انف واذن و حنجرة

ادوية التهاب الحلق

ادوية التهاب الحلق وطرق استخدامها

يحدث التهاب الحلق نتيجة للاصابة بعدوى ميكروبية بالبكتريا أو الفيروسات ويوجد ما بين 200 – 300 نوع مختلف من الفيروسات التي يمكنها أن تصيب الانسان بأعراض البرد والتهاب الحلق وعادة ما يكون السبب في الاصابة بالتهابات الحلق هو عدوى فيروسية بأحد أنواع هذ الفيروسات، حيث تمثل نسبة التهابات الحلق الناجمة عن الاصابة بعدوى فيروسية حوالي 90% من اجمالي الحالات.

 

أما ال10% الباقية فترجع الى الاصابة بعدوى بكتيرية أو بسبب بعض المشكلات الصحية الأخرى ومن أكثر أنواع البكتريا المسببة بالتهاب الحلق البكتريا السبحية والتي يمكنها أن تتسبب ايضا في التهاب اللوزتين وتكون ادوية التهاب الحلق في هذه الحالة هي المضادات الحيوية المناسبة للبكتريا المسببة للمرض.

 

ويمكن أن ينتج التهاب الحلق أيضا من التلوث الهوائي والذي يحدث نوع من التهيج في الجهاز التنفسي أو قد يحدث التهاب الحلق بسبب الاستخدام المفرط للصوت أو بسبب التهابات الجيوب الأنفية وما يمكن أن تسقطه من مخاط في منطقة الحلق وكذلك في حالات الحساسية وحموضة المعدة حيث يرتجع حمض المعدة الى الفم مسببا التهاب الحلق والفم.

 

و ادوية التهاب الحلق هي متنوعة ويمكن وصفها بحسب السبب وراء الاصابة بالتهاب الحلق، ويمكن لالتهاب الحلق أن يصيب الناس في أي مرحلة عمرية واكثر الأشخاص الذين يتعرضون لالتهاب الحلق هم الأطفال في المرحلة العمرية من 5 الى 15 سنة والمدخنون والمصابون بالحساسية.

 

ايضاً الأشخاص الذين يعانون من ضعف مناعة أجسامهم سواء كن ذلك بسبب تناولهم الأدوية المثبطة للمناعة مثل تلك التي توصف في حالات نقل الأعضاء، أو كانوا مصابين بأمراض تؤثر على المناعة مثل مرض الايدز.

 

قائمة ادوية التهاب الحلق

 

  • بخاخ كلوراسيبتك لالتهاب الحلق

  • سيباكول لالتهاب الحلق

  • فينول

  • بينزوكايين

  • بينزوكين / مينثول

  • كلوراسيبتك لوزين لالتهاب الحلق

  • هولز

  • سيباكول لالهاب الحلق

  • الأسبرين / كلورفينيرامين / فينيلفيرين

  • المنثول

  • لارينجيسك

  • دايكلونين

  • تروكين

  • سيباكول فيززليرس

  • تشيراكول لالتهاب الحلق

  • أشور لالتهاب الحلق

  • سيباكول لالتهاب الحلق الناتج عن الافرازات الأنفية

  • قطرات ليودين بالليمون والعسل لالتهاب الحلق

  • سوكريت لالتهاب الحلق

  • ان- ايس

  • قطرات فيكس للكحة

 

علاج احتقان الحلق واللتهاب

ما لم يكن التهاب الحلق ناتجا عن عدوى بكتيرية لا يستخدم المضاد الحيوي ضمن ادوية التهاب الحلق ، فالمضادات الحيوية مخصصة لقتل البكتريا وهي لا تؤثر على الفيروسات والتي تعد المسبب الأبرز لالتهابات الحلق، واستخدام المضاد الحيوي في حالات الاصابة الفيروسية لا يؤثر على الأعراض المرضية التي يعاني منها المصاب بالتهاب الحلق.

 

(مقال متعلّق)  علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

ويعد الاستخدام الغير منظم للمضادات الحيوية السبب الأبرز في نشوء أنواع من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، وبدون استخدام المضادات الحيوية كأحد ادوية التهاب الحلق يمكن لحوالي 85% من الحالات ان تشفى من الأعراض خلال اسبوع واحد من بدء ظهورها.

 

واذا لم تتحسن اعراض التهاب الحلق خلال اسبوع من ظهورها فعلى المصاب التواصل مع طبيبه لمعرفة جذور المشكلة وتلقي ادوية التهاب الحلق المناسبة لحالته.

 

وفي حالة كان الطبيب يعتقد أن السبب وراء الاصابة بالتهاب الحلق هو العدوى بالبكتريا السبحية فيمكنه عمل فحص خاص بهذا النوع من البكتريا للتأكد من وجودها ويمكن أن تظهر نتيجة هذا الفحص خلال دقائق قليلة وان كان غير دقيق بنسبة 100% وللتأكد بصورة كاملة من وجود البكتريا السبحية يمكن للطبيب ارسال مسحة من الحلق للمختبر للكشف عن وجود البكتريا بشكل مؤكد.

 

وفي حالة كان المريض مصابا بالحساسية ضد البنسللين يصف الطبيب للمريض مضاد حيوي من نوع اريثروميسين ويتناول المريض المضاد الحيوي بانتظام لمدة عشرة ايام ومن المهم للغاية ان يكمل المريض العلاج وحتى لو اختفت الأعراض بشكل كامل قبل انتهاء المضاد الحيوي الموصوف.

 

ومن الاثار الجانبية لتناول المضاد الحيوي والتي يمكن أن يعاني منها بعض الناس لين البراز او الاصابة بالاسهال ويمكن لتناول أدوية علاج الاسهال التي تصرف بدون وصفة طبية أن تساهم في التخلص من هذه المشكلة.

 

ومن المهم للغاية ان يتأكد المريض والطبيب من التخلص من البكتريا السبحية بشكل كامل حيث أنها قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة مثل الحمى الروماتيزمية والتي قد تتسبب في تلف بالقلب أو مشكلات بالكلى.

 

ادوية التهاب الحلق

 

1. المضادات الحيوية:

اغلب الناس لا يحتاجون الى المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق حيث ان السبب الأبرز وراء حدوث المشكلة هي العدوى الفيروسية والتي لا تتأثر بالمضادات الحيوية.

 

أما بالنسبة لالتهابات الحلق الناتجة عن عدوى بكتيرية فيمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية وخاصة في حالة الاصابة بالبكتريا السبحية، وليس كل التهاب حلق بكتيري يعالج بالمضادات الحيوية والطبيب يمكنه أن يقدم النصح للمريض بهذا الشأن ويفضل علاج التهاب الحلق للاطفال بدون مضاد حيوي

 

وفي حالة وصف المضادات الحيوية يجب على المريض الانتهاء منها بشكل كامل حتى في حالة شفاء الاعراض تجنبا لعودة نمو وانتشار البكتريا المسببة للمرض وحتى لا يتسبب في نشوء مقاومة للمضادات الحيوية ومن الاعراض الجانبية التي يمكن أن تظهر على المريض الذي يتناول المضادات الحيوية الغثيان والاسهال والصداع والطفح الجلدي.

 

2. المسكنات:

ان تناول دواء باراسيتامول بانتظام يساعد مريض التهاب الحلق على تجاوز الألم الناتج عن الاصابة بالمرض كما يمكن أن يساعد البارسيتامول في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم وهناك الكثير من ادوية التهاب الحلق تحتوي على بارسيتامول في تركيبها ولذلك فمن المهم عند تناول هذه الأدوية التأكد من تركيبها تجنبا لنيل جرعات زائدة من البارسيتامول.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب الحلق بالاعشاب

 

ويمكن أيضا استخدام الأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيرودية مثل ابيبروفين وهي مفيدة أيضا في علاج الألم والحمى ولكن يجب استخدامها بحرص للأشخاص الذين يعانون من مشكلات بالمعدة أو المصابين بعسر الهضم أو الربو فقد يتسبب في زيادة سوء هذه المشكلات الصحية.

 

الاسبرين ايضا يمكنه أن يخفف من الألم والحمى ولكنه قد يتسبب في حدوث اضطرابات بالمعدة كما ان الأشخاص المصابين بالربو يتحسسون عند استخدام الأسبرين ولا يجب اعطاء الأسبرين للأطفال تحت سن 16 سنة لأنه قد يتسبب في مشكلة صحية خطيرة للأطفال تعرف باسم متلازمة راي.

 

3. ادوية التهاب الحلق التي تخفف من الالتهاب مثل حلوى لوزين والبخاخات والسوائل:

ان حلوى اللوزين والغرغرة والبخاخات كلها من ادوية التهاب الحلق التي تساعد على تجاوز الأعراض المزعجة التي يعاني منها المصاب بالتهاب الحلق وهذه الأدوية تحتوي على بعض المركبات التي تساعد على التخلص من الأعرض مثل:

 

  • المطهرات

  • مضادات البكتريا

  • المسكنات

  • مضادات الالتهابات

  • المخدر الموضعي

 

وبعض الأدوية تحتوي على مركب واحد للقيام بوظيفة واحدة والبعض الأخر يحتوي على أكثر من مركب للقيام باكثر من وظيفة، وبعض هذه الأدوية لا تصلح لفئات معينة من الناس، فعلى سبيل المثال لا تعطى الأدوية المطهرة للحلق للنساء الحوامل أو المرضعات ويفضل في حالات الحمل والرضاعة أن تستشيري الطبيب حول الأدوية الأمنة على صحتك وصحة الجنين والتأكد من الأثار الجانبية التي قد تنجم عنها.

 

الأدوية التي تعمل كمخدر موضعي للحلق والفم لا يجب ان تتناول بعدها الأغذية والمشروبات الساخنة حيث أن الاحساس في منطقة الفم سينخفض ما يمكن أن يتسبب في تعرضك للحرق.

 

عليك ايضا الحذر عند استخدام حلوى اللوزين والمشروبات الحلوة لاحتوائها على السكر وخاصة في حالة الأطفال حيث يمكن ان تتسبب لهم في تسوس الأسنان ولا ينصح باعطاء حلوى اللوزين للأطفال تحت سن اربعة سنوات تجنبا لخطر الاختناق.

 

العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من التهاب الحلق

بالاضافة الى ادوية التهاب الحلق يمكنك عمل بعض الاجراءات المنزلية التي تساعد على تجاوز هذه المشكلة ومن ضمن هذه الاجراءات:

 

1. الغرغرة بالماء المالح:

يمكنك بالغرغرة بمحلول الملح المحضر من اذابة نصف ملعقة من ملح الطعام في ربع لتر من الماء الدافيء أن تتخلص من تهيج والتهاب الحلق وتتخلص من الألم الناتج عن هذه المشكلة وهو ايضا يعمل كمطهر للحلق.

 

2. العسل:

يعد العسل أحد أفضل العلاجات الطبيعية التي تستخدم في حالات التهاب الحلق حيث أن للعسل خواصا مضادة للميكروبات كما أنه يساعد على شفاء الأنسجة المتضررة ويخفف بشكل سريع من الألم ويقلل من الالتهابات ويعمل العسل على قتل البكتريا المسببة لالتهابات كما أنه يثبط من نمو الفيروسات.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب الحلق و علاجه في المنزل

 

وفي حالة كنت تعاني من كحة بالاضافة الى التهاب الحلق يمكن للعسل أن يساعد على علاج الكحة فقط عليك اضافة ملعقتين صغيرتين من العسل الى كوب من الماء الدافيء أو الشاي وامزجهما جيدا وتناول هذا المشروب عدة مرات يوميا ولا يجب اعطاء العسل للاطفال الرضع تحت سن عام واحد.

 

3. الليمون:

الليمون مثله مثل العسل والماء المالح يمكن أن يكون علاجا فعالا لالتهاب الحلق بسبب قدرته على تفتيت المخاط بالاضافة الى غناه بفيتامين جـ الذي يحفز من عمل جهاز المناعة بالجسم ويمكنك الحصول على افضل نتيجة عبر اضافة عصير الليمون والعسل الى الماء الدافيء وشرب هذا المشروب عدة مرات يوميا وحتى الشفاء من الأعراض.

 

4. صلصلة الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل على مركب الكابسيسين المضاد للالتهابات ويمكن الاستفادة من هذه الخاصية باضافة بعض قطرات من صلصلة الفلفل الحارة الى كوب من الماء الدافيء وتناوله عدة مرات يوميا للتخلص من التهاب الحلق.

 

5. الشاي:

يوجد العديد من أنواع شاي اعشاب التي يمكنها أن تساعد في تجاوز مشكلة التهاب الحلق ومن افضل انواع الشاي في هذا المجال شاي القرنفل والشاي الأخضر حيث يحتوي كلاهما على مضادات للبكتريا والفيروسات.

 

يوجد أنواع أخرى يمكن أن تفيد ايضا في علاج التهاب الحلق مثل التوت البري والبابونج والنعناع وكلها تتميز بخواص مضادة للالتهابات ويمكن اضافة النعناع الى الشاي الأسود مع التأكد من عدم تجاوز الكميات اليومية الموصى بها من الكافيين.

 

6. الرطوبة:

ان استخدام مرطب الهواء او استنشاق البخار يمكن ان يكون له دور فعال في تجاوز اعراض التهاب الحلق ويمكن الحصول على البخار ايضا بفتح دش الماء الساخن بالحمام مع ترك الباب مغلقا وحتى يعبأ الجو بالبخار والبقاء في هذا الجو لربع ساعة تقريبا كما يمكن غلي ماء في اناء ووضع منشفة على الرأس والاناء بعد رفعه من على النار واستنشاق البخار الصادر عنه مع الاحتراس من الحرارة.

 

الوقاية من التهاب الحلق

الأشخاص المصابون بالتهاب الحلق يبقون ناقلين للعدوى المرضية وحتى مرور 24 ساعة على تناولهم للمضاد الحيوي في حلة كان السبب في حدوث الاعراض هي البكتريا السبحية وفي هذه الحالة يجب ان يقلل المريض من تعاملاته مع الأخرين حتى لا تنتقل اليهم العدوى.

 

المراجع:

  1. Drugs.com: Medications for Sore Throat
  2. Pharmacy Times: Treating Sore Throat
  3. My Dr: Sore throat treatments
السابق
رجيم الترمس ومدى فعاليته
التالي
علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي