فوائد اللوز

فوائد اللوز

فوائد اللوز

ما هي فوائد اللوز والقيمة الغذائية له

يعد اللوز من أكثر انواع المكسرات شعبية في مختلف أنحاء العالم ومن فوائد اللوز أنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات وغني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهو من الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها يوميا للحصول على فوائدها البالغة للصحة والرشاقة، ويمكن أن يكون اللوز من وسائل الحماية ضد الكثير من أمراض العصر مثل البدانة والسكر من النوع الثاني.

 

ويمكن تقديم اللوز بالعديد من الطرق الشهية اللذيذة فمن تناوله محمصا الى تناول كوب من حليب اللوز أو اضافته الى الفراولة والكريمة أو خلطه مع الكعك والبسكويت يمكن للناس اعداد اللوز بطرق عديدة وشهية ومبتكرة والحصول على فوائد اللوز العديدة للصحة.

 

واللوز من الأغذية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية فهو غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنه غني بالدهون الصحية المفيدة وهو مصدرا جيدا للبروتين ويمكن أن يعمل على تخفيض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بصحة القلب والأوعية الدموية ويرفع من مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة الذي يحمي صحة ومرونة الأوعية الدموية.

 

وتشير الدراسات الى أن تناول 15 حبة من اللوز يوميا يمكن أن يكون لها اثرا جيدا على الصحة وخاصة لدى الأشخاص الذين عانوا من قبل من مشكلات في الشرايين التاجية وفوق ذلك فإن اللوز يخفض من مستويات الدهون الثلاثية في الدم ويقي من الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني والذي يمكن تجنبه باعتماد نظام غذائي صحي.

 

وتشير الدراسات الى أن استهلاك كمية من اللوز تعادل حوالي 60 جرام يوميا كان لها اثرا في تقليل مقاومة الانسولين وتحسين مستويات الكوليستيرول في الدم.

 

ولأن اللوز غني بفيتامين هـ فإن من فوائد اللوز أنه قادر على تحسين الرؤية ويحمي العين من الاصابة بمرض الكتاركتا بحماية عدسة العين من التغيرات التي تؤدي الى الاصابة بالمرض.

 

فوائد اللوز

 

1. غني بالمغذيات:

اللوز من الأشجار التي تنمو في الشرق الأوسط وتعد الولايات المتحدة الأمريكية المنتج الأكبر له على مستوى العالم، ويتم تداول اللوز بالقشور أو بدونها كما يباع محمصا أو نيئا ويمكن شراء حليب اللوز أيضا ومنتجاته الأخرى مثل زيت اللوز وزبدة اللوز ومسحوق اللوز وعجينة اللوز التي تعرف باسم المارزيبان وترجع فوائد اللوز العديدة إلى كونه غنيا بالمغذيات فكل 28 جرام من اللوز يمكن أن تمد الجسم بالمغذيات التالية:

 

  • الألياف: 3.5 جرام

  • البروتين: 6 جرام

  • الدهون: 14 جرام

  • الدهون الغير مشبعة: 9 جرامات

  • فيتامين هـ: 37% من الاحتياجات اليومية للانسان.

  • المنجنيز: 32% من الاحتياجات اليومية للانسان

  • المغنيسيوم: 20% من الاحتياجات اليومية للانسان

 

كما يحتوي اللوز على كمية جيدة من عنصر النحاس ومن فيتامين ب2 المعروف باسم الريبوفلافين وكذلك يحتوي على نسبة من الفسفور وكل هذه المكونات تتواجد في حفنة صغيرة من اللوز وهي تمد الجسم بحوالي 161 سعر حراري فقط و2.5 من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

 

ولا يمتص الجسم 10 – 15% من السعرات الموجودة في اللوز ويرجع ذلك الى احتواءه على نوعيات من الدهون التي لا يمكن للانزيمات البشرية هضمها واللوز يحتوي على نسبة من حمض الفيتك الذي يرتبط ببعض المعادن ويصعب على الجسم مهمة امتصاصها.

 

وعلى الرغم من أن حمض الفيتك يعد من مضادات الأكسدة الا أنه يقلل من امتصاص الحديد داخل الجسم وكذلك يقلل من امتصاص الزنك والكالسيوم.

 

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز للحامل

2. اللوز غنيا بمضادات الأكسدة:

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التأثير الذي تحدثه الشوارد الحرة، والتي يمكن أن تسبب التلف للخلايا وتسبب الالتهابات والشيخوخة ويمكن أن تؤدي الى الاصابة بمرض السرطان.

 

وتتركز الكميات الأكبر والأكثر تاثيرا من مضادات الأكسدة في القشرة البنية الداخلية الرقيقة للوز ولذلك فإن اللوز المنزوع القشرة بالكامل ليس خيارا جيدا للتغذية حيث أن نزع هذه القشرة الرقيقة يحرم المستهلك مما بها من ألياف ومضادات أكسدة.

 

وفي دراسة أجريت على 60 رجل من المدخنين تبين أن تناول 84 جراما تقريبا من اللوز يوميا كان له أثرا فعالا في حمايتهم من تأثير الشوارد الحرة الناتجة عن التدخين بنسبة 23 – 34% بعد تناول هذه الكمية من اللوز يوميا لمدة اربعة أسابيع.

 

3. اللوز غنيا بفيتامين هـ:

فيتامين هـ من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون ويتراكم هذا الفيتامين في دهون الجسم حيث يتمكن من حماية الخلايا من الشوارد الحرة والتلف الذي يمكن أن تسببه للخلايا.

 

ومن فوائد اللوز أنه يعد أحد أفضل مصادر فيتامين هـ الطبيعية على الاطلاق، حيث يمكن لحوالي 28 جرام من اللوز ان تمنح للجسم 37% من حاجته اليومية من فيتامين هـ وربطت العديد من الدراسات بين زيادة مستويات فيتامين هـ في الجسم وانخفاض مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

 

4. اللوز يمكن أن يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم:

المكسرات بوجه عام ينخفض فيها نسبة الكربوهيدرات ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتين والألياف ويمكن أن تمثل المكسرات خيارا جيدا لمرضى السكر وخاصة اللوز حيث أن من ضمن فوائد اللوز أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم ويدخل المغنيسيوم في أكثر من 300 عملية حيوية مختلفة بالجسم من ضمنها ضبط مستويات السكر في الدم.

 

ويحتاج الجسم يوميا الى كمية من المغنيسيوم تقدر بحوالي 310 – 420 ملليجرام ويمكن لحوالي 56 جراما من اللوز أن توفر للجسم نصف الاحتياجات اليومية من المغنيسيوم.

 

ومن المثير للاهتمام أن 25 – 38% من مرضى السكر من النوع الثاني يعانون من نقص في مستويات المغنيسيوم بالجسم، وتعويض النقص من عنصر المغنيسيوم يمكن أن يحسن من مستويات السكر في الدم ويحسن من وظائف الانسولين بالجسم.

 

وحتى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكر يظهرون تحسنا ملحوظا في حساسية الخلايا للأنسولين بعد حصولهم على المغنيسيوم الكافي وتشير الدراسات الى أن الأغذية الغنية في محتواها من المغنيسيوم مثل اللوز يمكن أن تساعد في حماية الجسم من متلازمة الأيض ومن مرض السكر من النوع الثاني، وكلاما من المشكلات الصحية الرئيسية.

 

5. اللوز يحسن من مستويات ضغط الدم:

إن فوائد اللوز تمتد ايضا الى قدرته على تخفيض ضغط الدم المرتفع ويعود ذلك الى غناه بالمغنيسيوم ويعد ضغط الدم المرتفع أحد الأسباب الرئيسية للاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.

 

ويرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم بارتفاع ضغط الدم يغض النظر عما اذا كان الانسان زائد الوزن أو يتمتع بوزن طبيعي وتشير الدراسات الى أن تعديل مستويات المغنيسيوم بالجسم ارتبط بتحسن مستويات ضغط الدم المرتفع فإذا كان من الصعب عليك الحصول على حاجتك اليومية من المغنيسيوم يمكنك ببساطة تناول اللوز للحصول على النسبة المطلوبة من العنصر.

 

6. اللوز يخفض من مستويات الكوليستيرول في الدم:

إن ارتفاع مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة في الدم (ال دي ال ليبوبروتين) يمكن أن يرتبط بمخاطر الاصابة بأمراض القلب حيث يعد هذا النوع من الكوليستيرول ضارا على صحة القلب والأوعية الدموية.

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز الاخضر

 

والنظام الغذائي للإنسان يؤثر بدرجة كبيرة على مستويات الكوليستيرول في الجسم ومن فوائد اللوز أنه يعمل على تقليل مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة في الدم ويحمي القلب والأوعية الدموية من تأثيراته الخطيرة.

 

وفي دراسة مدتها 16 اسبوعا أجريت على 65 شخصا ممن يعانون من السكر الأولي وتناول هؤلاء خلال الدراسة غذاءا يحتوي على كمية من اللوز تمثل 20% من السعرات الحرارية التي يتحصلون عليها يوميا تبين أن اللوز تمكن من تخفيض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة في دمهم بمعدل 12.4 ملليجرام لكل مائة ملليلتر من الدم.

 

واشارت دراسة أخرى الى ان تناول 42 جراما من اللوز يوميا كان له أثرا في تخفيض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة بمعدل 5.3 مليجرام في كل مائة ملليلتر من الدم، كما تمكن اللوز من الحفاظ على مستويات جيدة من الكوليستيرول العالي الكثافة والذي يحمي صحة ومرونة الأوعية الدموية، وفوق ذلك ساعد اللوز على التخلص من دهون البطن.

 

7. اللوز يمنع عملية أكسدة الكوليستيرول المنخفض الكثافة والتي تضر بالجسم:

إن اللوز يمكنه أن يفعل أكثر من تخفيض مستويات الكوليستيرول الضار في الدم فهو يحمي الكوليستيرول من التأكسد الذي يمكن ان يتسبب في الاصابة بأمراض القلب.

 

وتعد قشرة اللوز من المواد الغنية بمضادات الأكسدة المعروفة باسم بولي فينول وهي مركبات تمنع تأكسد الكوليستيرول المنخفض الكثافة، وهو ما أكدته الاختبارات المعملية والدراسات التي أجريت على الحيوانات وهذا التأثير ربما يكون اقوى من ارتباطه بمضادات الأكسدة الأخرى مثل فيتامين هـ.

 

وأظهرت دراسة أجريت على البشر أن تناول وجبات خفيفة من اللوز يوميا لمدة شهر يمكن أن تخفض من أكسدة الكوليستيرول المنخفض الكثافة بنسبة 14% وهو ما يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب تناول اللوز يقلل من الشعور بالجوع ويقلل من اجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان يوميا.

 

إن اللوز قليل في محتواه من الكربوهيدرات وهو غني بالبروتين والالياف وكلاهما البروتين والألياف يزيدان من الشعور بالشبع ويساعدان على تقليل ما يتناوله الانسان يوميا من سعرات حرارية.

 

وفي دراسة أجريت لمدة أربعة اسابيع وشملت 137 متطوعا تبين أن تناول كمية من اللوز تعادل حوالي 43 جراما يوميا تقريبا كان لها أثرا فعالا في تقليل السعرات الحرارية التي تصل الى الجسم على مدار اليوم.

 

ويرجع ذلك الى قدرة اللوز على تقليل الشعور بالجوع وتقليل الرغبة في تناول الطعام وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد على ان تناول اللوز كوجبة خفيفة يمكن أن يقاوم الشعور بالجوع ويساعد على تخفيض الوزن.

 

8. اللوز يساعد على تقليل وزن الجسم:

إن المسكرات بوجه عام تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات والتي يعمل الجسم على هضمها والاستفادة منها ولا يتمكن الجسم من امتصاص 10 – 15% من السعرات الحرارية التي يحتوي عليها اللوز بسبب عدم وجود الانزيمات اللازمة لهضم هذه الأنواع من الدهون بالجسم.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن من فوائد اللوز أنه قادر على تحفيز عملية أيض الغذاء اي هدم الدهون وتحويلها الى طاقة يستفيد منها الجسم ولذلك فإن اللوز من الأغذية المفضلة التي تضاف الى النظام الغذائي العادف الى تقليل الوزن بسبب فاعليته في هذا المجال وهو أيضا ما أكدته العديد من الدراسات.

 

وأجريت دراسة على 100 امرأة تعاني من زيادة الوزن حيث وجدت الدراسة أن تناول اللوز كان له تأثيرا على خفض وزن الجسم مقارنة بأي نظام غذائي أخر خالي من المكسرات كما أن تناول اللوز يقلل من محيط الخصر وهو احد الاشارات الصحية التي تؤخذ في الاعتبار.

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز الاخضر

 

وعلى الرغم من غنى اللوز بالدهون الا أنه يساعد على خفض وزن الجسم والتخلص من دهون البطن بصفة خاصة والمسكرات ومن ضمنها اللوز من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية ولذلك لا يجب أن يتم تناولها للأشخاص الذين يكثرون من الأكل بين الوجبات والذين يأكلون بدافع القلق أو للتخلص من الضغوط العصبية.

 

9. يدعم الصحة العقلية:

يحتوي اللوز على العديد من المغذيات التي يمكن أن تفيد في حماية ودعم صحة المخ ومن المغذيات الهامة للدماغ والتي يحتوي عليها اللوز مركب الريبوفلافين ومركب ال-كارتينين وكلاهما يزيدان من نشاط المخ ويخلقان روابط دماغية جديدة ويقللان من مخاطر الاصابة بالزهايمر.

 

وتشير الدراسات الى أن تناول اللوز أو زيت اللوز يمكن أن يحسن من صحة الدماغ وصحة الجسم بوجه عام ويفضل إعطاء الأطفال الصغار في سن المدرسة حفنة من اللوز في حالة كانوا لا يعانون من فرط التحسس ضد اللوز لزيادة نشاطعم العقلي وقدرتهم على التعلم.

 

10. يدعم صحة العظام:

من فوائد اللوز الأخرى أنه قادر على حماية صحة العظام ويرجع ذلك الى غناه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وهو غنيا بالفسفور والذي له تأثيرا كبيرة في حماية صحة وسلامة العظام والأسنان كما أنه يحمي الجسم من تأثيرات الشيخوخة على العظام والتي تتمثل في فقدان العظم لكثافته والاصابة بهشاشة العظام.

 

11. العناية بالجلد:

إن فوائد اللوز تمتد الى البشرة حيث يعمل زيت اللوز على حماية صحة وسلامة البشرة وهو مفيد لتدليك حديثي الولادة كما أن حليب اللوز يدخل في صناعة بعض أنواع الصابون وهو قادر على علاج التهابات الجلد الغير ميكروبية.

 

12. يقلل من الالتهابات:

الكثير من الناس يعتقدون أن كل الدهون ضارة بالجسم الا أن هذا الاعتقاد غير صحيح على الاطلاق فهناك دهون سيئة ودهون جيدة والتي يمكن أن يحصل من خلالها الجسم على الأحماض الدهنية الضرورية.

 

ويحتاج الجسم الى مجموعة من الأحماض الدهنية للقيام بعمله بالصورة الصحيحة، ويحتوي اللوز على حمضي لينوليك ولينولينيك وكلاهعما يعملان على تقليل الالتهابات في داخل الجسم وتعمل الأحماض الدهنية أيضا على تقليل مستويات الكوليستيرول الضار بالدم كما أنها تعمل على تحسين صحة الجلد والشعر وكلها تتواجد في اللوز والمسكرات بوجه عام.

 

الخلاصة إن اللوز يحتوي على دهون صحية والياف وبروتين ومغنيسيوم وفيتامين هـ وتتضمن فوائد اللوز الصحية قدرته على تخفيض مستويات السكر في الدم وتخفيض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة وكذلك تقليل ضغط الدم المرتفع.

 

محاذير تناول اللوز

هناك بعض المخاطر التي قد تصاحب تناول اللوز في بعض الحالات، ومن ضمن هذه المخاطر مشكلة التحسس ضد اللوز وهي من المشكلات الشائعة ويمكن أن تظهر أعراض التحسس ضد اللوز في صورة الأعراض التالية:

 

  • ألم أو تقلصات بالمعدة

  • غثيان وقيء

  • صعوبات في البلع

  • إسهال

  • حكة

  • صعوبات في التنفس

  • قصر في النفس

 

إذا كنت تعاني من الحساسية للوز فعليك تجنب الأغذية التي تحتوي عليه حيث أن اللوز يمكن أن يضاف على الكثير من الأغذية ويتواجد في عدة صور.

 

المراجع:

  1. Health Line: 8 Health Benefits of Nuts
  2. Medical News Today: The health benefits of almonds

مواضيع ذات صلة ب : فوائد اللوز

فوائد اللوز للحامل فوائد اللوز للحامل
فوائد اللوز الاخضر فوائد اللوز الاخضر
error: Content is protected !!

Send this to a friend