التغذية

فوائد الرمان للجسم

فوائد الرمان للجسم

يعد الرمان من الفاكهة التي يعشقها الكثيرين، ويتمتع بالمذاق الطيب والشكل المميز الذي يخطف الأنظار، وليس هذا وحده هو السر وراء عشق الكثيرين لهذه الفاكهه، بل عرفت فاكهة الرمان- منذ قديم الأزل- بأنها أحد أعمدة الطب البديل. لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض المزمنة من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم فوائد الرمان للجسم، ولكن علينا أولاً أن نشير إلى القيمة الغذائية الموجودة في ثمرة الرمان، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية المتواجدة في ثمرة الرمان

يؤكد المتخصصون على أن ثمرة الرمان تحتوي على كم مذهل من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. الرمان مصدر هام لفيتامين سي:

يعد الرمان من الفاكهة الغنية بنسب جيدة من فيتامين سي؛ والذي يقوم بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم، من بينها أنه يحارب الجذور الحرة والشوائب في الجسم، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الثمرة الواحدة من فاكهة الرمان، والتي تزن حوالي 170 جرام تقريباً، تحتوي على ما يقرب من 30% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. من فوائد الرمان انه غني بحمض الفوليك:

كما يحتوي الرمان على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك؛ والضروري لإنتاج كرات الدم وتحسين الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يلعب دوراً هام في الحماية من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان مثل سرطان الثدي والرحم والمبيض.

 

ووفقاً لنتائج إحدى الأبحاث العلمية، فالثمرة الواحدة من فاكهة الرمان تحتوي على ما يقرب من 107 ميكرو جرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 25% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. الرمان يحتوي على فيتامين E:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن الرمان يعتبر مصدر هام لفيتامين E، أو ما يطلق عليه علمياً (ألفا توكوفيرول)، والذي يقدم العديد من الفوائد للجسم من بينها أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم كما أنه يقي من الإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان، وأمراض العيون مثل التنكس البقعي وإعتام العدسة وغيرها.

 

والجدير بالذكر أن الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من فاكهة الرمان، تحتوي على ما يقرب من 1,96 ميكرو جرام من فيتامين E، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الرمان غني بعنصر البوتاسيوم:

وهذا ما أكدت عليه نتائج بعض الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى أن كل 150 جرام من الرمان يحتوي على ما يقرب من 206 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم؛ والذي يعمل على تنظيم ضغط الدم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب وإنسداد الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى حدوث الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للصحة بشكل عام

 

5. الرمان يحتوي على فيتامين K:

كما يحتوي الرمان على فيتامين K والذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، كما يساعد على تقوية العظام ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

 

والجدير بالذكر أن كل 150 جرام من الرمان، يحتوي على ما يقرب من 24,4 وحدة دولية من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 14% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والسيلينيوم والفسفور والمنغنيز والمغنسيوم والحديد والريبوفلافين والثيامين وغيرهم.

 

فوائد الرمان للجسم

أما عن الفوائد الصحية التي تقدمها فاكهة الرمان لجسم الإنسان، فحدث ولا حرج، حيث أوضحت الدراسات العلمية أن الرمان يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد الرمان للجسم أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة القلب والشرايين:

وهذا ما أشارت إليه نتائج إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي أكدت على أن الرمان يحتوي على العديد من المركبات والمواد المضادة للأكسدة؛ والتي تساعد على تعزيز وتقوية صحة القلب والشرايين، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم.

 

بالإضافة إلى أنه يعمل على تكسير الدهون الثلاثية الضارة، ويمنع ترسبها في الشرايين، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب، ويقي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

 

2. من فوائد الرمان للجسم أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم:

بفضل إحتوائه على عنصر البوتاسيوم، يعد الرمان من الفواكه الطبيعية التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، ويقي من الإرتفاع المفاجئ له ويحسن من تدفق الدم بالشرايين والأوعية الدموية.

 

3. من فوائد الرمان للجسم أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

حيث أثبتت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، أن الرمان من الفاكهة التي تلعب دوراً هام في مكافحة الخلايا السرطان، والحد من انتشار خلاياه بشكل كبير وذلك بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة في الجسم، والتي يؤدي تراكمها إلى تمحور الخلايا وتحويلها إلى أورام سرطانية.

 

كما أظهرت نتائج بعض الأبحاث الأخرى، أن الرمان يحتوي على بعض المركبات التي تمنع تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي من الإصابة بسرطان الرئة والقولون والبروستاتا والثدي والرحم؛ وذلك عن طريق قطع إمدادات الدم إلى هذه الخلايا، مما يؤدي إلى عدم تغذيتها وبالتالي إنكماش حجمها.

 

4. من فوائد الرمان للجسم أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

حيث أوضحت بعض الأبحاث العلمية الحديثة، أن الرمان يحتوي على العديد من المركبات والأحماض الهامة التي تساعد على تنشيط خلايا البنكرياس، وتحفزه على إنتاج الانسولين بشكل طبيعي، مما يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

 

كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول؛ وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة، والتي تقي من الإصابة من مرض السكر وخاصة من النوع الثاني، كما أنها تحمي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

 

5. من فوائد الرمان للجسم أنه يعالج الإلتهابات المفاصل والروماتويد:

بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الإلتهابات، فقد أكدت الدراسات العلمية على أن الرمان من أهم الأطعمة التي تلعب دوراً هاماً في علاج إلتهابات المفاصل والأعراض الناتجة عنها كما أنها يساعد على الحد من إنتاج الإنزيمات الضارة بالجسم، والتي تؤدي إلى تدمير الغضاريف الموجودة بين المفاصل بالجسم.

 

6. من فوائد الرمان للجسم أنه يحارب الإصابة من مرض النقرس:

كما استطاعت فاكهة الرمان أن تثبت فاعليتها في علاج مرض النقرس والأعراض الناتجة عنه؛ وذلك عن طريق التقليل من ترسيب الإملاح وحمض اليوريك في القدم، مما يعمل على تعزيز صحة الكلى وتحسين وظائفها في الجسم.

 

7. من فوائد الرمان أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة اللثة والأسنان:

بفضل إحتوائه على العديد من مضادات البكتيريا والإلتهابات، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن بذور الرمان لها دوراً هاماً في مكافحة الكائنات الدقيقة في الفم؛ والتي تؤدي إلى تسوس الاسنان ولاحتوائه على عنصر الكالسيوم، فهو يساعد على تقوية الأسنان وزيادة صلابتها، ويمنع نزيف اللثة، كما أنه يعمل على التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في الفم.

 

8. من فوائد الرمان للجسم أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

حيث أشارت الدراسات إلى أن الرمان من الفاكهة الهامة التي تمد الجسم بالطاقة؛ وذلك لغناه بمجموعة فيتامين ب المركب؛ والتي تعمل على تحويل الدهون والبروتين والكربوهيدرات إلى طاقة بجسم الإنسان.

 

بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية؛ والتي تساعد على تخلص الجسم من السموم، وتعمل على تحسين عملية الهضم، وتنظيم حركة الإمعاء، وبالتالي فهو يعالج الإمساك.

 

وبنتائج بعض الأبحاث الأخرى، فيعد الرمان من العلاجات السريعة التي تساعد في التخلص من إلتهابات القولون العصبي، ويعالج التقرحات المعوية وذلك لغناه بالعديد من مضادات الإلتهابات التي تقضي على البكتيريا المسببة لها.

 

وعلى الجانب الآخر، فقد حذرت نتائج إحدى الدراسات من تناول كميات كبيرة من الرمان في حال الإصابة بالحموضة أو إرتجاع المرئ؛ لكونه من الفواكهة التي تحتوي على درجة حموضة عالية، مما قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

 

9. فوائد الرمان للرجيم:

وهذا ما أكدته إحدى الدراسات، والتي أشارت إلى أن الرمان يحتوي على فيتامين سي؛ والذي يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وزيادة معدل الحرق في الجسم كما أنه يلعب دوراً وقائياً في الإصابة بالسمنة؛ لما يحتويه من خواص تعمل على تكسير الخلايا الدهنية وتمنع تكونها في الجسم، وبالتالي يحمي من اكتساب الوزن الزائد في الجسم.

 

10. من فوائد الرمان للجسم أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

بفضل غناه بالعديد من مضادات الأكسدة، يعد الرمان من الأطعمة التي تلعب دوراً فعال في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، بالإضافة إلى أنه يكافح الأمراض الفيروسية والمرتبطة بالمناعة مثل الايذر وأنواع عديدة من السرطانات وغيرها.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للرجيم

 

كما أنه يساعد على التخلص من العديد من المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي مثل إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الحنجرة والسعال الديكي وغيرها وفي السياق ذاته، فقد أوضحت نتائج أولية لإحدى الدراسات الحديثة، أن الرمان له دورمؤثر في علاج الإنسداد الرئوي، ولكن حتى الآن لم تقدم نتائج حاسمة حول هذا الأمر.

 

11. من فوائد الرمان للجسم أنه علاج فعال للأنيميا وأمراض فقر الدم:

يعتبر الرمان من أهم الفواكه الغنية بعنصر الحديد؛ والذي يعد المسئول الأول عن تكون كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا، ويحد من الأعراض الناتجة عنها مثل الشعور بالإرهاق والصداع وشحوب الوجه وغيرها.

 

كما أنه من الأطعمة التي لها دور فعال في الشفاء من أمراض حمى الضنك والملاريا، ويقلل من خطر الإصابة بالكبد المرتبطة بمرض الملاريا وقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة، أنه يساهم في علاج مرض التيفويد، ولكن حتى الآن لم تكشف هذه الدراسة عن حجم الإستفادة التي يقدمها الرمان في علاج هذا المرض.

 

12. من فوائد الرمان أنه علاج فعال لتقلصات الرحم وعدم انتظام الحيض:

وهذا ما أشارت إليه بعض الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن تناول الرمان بشكل منتظم، يساعد في الحد من تقلصات الرحم، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل بالإضافة إلى دوره الفعال في علاج عدم انتظام الحيض، والناتج عن الإصابة بفقر الدم أو نقص نسبة الحديد في الجسم.

 

13. من فوائد الرمان للجسم أنه يساعد في التخلص من حصوات الكلى:

حيث يمتلك الرمان العديد من الخواص التي تساعد في التقليل من مستويات حموضة البول، وبالتالي تلعب دوراً هاماً في التقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى أنه يساعد في تفتيت حصوات الكلى والتقليل من حجمها بشكل كبير.

 

ولم تتوقف فائدته عند هذا الحد، بل أنه يحمي من الإصابة بإلتهابات المسالك البولية؛ وذلك عن طريق منع ترسب البكتيريا على جدار المثانه، وبالتالي التقليل من هذه الإلتهابات بشكل كبير، بالإضافه إلى إحتوائه على فيتامين سي؛ والذي يعزز الجهاز المناعي ويساعد على محاربة مثل هذه الالتهابات.

 

المراجع:

  1. Nutrition And You: Pomegranate nutrition facts
  2. Health Line: 12 Health Benefits of Pomegranate
  3. Livestrong: The Disadvantages of Pomegranates
  4. Stylecraze: 17 Incredible Benefits Of Pomegranates For Skin, Hair, And Health
السابق
اطفال الانابيب ومتى يوصى بإستخدامه
التالي
الم الاذن عند الاطفال وعلاجه