علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

كيفية علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

يمكن علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي خصوصا الناتج عن عدوى فيروسية والذي يكون مصحوبا عادة بسيلان الأنف والسعال وبحة في الصوت، ولكن إذا كان التهاب الحلق ناتجا عن عدوى بكتيرية فغالبا سيتم اللجوء إلى المضاد الحيوي.

 

لكن يجب ان يتم تحت إشراف الطبيب وعدم منح الطفل أي نوع من المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب مع الالتزام بالجرعات المقررة وعدم التوقف عن الدواء إلا بعد انتهاء الجرعة كلها أو مدة العلاج حتى إذا ظهرت أعراض التحسن.

 

وسيعاني الطفل مريض التهاب الحلق عادة من بعض الأعراض مثل وجود بقع بيضاء وحمراء في الحلق، مع صعوبة في البلع، واتساع حجم اللوزتين، مع الغثيان والقيء وعدم تحمل الاطعمة نتيجة نزول الالتهابات إلى المعدة مع البلع، كما يمكن أن ترتفع درجة الحرارة ويزيد الألم في الأذن.

 

أهم طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي

تتمثل أهم الطرق التي يمكن اتباعها في علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي في:

 

1. القرفة والعسل:

حيث يمكن تسخين كوب من المياه ثم إضافة نصف ملعقة من مسحوق القرفة إليه وتغطيته لفترة من 10-15 دقيقة، ثم وضع ملعقة من عسل النحل عليه والتقليب الجيد حتى تمام الذوبان، ثم محاولة إقناع الطفل بتناول الخليط مرتين أو ثلاثة في اليوم.

 

حيث تحتوي القرفة على الكثير من مضادات الاكسدة التي تساعد في مقاومة الجراثيم والفيروسات، كما أن عسل النحل يحتوي على مضادات حيوية طبيعية يمكنها المساهمة الفعالة في علاج الالتهاب والتورم.

 

2. اللبان المر أو اللبان الدكر:

هو من المواد الفعالة في القضاء على البكتيريا وعلاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي وإذا كان الطفل بلغ 4 سنوات من العمر فيمكن وضع بعض قطع اللبان الدكر في ماء دافئ ليلا وتركه حتى الصباح ثم منح الطفل ملعقة أو ملعقتين منه 3 مرات يوميا.

 

كما يمك تكسير اللبان الدكر وهو جاف إلى مسحوق أو قطع صغيرة للغاية ووضعها في فم الطفل واقناعه بتناول الماء فورا وبكمية كبيرة من كوب متسع حتى يستطيع بلعها كلها، وهي مفيدة أيضا في علاج السعال وأعراض البرد الأخرى، كما توفر على الأم معاناة إقناعه بتناول مشروب اللبان الدكر المر، إذ لن يشعر بأي مرارة على الإطلاق خصوصا إذا قامت الأم نفسها بوضع قطعة من هذا اللبان في فمها وتناول الماء ليقوم الطفل بتقليدها.

 

3. عصير الليمون والبرتقال:

يمكن لعصير نصف ليمونة ووضعه في ملعقة صغيرة ومنحه للطفل الصغير دون تخفيف أن يساهم في الحد من الالتهاب، كما أن عصير البرتقال فعال ايضا ومقبول أكثر للطفل أقل من عام خصوصا إذا تمت تحليته بعسل النحل.

(مقال متعلّق)  التهاب البلعوم : اسباب وعلاج

 

حيث يحتوي البرتقال والليمون على كمية وفيرة من فيتامين ج ومضادات الاكسدة المختلفة التي تساهم في الحد من الالتهاب والقضاء على التورم وتسهيل تنفس الطفل.

 

4. التوت البري لأجل علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي:

التوت البري من الفواكه اللذيذة والمحببة أيضا للاطفال، وهو يحتوي على خصائص فعالة مضادة للبكتيريا والفيروسات المسببة للالتهاب، وقد بينت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يحمي الجهاز التنفسي خلال رحلات الطيران الطويلة والتي تتسم بضيق المكان وكثرة عدد الأشخاص وبالتالي زيادة التعرض إلى العدوى.

 

فقد اظهرت التجارب أن المسافرين الذين ينتظمون على تناول التوت البري قبل أيام من السفر يكونون أقل عرضة لعدوى الجهاز التنفسي، وهو يمكن تناوله طازجا أو على هيئة مكملات غذائية أو على هيئة أعشاب.

 

5. زهرة القمح أو الإشنسا:

زهرة القمح من الأعشاب المشهورة بقدرتها على تحسين قدرة الجهاز المناعي، كما يمكنها أن توقف انتشار البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق، وهناك المزيد من الدراسات التي أكدت وجود مواد كيميائية نباتية في الإشنسا، والتي تساعد في منع الفيروسات والبكتيريا من اختراق الخلايا.

 

كما تساعد أيضا على تخفيف الألم المرتبط بألم الحلق وتخفف الصداع وتقلل من التورم، وهي يمكن الحصول عليها في شكل كبسولات أو شاي أعشاب، وإذا كان الطفل صغير السن يمكن فتح الكبسولة وإفراغ جزء من محتوياتها في القليل من العصير الطازج أو اللبن وتشجيعه على تناوله.

 

6. فيتامين ج:

يمكن علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي عن طريق إدخال فيتامين ج إلى النظام الغذائي للأطفال، حيث يساهم كثيرا في تقوية الجهاز المناعي وإصلاح الأنسجة التالفة من الالتهاب، كما يحد من الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض.

 

لا يجب زيادة جرعة فيتامين ج للاطفال عن 25 ملغ يوميا، حيث يمكن أن تؤدي الجرعة المفرطة إلى الاسهال والتقلصات المعوية، ومن أشهر مصادر فيتامين ج كل من البرتقال والفراولة والجريب فروت وأيضا الكيوي، وهي يمكن تناولها طازج أو عصير طبيعي طازج مصنوع في المنزل ومحلى بالعسل.

 

7. فيتامين د:

بينت الكثير من الدراسات علاقة نقص فيتامين د بعدوى الجهاز التنفسي، حيث أكدت الدراسات وجود دور مهم لهذا الفيتامين في حماية جهاز المناعة وحمايته من الفيروسات والبكتيريا، لذا يمكن علاج التهاب الحلق بتعريض الأطفال لأشعة الشمس الصباحية لمدة من نصف ساعة إلى ساعة، أو المكوث في شمس قبل الغروب، حيث تساهم أشعة الشمس الصحية في القضاء على العدوى وزيادة كمية فيتامين د في الجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب الحلق و علاجه في المنزل

 

8. عسل النحل:

عسل النحل الخام والأصلي يمكنه شفاء الكثير من الأمراض، وبتناول ملعقة صباحا على الريق والانتظار لربع ساعة قبل تناول أي شيء، أو تناوله مساء قبل النوم مباشرة يمكن أن يقضي على الكثير من البكتيريا والفيروسات ويخفف من الحكة في الحلق نتيجة الالتهاب، فهو يعتبر علاجا موضعيا فعالا وأيضا يتمتع بخصاصئص مضادة للجراثيم والبكتيريا ويستطيع تطهير الحلق دون مضادات حيوية.

 

9. حساء الدجاج لأجل علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي:

يمكن لحساء الدجاج أو مرق العظام أن يكون الخيار الأسهل والأكثر شيوعا لأجل علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي، حيث يساعد حساء الدجاج على توفير الرطوبة اللازمة في الجسم، كما يمد الطفل بالكثير من المعادن والفيتامنيات الضرورية لتعزيز جهاز المناعة.

 

كما أنه سهل البلع ومذاقة طيب ويصلح لجميع الاطفال من كل الأعمار، ويكون أكثر فاعلية بإضافة عصير الليمون عليه، كما يساهم في استعادة الطفل جزء من نشاطه خصوصا أن المرض يرتبط عادة بامتناعه عن الطعام مما يقلل من مقاومة الجسم للعدوى حيث أن مرق العظام يحتوي على الكالسيوم والكبريت والمغنسيوم والفوسوفور وغيرها من معادن تخفف من التورم وتقضي على الالتهاب.

 

10. الغرغرة بالماء والملح:

يمكن إضافة نصف ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ ونطلب من الطفل الذي أتم 4 سنوات من عمره الغرغرة بها مثلما يفعل بعد غسيل أسنانه بالمعجون، ولا ضرر على الإطلاق من ابتلاع كمية صغيرة من الماء والملح، حيث أن الملح خصوصا النوع الصخري منه يساهم بقوة في الحد من نمو وانتشار البكتيريا مما يساهم في تقليل التورم، حيث يجعل الملح بيئة الحلق غير صالحة لحياة البكتيريا فمون ولا تتكاثر.

 

كما يحافظ الملح على توازن الحموضة في الفم ويؤدي إلى زيادة نسبة القلويات مما يجعل من الصعب على البكتيريا الحياة في هذا الوسط القلوي، كما يساعد الملح الصخري على تحسين القدرة على التنفس.

 

11. الزيوت الطبيعية:

يمكن لبعض الزيوت الطبيعية الخفيفة على الطفل أن تساهم في العلاج ومنها:

 

  • زيت جوز الهند:

يمكن لتدليك لثة وفم الطفل بزيت جوز الهند أن يساهم أيضا في علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي، حيث يساعد في التخلص من السموم ويجعل بيئة الفم نظيفة وخالية من أي جراثيم مسببة للأمراض، ويمكن تدليك الفم من الداخل بزيت جوز الهند وغلق الفم لمدة 10 دقائق ثم الغرغرة بالماء وتنظيف الأسنان.

 

  • زيت النعناع:

وهو أيضا من الزيوت الخفيفة التي تساهم في العلاج، حيث يحتوي على المنثول والذي يهدئ الجسم ويقلل من التورم ويساعد في خفض درجة الحرارة.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب الحلق واللوز

 

يمكن إضافة قطرة أو اثنين من زيت النعناع على كوب من الماء والغرغرة به أو تدليك المزيج في فم الطفل أو وضعه على فرشاة الأسنان وتدليك الأسنان واللثة والحلق بلطف، كما يمكن دهن الزيت بصورة مركزة أو مخففة على حنجرة الطفل من الخارج لتسخينها وتدفئتها وتقليل الالتهاب.

 

  • زيت الليمون:

بينت الأبحاث قدرة زيت الليمون على القضاء على سلالات البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي، ويمكن إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الليمون على شاي الأعشاب أو على كوب من الماء الدافئ ومنحه للطفل مرة أو مرتين يوميا.

 

  • زيت الزعتر:

استطاع زيت الزعتر في دراسة أجريت عام 2011 أن يساهم في القاء بفاعلية وسرعة كبيرة على نحو 120 سلالة من البكتيريا المسببة للأمراض ولعدوى الجهاز التنفسي، كما بين فاعلية في السيطرة على سلالات البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية.

 

وهو يمكن استخدامه كغسول للفم أيضا وذلك عن طريق إضافة قطرة أو قطرتين إلى كوب من الماء الدافئ والغرغرة به مرتين يوميا، كما يمكن دهنه من الخارج على الحنجرة مرة يوميا ويفضل أن تكون قبل النوم مع تدفئة الحنجرة جيدا.

 

ومن الضروري الانتباه إلى أن علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي يجب أن يتزامن مع إجراءات منع نشر العدوى، إذ أن هذا المرض ينتشر بسرعة كبيرة خصوصا بين الأطفال، حيث يعطسون ويسعلون دون تغطية الأنف والفم.

 

كما أن الاحتكاك الدائم بينهم يجعل العدوى أكثر سهولة، لذا إذا أصيب الطفل بالتهاب الحلق فمن الأفضل أن يغيب من المدرسة مع رمي فرشاة الاسنان القديمة ومنحه واحدة جديدة حتى لا تتجدد العدوى مع سلالة أخرى من البكتيريا.

 

بالإضافة إلى غسل اليدين جيدا عند كل تعامل مع الطفل المريض والاهتمام بتعقيم فراشه ويديه بصابون مقاوم للبكتيريا، مع استمرار العلاج والراحة التامة لبضعة أيام حتى تقل الأعراض، وإذا استمر الالتهاب أكثر من 3 أيام مع ارتفاع درجة الحرارة وعدم جدوى العلاج الطبيعي فيجب وقتها استشارة الطبيب.

 

كما أن إقناع الأطفال حتى عمر 12 سنة بتناول الأعشاب والعلاج الطبيعي يمكن أن يكون صعبا بعض الشيء، لذا يمكن على الام تناول الوصفات الطبيعية أمام الطفل في البداية لتشجيعه والبدء بملعقة صغيرة وعدم استخدام كمية كبيرة، وإذا كان الطفل بلغ من العمر عام أو أكثر يمكن وضع بعض شاي الأعشاب المحلى بعسل النحل في محقن ووضعه في نهاية فمه لتخفيف التهاب الحلق.

 

المراجع:

  1. Kids Health: What Is Strep Throat
  2. About Kids Health: Strep throat
  3. Dr. Axe: 16 Soothing Strep Throat Home Remedies
error: Content is protected !!

Send this to a friend