فوائد الفول السوداني

ما هي أبرز فوائد الفول السوداني للصحة

الفول السوداني أو الفستق السوداني، هو محصول بقولي ذات أهمية عالمية، ويكثر زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. والفول السوداني ليس من المكسرات ولكن في الواقع من البقوليات من الناحية النظرية، لأنه ينمو في باطن الأرض وتحت سطح التربة ولا يشبة اللوز والجوز الذان يتميزان بأنهما ينموان فوق سطح الأرض في شكل أشجار ، وعلينا معرفة ما هي فوائد الفول السوداني ؟ .

 

وتناول واستهلاك الفول السوداني مفيد جدا للصحة العامة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على العناصر الغذائية الأساسية مثل؛ الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة، والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

 

ويعتبر الفول السوداني إلى جانب البازلاء والفاصوليا من عائلة البقوليات، لأنها أفضل مصادر للمعادن والبروتينات في المملكة النباتية. ووجد أنه يمكن تناول الفول السوداني في أشكال مختلفة، حيث يمكن تناوله جاف، أو مملح، أو مغلي، أو محمص، وحتى يمكن تناوله في شكله الخام. إلى جانب أنه يمكن تناوله واستهلاكه في قطع الحلوى أو تكوين منه زبدة الفول السوداني، وفي الغالب يكون عنصرًا أساسيًا في تشكيلة المكسرات.

 

وبشكل عام، ترتبط المكسرات بفوائد صحية كبيرة للجسم، ويعتبر الفول السوداني من أنواع المكسرات التي تفيد صحة الجسم. وبالإضافة إلى فوائد الفول السوداني الصحية، فإن نكهته ومذاقه يجعلانه من أشهر وأهم المكسرات وأكثرها انتشارًا وشعبية، إلى جانب أنه من أرخص أنواع المكسرات. ويمكن أن يستهلك الفول السوداني كبديل لأنواع المكسرات الأخرى مرتفعة الثمن مثل؛ اللوز، والجوز، والبندق، الصنوبر، والكاجو.

 

القيمة الغذائية للفول السوداني

وفي المقالة الآتية، سوف نتعرف سويا على فوائد الفول السوداني الأساسية للصحة، ولكن يجب التعرف أولا على القيمة الغذائية للفول السوداني كالتالي:

 

يحتوي الفول السوداني على قيمة غذائية عالية، حيث أنه يتضمن سعرات حرارية بقيمة 168، ودهون بنسبة 23%، ويحتوي على ألياف بنسبة 11%، وكربوهيدرات بنسبة 1%، إلى جانب احتوائه على البروتين بنسبة 16%، وفيتامين هـ بنسبة 10%، ومركب النياسين بنسبة 19%.

 

ويحتوي أيضًا على الفولات بنسبة 8%، والمغنيسيوم بنسبة 12%، والفسفور بنسبة 11%، والمنجنيز بنسبة 26%، والنحاس بنسبة 7%، والزنك بنسبة 6%، إضافة إلى احتوائه على الحديد بنسبة 2%، والبواتاسيوم بنسبة 6%.

 

فوائد الفول السوداني الصحية

 

1. ينظم الفول السوداني مستويات الكوليسترول:

للكوليسترول دوراً هاماً في حياة كل منا، لأنه يحدد صحة الجسم العامة للنظام القلبي الوعائي. ويوجد نوعان من الكوليسترول، هما: الكولسترول السيئ، والكولسترول الجيد. وبالنسبة للسيئ يضر بالنظام القلبي الوعائي للجسم، أما الكوليسترول الجيد فهو مفيد لنظامنا القلبي الوعائي، ولذلك من المهم المحفاظة على مستوى الكوليسترول – ويقصد به الكوليسترول السيئ – تحت السيطرة.

 

ويؤكد أطباء وعلماء التغذية، أن الاستهلاك المعتدل والمنتظم من الفول السوداني جيد للقلب، وذلك لأنه يساعد في الحفاظ على التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم. كما أن وجود النحاس في الفول السوداني يعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم، ويخفض مستوى الكولسترول السيئ.

 

إلى جانب ذلك، فإن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجود في الفول السوداني مثل حمض الأوليك يلعب أيضا دورا مهمًا في عملية تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يحمي الجسم من أمراض الشريان التاجي.

(مقال متعلّق)  فوائد الفول المدمس

 

2. من فوائد الفول السوداني يحافظ على صحة القلب:

يعتبر القلب عضو حيوي في الجسم، وهو العضو العضلي الوحيد في الجسم الذي لا يأخذ راحة إطلاقًا إلا مرة واحدة في الحياة وهي عند وقت الوفاة. ويقول الأطباء إن العناية الجيدة بالقلب أمر هام للغاية لأنه يساعدنا على إبقائنا أحياء من خلال ضخ الدم إلى كل أعضاء الجسم.

 

في الأونة الأخيرة، تفاقمت المشاكل القلبية ومشاكل الأوعية الدموية وتعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة، وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية في سنة 2012، فقد توفي نحو 17.5 مليون شخص حول العالم بسبب الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

 

ولذلك، فإن الاستهلاك المعتدل والمنتظم للفول السوداني هام ومفيد جدًا للقلب، حيث يساعد في المحفاظة على صحة نظام الأوعية الدموية ونظام القلب في الجسم، كذلك فإن وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة كحمض الأوليك في الفول السوداني. يعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وتخفيض معدل الكولسترول السيئ.

 

لأن ارتفاع مستوى الكولسترول السيئ في الدم يشكل خطر على النظام القلبي الوعائي، لأنه يمكن يتسبب في مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل؛ تصلب الشرايين، وانسداد الأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، والنوبة القلبية، وما إلى ذلك وقد وجد أن تناول أوقية (حفنة) من الفول السوداني أو أي من المكسرات الأخرى، أربع مرات على الأقل في الأسبوع يحد من مخاطر أمراض القلب التاجية، ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

3. من فوائد الفول السوداني يقلل من خطر مرض السكر:

من فوائد الفول السوداني إن استهلاك وتناول الفول السوداني بشكل منتظم وبكمية معتدلة يعد أمر جيد للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري وذلك لاحتوائه على عنصر المنجنيز. حيث يلعب المنجنيز في الفول السوداني دوراً هاماً ومفيدًا في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون وامتصاص الكالسيوم والذي يعد الأمر الأهم في تنظيم سكر الدم.

 

وكشفت دراسة حديثة أن الأفراد الذين يحرصون على تناول وجبة من الفول السوداني بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 21٪ بالمقارنة بالذين لا يتناولون هذه الكمية باستمرار. وقد توصل القائمين على الدراسة أن تناول كوب واحد من الفول السوداني بشكل منتظم يمكنه توفير 35 في المائة من الكمية اليومية اللازمة للجسم من المغنيسيوم.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفول السوداني مصدر من مصادر الجيدة للألياف الغذائية ونحو ثلث الكربوهيدرات في الفول السوداني هو الألياف. ومؤشر نسبة السكر في الدم منه هو 14 وحمولات السكر في الدم من الفول السوداني واحد فقط. وهذا يعتبر منخفضًا ولهذا السبب، يتباطئ المعدل الذي يتم إذابة السكر في مجرى الدم نتيجة لتناول الفول السوداني وبالتالي يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسكري.

 

4. يقلل الفول السوداني من خطر حصوات المرارة:

طبقاً لبعض الدراسات والأبحاث الحديثة، فإن الأشخاص الذين يتناولون أونصة  من الفول السوداني أو من زبدة الفول السوداني بشكل منتظم ومستمر تقل لديهم مخاطر الإصابة بحصوات المرارة بنسبة 25٪ مقارنة بالذين لا يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني.

 

من المهم أن نعلم أن تناول واستهلاك الفول السوداني وزبدة الفول السوداني أكثر ملاءمة للذين لا يعانون من مشاكل في حصوات المرارة بالفعل ، إلا أنه من الأفضل الابتعاد عن زبدة الفول السوداني إذا كان لديك بالفعل حصى في المرارة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الفول ؟

 

وذلك لأن زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتناول خدمة واحدة (حوالي ملعقتين) من زبدة الفول السوداني قد توفر نحو 15.6 جرام من الدهون، والتي تكون نسبة أكثر من اللازم لمن يعانون من حصى المرارة.

 

5. يقلل من خطر تطور السرطان وخاصة سرطان القولون:

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعتبر سرطان القولون أحد أنواع السرطانات الرئيسية، – وهو نمو غير طبيعي للخلايا (والذي يعرف أيضا باسم السرطان في القولون والمستقيم) -، وفي عام 2012، حدثت 694 ألف حالة وفاة بسبب سرطان القولون. لهذا السبب، من الأفضل العناية الجيدة بالقولون وتقليل خطر الإصابة به.

 

ويمكن للاستهلاك المنتظم والمعتدل للفول السوداني أن يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون، بسبب التركيز العالي لمادة فايتوسترول مثل بيتا سيتوستيرول الموجودة فيها. وهذه المادة “فايتوسترولس” تمنع نمو الخلايا السرطانية وبالتالي يحمي الجسم من السرطان.

 

ووفقا لبحث أجري في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد وجد أن النساء والرجال الذين يستهلكون ويتناولون البقوليات مثل الفول السوداني، مرتين على الأقل في الأسبوع بشكل منتظم، يقل خطر الإصابة بسرطان القولون لديهم بنسبة 27 في المئة و 58 في المئة عن الأفراد الذين لا يفعلون ذلك.

 

6. يوفر فوائد صحية مضادة للأكسدة:

من فوائد الفول السوداني أن تناوله يعمل كمضاد للأكسدة، وتزداد مزايا هذه المواد المضادة للاكسدة أكثر عندما يتم غلي الفول السوداني. ويظهر الفول السوداني المغلي زيادة مرتين في بيوشانين أ، وأربعة مرات زيادة في محتوى الجينيسيتن – الاستروجين النباتي -. وتحارب مضادات الأكسدة التي توجد في الفول السوداني مع الجذور الحرة للجسم يستقر عليهم، وبالتالي تقلل من خطر أنواع السرطانات المختلفة.

 

7. يعزز الفول السوداني الذاكرة ويحسن أداء الدماغ:

من فوائد الفول السوداني أنه يعزز ويقوي الذاكرة ويحسن من أداء الدماغ، حيث إن تناوله بشكل منتظم وبكمية معتدلة مفيد جدًا للدماغ لأنه يساعد في تعزيز الذاكرة ويحسن من أداء الدماغ. وهذه الفائدة ترجع أسًاسًا إلى وجود العناصر الغذائية الأساسية مثل؛ النياسين أو فيتامين B3. وغالباً ما يطلق على الفول السوداني أنه (غذاء الدماغ).

 

8. الفول السوداني يحارب اعراض الاكتئاب:

الاستهلاك المنتظم والمعتدل للفول السوداني مفيد جدا لمكافحة الاكتئاب، كما أنه يساعد في تنظيم الطعام بسبب وجود حمض الـ(تريبتوفان) الأميني فيه. ويلعب حمض الـ(تريبتوفان) دورًا مهمًا في التحكم في مستوى الاكتئاب لأنه يساعد في إطلاق (السيروتونين) في الدماغ. و”السيروتونين” هو مادة كيميائية توجد في الدماغ تعمل كمضاد للاكتئاب وتبقي المزاج سعيدًا.

 

9. الفول السوداني مفيد خلال فترة الحمل:

تناول واستهلاك الفول السوداني بانتظام وبكميات معتدلة مفيد جدا للنساء الحوامل بسبب احتوائه على حمض الفوليك أو الفولات. ووفقاً لبعض الدراسات والأبحاث الحديثة، وجد أن النساء اللواتي يستهلكن نحو 400 جرام من حمض الفوليك قبل أو خلال المرحلة المبكرة من الحمل تقل عندهن مخاطر الولادة بنسبة 70 في المئة.

 

كما يقلل حمض الفولات أيضًا من أخطار الإصابة بأمراض الحساسية مثل؛ الربو عند الرضع، كما أنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في نمو دماغ الأطفال بالإضافة إلى ذلك، يلعب حمض الفوليك أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز الصحة لأن نقصه قد يتسبب في: الإسهال، وضيق التنفس، وفقدان الشهية، والتهاب اللثة، والتهاب اللسان، وضعف النمو، وما إلى ذلك.

 

ولهذا السبب، من المهم أن نحصل على كمية كافية من حمض الفوليك الموجود في الفول السوداني في النظام الغذائي الخاص بنا. إن تناول 100 جرام من الفول السوداني يمكنه توفير نحو 240 ميكروجرام من الفولات، وهي عبارة عن 60 في المئة من الكمية اليومية الموصى بها للجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد زبدة الفول السوداني

 

10. الفول السوداني مفيد للأطفال في مرحلة النمو:

من فوائد الفول السوداني أنه مصدر ممتاز للأحماض الأمينية التي يتم تحويلها إلى البروتين الغذائي وتلعب هذه الأحماض دورا هاما في نمو وتطور الشخص. فالفول السوداني مفيد جدا للأطفال الذين يحتاجون إلى تغذية إضافية في مراحل نموهم.

 

11. يساعد الفول السوداني في إدارة الوزن:

يعتبر الاستهلاك المنتظم والمعتدل من الفول السوداني له فوائد كبيرة جدا لفقدان الوزن الزائد، وبالتالي يساعد في إدارة الوزن. وذلك لأن الفول السوداني يحتوي على الألياف الغذائية، هذه الألياف الغذائية تجعلنا نشعر دائما بالسعادة والمرح أكثر لوقت أطول.

 

كما أنها تقضي على الرغبة في تناول الطعام. كما أن الإفراط والإكثار من تناول الطعام والأكل المتكرر سبب أساسي لزيادة الوز والسمنة، لذا هناك علاقة بين الوزن وتناول الفول السوداني، حيث أن تناول الفول السوداني يعمل على التحكم في زيادة الوزن.

 

ومع ذلك، فمن المهم أن نتذكر أن الفول السوداني يحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث أن تناول 100 جراما من الفول السوداني يوفر 567 سعرة حرارية. لذلك، إذا كنت تريد تناول الفول السوداني لإدارة الوزن والتحكم فيه سيكون من المهم بالنسبة لك أن تتناوله بكميات معتدلة ومحدودة، وليس أيضا بقدر ما يمكن أن يؤدي إفراط تناوله إلى زيادة الوزن، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

12. يقلل الفول السوداني من خطر مرض الزهايمر:

تناول الفول السوداني مفيد جدًا للدماغ، لأنه يساعد في تحسين أداءه كما أنه يعزز الذاكرة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفول السوداني يحتوي على “النياسين” وهو ما يجعله مفيد للغاية في تقليل خطر الإصابة بالأمراض العقلية والمعرفية مثل مرض ألزهايمر.

 

ووجدت الدراسات والأبحاث الحديثة أن الأفراد الذين يستهلكون الأطعمة الغنية بـ(النياسين) مثل؛ الفول السوداني يكونون أقل عرضة لتطور أمراض ألزهايمر بنسبة 70 بالمائة مقارنة بالأفراد الذين لا يتناولون الفول السوداني.

 

13. يساعد الفول السوداني في بناء ونمو الجسم:

التناول المعتدل والمنتظم للفول السوداني مفيد جدا لبناء الجسم، حيث أن الفول السوداني يعتبر مصدر ممتاز للبروتينات وتناول 100 جرام منه يوفر نحو 28 جرام من البروتين أي ما يعادل 50 بالمائة من متطلبات البروتين اليومية للجسم. ويلعب البروتين دورًا مهمًا في المحفاظة على الصحة، حيث أنه ضروري لأداء الغدد الصماء بشكل صحيح وبالتالي يعمل على نمو الجسم وبناءه.

 

ورغم أن الفول السوداني مصدر جيد للبروتين، إلا أنه مصدر ممتاز للدهون في الوقت نفسه و 100 جرام من الفول السوداني يوفر نحو 49.24 جرام من الدهون وهو ما يقرب من 165٪ من كمية الدهون المنصوح بها. لهذا السبب، فإن الفول السوداني لا يناسب الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون ونسبة عالية من البروتين.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 29 Amazing Benefits Of Peanuts (Mungfali) For Skin, Hair And Health
  2. Health Line: Peanuts 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. Nuts: 6 BENEFITS OF PEANUTS THAT WILL CHANGE THE WAY YOU SNACK
  4. Health Beckon: 14 Amazing Benefits And Uses Of Peanuts
error: Content is protected !!

Send this to a friend