لا تلاحظ المرأة الحامل تغيرات جوهرية من الأسبوع الـ39 وحتى الولادة، فلا تكتسب المزيد من الوزن وتكون اعتادت على ألم الظهر، لكن هذا لا يعني عدم وجود تغيرات، حيث يبدأ عنق الرحم في الانقلاب تمهيدا للولادة ويبدأ في التمدد، ويكون وزن الجنين بين 2.9-3.6 كغم.

 

الأسبوع الأربعون من اسابيع الحمل

يبدأ الشعور بالرغبة في دفع الجنين يتزايد خصوصا مع نزول رأسه إلى أسفل ويزداد الحرقان في المهبل مع تمدد أنسجة عنق الرحم وترققها، وتصبح عظام الطفل صلبة إلى حد كبير، ولكن عظام الجمجمة تكون لينة حتى تستطيع النزول من الحوض.

 

الأسبوع الواحد والأربعون

لا يجب القلق من الوصول إلى هذا الأسبوع، حيث أنه من الطبيعي أن يتأخر الحمل إلى هذا الوقت، ولا يجب الاستجابة لنصائح الولادة القيصرية بحجة أن الجنين أخذ أكثر من وقته، فطالما الأمور مستقرة لا داعي للاستعجال.

 

الأسبوع الثاني والأربعون

في بدايته غالبا تحدث آلام المخاض، ويمكن أن ترى الأم بقعة دم وبعدها بـ24 ساعة أو 48 ساعة على الأكثر تستقبل جنينها، ولا تصل إلى هذا الأسبوع إلا 2% تقريبا من الأمهات، لكن لا داعي للقلق، ويمكن أن يكون بسبب الحسابات الخاطئة أو الإباضة غير المنتظمة، ويمكن للطبيب أن يُدخل هرمونات تسريع الولادة طبيعيا.

 

المراجع:

  1. Parents: Stages of Pregnancy Week by Week
  2. American Pregnancy Association: Pregnancy Week by Week

بالتالي مراجعة لمحتوى هذا المقال

السابق
طريقة حساب ايام التبويض
التالي
اسباب الجلطة وكيفية التعامل معها