الحمل

حساب الحمل بالاشهر

حساب الحمل بالاشهر

تنتظر كل أم حامل موعد الولادة بفارغ الصبر، فهو اليوم الذي ستلتقي فيه وجها بوجه بهذا الكائن الصغير الذي تشكل في رحمها على مدار تسعة أشهر، وعلى الرغم من أن احتساب موعد الولادة بدقة أمر غير وارد.

 

حيث يمكن أن يختلف الموعد الحقيقي للولادة بأيام أو اسابيع عن الموعد الحسابي وخاصة في الولادة الطبيعية، إلا أنه من الممكن أن تقوم الأم الحامل بعملية حساب الحمل بالاشهر اسابيع الحمل للحصول على وقت تقريبي للولادة لتستعد لهذا اليوم الذي لا ينسى.

 

إن حساب الحمل بالاشهر يستغرق في المعتاد تسعة أشهر أو 40 اسبوع تقريبا وبمجرد أن تقومي بعمل اختبار الحمل وتحصلي على النتيجة الإيجابية يمكنك حساب الحمل بالاشهر والأساب يعمنذ ذلك اليوم اعتمادا على أول يوم في أخر شهرية سابقة على الحمل ومن خلال هذه الموضوع يمكنك التعرف على كيفية حساب الموعد التقريبي للولادة وأن تحسبي عدد الأشهر التي تمثل عمر الجنين في داخل الرحم.

 

كيف يمكن حساب الحمل بالاشهر

يمكنك إضافة تسعة أشهر أو 40 اسبوع على اليوم الأول من أخر دورة شهرية لكِ قبل الحمل، ويكون هذا النوع من الحساب دقيقا في حالة كانت المرأة لديها دورة شهرية منتظمة تأتيها كل 28 يوم.

 

ويمكن أيضا حساب الحمل بالاشهر عبر معرفة موعد التبويض والذي يمكن حسابه باضافة اسبوعين الى موعد بداية الدورة الشهرية حيث أن حساب الحمل بداية من موعد التبويض يقل باسبوعين عن خسابه من موعد بداية الدورة الشهرية وبذلك تكون مدة الحمل 38 اسبوع تقريبا أي تسعة أشهر بالتمام.

 

وعندما لا تأتيك دورتك الشهرية فهذا يعني أنك قد تخطيت أول شهر من الحمل أي أنك حامل في أربعة اسابيع تقريبا بحساب الحمل من موعد أول يوم في أخر دورة أو إسبوعين بحساب الحمل من موعد التبويض وهو ما يعني أقل من نصف شهر تقريبا.

 

وعلى الرغم من أن حساب الحمل بالاشهر أو الأسابيع بداية من اليوم الأول لأخر دورة شهرية يبدو غريبا إلا أن هذه الطريقة تعطي فكرة عن الفترة التي تحتاج فيها المرأة الحامل للرعاية الصحية وموعد تقريبي للولادة.

 

لا يعرف بدقة موعد الاخصاب إلا في حالة استخدام تقنيات مساعدة الإخصاب حيث يتم رصد وتحديد موعد الإباضة والإخصاب بدقة شديدة باستخدام فحص الموجات الفوق صوتية وفحص مستويات الهرمونات في الدم ويمكن للطبيب أن يساعدك في حساب الحمل بالاشهر والأسابيع بطرق اكثر دقة.

 

كيف يقوم الطبيب بعمل حساب الحمل بالاشهر والأسابيع؟

إن الطبيب والمولدة المرخصة يمكنهما أن يحددا موعد الولادة بواحدة من ثلاثة طرق رئيسية اعتمادا على أول يوم من أخر دورة شهرية باستخدام الموجات الفوق صوتية وباستخدام الفحص البدني للمرأة الحامل حيث يمكن تحديد موعد الولادة ومدة الحمل بشكل أكثر دقة والثلاثة طرق التي يمكن للطبيب والمولدة المرخصة من خلالها حساب موعد الولادة هي:

(مقال متعلّق)  اعراض الحمل في الاسبوع الاول

 

1. الفحص الطبي:

يمكن حساب الحمل بالاشهرمن خلال قياس حجم الرحم ففي الاسبوع ال12 من الحمل أو الشهر الرابع يمكن للطبيب أن يفحص الرحم حيث يكون في هذا الوقت فوق منطقة الحوض، أما في الاسبوع ال18 من الحملأو بداية الشهر الخامس تكون المسافة بالسنتيمتر بين الرحم وعظام العانة تساوي عدد اسابيع الحمل بداية من اليوم الأول من أخر دورة شهرية سابقة للحمل.

 

في الاسبوع العشرين من الحمل أو نهاية الشهر الخامس يكون الرحم عند منطقة السرة وهو أيضا ما يعطي فكرة عن عمر الحمل ولكن لا تكون هذه الطريقة في حساب الحمل بالاشهر هي الأكثر دقة حيث أن العديد من العوامل يمكن أن تتدخل في تغيرها مثل الحمل في توائم أو البدانة أو وجود أورام بالرحم أو في حالة كان الرحم أعلى أو أسفل من الوضع الطبيعي المتعارف عليه في حالته الطبيعية.

 

2. حساب موعد الحمل بالاشهر بالموجات الفوق صوتية:

يمكن للفحص بالموجات الفوق صوتية أن يعطي فكرة واضحة ودقيقة عن عمر الطفل في داخل الرحم بالرغم من كل المتغيرات وسواء كانت الدورة الشهرية منتظمة أو غير منتظمة أو كانت الأم الحامل تتذكر موعد اول يوم في أخر دورة شهرية بدقة أو لا تتذكر ذلك اليوم فيمكن للموجات الصوتية أن تحدد عمر الحمل بدقة على الرغم من ذلك.

 

ويمكن للموجات فوق الصوتية أن تقيس طول الجنين من قمة الراس حتى أصابع القدم كما تقيس دوران الرأس وهو ما يمكن الطبيب من معرفة عمر الطفل بدقة داخل الرحم.

 

فإذا لم يكن الفارق بين حساب الحمل باستخدام اول يوم من أخر دورة شهرية سابقة للحمل والعمر الذي تم احتسابه بواسطة فحص الموجات الفوق صوتية كبيرا، فإن الطبيب يعتمد على حساب الحمل باستخدام موعد أول يوم من أخر دورة شهرية.

 

أما في حالة كان الفارق الحسابي كبير بين الموعد المحدد بواسطة الموجات الفوق صوتية والموعد المحتسب من أول يوم في أخر دورة شهرية، يتم احتساب الحمل باستخدام فحص الموجات الفوق صوتية.

 

3. التطبيقات:

يمكن في الوقت الحالي حساب الحمل بالاشهر والأسابيع من خلال استخدام النطبيقات الذكية الحديثة التي يمكن أن تعطي فكرة تقريبية عن موعد الولادة وعن مراحل الحمل الثلاثة وعمر الحمل.

 

متى عليك حساب الحمل بالاشهر والاسابيع؟

يمكنك حساب عمر الحمل فور معرفتك بأنك حامل بالاستعانة بأول يوم من أخر دورة شهرية ويمكنك حساب تسعة أشهر او 40 إسبوعا ابتداء من أول يوم من أخر دورة شهرية وكيفية حساب الحمل بالأشهر في حالة عدم تذكر أول يوم في أخر دورة شهرية أو في حالات الدورة الشهرية الغير منتظمة

(مقال متعلّق)  كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟

 

يمكن حساب عمر الحمل بسهولة في حالة كانت المرأة تأتيها دورتها الشهرية بانتظام، أما إذا كانت المرأة لا تذكر موعد أول يوم في أخر دورة شهرية سابقة للحمل أو كانت دورتها غير منتظمة فيمكنها في هذه الحالة انتظار موعد أول فحص بالموجات الفوق صوتية كما يمكن باستخدام فحص الموجات الفوق صوتية معرفة عدد الأسابيع المتبقية على الوضع.

 

مراحل الحمل الثلاثة

يتم تقسيم الحمل إلى ثلاثة مراحل كل مرحلة تتكون من ثلاثة اشهر ومن خلال هذا التقسيم يمكن فهم التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل وتطور الجنين بشكل أفضل.

 

المرحلة الأولى

وتمتد من بداية الحمل وحتى الاسبوع الثالث عشر من الحمل حيث تختبر الأم الحامل الشعور بالغثيان والتعب.

 

المرحلة الثانية

وتمتد من الاسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل ويمكن أن تشعر المرأة الحامل خلال المرحلة الثانية من الحمل بأنها أصبحت أفضل حالا حيث تختفي من الغالبية العظمى من النساء الحوامل أعراض الحمل الأولية والتي تتضمن الصداع والدوخة والإرهاق.

 

المرحلة الثالثة

وتمتد من الاسبوع التاسع والعشرين من الحمل وحتى موعد الولادة وتحتاج الحامل خلال هذه الفترة من الحمل الكثير من الطاقة لمساعدة الطفل على النمو وللتغلب على التعب والإرهاق الذي تصاب به في هذه المرحلة.

 

هل يمتد الحمل بالفعل إلى تسعة اشهر كاملة؟

يعتمد ذلك على الحسابات فإذا حسبت الشهر من 30 الى 31 يوما فيكون الحمل تسعة اشهر أما في حالة حساب الشهر 28 يوم فيكون الحمل في هذه الحالة مقتربا من عشرة اشهر تقريبا.

 

وعلى سبيل المثال إذا كان موعد اخر دورة شهرية سابقة للحمل هو الأول من يناير فإن موعد الولادة سيكون حسابيا في يوم السابع او الثامن من شهر أكتوبر وهو ما يعني أن حساب الحمل بالاشهر تسعة اشهر كاملة زائد أسبوع ويمكن أن تقل هذه الفترة أو تزيد في بعض الحالات.

 

كيف يمكنك حساب الحمل بالاشهر بعد اجراء تقنيات مساعدة الإخصاب؟

إن حساب الحمل الناتج عن تقنيات مساعدة الاخصاب مثل أطفال الأنابيب والتلقيح المجهري يكون أكثر دقة من حساب الحمل الطبيعي حيث أن موعد نقل الأجنة المخصبة إلى رحم الأم يكون معروفا بشكل دقيق.

 

سواء كانت الأم قد اجرت تلقيح صناعي وتم نقل الحيوانات المنوية المجهزة إليها أو أجرت عملية اطفال أنابيب أو تلقيح مجهري وتم نقل الأجنة المخصبة إليها يكون موعد التبويض قد تم حسابه بدقة عبر فحص الموجات الفوق صوتية وقياس مستويات الهرمونات في الدم.

 

ويتم حساب الحمل بالاشهر في هذه الحالة بإضافة تسعة اشهر على موعد نقل البويضات المخصبة إلى الرحم أو 38 اسبوع أو 266 يوم ويكون عمر الجنين في يوم نقله إلى رحم الأم خلال عمليات أطفال الأنابيب ثلاثة ايام أو أربعة ايام او خمسة في بعض الحالات ويمكن طرح هذه المدة من التسعة اشهر أو ال38 اسبوع.

(مقال متعلّق)  متى يحدث الحمل وماذا يعيق حدوثه

 

ما هي درجة دقة حساب عمر الجنين بالاشهر

إن حساب الحمل بالاشهر بالطرق التي تعتمد على أول يوم من أخر دورة شهرية سابقة على الحمل هو مجرد حساب تقريبي والأمر قد يختلف من حالة إلى أخرى وبحسب دراسة بريطانية لا تلد المرأة في الموعد المقرر لها سلفا إلا في 4% فقط من الحالات بينما تلد أكثر من 90% من النساء الحوامل قبل أو بعد الموعد المقرر لهن.

 

وأغلب الأطفال يولدون في الفترة ما بين 37 اسبوع إلى 41 اسبوع من بداية الحمل والطريقة السابقة من حساب الحمل بالأشهر يمكن أن تعطي الأم فكرة عامة حول وقت الولادة بشكل تقريبي ومن المهم ان تدرك الأم الحامل أن لكل امرأة حامل تجربتها المختلفة وظروف حملها الخاصة.

 

أن حساب موعد الولادة أو عمر الحمل مجرد خطوة ارشادية يتم الاستدلال بها، وليس عليها أن تشعر بالقلق أو الضغط العصبي تجاه هذا الموعد فالحمل الطبيعي يمكن أن ينتهي قبل أو بعد اسبوعين من الموعد المقرر سلفا.

 

وعلى كل الأحوال عليك متابعة الحمل مع الاختصاصي واجراء الفحصوات الروتينية المطلوبة لمتابعة الحمل وعمل فحص الموجات الفوق صوتية في المواعيد المقررة ويمكنك أن تستشيري طبيبك حول اي أسئلة تخطر ببالك بخصوص الحمل والولادة.

 

لماذ يقال أن المرأة الحامل في الشهر الخامس عمر الجنين لديها أربعة اشهر

يرجع ذلك إلى أن الشهر الخامس من الحمل يتم الاعتداد به فور نهاية الشهر الرابع ولذلك وخلال الشهر الخامس يكون الجنين قد بلغ من العمر أربعة اشهر فقط، وعند انتهاء الشهر الخامس من الحمل وبداية الشهر السادس يعتبر الجنين في عمر خمسة اشهر.

 

وهو امر مقارب لاحتساب عمر الانسان بالسنوات حيث يعد في العام الأول من العمر وحتى يأتي عيد ميلاده الثاني بانتهاء عامين من عمره ثم يعتبر عمره عامين وحتى مع بداية عامه الثالث.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: How To Calculate Pregnancy Weeks And Months Accurately
السابق
اعراض دوالي الخصية
التالي
كيف اعرف اني مريض نفسي