التغذية

فوائد فيتامين د للجسم و الصحة

يقدم هذا الموقع مقالات معمّقة جداً و موثّقة. (بالتالي محتوى المقال):

فوائد فيتامين د

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، أو حتى تناوله من خلال المكملات الغذائية، هو مهم لعدد من الأسباب أهمها الحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أنه ثبت أن من فوائد فيتامين د انه يعمل على حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة مثل السكري والسرطان، وكذلك تصلب شرايين الدم.

 

ما هو فيتامين د ؟

يعتبر فيتامين د، ليس مجرد فيتامين إنما هو عامل فعال لمساعدة الهرمونات أن تؤدي دورها في الجسم، وفيتامين د، كغيره من الفيتامين لا يمكن أن يخلقها الجسم، ولكنه يحصل عليها من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

 

ومع ذلك فإن فيتامين د يمكن الحصول عليه عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس النافعة، ولذلك أحيانًا يطلق عليه (فيتامين أشعة الشمس)، حيث أكدت الكثير من الأبحاث أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة على بشرة عارية لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق من 2-3 مرات في الأسبوع، يساعد الجسم على إنتاج ما يكفي من فيتامين د.

 

وبسبب حاجة الجسم إلى فيتامين د باستمرار، فإنه يستهلك تلك الكمية التي يختزنها من أشعة الشمس، ويفتقر الجسم إلى فيتامين د افتقارًا كبيرًا خلال فصل الشتاء تشير أغلب الدراسات أن نسبة كبيرة من سكان العالم يعانون من نقص فيتامين د، بحسب أخر الاحصائيات فإن هناك نحو مليار شخص حول العالم، فربما تكون أن تعاني من نقص فيتامين د، أو تعرف شخصًا واحد على الأقل يعاني من نقص هذا الفيتامين.

 

تعد الفيتامينات مغذيات أساسية تقي الجسم من العديد من الأمراض، حيث توصل العلماء لأهمية فيتامين د، بعد اجراء العديد من الدراسات أثبتت فاعلية فيتامين د في علاج الكساح، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومنها (A, E, K).

 

 

من اهم فوائد فيتامين د الصحية: 

 

1. الحفاظ على صحة العظام:

من فوائد فيتامين د انه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة عظامك، وذلك لأنه يزيد امتصاص الكالسيوم والفوسفور من نظامك الغذائي، وهما أهم عنصران من أجل الحصول على عظام صحية حيث تشير أغلب الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، يعانون من مشاكل في العظام تتعلق بالهشاشة، علاوة على ذلك تؤكد أغلب الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون مكملات فيتامين د، لا يواجهون مشاكل تتعلق بكسور في العظام بنسبة 23 إلى 33%.

 

بل أن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د، يساعد الجسم على التئام الكسور أسرع من ذويهم الذين لا يتناولون فيتامين د، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

(مقال متعلّق)  اسباب نقص فيتامين د

 

كما يوصي معظم الخبراء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، بتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د، لأنها تنشط خلايا الجسم لإنتاج الدم وتأتي تلك التوصيات موجهة خاصة لكبار السن الذين يواجهون مخاطر السقوط والتعرض للكسور، فعليهم تناول جرعات كافية من فيتامين د.

 

2. يقلل من خطر مرض السكر:

داء السكري هو اضطراب يعجز جسمك عن التعامل مع الكربوهيدرات والاستفادة منها طبيعيًا، وتوجد عدة أنواع من مرض السكري، ولكن النوع الأول والنوع الثاني من السكري هما الأكثر شيوعًا النوع الأول من داء السكري هو أحد أمراض المناعة الذاتية، والتي عادة يتم تشخيصها خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة، في حين أن النوع الثاني من داء السكري يحدث عادة في سن متقدم، وهو مرتبط بنمط الحياة المتبع.

 

وقد أثبتت الدراسات أن من فوائد  فيتامين د يلعب دور مذهل في التقليل من مخاطر الإصابة بكلا النوعين من مرض السكري وبالنسبة لنوع الأول، تشير الدراسات إلى أن الرضع والأطفال الصغار الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) قد تقل نسبة تعرضهم للإصابة بمرض السكري بنسبة 29-88%، مقارنة بالرضع الذين لا يتناولونه إطلاقًا.

 

أما النوع الثاني من السكري، والذي يظهر خلال مرحلة عمرية متقدمة نتيجة توقف البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين، وبسبب وجود مقاومة للجسم ضد الأنسولين أو كلاهما، فقد أثبتت الدراسات دور فيتامين د في منع تدهور الحالة الصحية لمرضى السكري حيث يساعد فيتامين د على تقليل من مقاومة الجسم للأنسولين، وزيادة حساسية الأنسولين وتعزيز وظيفة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

 

بل جاءت العديد من الدراسات لتؤكد أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم، تزداد احتمالية تعرضهم لمخاطر السكري من النوع الثاني، وبالنسبة للأشخاص الذين بالفعل يعانوا من مرضى السكري، فإن فيتامين د له دور في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

3. يحسن من صحة القلب:

من فوائد فيتامين د يساعد على تحسين صحة قلبك والحد من احتمال حدوث النوبات القلبية حيث أجريت العديد من الدراسات على الأشخاص الذين يعانون من نوبات قلبية متكررة، وقد خلصت الدراسة إلى أن الأشعار الذين يعانون من فقر الدم هم الأكثر عرضة بمقدار الضعف عن ذويهم الذين لديهم مستويات معتدلة من الدم، كما لحظ أن الأشخاص الذين لديهم مستويات من فيتامين د منخفضة أكثر عرضة لأمراض القلب بنسبة 153% عن غيرهم.

 

كما وجدت تلك الدراسات علاقة بين مستويات فيتامين د في الدم، وارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح الخبراء بالحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين د في الدم، وضرورة التعرض للأشعة الشمس، وقضاء وقت أطول في الهواء الطلق، وتناول مشروبات تحتوي على كمية مناسبة من فتيامين د بدلًا من المشروبات الغازية.

(مقال متعلّق)  نقص فيتامين د وتساقط الشعر

 

4. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان:

قد يكون للحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د بعض الفوائد لمنع الإصابة بأنواع معينة من السرطان أوضحت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين د في الجسم، هم أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.

 

وفي أخر الدراسات وجد أن الأشخاص ذو مستويات كافية من فيتامين د، أقل عرضة للإصابة بسرطان المثانة بنسبة 25%، وقد يقلل من خطر الوفاة بسبب هذا المرض، والأمر مشابه بالنسبة لسرطان القولون والمستقيم.

 

كما أوضحت الكثير من الدراسات أن فيتامين د، يلعب دورًا فعالًا لإبطال نمو الخلايا السرطانية، ومازال هناك حاجة لتوفير دراسات تتناول تأثير فيتامين د كمواد مضادة للسرطان.

 

5. يقلل من خطر الوفاة المبكرة:

قد يساعدك فيتامين د لتمتع بحياة أطول، حيث ذكرت بعض الدراسات وجود علاقة بين مستويات فيتامين د في الدم، والوفاة المبكرة، حيث جد أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د، هم أقل عرضة لمخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 6% لذلك، فإن أولئك الذين يحصلون على ما يكفي من فيتامين د من خلال الشمس، أو اتباع نظام غذائي صحي أو يتناولون مكملات غذائية، قد يساعدهم ذلك في العيش بضع سنوات بصحة أفضل.

 

6. يقلل من اعراض الاكتئاب:

وجد الباحثون أن من فوائد فيتامين د التأثير على الشعور بالاكتئاب، وذلك لأن فيتامين د له دور يشبه هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة وتحسين المزاج في المخ.

 

وبناء عل ذلك، أشارت بعض الدراسات الحديثة أن انخفاض نسبة فيتامين د في الدم، قد يزيد من احتمالية الشعور بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 131%، كما ثبت أن فيتامين د له دور فعال في علاج الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب حاد.

 

7. يزيد من قوة العضلات:

تظهر الدراسات الحديثة وجود علاقة بين فيتامين د، ونمو العضلات وقوتها، لدى كلا من البالغين والمسنين حيث وجدت دراسة حديثة أن مكملات فيتامين د لها تأثير مباشر على زيادة من قوة العضلات العليا والسفلى للجسم، وخاصة لدى كبار السن.

 

8. منع التصلب المتعدد وعلاجه:

التصلب المتعدد (MS) هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وقد يصيب عدد من الخلايا في المخ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية للعيون تشير بعض الدراسات إلى توفير مستويات كافية من فيتامين د في الدم، قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بنسبة تصل إلى 62%، أما الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، فإنه ثبت فعالية فيتامين د في بطء تطور مرضهم إلى مراحل متأخرة.

 

9. يمنع الإصابة بنزلات الزكام والأنفلونزا:

وجد باحثون من جامعة كوين ماري البريطانية ان من فوائد فيتامين د ان في حين تناول جرعات معينة من مكملات فيتامين د يمكن أن تساعد في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين د

 

أجريت الدراسة على 11 شخص من 14 دولة مختلفة، وجاءت جميع النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، يزيد ذلك من احتمالية تعرضهم لنزلات البرد، ونشرت الدراسة عام 2017.

 

انواع فيتامين د 

هناك نوعان من أشكال فيتامين د، د2 ود3، فيتامين D2 أو د2، المعروف أيضا باسم إرغوكالسيفيرول ، وهو يتواجد في الأغذية الغنية بالفيتامينات والمقويات، مثل بعض الأغذية النباتية، وكذلك هناك مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.

 

فيتامين د 3، أو D3 والمعروف أيضًا باسم كوليكالسيفيرول، وهو يتواجد في الأغذية الحيوانية مثل الأسماك الدهنية والبيض والكبد وزيت كبد بعض الأسماك، وبالطبع هناك مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د3.

 

يصنف البعض فيتامين د على أنه هرمون، حيث يتم تصنيفه كمنشطات، حيث أنه له تأثير عمل بعض الهرمونات التي ينتجها الجسم طبيعيًا مثل الاستروجين والكورتيزول والتستوستيرون ومخاطر نقص فيتامين د في الجسم ليست مجرد الإصابة بالكساح، ولكنها أخطر من ذلك، خلافًا لأي من الفيتامينات الأخرى.

 

ولما كان التعرض لأشعة الشمس يساعد الجسم على إنتاج فيتامين د، هذا لا يعني التعرض له لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي ذلك للإصابة بسرطان الجلد، ولكن ينصح باستخدام واقي للشمس عند التعرض لأشعة الشمس.

 

إن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا داخل أجسامنا، وبالتالي فإن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د في الجسم، سواء بالتعرض للأشعة الشمس، أو تناول أطعمة أو مكملات غذائية هو أمر ضروري للغاية من أجل التمتع بصحة أفضل، لذا عليك أن تجري فحص للدم لمعرفة مستوى فيتامين د في جسدك.

 

وإن كان كانت نسبته منخفضة عليك أن تتبع نظام غذائي صحي، وأن تعرض بشرتك لأشعة الشمس، وكذلك أن تتناول كمية كافية من مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د، فهو سيكون مفتاح تغير حياتك وسوف تشعر بتحسن في مستوى الطاقة لجسدك.

 

المراجع:

  1. Eco Watch: 15 Health Benefits of Vitamin D
  2. Body Building: Top 5 Benefits Of Vitamin D
  3. Medical News Today: What are the health benefits of vitamin D
  4. Web MD: Vitamin D: Vital Role in Your Health
  5. Medicine Net: Vitamin D Deficiency Treatment, Causes, Symptoms & Signs

 

السابق
نوبات الصرع : ما هي, اسبابها واعراضها وعلاجها
التالي
ما هي فوائد المشي السريع ؟