التغذية

فوائد الذره المسلوقه

تعد الذرة واحدة من أشهر أنواع الحبوب، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية، كما أنها تدخل في تحضير العديد من الوجبات حول العالم، كما أنها من المكونات الأساسية للسلطات ويمكن تناولها مشوية أو مسلوقة، ويستخرج منها زيت الذرة ويدخل طحينها في صنع الخبز والعديد من المعجنات الأخرى.

 

من خلال هذا التقرير، سنلقي الضوء على القيمة الغذائية الموجودة في الذرة المسلوقة، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية لها، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في الذره المسلوقه

حيث أوضح المتخصصون أن الذره المسلوقه تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي تساهم في إتمام العديد من العمليات الحيوية الهامة به، إذ يحتوي كل 100 جرام على الذره المسلوقه على الفيتامنيات والمعادن ما يلي:

 

  • السعرات الحرارية: حيث يحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على 96 سعر حراري فقط.

  • الماء: كما تحتوي نفس الكمية السابقة على 73% منها من الماء.

  • البروتينات: يحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على 3,4 جرام من البروتينات.

  • الألياف الغذائية: يحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على 2,5 جرام من الألياف الغذائية.

  • الأوميجا 3: حيث يحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على حوالي ,4 0 جرام من الأوميجا 3

  • أوميجا 6 : ويحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على حوالي 0,59 جرام أوميجا 6.

  • الحديد: حيث يحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على حوالي 0,7 مللي جرام من عنصر الحديد

  • حمض الفوليك: يحتوي كل 100 جرام من الذرة المسلوقة على حوالي 75,9 ميكروجرام من حمض الفوليك.

 

بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الآخرى مثل فيتامين E وفيتامين A و الزنك والنحاس والفوسفور والمنجنيز و فيتامين B6 وفيتامين سي والنياسين والبوتاسيوم والليوتين.

(مقال متعلّق)  الذرة والرجيم وكيفية الاستفادة منه

 

أهم فوائد الذره المسلوقه

أن من فوائد الذرة المشوية والذرة المسلوقة أهم الأطعمة التي تساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية، كما أنها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. تساعد في علاج الأنيميا:

تعتبر الذرة المسلوقة من أهم الأطعمة التي تحتوي على عنصري حمض الفوليك والحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي، وهذه العناصر الغذائية تساعد على تحسين إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يساهم على توصيل أكبر قدر ممكن من الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم كما أنه يحد من الأعراض المزعجة التي تنتج عن الإصابة بالأنيميا مثل الدوار والشعور بالإرهاق المستمر وغيرها.

 

2. تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم:

بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والكاروتينات والبيوفلافونويد ، تعد الذرة المسلوقة من الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم، وتحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين في الجسم بشكل كبير.

 

3. من فوائد الذره المسلوقه أنها تساعد على تحسين الرؤية وتحمي من أمراض العيون:

حيث أشارت الأبحاث العلمية إلى أن الذره المسلوقه تحتوي على نسبة جيدة من فيتامينA ومادة البيتاكاروتين؛ الذي يعزز الرؤية وخاصة لدى كبار السن، كما تساعد على التقليل من خطر الضمور البقعي وأمراض الشبكية بالعيون.

 

كما أوضحت نتائج هذه الأبحاث أن الذرة المسلوقة تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري على العيون وتقلل من خطر تكون المياه البيضاء وإعتام عدسة العين.

 

4. تعزز من إنتاج الطاقة بالجسم:

حيث تحتوي الذره المسلوقه على نسبة جيدة من النشويات والكربوهيدرات والتي تعرف بدورها الهام في إنتاج الطاقة بالجسم والحد من الشعور بالإرهاق والتعب لذلك تعد الذرة المسلوقة من الأطعمة التي ينصح بها المتخصصين قبل أداء التمارينات الرياضية.

(مقال متعلّق)  فوائد الذرة الحلوة

 

5. من فوائد الذره المسلوقه أنها تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين ب المركب، تعد الذرة المسلوقة من أهم الأطعمة التي تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي في البنكرياس، وبالتالي يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

6. من فوائد الذره المسلوقه أنها تحمي من ارتفاع ضغط الدم في الجسم:

بفضل غناه بنسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم ومركب الفينوليات، تلعب الذره المسلوقه دوراً هاماً في تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، والحد من ارتفاعه بنسبة كبيرة، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم.

 

7. من فوائد الذره المسلوقه أنها تعالج الإمساك وتعمل على تحسين عملية الهضم:

حيث أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت في مجال التغذية، أن الذرة المسلوقة تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم؛ عن طريق تنظيم حركة الأمعاء في الجسم، بالإضافة إلى أن لها دوراً فعالاً في علاج الإمساك المزمنة.

 

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت نتائج هذه الدراسات أن الذرة المسلوقة تساعد على طرد السموم في الجسم، لذلك فهي تعد من الأطعمة المثالية التي تساعد في التخلص من متلازمة القولون العصبي، وتحمي من الشعور بانتفاخ المعدة وتكون الغازات في البطن.

 

8. تحمي من الإصابة بتشوهات الأجنة لدى الحوامل:

تعد الذرة المسلوقة من الأطعمة التي تحتوي على تركيزات مرتفعة من حمض الفوليك، والذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي ينصح بها المتخصصون للسيدات خلال فترة الحمل؛ ذلك لدوره الفعال في الحماية من الإصابة بتشوهات الأجنة، كما يساعد حمض الفوليك على تكوين الجهاز الهضمي لدى الأجنة.

(مقال متعلّق)  ما هي اهم فوائد الذرة المشوية ؟

 

9. تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

تحتوي الذرة المسلوقة على نسبة جيدة من فيتامين الأوميجا 3 ؛ والذي يعرف بدروه الهام في التخلص من الدهون الثلاثية الضارة، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم ، و بالتالي يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية والتجلطات.

 

كما تعد الذرة المسلوقة مصدر هام لعنصر البوتاسيوم؛ الذي يساعد على توسيع وتمدد الأوعية الدموية في الجسم، و بالتالي تعمل على التقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم في الجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب ويمنع الإصابة بانسداد وتصلب الشرايين في الجسم.

 

10. يساعد على التخلص من الندبات وتخلص من حب الشباب:

حيث يحتوي الذرة المسلوقة على فيتامين E والذي يعرف بدورها الهام في تحسين نسيج الجلد، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الندبات والآثار المزعجة الناتجة عن تكون حب الشباب في الوجه، بالإضافة إلى أنه يقاوم التجاعيد وغيرها من علامات التقدم بالعمر.

 

المراجع:

  1. Steemit: Benefits of boiled corn water
  2. Health Line: Corn 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. Fit Bit: Diet Info and Calories in Corn On The Cob
  4. Stylecraze: 13 Amazing Benefits Of Sweet Corn For Skin And Hair
السابق
فوائد قشر البطيخ للتخسيس
التالي
زيادة الوزن في اسبوع