الحياة و العائلة

كيفية التعامل مع الاطفال الرضع

كيفية التعامل مع الاطفال الرضع

تجهل العديد من السيدات كيفية التعامل مع الاطفال الرضع خاصة في الشهور الأولي من استقبال المولود الجديد، ويجدن الكثير منهن كيفية مواكبة مواقف معينة مثل بكاء الطفل ومعرفة سبب بكائه وكيفية معرفة إن كان مريضاً أو لأ وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالأطفال الرضع خاصة وإن كان تستقبل مولودها الأول.

 

ودائماً ما يُنصح أن تبدأ الأمهات ويبدأ الآباء أيضاً بتجهيز أنفسهم لاستقبال المولود الجديد مسبقاً عن طريق تثقيف أنفسهم بطرق التعامل مع أطفالهم من نواحي مختلفة بدءاً من كيفية تغيير الحفاض وحتى التعامل معهم عند إصابتهم بنزلات البرد والانفلونزا لهذا الغرض سنقدم لكم في هذا المقال نصائح عن كيفية التعامل مع الاطفال الرضع حتى نساعدكم إن كنتم مُقبلين على هذه المرحلة.

 

نصائح عن كيفية التعامل مع الاطفال الرضع

 

1. قوموا بتوزيع المسئوليات:

على الآباء إدراك أن مسئولية الطفل الجديد لا يجب أن تقع على عاتق الأم فقط وإنما هي مشاركة بين الأم والاب شأنها شأن نواحي الحياة الأخرى، لذا عليهم الاتفاق منذ البداية على من سيتحمل مسئولية كذا و من سيتحمل مسئولية كذا بالطبع على حسب المسئوليات الخاصة بكل شخص على حدة.

 

توزيع المسئوليات سيعمل على جعل الأمور أكثر سلاسة، كما أن من شأنه أن يمنع أن تصاب الأم بالإرهاق الشديد وأن تعاني من عدم ممارسة حياتها بشكل مريح بسبب المولود الجديد.

 

2. قوموا بتأجيل الأنشطة التي تستنزف الطاقة:

استقبال مولود جديد ليس بالأمر الهين حيث أن جزءاً كبيراً من طاقة الأم والاب ستذهب عنوة إلى مولودهم، لذا يُنصح بعدم القيام بأنشطة من أي نوع من شأنها أن تستنزف طاقة الآباء بشكل مبالغ فيه مثل قضاء ساعات طويلة في صالات الألعاب البدنية أو في رياضات متعبة أو حتى في القيام بأنشطة يومية أخرى ربما تستنزف طاقتك بشكل كبير.

 

عليكم التحلي بالصبر خاصة في الشهور الأولى من استقبال المولود إدراك أن هذا وضع مؤقت ويمكنك البدء في استرجاع أنشطتكم اليومية بشكل جزئي وتدريجي حتى تصلون للوضع المُرضي لكم.

(مقال متعلّق)  متى ياكل الرضيع ؟ الجواب الكامل

 

3. كن مرناً:

إن التعامل مع مولود جديد يحتاج الكثير من المرونة والتكيف خاصة خلال العام الأول من عمر الطفل، عليك أن تعود نفسك على التعامل المرن ومحاولة حل المشكلات التي ستواجهك خلال يومك مع الطفل الجديد.

 

المرونة والتكيف على احتياجات وعادات الطفل اليومية ستوفر عليك جهداً كبيراً من الإحساس بالإحباط والإرهاق يُرشح البعض أن يكتب الآباء العادات التي اعتاد عليها الطفل بشكل يومي مثل مواعيد النوم والطعام ومتى يبكي وهكذا.

 

4. أعد ترتيب الأولويات:

كما ذكرنا فإن استقبال المولود الجديد يحتاج إلى العديد من التجهيز ومن ضمن هذه التجهيزات وإعداد النفس هو ترتيب الأولويات حيث يجب على الأم والأب سوياً الوضع في الاعتبار أن الطفل الجديد أصبح أولوية لديهم، وذلك لأن الطفل في مقتبل عمره يحتاج إلى الكثير من الرعاية والعناية والاهتمام وإذا لم يضع الأب والأم طفلهما كأولوية لا تنتظر أن يعود ذلك على الطفل بشكل إيجابي.

 

العناية اليومية بالطفل الرضيع

ربما ستحتاج بعض الوقت من أجل التعود على التكيف مع احتياجات الطفل اليومية ومن أجل هذا الغرض ربما تحتاج إلى تعريف نفسك بأهم الجوانب والأمور التي ستقابلك بشكل يومي حتى تكون على استعداد مسبق باستقبال المولود الجديد وكيفية التعامل معه، فيما يلي سنستعرض أهم تلك الأمور:

 

اولاً: كيفية التعامل مع الاطفال الرضع من حيث الرضاعة

 

1. استعن بخبرات الأخرين:

عليكِ سيدتي الاستعانة بخبرات الأخريات ممن مررن بتجربة رضاعة طبيعية ناجحة، أو ينصح باستشارة الطبيب الخاص بالأطفال حتى يُعطيكِ النصيحة الصحيحة بداية من معدل الرضاعة التي يجب أن يحظى عليها الطفل بشكل يومي حتى كيفية العناية بالثدي حتى لا يتأثر بالرضاعة، وإن كان يتوفر في بلدك دروس للعناية بالأطفال عليكِ الاشتراك بها.

 

2. قومي بالتحضير للرضاعة:

بالطبع ستقومين سيدتي بشراء حاجيات الرضاعة قبل حتى أن تستقبلي المولود ولكن ما نقصده هنا هو التحضير اللحظي للرضاعة، بمجرد أن يبكي الطفل عليك أن ترضعيه ولأن الرضاعة تأخذ بعض الوقت فيرشح البعض الذهاب إلى الحمام قبلها وتحضير مشروباً أو كتاباً للتسلية أثناء رضاعة الطفل، قومي بخلق روتين خاص بالرضاعة.

(مقال متعلّق)  العناية بالطفل فى الشهر الاول

 

3. عليك معرفة كيفية التعامل إذا أصبتِ بمشاكل في الثدي:

العديد من النساء يشتكين من مواجهة العديد من المشاكل في منطقة الثدي بسبب الرضاعة الطبيعية، إذا كنتِ تعانين من احتقان الثدي يمكنك تجربة تسخين قطعمة من القماشة سواء كانت مبللة أو لا وتمريرها على الثدي لبضع دقائق، فإلى جانب كون الحرارة تساعد على محاربة الاحتقان فإنها تعمل أيضاً على إدرار اللبن بشكل أفضل من ثدي الأم.

 

4. الرضاعة الصناعية:

إذا كنتِ تريدين رضاعة طفلك رضاعة صناعية عليك تقديمها بعد الرضاعة الطبيعية، أي أنه عليك البدء في رضاعة طفلك رضاعة طبيعية منذ ولادته وحتى 6 إلى 8 أسابيع و من ثم البدء في الرضاعة الصناعية، ولكن دايماً يُنصح بالاستكمال في الرضاعة الطبيعية حيث أنها الأفضل لطفلك.

 

ثانياً: كيفية التعامل مع الأطفال الرضع من حيث النوم

 

1. تناوبا:

على الأم والأب التناوب فيما بينهم في مسألة النوم وذلك لتتجنب المرأة الشعور بالإرهاق الشديد والتعب وعدم القدرة على التحمل والذي من شأنه أن يؤدي بها إلى اضطرابات نفسية شديدة، لذا عليكما أن تتناوبا النوم حتى يحصل كل منكما على قدر كافي من النوم.

 

2. عليك التعود على عدم النوم بشكل كافي:

على الرغم من أن الأم عليها الاتفاق مع الأب على روتين معين لليوم يمكنها من الحصول على قدر نوم مناسب إلا أنه على الأم وضع في اعتبارها أنه ربما يقابلها بعض الأيام التي لن تستطيع الحصول خلالها على قدر نوم كافي، لذا عليك التعود على ذلك خاصة خلال الشهور الأولى، تقول أحدهم: “من الطبيعي ألا تحصلين على كل النوم التي تحتاجينه، فبدلاً من الاستمرار في الشكوى عليك تقبل الوضع حتى يمر.

(مقال متعلّق)  التعامل مع المولود حديث الولادة

 

3. قومي بالنوم مع طفلك:

هذه واحدة من أهم النصائح التي يمكن أن تقدم للأم الجديدة من أجل أن تحصل على نوم كافي، يمكنك ببساطة أن تحصلين على نوم كافي إذا قمتي بالنوم في المواعيد التي ينام بها طفلك الرضيع.

 

ثالثاً: كيفية التعامل مع الطفل الرضيع كثير البكاء

هنالك معاني محددة لبكاء الطفل, فعليكي تعلم معنى بكاء الرضيع قبل الخوض في اساليب و كيفية التعامل مع الاطفال الرضع, بالتالي بعض الأمور التي قد تخفف من بكاء الطفل و تهدئته.

 

1. الطفل سريع الاهتياج:

أفضل طرق للتعامل مع هيجان الطفل ومزاجه السئ هي ضمه إليك وأرجحته، عليك تجربة كل هذا حتى تتوصلين إلى ما يفضله طفلك ليشعر بالهدوء.

 

2. الغناء:

العديد من الأطفال الرضع يهدءون عندما يبدأ الأب أو الأم بالغناء لهم، خاصة الأغاني الهادئه المناسبة للأطفال، حيث ينصب تركيز الأطفال على الاستماع للأم والأب بدلاً من البكاء أو الاهتياج.

 

3. الحصول على حمام دافئ:

طريقة من طرق الوصول لتهدئة الطفل هو الحصول على حمام دافئ مع طفلك، الماء الساخن من شأنه أن يُشعر طفلك بالهدوء بشكل أكبر.

 

بالرغم من صعوبة استقبال مولود جديد إلى أنه من أسعد الأشياء التي يمكن أن يمر بها الزوجين لذا عليك فقط الاستعداد وتثقيف نفسك أكثر عن كيفية التعامل مع الاطفال الرضع ومواكبة ذلك بشكل صحيح.

 

المراجع:

  1. Health Line: 25 Ways to Handle the Stress of a New Baby
  2. Parents: Your Newborn: 30 Tips for the First 30 Days

السابق
اسباب نقص الهيموجلوبين في الدم وعلاجه
التالي
علاج الفشل الكلوي بالاعشاب