اعراض الزهايمر المبكر

يعد مرض الزهايمر من الأمراض التي انتشرت بشكل كبير في الأونه الاخيره خاصة بين كبار السن، وبالرغم من أن هذا المرض مرتبط بتقدم السن بشكل كبير إلا أنه يمكن أن يصيب أشخاصاً في سن ليست متقدمة ، وهذا يدفعنا لمعرفة اعراض الزهايمر المبكر .

 

ومن حسن الحظ أن هناك أعراضاً خاصة بالزهايمر المبكر والتي تسهل معرفة تحديد هذا المرض بسهولة وبالتالي يمكن التدخل الطبي واللحاق بالحالة قبل أن تتدهور في هذا المقال سنتحدث عن اعراض الزهايمر المبكر وعلاماته حتى تتمكنون من ملاحظة الأعراض على إحدى الأشخاص القريبين منكم بسهولة.

 

اعراض الزهايمر المبكر 

 

1. النسيان المتكرر:

من أهم اعراض الزهايمر المبكر هو النسيان خاص نسيان الأحداث المهمة أو التواريخ التي لها معنى بالنسبة للشخص، ولكن عليك التفرقة بين النسيان الطبيعي الاعتيادي للأشياء البسيطة والنسيان المتكرر والذي بسببه يقوم الشخص بإلقاء العديد من الأسئلة على المحيطين به حول الأحداث الهامة وبشكل متكرر ولافت.

 

2. صعوبة التفكير و حل المشاكل:

إذا لاحظت على أياً من الأشخاص المحيطين بك عدم قدرته أو صعوبة اتباعه لخطة معينة قام بالتخطيط لها مسبقاً أو عدم قدرته على التفكير أو حل المشكلات بالشكل الذي اعتاد عليه، ومن الأشياء الشائعة أيضاً هي عدم قدرته على التعامل مع الحسابات والأرقام خاصة إذا كان من الطبيعي بالنسبة له التعامل مع مثل هذه الأمور.

 

3. صعوبة قيام الشخص بالمهام الاعتيادية:

من اعراض الزهايمر المبكر التي يسهل عليك ملاحظتها هي صعوبة قيام الشخص بالمهام الاعتيادية خاصة إذا تكرر ذلك لفترة طويلة، فيسهل ملاحظة تكرار عدم تركيزه وأيضاً عدم قدرته على القيام بالمهام اليومية التي كان من السهل عليه القيام بها فيما قبل.

 

يمكنك ملاحظة عدم تركيز الشخص من خلال مراقبته بينما يقود السيارة إذا لاحظت كونه مشوشاً بينما يقود في طريق معتاد القيادة فيه فيمكن أن يكون هذا عرض من اعراض الزهايمر المبكر ايضاً.

(مقال متعلّق)  مرض الزهايمر بين الأسباب والتشخيص

 

4. صعوبة استيعاب وقت ما أو مكان ما:

من اعراض الزهايمر المبكر أيضاً هي عدم فقدان الشخص للشعور بالوقت أو نسيان أين كان وماذا جاء به إلى المكان الذي يوجد فيه، وأيضاً تظهر الاعراض في كون الشخص غير قادر على التخطيط لمناسبة مستقبليه ما وإنما يركز على الاحداث الحالية فقط.

 

5. ضعف النظر:

ربما يكون ضعف النظر من اعراض الزهايمر المبكر ويمكن ملاحظة ذلك من خلال صعوبة القراءة والإصابة بالتشوش في الإبصار أثناء القيام بالقراءة، ويمكن أن يتم ملاحظتها من خلال صعوبة تقدير الشخص للمسافات خلال قيادة السيارة وعدم قدرة الشخص على التفرقة بين الألوان.

 

6. صعوبة انتقاء الكلمات أثناء الحديث:

يشعر الشخص حينها أنه من الصعب عليه البدء في إجراء مناقشة ما أو الاندماج بها، كما يمكن للشخص أن يقطع حديثه بينما يتكلم بسبب عدم قدرته على استكمال حديثه، كما أن الشخص يمكن أن يقوم بتكرار بعض الكلمات أو تكرار المناقشة عدد من المرات، وأيضاً يجد الشخص صعوبة في انتقاء الكلمات المناسبة أثناء حديثه.

 

7. البدء في وضع الأشياء في غير موضعها:

عندما يُصاب الشخص بالزهايمر المبكر فإنه يبدأ في وضع الأشياء في غير الأماكن التي كان يضعها بها من قبل، والتي يصعب معها تذكره لأماكن الأشياء التي وضعها فيما بعد ما يؤدي بالشخص إلى البدء في التفكير خطئاً أن أحداً ما يقوم بسرقة أغراضه.

 

8. صعوبة اتخاذ قرارات:

يمر الشعر بحالة من الصعوبة في اتخاذ القرارات وخاصة القرارات المالية، فيقوم بشراء أشياء لا يحتاج لها على سبيل المثال، والذي يؤدي في بعض الحالات إلى دخول هذا الشخص في مشاكل مالية.

 

كما أن الشخص يبدأ في عدم الاهتمام بمظهره ونظافته الشخصية، فيمكنك ملاحظة أن الشخص لا يقوم بالاستحمام بشكل كافي كما كان يفعل في المعتاد، كما أن رغبته في تبديل ملابسه تقل.

(مقال متعلّق)  ما هي اعراض الزهايمر ؟

 

9. الانعزال عن الأحداث الاجتماعية والإهمال في العمل:

هذه أيضاً واحدة من اعراض الزهايمر المبكر التي يمكن ملاحظتها بسهولة، وعلى الرغم من كونها يمكن أن تكون اعراض لأمراض نفسيه أخرى إلا أن مع ظهورها إلى جانب الاعراض الاخرى الخاصة بالزهايمر المبكر من شأنها أن تكون واضحة، حيث يفضل الشخص الانعزال وعدم الاندماج في المناسبات الاجتماعية كما أنه عادة ما يهمل في عمله أو يميل إلى عدم الذهاب إليه كثيراً.

 

10. يمرون بتغيرات مزاجية وشخصية ملحوظة:

هذه أيضاً من الاعراض التي ربما تكون مشتركة مع اعراض لأمراض أخرى، ولكن يمكنك ملاحظتها مع الاعراض الأخرة خاصة عند كبار السن، يمر الشخص المصاب بحالات مزاجية متغيرة مثل: التشوش، اعراض الاكتئاب، القلق الشديد والخوف الشديد، ويمكن ملاحظة أن الشخص يصبح شديد التأثر والانفعال عندما يحدث شيئاً ما يغير خطته أو روتينه الاعتيادي.

 

إذا لاحظت هذه الأعراض على نفسك أو على أحد المقربين منك فعليك اللجوء فوراً إلى الطبيب للتأكد من صحتك، أما إذا أهملت الحالة فربما تتطور إلى المرحلة التالية والتي تظهر أعراضها كالتالي:

 

  • زيادة التوتر والارتباك بالنسبة للشخص، على سبيل المثال لا يستطيع الشخص تحديد وجهته أو أن يشعر أنه ضال.

  • القيام بأفعال متهورة، أو تكرار المواقف بشكل ملفت.

  • التوهم أو تخيل أشياء لم تحدث وغير حقيقية، والشعور بالشك تجاه أفراد العائلة والأشخاص المحيطين.

  • زيادة مشكلة التحدث لدى الشخص أوالدخول في المناقشات.

  • عدم النوم بشكل مريح.

  • التغير المفاجئ و المتكرر في المزاج بين الاكتئاب و القلق والإحباط والتهيج الشديد.

  • عدم تقدير المسافات بشكل ملفت.

  • الهذيان أو رؤية وسماع اشياء لا يراها أو يسمعها الأخرون.

 

غالباً ما يحتاج الشخص في هذه المرحلة إلى المشاعدة من الأشخاص المحيطين به في أبسط الأشياء مثل تناول الطعام، الاغتسال، ارتداء الملابس أو حتى دخول الحمام.

(مقال متعلّق)  أحدث طرق لعلاج الزهايمر

 

 اعراض الزهايمر المتقدمة او المتدهورة

في المرحلة المتأخرة من مرض الزهايمر فإن جميع الأعراض التي ذكرنا تظهر و لكن بشكل أشد ومركز أكثر، ويصبح الأمر مؤلماً أكثر بالنسبة للشخص المصاب و أيضاً بالنسبة للمحيطين به، وتشمل الأعراض الخاصة بهذه المرحلة:

 

  • الهذيان والتوهم، ويظهران بشكل متقطع بمعنى ألا يصيب الهذيان الشخص طوال الوقت.

  • أحياناً ما يصبح الشخص المصاب بالزهايمر عنيف، كما أنه يبدأ في الشك في كل المحيطين به بشكل واضح.

  • الصعوبة في تناول الطعام و بلعه.

  • صعوبة تغيير وضعيته أو التنقل من دون مساعدة.

  • خسارة الوزن، خاصة إذا كانت بشكل مُلفت.

  • التبول دون قصد (الإصابة بسلس البول).

  • فقدان النطق بشكل تدريجي.

  • فقدان ذاكرة ملحوظ سواء للأحداث البعيدة أو القريبة.

 

في هذه الحالة يحتاج الشخص المصاب بالزهايمر إلى المساعدة في أدق تفاصيل حياته وذلك بسبب صعوبة تنقله أو قيامه بالروتين اليومي مثل تغيير وضعيته أو استخدامه للحمام أو تغيير ملابسه أو تناوله للطعام وهكذا لذا فإذا لاحظت أية أعراض من تلك التي ذكرناها بالنسبة للزهايمر المبكر عليك استشارة الطبيب فوراً حتى لا تتدهور الحالة إلى ما هو أسوأ من ذلك إلى الحد الذي معه يصعب العلاج.

 

المراجع:

  1. Health Line: What Are the Signs of Early Onset Alzheimer’s Disease
  2. NHS: Alzheimer’s disease