التغذية

فوائد الكرز الاحمر

فوائد الكرز الاحمر
فوائد الكرز الاحمر
فوائد الكرز الاحمر

فوائد الكرز الاحمر الصحية والعلاجية

الكرز الاحمر؛ تلك الحبيبات الصغيرة، ذات اللون المميز والشكل البراق الذي يخطف الأعين، وتعرف فاكهة الكرز بالعديد من ألوانها، والتي تختلف بإختلاف أنواعها.

 

يعتبر الكرز الأحمر من الفاكهة الصغيرة، ويوصى بها الكثير من العلماء؛ لكونه منبع للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي تعتبر أحد أهم الوسائل الطبيعية، التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، وخاصة تلك التي تصيب الكثيرين؛ نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية.

 

من هذا المنطلق، سنشير من خلال هذا التقرير إلى أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في فاكهة الكرز الاحمر، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له، فقط من خلال هذا التقرير.

 

أهم العناصر الغذائية في الكرز الاحمر

حيث يحتوي الكرز الاحمر على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكرز الاحمر على القيمة الغذائية التالية:

 

  • البروتين: 12,18 جرام.

  • الألياف الغذائية: 2,1 جرام.

  • حمض الفوليك: 8 وحدة دولية.

  • النياسين (فيتامين ب3): 4 مللي جرام.

  • الريبوفلافين (فيتامين ب2): 40 مللي جرام.

  • فيتامين سي: 10 مللي جرام

  • فيتامين أ: 640 وحدة دولية.

  • البوتاسيوم: 222 مللي جرام

  • النحاس: 0,104 مللي جرام من عنصر النحاس

 

كما يحتوي الكرز الأحمر أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الآخرى، والتي من أهمها الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والصوديوم وفيتامين K  وغيرها.

 

 أهم الفوائد الصحية والجمالية  الموجودة في الكرز الاحمر

وفقاً لنتائج العديد من الفتيامينات والمعادن الموجودة في الكرز الاحمر، فهو يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، والتي من أهمها ما يلي:

 

1. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحمي من الإصابة بإلتهابات المفاصل:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن الكرز الأحمر، يحتوي على العديد من المركبات، التي تبطئ إنتاج الأنزيمات التي تؤدي إلى إلتهابات المفاصل والروماتيويد، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من حمض اليوريك المتراكمة في الجسم ، بالتالي فهو من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من أعراض مرض النقرص المزعجة، وتحمي من الإصابة به.

(مقال متعلّق)  فوائد الكرز

 

2. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

ويحتوي الكرز الاحمر على العديد من المركبات المضادة لتكون الخلايا السرطانية في الجسم مثل الفلافونويد، والذي ينتمي إلى مجموعة الانثوسيانين؛ وهو المركبات التي تقاوم الجذور الحرة المكونة للخلايا السرطانية في الجسم.

 

كما يعد الكرز الاحمر من الأطعمة الغنية بمادة الكرسيتين؛ وهي من أهم المواد الطبيعية، التي تحمي من تمحور الخلايا وتكون الخلايا السرطانية، في أماكن عديدة في الجسم مثل سرطان المعدة والقولون والرحم والكبد وغيرها.

 

3. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحارب اضطرابات النوم والأرق:

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن الكرز الاحمر يحتوي على مركب الميلاتونين؛ وهو عبارة عن هرمون يفرز في الجسم بكشل طبيعي، يساعد على النوم الهادئ، ويحد من الشعور بالتوتر والقلق، والذي ينتج عنه اضطرابات النوم والأرق وغيرها. لذلك يعد الكرز الاحمر من الأطعمة، التي ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات النوم، وخاصة كبار السن والأطفال.

 

4. من فوائد الكرز الاحمر أنه يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

كما أشارت الأبحاث العلمية الحديثة، التي أجريت في هذا المجال، أن الكرز الأحمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد على تنشيط الأنسجة الجسدية، والتي بدورها تنظم إنتاج الدهون والجلوكوز في الدم، وبالتالي تحمي من الإصابة بارتفاع الكوليسترول، مما يساعد خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

5. من فوائد الكرز الاحمر أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم:

يعد الكرز الاحمر من أهم المصادر الطبيعية، التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم، والذي يعرف بدوره الهام في تنظيم ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه؛ وذلك عن طريق التخلص من الصوديوم الموجود في الجسم.

(مقال متعلّق)  اضرار الكرز

 

كما يعد البوتاسيوم من المواد الطبيعية، التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وزيادة مرونتها في الجسم، ومن ثم يحمي من ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من خطر الاصابة بالجلطات أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

 

6. من فوائد الكرز الاحمر أنه يساعد على انقاص الوزن:

كما يعتبر الكرز الاحمر من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية والدهون، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذلك فهو من الأطعمة المثالية التي تساعد على انقاص الوزن، وخاصة تلك المتراكمة في منطقي البطن والخصر.

 

وفي سياقِ متصل، فقد اثبتت إحدى الدراسات العلمية، أن الكوب الواحد من الكرز الاحمر يحتوي على 3 جرام من الألياف الغذائية، كما أنه مصدر هام لكل من الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 ، وكافة هذه العناصر الغذائية تساعد تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، وتزيد من معدل الحرق في الجسم بشكل كبير

 

7. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحفف من نوبات الصداع النصفي المزعجة:

بفضل احتوائه على كلاً من مركب الانثوسيانين والبيوفلافونويد، يعد الكرز الاحمر من الأطعمة  التي تساعد على التقليل من نوبات الصداع النصفي، والتخفيف من مدتها بشكل كبير، وقد اثبتت الدراسات العلمية أن المركبات الموجودة في الكرز الاحمر تعادل في تأثيرها الأسبرين والإيبوبروفين والعديد من العقاقير المسكنة الاخرى.

 

8. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحمي من الإصابة بأمراض العيون:

يعد الكرز الاحمر من اهم المواد الطبيعية التي تحتوي على فيتامين A  ومادة البيتاكاروتين، والتي تحمي من الإصابة بأمراض العيون، وتحد من المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بمرض السكري على شبكية العيون.

 

9. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحمي الإصابة بعلامات الشيخوخة والتجاعيد:

بفضل احتوائه على عنصر النحاس وفيتامين A ، يعد الكرز الاحمر من الفواكه الأستوائية التي لها دوراً هاماً في الوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد التي تصيب البعض في وقت مبكر، كما أنه يحفز إنتاج الطاقة بالجسم؛ عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الكرز

 

10. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحمي من إلتهابات العظام والآلم الناتجة عنها:

كما ذكرنا سلفاً، يعد الكرز الاحمر من الأطعمة الغنية بعناصر النحاس والكالسيوم والمغنسيوم، وكافة هذه المعادن تعرف بدورها الهام في بناء الغضاريف الموجودة بين العظام، ويقلل من تأكلها بشكل كبير، مما يحمي من الإصابة بإلتهابات العظام والألم الحادة الناتجة عنها، وخاصة لدى كبار السن.

 

11. من فوائد الكرز الاحمر أنه يحمي من الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الأجنة:

بفضل غناه بحمض الفوليك، يعتبر الكرز الاحمر أيضاً من الأطعمة لها دور هام في الوقاية من الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الأجنة، كما أنه يحمي من الإصابة بنوبات الإكتئاب خلال الفترة ما بعد الولادة، ويقلل من خطر الإصابة بالإجهاض، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

 

12. من فوائد الكرز الاحمر أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

حيث يحتوي الكرز الاحمر على نسبة جيدة من فيتامين سي، والذي بدوره يعمل على تحفيز نشاط الخلايا المناعية في الجسم، وبالتالي يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

المراجع:

  1. Nutrition Data: Cherries, sweet, raw
  2. Stemilt: CHERRY HEALTH AND NUTRITION: A SUPER-SWEET SUPERFOOD
  3. Care 2: 11 Health Benefits of Cherries
  4. Health Beckon: 14 Benefits Of Cherry Fruit And Its Nutritional Value
  5. Livestrong: What Nutritional Value Do Cherries Have
السابق
عصير جوز الهند
التالي
عصير اناناس