انف واذن و حنجرة

علاج احتقان الحلق

علاج احتقان الحلق
علاج احتقان الحلق

عاني الغالبية العظمى من الناس من اعراض احتقان الحلق في وقت ما أوقات حياتهم وهي أعراض تتضمن الشعور بالحكة والحرقة ويمكن أن ترتبط أيضا ببعض الأعراض الأخرى مثل أعراض البرد أو الانفلونزا، ومشكلة احتقان الحلق تسبب الشعور بالانزعاج وتجعل حالة المصاب سيئة ويمكن علاج احتقان الحلق بالعديد من الوسائل البسيطة التي يمكنها أن تشعر المريض بالراحة وتعجل من الشفاء من الأعراض.

 

ويمكن التمهل بأستخدام ادوية التهاب الحلق من خلال أستخدام وسائل منزلية بسيطة مثل الغرغرة بمحلول الملح أو امتصاص حلوى اللوزين أو تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمخففة للألم والتي تصرف بدون وصفة طبية.

 

كما يمكن تناول العسل والحفاظ على مستوى ترطيب عالي للجسم بتناول كميات وافرة من السوائل واستخدام الجهاز الذي ينتج الرطوبة أو أخذ حمام ساخن واستنشاق البخار ويمكنك التعرف على وسائل علاج احتقان الحلق وأسباب فاعلية كل وسيلة من خلال الفقرات التالية.

 

علاج احتقان الحلق

 

1. الغرغرة بالماء المالح:

يمكن للغرغرة بالماء المالح أن تساهم في علاج حكة الحلق، والماء المالح يساعد على التخلص من المخاط ويقلل من التورم ويعالج الأنسجة الملتهبة ويقلل من الشعور بعدم الارتياح.

 

ويمكن تحضير محلول الملح للغرغرة باستخدام كوب من الماء المضاف اليه ربع الى نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام وإذابة الملح والغرغرة بالمحلول الناتج ويمكن تكرار هذا العمل عدة مرات يوميا وحتى التخلص من الأعراض.

 

2. امتصاص حلوى اللوزين:

يمكن أيضا استخدام حلوى اللوزين التي تمتص بالفم وتطهر الحلق وهي تصرف بدون وصفة طبية وتحتوي على مركب المينثول وهو مركب يسبب الشعور بالخدر في منطقة الفم والحلق وهي وسيلة يمكن بها تقليل الشعور بالألم ويمكن الحصول على تسكين مؤقت لاحتقان الحلق ايضا بامتصاص الحلوى الصلبة العادية.

 

فالحلوى الصلبة وتلك التي تستخدم لتقليل الكحة واحتقان الحلق تعزز من انتاج اللعاب وتبفي على الحلق مرطبا الا أن هذا التأثير لا يدوم لفترات طويلة كما هو الحال عند استخدام حلوى اللوزين الطبية التي يمكنها أن تحدث أثرا طويل المدى نسبيا.

 

هو ما سيجعلك تحتاج لحبة اخرى من الحلوى سريعا ولا يجب اعطاء الأطفال الصغار هذا النوع من العلاج حتى لا يتعرض لخطر الاختناق الناتج عن ابتلاع هذه الحبة عن طريق الخطأ.

 

3. مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية:

بحسب مركز الحد من الأمراض والوقاية منها فإن الفيروسات هي المسبب الأبرز لمشكلة احتقان الحلق ولذلك فإن العلاج بالمضادات الحيوية في هذه الحالات ليس له أي جدوى لأن تأثير المضادات الحيوية قاصرا على البكتريا، أما الفيروسات فهي تأخذ وقتها تم يتمكن الجسم من التغلب على اعراضها بعد فترة من الاصابة بالمرض.

(مقال متعلّق)  التهاب الحلق المتكرر (الأسباب والعلاج)

 

ويمكن استخدام مسكنات الألم الغير ستيرودية والتي تصرف بدون وصفة طبية لعلاج هذه المشكلة مثل ابيبروفين أو نابروكسين وهي أدوية تعمل على تقليل الالتهابات والتورم كما أنها تحسن من مشكلة الاحتقان ومن الحكة.

 

4. العسل وشاي الأعشاب:

ان تناول شاي الأعشاب الساخن المحلى بالعسل من وسائل علاج احتقان الحلق التي تقلل من الاحتقان والتهيج والشاي يمكنه ابقاء الجسم مرطبا وهو خطوة أخرى نحو التعجيل بالشفاء والتخلص من احتقان الحلق.

 

عليك تناول كوب من الشاي المحلى بالعسل في كل مرة يبدأ فيها الشعور المزعج بحكة الحلقويمكنك اختيار الشاي الأخضر لهذا الغرض والذي يعمل كمقاوم للبكتريا ومخفف للألم وهو غني بمضادات الأكسدة ويقلل من الالتهابات.

 

أما العسل فله الكثير من الفوائد التي تساهم أيضا في علاج احتقان الحلق وتشير الكثير من الدراسات الى فاعلية العسل في علاج الكحة حيث أنه فعال بنفس درجة فاعلية الأدوية التي تعالج الكحة ولكنه أكثر أمانا وليس له أي اثار جانبية بالاضافة الى أن العسل يرطب الحلق ويقاوم البكتريا وهو ايضا غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة.

 

5. بخاخ الأعشاب:

نشرت الدورية الأوروبية للأبحاث الطبية تقريرا جاء فيه أن استخدام البخاخ الذي يحتوي على مستخلص بعض الأعشاب مثل الزهرة المخروطية أو الميرمية يمكن أن يساعد في علاج احتقان الحلق.

 

واشار التقرير الى أن استخدام هذه الأعشاب كان له نفس تأثير الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب والتي تصرف بدون وصفة طبية وهي أعشاب اكثر سلامة وأقل ضررا من هذه الأدوية على الجسم.

 

6. تناول كميات كبيرة من السوائل:

إن الابقاء على جسم مرطب وتناول كميات وافرة من السوائل من وسائل علاج احتقان الحلق الفعالة حيث يمكن للجسم انتاج كميات وافية من اللعاب في حالة وجود الكثير من السوائل بالجسم كما أن لزوجة المخاط تقل أيضا في هذه الحالة حيث يسهل طرده من الجسم ويصبح الحلق مرطبا ما يقلل من الشعور بالحكة.

 

ويعد الماء من افضل السوائل التي يمكنها أن تحقق هذا الغرض بالاضافة الى الشاي الساخن والحساء ولا يجب أن تكون هذه السوائل ساخنة للغاية حتى لا تزيد من حدة الالتهاب أو تسبب الاحتراق وعليك في هذه الحالة تجنب المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الكحولية حيث أن مثل هذه المشروبات يمكنها أن تزيد من جفاف الجسم.

 

7. استخدم مرطب الجو:

إن تنفس الهواء الرطب من وسائل علاج احتقان الحلق الفعالة حيث أنها تخفف من ألم الأنسجة المتورمة في الأنف والحلق ويمكن استخدام آلة انتاج بخار الماء في المنزل في غرفة المصاب باحتقان الحلق لتحسين قدرته على التنفس وترطيب الحلق وتقليل الشعور بحكة الحلق والاحتقان.

 

8. استنشاق البخار:

إذا لم يكن لديك آلة انتاج البخار فيمكنك الحصول على نفس التأثير من أخذ حمام ساخن وترك الحمام ليعبأ بالبخار ثم استنشاق الهواء المعبأ بالبخار أو أخذ دش ساخن مع حبس البخار في الحمام واستنشاقه وهذا البخار يمكنه أن يقلل من التورم والألم والاحتقان.

(مقال متعلّق)  التهاب البلعوم : اسباب وعلاج

 

يمكن أيضا الحصول على البخار من غلي الماء في وعاء مغلق ثم وضع منشفة جافة على الرأس وفتح الوعاء بعد ازاحته من على النار وتغطيته بطرف المنشفة واستنشاق البخار الناتج منه بعمق لعدة دقائق ويمكنك تكرار هذا العمل كلما أردت تحسين الشعور بالحكة والحرقة في الحلق.

 

ويمكن أيضا اضافة المنثول الى الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج عنه أو ترك البخار ليتصاعد في الغرفة ليتم تعبئتها برائحة المنثول الذي يستخدم كمزيل للاحتقان.

 

9. رفع الرأس:

عندما تصاب باحتقان الحلق فعليك استخدام وسادات اضافية لابقاء الرأس مرفوعا عن باقي الجسم ويرجع ذلك الى أن رفع الرأس في هذه الحالة يساهم في فتح المجاري التنفسية ويسهل من عملية التنفس وهو يحسن من مشكلة الاحتقان.

 

خاصة وأن احتقان الحلق يمكن أن يجعل المصاب ينام بفم مفتوح وهو ما لن يحدث عند وضع وسادتين اضافيتين تحت الرأس حتى لا يتسبب التنفس من الفم في زيادة جفاف الحلق واحتقانه وتورمه وزيادة الألم الناتج عن الاحتقان.

 

10. الحصول على وصفة طبية:

إن أغلب حالات احتقان الحلق ترجع الى الاصابة بالفيروسات ولكن وفي بعض الحالات قد ينتج احتقان الحلق من عدوى بكتيرية كما هو الحال عند الاصابة بالبكتريا السبحية التي تسبب احتقان الحلق والتهاب اللوزتين ولذلك وفي حالة كانت مشكلة احتقان الحلق تزداد سوءا أو كانت مصحوبة بتضخم في اللوزتين فهنا يجب على المريض تناول المضاد الحيوي المناسب.

 

ولذلك يجب على من يعاني من مشكلة احتقان الحلق التي تسوء مع الوقت أو التي تتورم فيها اللوزتين أن يحصل على المساعدة الطبية المتخصصة، والطبيب سيصف له المضاد الحيوي المناسب في هذه الحالة.

 

ولا يجب على المصاب أن يتوقف عن تناول المضاد الحيوي في حالة تحسن الأعراض والشعور بحالة أفضل اذ يجب ان ينتهي تماما من كل المضاد الحيوي الموصوف له.

 

وفي حالة التوقف عن تناول المضاد الحيوي بحسب الوصفة الطبية فإن المرض قد يعاود الظهور من جديد كما أن البكتريا المسببة للمرض قد لا تتأثر بالمضادات الحيوية وتصبح منيعة ضدها ما يجعل من علاجها في غاية الصعوبة.

 

علاج احتقان الحلق لدى الأطفال

إن مشكلة احتقان الحلق من المشكلات الشائعة في سن الطفولة وعادة ما يصاب بها الطفل نتيجة للعدوى الفيروسية وهي تتحسن من تلقاء نفسها خلال خمسة ايام.

 

في حالة ارتفعت درجة حرارة الطفل عن 38.3 درجة مئوية فيجب ان يتم عرضه على طبيب الأطفال حيث أن ارتفاع درجة حرارة الجسم الى هذا الحد يمكن أن يكون علامة على اصابة الطفل بالبكتريا السبحية وفي هذه الحالة يحتاج الطفل الى العلاج بالمضادات الحيوية.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب الحلق بالجراحة والأدوية والطرق الطبيعية

 

ويمكن مساعدة الطفل على التخلص من الألم باستخدام بعض المسكنات مثل اسيتامينوفين أو البروفين ويجب ان تستشير طبيب الأطفال أولا قبل اعطاء الطفل هذه الأدوية.

 

في حالة كان الطفل في عمر اقل من ستة أشهر لا يجب اعطائه اي دواء بدون وصفة طبية، أما في حالة كان الطفل يقل عمره عن 18 شهرا فلا يجب اعطائه الأسبرين حيث أن الأسبرين يعرض الأطفال الصغار للاصابة بأحد الأمراض النادرة الحدوث والتي تعرف باسم متلازمة راي وهي مشكلة خطيرة ويمكن أن تؤثر على حياة الطفل ومن سائل علاج احتقان الحلق لدى الأطفال:

 

الغرغرة بالماء المالح:

يمكنك اذابة ربع الى نصف ملعقة من ملح الطعام في كوب من الماء وجعل الطفل يتغرغر بالمحلول الناتج ويمكن عمل ذلك للأطفال فوق سن ستة سنوات فقط اعطي الطفل الكثير من السوائل الدافئة مثل حساء الدجاج وهو ما يمكن ان يستفيد منه الأطفال فوق سن عام.

 

يمكن أيضا اعطاء الطفل ملعقة من العسل لتجاوز أعراض احتقان الحلق وعلاج الكحة وهي وسيلة فعالة في حالة الأطفال فوق سن عام واحد يمكن للطفل أيضا ان يمتص الأطعمة الباردة مثل الجيلي أو الثلج أو الأيس كريم.

 

تجنب استخدام بخاخات علاج احتقان الحلق بالنسبة للأطفال، وهي بخاخات تحتوي على مركبات مخدرة مثل البنزوكين والتي يمكن أن تتسبب في تفاعل تحسسي لدى الأطفال.

 

متى عليك زيارة الطبيب؟

يمكنك استخدام العلاجات المنزلية السابقة وفي حالة لم تتحسن الأعراض أو شعرت بالأعراض التالية فعليك زيارة الطبيب:

 

  • الشعور بألم شديد وخاصة عند البلع

  • الاصابة بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم

  • الشعور بالغثيان أو القيء

 

الوقاية من احتقان الحلق

 

  • يمكنك تجنب العدوى المسببة لاحتقان الحلق بغسيل اليدين بالماء الدافيء والصابون عدة مرات يوميا.

  • وفي حالة كنت لا تستطيع الوصول الى الحوض خلال اليوم يمكنك استخدام المحارم المبللة بالكحول.

  • اغسل المواضع التي تتعرض للامساك بالأيدي بصفة متكررة مثل مقابض الأبواب والمفاتيح

  • تجنب الاحتكاك بالمرضى خلال مواسم الانفلونزا.

  • لا تتشارك أشيائك الشخصية مع اخرين مثل فرشاة الأسنان أو الأكواب

  • حسن من مناعة الجسم بتناول الأغذية التي تقوي المناعة مثل الحمضيات

  • عليك تناول الغذاء السليم والنوم جيدا وممارسة الرياضة بانتظام.

 

المراجع:

  1. Health Line: Help for Sore Throats
السابق
اضرار القهوة
التالي
حساسية الجيوب الانفية