هل الذرة تزيد الوزن

هل الذرة تزيد الوزن (منظور خبراء التغذية)

هل الذرة تزيد الوزن ؟ سؤال متكرر يسأله أغلب الناس لأنفسهم ويبحث كل منهم عن إجابته كثيرًا عبر محركات البحث عند تناول أي طعام تقريبًا، ولآن الذرة من الأطعمة التي هنالك جدال كبير حول فوائدها وأضرارها بين العامة من الناس.

 

كما يخطئ الكثير منا في تصنيفها غذائيًا بشكلٍ صحيح، يبقى التساؤل حول هل الذرة تزيد الوزن أم لا سؤال تكثر حوله الإجابات المتضاربة، والتي مع الأسف معظمها لا يستند على أساس علمي أو مصدر موثوق في إجابته مما يضل بالباحث عن إجابة وحيدة وموثقة عن قيمة الذرة الغذائية وغيرها من الأطعمة.

 

لذلك قمنا ببحث دقيق عن إجابة حاسمة وعلمية ليعرف كل متبعي الحميات الغذائية هل الذرة تزيد الوزن أم لا، والعديد من المعلومات الأخرى الهامة والمفيدة عن الذرة بشكلٍ عام، وذلك من خلا مصادر ذات ثقة وشهرة كبيرة عالميًا في مجال التغذية والرياضة.

 

لكن هنالك أمر هام يجب أن نكون على علمٍ به قبل معرفة هل الذرة تزيد الوزن أم لا؛ وهو الفائدة التي تعود على جسم الإنسان وصحته من تناول الذرة بأشكالها المختلفة ومنتجاتها المتنوعة، فالتعرف على فائدة الذرة أو أي غذاء لجسدك أمر في غاية الأهمية، فنحن أحيانًا نغفل عن تناول أطعمة في غاية الأهمية للجسم.

 

فوائد الذرة لجسم الإنسان

تعتبر الذرة أهم ثالث محصول حبوب يتم زراعته حول العالم بعد القمح والأرز، حيث يستخدم بأشكال متعددة وينتج منه العديد من المنتجات، كما تعتمد عليه بعض الدول والمناطق كمصدر للدقيق بدلًا من القمح.

 

لا يختصر استخدام الذرة على إنتاج أشكال مختلفة من الغذاء للبشر فقط بل هي أيضًا غذاء هام للحيوانات؛ حيث يعتمد عليها أصحاب المزارع كعلف لحيواناتهم، وذلك لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الكبيرة التي سنتعرف على بعضٍ منها فيما يلي:

 

  • المحافظة على صحة العينين.

  • تقي من أمراض القولون والأمعاء الدقيقة المعروفة باسم أمراض رتج.

  • تقي من فقر الدم.

  • تقي من أمراض السرطان.

  • مصدر غني بالألياف الصحية.

  • تساعد على ضبط ضغط الدم عن طريق مقاومتها ومنعها لارتفاعه.

  • مصدر هام وصحي للطاقة.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الذرة الحلوة

كل هذا وأكثر من فوائد يتحصل عليها الجسم ويحصن بها نفسه عند تناول الذرة إلى جانب كونها طعام شهي ومتعدد الاستخدامات، والآن جاء الوقت لمعروفة القيمة الغذائية للذرة وتأثيرها على الوزن.

 

هل الذرة تزيد الوزن أم لا

حسنًا قد يبدو رد صادم ولكن عكس أغلب ما يشاع في المحتوى العربي عن التغذية، وتضارب الأقاويل الكثيرة، لا يوجد طعام يزيد الوزن وطعام ينقصه، فتلك حسب كل منصات التغذية الكبرى مجرد خرافة انتشرت بين الناس.

 

فلا يمكن أن نصنف طعام على أنه يزيد الوزن وطعام أخر يمكننا استخدامه لنحصل على جسد رشيق، الأمر الذي جعل الكثير يعانون من حرمان أجسادهم من فوائد الكثير من الأطعمة كالذرة التي من الشائع عنها زيادتها للوزن دون أن يضع من ينشرون تلك المعلومات مصدر واحد ذو ثقة لكلامهم هذا.

 

ما العوامل التي تجعل الذرة تزيد الوزن

باختصار ما يجعل الذرة تزيد الوزن أو لا تزيده هو طريقة استخدامك أنت لها وتماشي الكمية التي تتناولها مع احتياجك اليومي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون والبروتين، إذًا ما يجعل أي طعام يزيد الوزن.

 

1. تناول مقدار سعرات حرارية:

أكثر من الذي يحتاجه جسدك يوميًا للقيام بمهامه الحيوية العادية، ويختلف هذا المقدار من شخص لآخر حسب وزنه وطوله ومقدار نشاطه، لذا ستزيد الذرة من وزنك إذا تناولت كمية غير معتدلة منها أدت إلى زيادة السعرات الحرارية عن ما تحتاجه.

 

أو أدت إلى زيادة نسبة الكربوهيدرات أو الدهون عن التي يحتاجها الجسم بشكلٍ يومي ففي هذه الحالة تتأثر معدلات حرق الدهون لديك وتتحول الذرة من طعام مفيد إلى طعام يؤثر على الصحة وتناسق الجسم.

 

2. طريقة طهي الذرة:

فطريقة الطهي تؤثر على القيمة الغذائية لأي طعام ومقدار السعرات الحرارية الموجودة به، فقلي الذرة أو صناعة الفشار منه بإضافة الزيت إليها، أو إضافة السكر والمنتجات المحلاة كالشكولاتة أو الكريمة بالطبع سيكسب الجسم سعرات حرارية أكثر بكثير من تلك التي سيكتسبها عند تناول الذرة مسلوقة أو مشوية مثلًا.

 

إذًا إن أردت معرفة هل تزيد الذرة الوزن ام لا عليك النظر إلى طريقة طهيك لها والأطعمة التي تناولتها معها على مدار اليوم وما أدخلته لجسدك من سعرات حرارية، وهل زادت نسبة الدهون والكربوهيدرات التي تناولتها عن المسموح لك بتناولها يوميًا أم أنك تسير بنهج منتظم ومناسب لاحتياجك.

(مقال متعلّق)  الذرة والرجيم وكيفية الاستفادة منه

 

كما عليك أن تقوم بمعرفة الكمية التي تتناولها من الذرة لحساب كمية السعرات التي تحتويها هذه الكمية بالضبط، بالإضافة لكافة مقادير القيم الغذائية الأخرى، ولنساعدك سنعرض عليك فيما يلي كل ما تحتاجه من معلومات عن القيمة الغذائية للذرة.

 

السعرات الحرارية في الذرة والقيمة الغذائية الموجودة بها

سنشرح في هذا الجزء القيمة الغذائية للذرة بشكلٍ تفصيلي، ونسب العناصر الغذائية الهامة الموجودة بها، كما سنبين لكم أبرز ما تحتويه حبوب الذرة من فيتامينات ومعادن.

 

1. السعرات الحرارية للذرة:

يحتوي كل كوب يزن 100 جرام من الذرة المسلوقة على ما يقارب من 96 سعر حراري أي حوال 8% فقط من متوسط الاحتياجات اليومية للإنسان البالغ من الطاقة، وتمثل الدهون نسبة قد لا تتعدى 2% فقط من اجمالي السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، لذا يمكنكم تجاهلها إلى حدٍ ما لقلة تأثيرها.

 

2. الكربوهيدرات الموجودة بالذرة:

تمثل الكربوهيدرات أو النشاء نسبة كبيرة جدًا من القيمة الغذائية للذرة حيث تزن 21 جرام تقريبًا من وزن كل 100 جرام من الذرة، أي حوالي 80% من إجمالي السعرات الحرارية بالذرة تستمد من الكربوهيدرات فقط.

 

كما أن الذرة الصفراء العادية لا تحتوي على نسب مرتفعة من السكر فقط نسبة تتراوح بين 3% إلى 4 أو 5 %، وحتى في الأنواع الحلوة من الذرة التي تحتوي على كربوهيدرات منخفضة وسكر مرتفع يصل إلى 18%، فالجسم لا يتأثر كثيرًا بنوع السكر الموجود بالذرة، فهو يشغل مرتبة منخفضة بين مسببات ارتفاع السكر في الدم.

 

3. الألياف الغذائية الموجودة في الذرة:

لا يغفل أحد عن فوائد الألياف الغذائية في الوقاية من السرطان وتقليل نسب الكولسترول والدهون في الدم مما يقي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما تساعد الألياف في إبطاء عملية هضم السكر وامتصاص الدم له مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر.

 

أن علاقة الذرة والرجيم تأتي من جانب فاعلية الألياف في الحميات التي تهدف لخفض الوزن حيث أنها تعزز الإحساس بالشبع لفترة طويل؛ حيث تستغرق وقت أكثر من غيرها من العناصر الغذائية في الهضم وتخلص المعدة منها.

(مقال متعلّق)  ما فوائد الذرة ؟

 

والذرة وحدها تحتوي على 42% من متوسط ما يحتاجه الرجل البالغ من الألياف، و 64% من متوسط ما تحتاج له المرأة البالغة من الألياف، وذلك لكل حصة يتراوح مقدراها بين 100 جرام إلى 115 جرام تقريبًا، حيث تحتوي هذه الكمية على حوالي 16 جرام من الألياف التي تكون أغلبها ألياف غير قابلة للذوبان.

 

4. البروتين الموجود في الذرة:

تعبر الذرة مصدر غني بالبروتين النباتي إلى حدٍ ما، فهي تحتوي على كمية جيدة منه، ولكن لا يمكننا وضعها في مرتبة مرتفعة بين مصادر البروتين النباتية، حيث أن نوع البروتين المعروف بالزين يمثل نسبة تتراوح بين 44 إلى 79 % من إجمالي البروتينات الموجودة بالذرة، وهو نوع منخفض الجودة يفتقر إلى العديد من الأحماض الأمينية الأساسية الهامة.

 

5. الفيتامينات و المعادن الموجودة في الذرة:

تحتوي الذرة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الأساسية والهامة لجسم الإنسان، كما تحتوي على العديد من المعادن المفيدة والتي يحتاجها الجسم بشكلٍ رئيسي لإتمام العديد من العمليات الحيوية والمحافظة على سلامة أعضائه، ومن أبرز هذه العناصر المنجنيز والمغنيسيوم والزنك والنحاس.

 

الآن قد عرفت كل شيء عن الذرة تقريبًا، ويمكنك أن تجيب بنفسك عن سؤالك حول هل الذرة تزيد الوزن أم لا؟ وذلك بحسابات بسيطة يمكنك حتى القيام بها عبر المنصات المختصة على الإنترنت لتعرف احتياجك اليومي من الطاقة والعناصر الغذائية ومقارنتها بما تأكله من الذرة والأطعمة الأخرى بشكلٍ يومي.

 

هذا باختصار النهج الذي عليك إتباعه لجعل أي طعام مناسب لك ولهدفك، وعلينا دائمًا أن نتذكر أهمية التوازن في الطعام وكمياته وعدم حرمان أنفسنا من أي غذاء سيضيف فائدة إلى جسدًا إن كنا سنطهو بشكلٍ صحي وسنأكله بشكلٍ معتدل فيما يتناسب مع أجسامًا وحاجتها.

 

المراجع:

  1. Natural Series Food: 13 Amazing Health Benefits of Corn Maize
  2. Health Line: Corn 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. Stylecraze: 16 Best Benefits Of Corn (Bhutta) For Skin, Hair And Health
error: Content is protected !!

Send this to a friend