التغذية

فوائد عصير التوت

فوائد عصير التوت

يعتبر عصير التوت واحد من المشروبات الأكثر شعبية حول العالم، ويقع في عشقه الكثيرين وخاصة الأطفال؛ لمذاقه الطيب وطعمه اللذيذ والمميز، فضلاً عن فوائده الصحية العديدة، والنابعة من باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة هذا العصير ، وهذا يجعلك تهتم لمعرفة ما هي فوائد عصير التوت .

 

من خلال هذا التقرير، سنأخذك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في عصير التوت، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له، فقط من خلال هذا التقرير.

 

القيمة الغذائية الموجودة في عصير التوت 

يؤكد المتخصصون على أن عصير التوت واحد من أغنى العصائر الطبيعية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

 

1. عصير التوت مصدر هام لفيتامين سي :

تؤكد الدراسات العلمية على أن عصير التوت من المشروبات الغنية بفيتامين سي، إذ يحتوي الكوب الواحد من عصير التوت، يحتوي على ما يقرب من 51 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 85% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. عصير التوت يحتوي على فيتامين K :

حيث أوضحت العديد من الدراسات العلمية، أن عصير التوت يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K ، والذي يلعب دوراً هاماً في زيادة امتصاص العظام لعنصر الكالسيوم، مما يزيد من كثافته وايضاً من فوائده الوقاية من الهشاشة العظام، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير التوت، يحتوي على ما يقرب من 11 ميكروجرام من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 14% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. عصير التوت مصدر هام لفيتامين الحديد :

كما يعد عصير التوت من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من عنصر الحديد؛ والذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، يحتوي الكوب الواحد من عصير التوت على حوالي 2,6 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 15% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد التوت ؟

 

4. عصير التوت غني بعنصر الكالسيوم :

وأوضحت إحدى الدراسات الأخرى، أن عصير التوت من المصادر الطبيعية الغنية بعنصر الكالسيوم والضروري لبناء وتعزيز صحة العظام، كما أنه يقي من إلتهابات المفاصل والآلآم الناتجة عنها ووفقاً لنتائج هذه الدراسات، فيحتوي الكوب الواحد من عصير التوت على ما يقرب من 54,6 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. عصير التوت غني بعنصر البوتاسيوم :

كما يعد عصير التوت من أغنى المشروبات الطبيعية بعنصر الكالسيوم، والذي يقوم بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم مثل تنظيم ضغط الدم، والحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

إذ يحتوي الكوب الواحد من عصير التوت على ما يقرب من 272 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى مثل فيتامين د وفيتامين E وفيتامين B6 وحمض الفوليك والثيامين والمغنسيوم والفوسفور وغيرهم.

 

فوائد عصير التوت 

يؤكد المتخصصون على أن عصير التوت من المشروبات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد، وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، من أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد عصير التوت أنه يساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم:

حيث اثبتت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، أن عصير التوت من أهم المشروبات الطبيعية التي لها تأثير إيجابي على التقليل من معدل الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما أوضحت نتائج هذه الدراسات، أن عصير التوت له دور فعال في تفتيت الدهون الموجودة على الكبد، مما يقي من الإصابة بما يسمى الكبد الدهني.

(مقال متعلّق)  فوائد التوت الابيض (10 فوائد صحية)

 

2. من فوائد عصير التوت أنه يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم :

يعد عصير التوت من المشروبات التي ينصح به المتخصصون لمرضى السكر؛ لما يحتويه من إنزيمات تعوق امتصاص المعدة للكربوهيدات والجلوكوز، مما يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويساعد على تنظيمة بشكل كبير فضلاً عن أنه يساعد على تنشيط خلايا البنكرياس وتحفيزه على إفراز مادة الأنسولين بشكل طبيعي في الجسم دون الحاجة إلى العقاقير أو الأدوية المنظمة للسكر.


3. من فوائد عصير التوت أنه يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات :

بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم وتمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، يعد عصير التوت من المشروبات الطبيعية التي تقي من تكون الأورام كما يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الرئة والمرئ والبنكرياس والكبد والثدي وغيرهم.

 

4. من فوائد عصير التوت أنه يساعد على تجديد خلايا الكبد:

حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية، إلى أن عصير التوت يحتوي على العديد من المركبات التي لها تأثير جيد على صحة الكبد، وتساعد على تجديد خلايا، بالإضافة إلى أنها تساعد على تكسير الخلايا الدهنية الموجودة على الكبد وخفض نسبة الأحماض الدهنية في الكبد، كما أنه يساعد على طرد السموم المتراكمة به، مما يحسن من أداء الكبد بشكل كبير.

 

5. من فوائد عصير التوت أنه يحمي من أمراض العيون:

حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن عصير التوت من المشروبات الطبيعية الغنية بمركب الزياكسانثين، والذي يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي لخلايا العيون والشبكية، كما أنه يحسن من الرؤية الليلية بشكل كبير لدى كبار السن بالإضافة إلى إحتوائه على الكاروتينات التي تحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين، وتحمي من الانكسار البقعي الذي يحدث مع التقدم بالعمر.

(مقال متعلّق)  فوائد ورق التوت

 

6. عصير التوت يعزز من صحة المخ والجهاز العصبي :

حيث اثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن عصير التوت الطبيعي من المشروبات التي تحمي من انكماش حجم المخ، والذي يحدث مع التقدم بالعمر، كما أنه يعزز من الوظائف المعرفية والإدراكية المخ، مما يحمي من الإصابة من اعراض الزهايمر.

 

7. من فوائد عصير التوت أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام:

بفضل إحتوائه على فيتامين K وعنصر الكالسيوم والحديد، يعد عصير التوت من أفضل العصائر التي تساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام، وذلك عن طريق زيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، مما يزيد من كثافة العظام ويحميه من التكسر أو الإصابة بمرض الترقق أو هشاشة العظام، بالإضافة إلى دوره الهام في التقليل من الالتهابات والآلم التي تصيب المفاصل والعضلات في الجسم.

 

8. من فوائد عصير التوت أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي بالجسم :

بفضل إحتوائه على فيتامين سي، يعد عصير التوت من العصائر الطبيعية التي تحفز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم ، مما يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويحمي من الاصابة بالعدوى الفيروسيه والبكتيريه.

 

المراجع:

  1. Health Line: Mulberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits
السابق
اعراض الزهايمر المبكر
التالي
امراض اللثة الشائعة وتشخيصها وعلاجها