فوائد الخوخ للاطفال

فوائد الخوخ للاطفال
فوائد الخوخ للاطفال

ما هي فوائد الخوخ للاطفال

يعد الخوخ من الفاكهة الموسمية التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية، ويتميز بمذاقه الطيب، بالإضافة إلى شكل المميز، ويتواجد في الأسواق تحت العديد من المسميات مثل الدراق والخوخ وغيرها.

 

يعرف الخوخ بقيمته الغذائية العالية وفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى، لذلك يعتبر الخوخ من الفواكه التي ينصح بها للأطفال خلال مراحل النمو المختلفة.

 

حتى نكون أكثر وضوحاً، حاولنا من خلال هذا التقرير، أن نشير إلى أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في ثمرة الخوخ، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية التي تقدمها هذه الثمرة للأطفال ، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم فوائد الخوخ للاطفال

كما أوضحت العديد من الابحاث العلمية، ان الخوخ من الفواكه التي تقدم العديد من الفوائد للاطفال، والتي من اهمها ما يلي:

 

1. من فوائد الخوخ للاطفال أنه يساعد على تعزيز نمو البصر عند الأطفال:

حيث أظهرت الدراسات العلمية التي اجريت في مجال التغذية، أن الخوخ مصدر هام لكل من فيتامين A  وفيتامين سي، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة  الأخرى مثل مادة البيتاكاروتين ومركب الكريبتوكسانثين والزياكسانثين واللوتين وكافة هذه المركبات تعمل جنباً الى جنب؛ لتعزيز ونمو حاسة الابصار عند الطفل، وتحقيق رؤية اكثر وضوحاً له.

 

2. من أهم فوائد الخوخ  للاطفال أنه يحمي من الإصابة بالجفاف:

حيث أكدت الدراسات العلمية أن الثمرة الواحدة من الخوخ، تحتوي على ما يقرب من 85% من الماء، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن التي تحافظ على نسبة الترطيب في الجسم مثل البوتاسيوم والمغنسيوم وغيرها  لذلك يعد الخوخ من أهم الأطعمة التي تحافظ على نسبة الترطيب في جسم الأطفال، وتحميهم من الإصابة بالجفاف.

 

3. من فوائد الخوخ للاطفال انه يساعد على تعزيز نشاط الدورة الدموية في الجسم:

بفضل احتوائها على عنصر البوتاسيوم، يعد الخوخ من اهم الاطعمة التي تساعد على زيادة تدفق الدم عبر الشرايين والاوعية الدموية في الجسم، وبالتالي يساهم في تعزيز نشاط الدورة الدموية بشكل ملحوظ.

(مقال متعلّق)  عصير الخوخ

 

4. من فوائد الخوخ للاطفال أنه يساعد على تقوية وتعزيز صحة العظام:

بفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم ومادة الفلوريد، يعد الخوخ من الأطعمة التي تساعد على تحسين نمو العظام لدى الاطفال، كما أنها تساعد على زيادة كثافته العظام وحمايتها من التكسر، ويساهم على سرعة إلتئامه في حال التعرض إلى هذا الامر.

 

لذلك يعد الخوخ من الأطعمة التي توصي بها الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في العظام أو الأطفال منذ سن مبكر.

 

5. من فوائد الخوخ للاطفال أنه يساعد على التخلص من تجاعيد الشعر:

من الأمور التي تم اكتشافها حديثاً بواسطة أحد المتخصصين في مجال التغذية، أن الخوخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على الحد من تساقط الشعر وتوفير التغذية المثالية له.

 

وبالتالي فهو يساهم في تحسين جودة الشعر والتخلص من التجاعيد والتشابك الذي يصيب نسبة كبيرة من الاطفال، بالاضافة انه علاج فعال لقشرة الشعر لذلك ينصح المتخصصين بالشامبوهات والكريمات التي تحتوي على الفيتامينات الموجودة في الخوخ؛ لتحسين جودة الشعر عند الاطفال.

 

6. من فوائد الخوخ للاطفال أنه يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات:

يعد الخوخ من أهم الفواكه الغنية بحمض الكلوروجينيك، والذي يعتبر من العناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، والتي يصاب بها الأطفال في سن مبكر مثل سرطان الدم وغيرها، بالاضافة إلى أنه يحد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

 

بالإضافة إلى أن الخوخ يحتوي على عنصر السيلينوم، والذي يحد من الأضرار الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم، والتي بدورها تحمي من الإصابة بسرطان الجلد وأنواع أخرى من السرطانات.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ المجفف

 

7. من فوائد الخوخ للاطفال أنه يحمي من اضطرابات النوم:

يعد الخوخ من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم، الذي يساهم في التخلص من الشعور بالاجهاد، ويساعد على منح الجسم الاسترخاء الكافي، وبالتالي يقلل من الإصابة بالأرق أو النوم الغير منتظم  عن الأطفال.

 

أهم العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الخوخ

تحتوي الثمرة الواحدة من الخوخ على وجبة متكاملة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خلال فترة نموه ، والتي بدورها تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي:

 

  • البروتينات:

إذ يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على ما يقرب من 0,91 جرام، وهذه الكمية تعادل حوالي 1,5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

  • الألياف الغذائية:

كما تحتوي نفس الكمية السابقة على ما يقرب من 1,5 جرام، وهو ما يعادل 4% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

  • حمض الفوليك:

يتواجد حمض الفوليك في الخوخ ايضاً؛ اذ يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 4 وحدة دوليه من حمض الفوليك؛ وهذه الكمية تعادل حوالي 1% من الاحتياج اليومي للجسم.

 

  • النياسين:

يحتوي الخوخ أيضاً على فيتامين النياسين، إذ يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على ما يقرب من  0,806 مللي جرام، وهذه الكية تعادل حوالي 5% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا لفيتامين.

 

  • فيتامين A:

يحتوي الخوخ ايضاً على فيتامين A ، إذ يتواجد كل 100 جرام من الخوخ، على ما يقرب من 326 وحدة دولية من فيتامين A، وهو ما يعادل حوالي 11% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

  • فيتامين سي:

تحتوي أيضاً نفس الكمية السابقة على حوالي 6,6 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 11% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ

 

  • فيتامين E:

كما يعتبر  فيتامين E  من اهم الفيتامينات التي تتواجد في الخوخ، اذ يحتوي نفس الكمية السابقة من الخوخ على حوالي 0,73 مللي جرام من فيتامين E، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

  • فيتامين K:

ويتواجد فيتامين K  في الخوخ، اذ يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على ما يقرب من 2,6 وحدة دولية من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 2% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

  • الكالسيوم:

يتواجد عنصر الكالسيوم أيضاً في ثمرة الخوخ، اذ يحتوي كل 100 جرام على ما يقرب من 6 مللي جرام من الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 0,6% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن.

 

  • النحاس:

كما يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على حوالي 0,068 مللي جرام من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر، وهذه الكمية تعادل حوالي 7,5% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

  • الحديد:

يتواجد عنصر الحديد في الخوخ، حيث يقدم كل 100 جرام من الخوخ على حوالي 0,25 مللي جرام من الحديد، وهذه الكمية تعادل 3% من الكمية التي يوصى بها  يومياً للجسم من هذا المعدن كما يحتوي على العديد من المعدن الاخرى مثل المغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والزنك والبيتاكاروتين وغيرها.

 

المراجع:

  1. Nutrition and you: Peaches nutrition facts
  2. Web MD: The Peach: 10 Healthy Facts
  3. Parenting Healthy Babies: 21 Surprising Benefits of Peach
  4. Parenting first try: Peaches for Babies – Benefits and Recipes