التغذية

فوائد الرمان للرجيم

فوائد الرمان للرجيم

فوائد الرمان للرجيم والتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت

تتعدد فوائد الرمان للرجيم والتخلص من الوزن الزائد بسرعة وفعالية بأمان تام، حيث أنه من الفواكه الغنية للغاية بالألياف، ويحتوي أيضا على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، كما يمد الجسم بالطاقة الضرورية لممارسة التمارين الرياضية المختلفة دون إرهاق.

 

كما من فوائد الرمان للجسم أنه يحسن من الحالة النفسية مما يقلل من إقبال الشخص على الطعام والحلوى بفضل لونه الأحمر الفريد، ويسد الشهية لفترة طويلة ويزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أنه يحافظ على صحة البشرة من الإرهاق الناتج عن اتباع الرجيم ويقي من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع الضغط وغيرها.

 

وقد وردت الكثير من وصفات لاستخدام الرمان في مخطوطات تعود إلى 1500 سنة قبل الميلاد لتعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الطفيليات المعوية، وقد عُرف للمرة الاولى في إيران وتركيا.

 

يحتوي الرمان على البروتين والألياف والكربوهيدرات والسكريات والكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والبوليفينول والتانيات والأنثوسيانين، لذا فإن تضمين الرمان أو عصير الرمان في النظام الغذائي اليومي يضمن إنقاص الوزن بأمان وحماية الجسم من الأمراض، ومن أهم فوائد الرمان للرجيم في ما يلي:

 

1. مكافحة تخزين الدهون والحد من مقاومة الأنسولين

يعتبر الرمان مصدر مهم من مصادر حمض البونيك، وقد أظهرت دراسة مهمة في هولندا أن الفئران التي تتسم بزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين شهدت تحسنا ملحوظا بعد إطعامها زيت بذور الرمان لمدة 12 أسبوعا، وأظهرت انخفاضا شديدا في وزن الجسم، وتحسين حساسية الأنسولين.

 

وقد بيّن الكثير من العلماء أن مقاومة الانسولين ترتبط ارتباطا كبيرا بالسمن وزيادة الوزن، ولكن الرمان يعتبر مصدر جيد للأنثوسيانين، والذي يقلل من اضطراب دهون الدم ويعزز من قدرة مضادات الأكسدة على رفع مستوى التمثيل الغذائي ويمنع مقاومة الأنسولين لمرضى السكري.

 

كما تشير دراسة في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية إلى أن فوائد الرمان للرجيم وإنقاص الوزن يمكن أن تكون بسبب وجود حمض التانين وهو من مضادات الأكسدة القوية.

 

2. تثبيط الشهية من فوائد الرمان للرجيم

عند اتباع أي حمية غذائية لإنقاص الوزن تكون المشكلة الأساسية أمام الاستمرار عليه هو الشعور بالجوع، وعدم تحمل الحرمان من الطعام لفترة طويلة، لذا يعود الشخص إلى الشراهة في الأكل أكثر من قبل اتباع الحمية فيزيد الوزن أكثر.

 

لكن تناول ثمرة رمان يوميا بمعدل نصف ثمرة صباحا وواحدة ظهرا يمكن أن يقضي تماما على الشعور بالجوع، كما يمكن تناول الرمان بين الوجبات الأساسية كوجبة خفيفة أو إضافته إلى الزبادي في العشاء لوجبة متكاملة.

 

حيث أن الألياف الغذائية الموجودة في الرمان لها تأثير كبير على تعزيز الشبع، حيث تأخذ المعدة وقتا أطول في هضمها مما يطيل فترة عدم شعور الفرد بالجوع ويقلل من شعوره بالحرمان، كما أن الألياف الغذائية تمتص الماء ويزيد حجمها في المعدة مما يقلل من الإشارات العصبية التي تطلقها المعدة إلى المخ لطلب الطعام، فطالما أن المعدة ممتلئة لن تطلق إشارات الجوع.

(مقال متعلّق)  عصير الرمان : محتوياته وفوائده

 

3. انخفاض السعرات الحرارية

من فوائد الرمان للرجيم أيضا أنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت فإن هضمه يجعل الجسم يستهلك سعرات حرارية أكبر بسبب محتواه من الألياف التي تتطلب من الجسم العمل لفترة اطول في الهضم وبالتالي المزيد من حرق السعرات.

 

حيث أن كل 100 جرام من الرمان يحتوي على 83 سعرة حرارية فقط، وهو خالٍ تماما من الكوليسترول والدهون المشبعة، مما يقي الجسم من زيادة الوزن حتى مع استهلاكه بكميات كبيرة، لذا يمكن استهلاكه طول اليوم دون قلق ودون شعور بالحرمان.

 

4. منع الاجهاد التأكسدي

يعاني الكثيرون من المصابين بالسمنة وزيادة الوزن من الاجهاد التأكسدي، والذي يُعرف عادة بأنه نوع من الخلل في إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية مما يقلل من قدرة الجسم على التصدي إلى الآثار الضارة والبكتيريا غير الصديقة.

 

ويمكن أن يؤدي الاجهاد التأكسدي إلى مرض باركنسون والزهايمر والسرطان وفشل القلب، ومن الملاحظ أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمرضى السمنة هو المسؤول الأساسي عن زيادة معدلات الاجهاد التأكسدي، وزيادة الجذور الحرة التي تلتهم الغذاء من الخلايا السليمة وتؤدي إلى الكثير من الأمراض.

 

حيث تقل قدرة الجسم الطبيعية مع زيادة الدهون على مقاومة العناصر التي تؤدي إلى أكسدة الخلايا وتلفها، لكن الرمان يزيد من هذه المضادات في الجسم ويدعم قدرة الجهاز المناعي على حماية الخلايا من التلف.

 

وقد بينت دراسة أجريت في نيودلهي أن تناول الرمان لمدة 21 يوما إذى إلى انخفاض كبير في سكر دم الصائم، وتقليل مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والسيطرة على مستويات الدهون في الجسم، كما أن مادة البوليفينول الموجودة في الرمان تقلل أيضا من بيروكسيد الدهون في مرضى السكري من النوع الثاني.

 

5. مد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية

من فوائد الرمان للرجيم أيضا أنه يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب12 والفولات أيضا، كما يمد الجسم بنسبة من البروتين والألياف، وهي كلها عناصر تعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون، كما تقي من الجوع.

 

فمن المعروف أن نقص نوع من الغذاء يمكن أن يطلق إشارات الجوع في المعدة لطلب هذا العنصر الغذائي، لكن الشخص عادة يأكل أي شيء أمامه وليس الذي يحتاج إليه الجسم فقط.

 

مما قد يزيد من تراكم البروتين والدهون في خلايا الجسم لتخزينها لزيادتها عن الحاجة الفعلية للجسم، لكن وجود الكثير من المغذيات في الرمان يقي الجسم من وجود النقص في أي عنصر غذائي، ويقلل بالتالي من حالة الجوع.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

 

6. تعزيز قدرة الجهاز الهضمي من فوائد الرمان للرجيم

لخسارة الوزن والحصول على قوام مثالي لابد من التمتع بقدرة سليمة على الهضم، حتى تصل جميع المواد الغذائية في الطعام إلى الجسم وتمنع تلف الخلايا وتحسن من الدورة الدموية وتمنع الاجهاد التأكسدي.

 

والرمان قادر على حماية المعدة والجهاز الهضمي من الامراض المختلفة مثل الامساك والاسهال، كما يقي من البكتيريا التي تزيد من الشراهة في تناول الدهون والسكريات.

 

7. مد الجسم بنسبة سكريات طبيعية

الرمان يحتوي على نسبة سكر طبيعي ضئيلة للغاية، ولكنها مفيدة جدا في مد الجسم بنسبة سكريات مهمة لتعزيز التمثيل الغذائي والحصول على الطاقة اللازمة لتأدية الأنشطة اليومية والتمارين الرياضية مما يساعد في حرق الدهون.

 

فليس معنى اتباع الحمية الغذائية أن يتم حرمان الجسم من أي من السكريات أو الكربوهيدرات أو حتى الدهون، لكن الرمان يمنح الجسم نسبة ضئيلة حتى لا يبدأ الجسم في اتخاذ إجراءات دفاعية وتخزين الدهون والسكريات بصورة أكبر، لكن هذه النسبة الضئيلة تساعد الجسم على الاستمرار في حرق الطعام وهو مطمئن لعدم وجود حرمان.

 

8. تقليل الجلوكوز في الدم من فوائد الرمان للرجيم

زيادة مستويات سكر الدم تجعل الجسم يخزن الزائد منها في الخلايا الدهنية لحين حاجة الجسم إليها، مما يقللكثيرا من معدلات فقدان الوزن بل يزيد من قياس الجسم عموما.

 

وقد بينت الكثير من الدراسات قدرة مختلف المركبات الموجودة في الرمان على تقليل نسبة جلوكوز الدم مما يقي من السكري في البداية ويقلل من تخزين السكريات في الجسم وبالتالي الإصابة بزيادة الوزن.

 

وتتمثل أهم العناصر الغذائية في الرمان والتي تساعد على حرق الجلوكوز في حمض البونيك وحمض الإلاجيك، وأيضا حمض الغاليك وحمض الإلينوليك.

 

ومن المعروف أن تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم يعني بالتالي تقليل إفراز الأنسولين، وباتلاي تخزين الدهون بمعدل أقل، حيث أن هرمون الانسولين هو المسؤول أيضا عن تخزين الدهون في الجسم، وكلما زاد مستوى إنتاجه زادت قابلية الجسم لتخزين الدهون ومن ثم زيادة الوزن.

 

كما أن الفينولات الموجودة في الرمان تعمل على إعاقة إنزيمات ألفا أميليز، وهي الانزيمات المسؤولة عن هضم الكربوهيدرات، وبالتالي عندما تقل مستويات هذه الانزيمات يقل هضم جميع الكربوهيدرات وتحويلها إلى جلوكوز في الدم، بل يقوم الجسم بالتخلص من الكربوهيدرات عن طريق المستقيم وعملية الاخراج دون أن تزيد مستوياته في الجسم.

 

هذا بالإضافة إلى قدرة هذه المضادات على زيادة استجابة الجسم لأقل كمية من الأنسولين لتنظيم السكر، حيث أن الجسم المقاوم للأنسولين يعني أنه سيمنع الأنسولين من أداء مهمته إلا بكميات كبيرة، مما يزيد من الجوع ومن إقبال الشخص على الطعام بشراهة لتعويض المفقود، وبالتالي زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للجسم

 

9. تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يساعد تناول الرمان على التخلص من الكوليسترول الضار أولا بأول وقبل تخزينه في الخلايا الدهنية، مما يساعد في تنقية الجسم من السموم وعدم تراكم الدهون خصوصا في منطقة الخصر والكبد، مما يعزز بالتالي من قدرة الجهاز الهضمي ويزيد من استفادة الجسم من الطعام الصحي الذي يتناوله الفرد.

 

10. مقاومة الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية

إن وجود مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة في الرمان تساعد كثيرا على تحسين حالة وظائف المخ والأعصاب، وتحمي من الاكتئاب والقلق، وتساعد بالتالي على نوم أفضل، ومن المعروف أن الحصول على ساعات نوم كافٍ يساعد على خسارة الوزن من خلال تجديد الطاقة.

 

لكن تناقص ساعات النوم خصوصا ليلا يزيد من إقبال الفرد على الطعام للحصول على الطاقة اللازمة لعمل الجسم، بعد أن فشل في الحصول عليها عن طريق النوم، مما يزيد من الوزن الكلي للجسم، لذا فتحسين الحالة العقلية تعتبر أيضا من فوائد الرمان للرجيم.

 

ومع تعدد فوائد الرمان للرجيم وإنقاص الوزن وإدارة مرض السكري وخفض مستوى الكوليسترول، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول الرمان بمستويات مرتفعة بمعدل ثمرتين أو ثلاثة في اليوم مثلا، حيث أنه لا توجد كمية ثابتة لمساهمة الرمان في إدارة الوزن.

 

حيث يعتمد هذا الأمر على طبيعة جسم كل شخص ومستوى نشاطه، لكن الزيادة الكبيرة في تناول الرمان سواء الحبوب أو القشر أو على هيئة عصير يمكن أن يخفض كثيرا من مستوى السكر وضغط الدم مما يتداخل مع عمل بعض الأدوية والتي يجب استشارة الطبيب قبل الامتناع عنها أو تقليل جرعتها.

 

كما أن على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب الذي يتابعون معه للتأكد من عدم وجود تأثيرات ضارة للرمان على الحمل أو الرضاعة أو تداخله مع فيتامينات أخرى يكون الطبيب وصفها بالفعل، وذلك حفاظا على صحتهن وصحة الجنين مع الاستفادة أيضا بفوائد الرمان المذهلة للحفاظ على الوزن وإدارته ولكن بطريقة سليمة.

 

المراجع:

  1. Authority Weight: Why Pomegranate is Good for Weight Loss
  2. Authority Weight: 6 Surprising Benefits of Pomegranate in Weight Loss
السابق
اسباب الانفلونزا المباشرة وغير المباشرة
التالي
اعراض التهاب المهبل