التغذية

فوائد الحليب للمعدة

فوائد الحليب للمعدة
فوائد الحليب للمعدة
فوائد الحليب للمعدة

ما هي فوائد الحليب للمعدة

يعد أفضل وقت لشرب الحليب هو في الصباح الباكر مع وجبة الإفطار، كذلك لا يفضل شرب الحليب قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات، أي ليس قبل النوم بشكل مباشر، حتى تحصل على فوائد الحليب للمعدة بشكل كامل ودون أضرار.

 

وتعد أفضل طرق شرب الحليب، هي شربه بعد حلبه مباشرة بلا شك، ولكن كون هذا يصعب بطبيعة الحال في المدن بعيدا عن المناطق الريفية، إلا أن ثاني أفضل طريقة لشرب الحليب هي شربه بعد غليه جيدا، وأن يُشرب دافئا، كما يلاحظ أنه لا ينبغي غلي الحليب لفترات طويلة، خاصة وأن تعرض اللبن للحرارة لفترة طويلة قد يدمر المغذيات، مما يقلل من فوائد الحليب للمعدة والجسم.

 

كذلك فمن الضروري تجنب إضافة السكر إلى الحليب، خاصو وأن السكر يتداخل مع فوائد الكالسيوم الغنية في الحليب. فقط يمكنك الاستعانة ببعض المحليات الطبيعية الأخرى مثل العسل أو الفواكه هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الحليب، ويعد أبرزها هي فوائد الحليب للمعدة وهي ما يلي:

 

1. الحليب يساعد على الهضم:

يوجد في الحليب عدد كبير من الفوائد الصحية، خاصة أنه غني بالبروتين الرائع لصحة العظام، ويعمل في السيطرة على ضغط الدم، كذلك فإن الكثير من منتجات الحليب تساعد في عملية الهضم، إلا أن الحليب نفسه عند شربه بشكل مباشر لا يقدم فوائد كبيرة في في عملية الهضم.

 

لنوضح ذلك أكثر، شرب الحليب العادي لا يساعد في عملية الهضم، ولكن هناك الكثير من منتجات الحليب الأخرى تعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على تحقيق هضم أفضل. بل أن الحليب في بعض الحالات ولدى بعض الأشخاص قد يسبب مشكلات مشاكلات في الجهاز الهضمي.

 

ولنشرح ذلك بشكل علمي مبسط.. فالحليب –العادي غير خالي الدسم- يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وهنا تبدأ إنزيمات المعدة في تكسير البروتين وهضمه ثم تواصل الأمعاء الدقيقة عملية الهضم، وتكسير ما تبقى من مكونات الحليب، وهي عملية تشارك فيها إنزيم اللاكتيز والببتيدات والصفراء، حتى يتم تحويله إلى الأحماض الدهنية والجليسرول وهي التي يتم امتصاصها في مجرى الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب للبشرة

 

وما يحدث هنا هو أنه في بعض الحالات قد يكون من الصعب هضم الحليب الكامل الدسم لكن على الرغم من ذلك فهناك فوائد الحليب للمعدة، خاصة من الحليب منخفض الدسم أو خالي الدسم، وهو يعمل على تخفيف مشاكل البطن، ويمكننا القول أن شرب الحليب خالي الدسم أو غير الخالي من الفيتامينات يعتبر أفضل لصحة المعدة.

 

كذلك فإن الحليب قليل الدسم يحتوي على سعرات حرارية أقل، مما يساعد على تقليل الوزن، وتقليل كمية الدهون المشبعة، وهو ما يعد أفضل شيء لصحة القلب.

 

الحليب وعدم تحمل اللاكتوز

كذلك فإن بعض الأشخاص قد يعانون من صعوبة في هضم الحليب بسبب عدم تحمل اللاكتوز، وتفسير ذلك هو أن الأمعاء الدقيقة لا يمكنها إنتاج كميات كافية من إنزيم اللاكتيز لهضم اللاكتوز.

 

وتشير الاحصاءات الطبية إلى أن عدم تحمل اللاكتوز ليس مرضا خطيرا، بل هو شائع للغاية حول العالم، حيث يصاحب عدم تحمل اللاكتوز أعراض مثل ألم البطن والإسهال وغازات البطن، ويعد أفضل حل هنا هو تجنب شرب الحليب أو استخدام الحليب الخالي من اللاكتوز.

 

2. الزبادي يساعد على الهضم:

صحيح أن الحليب نفسه قد لا يساعد على الهضم، إلا أن فوائد الحليب للمعدة لا تتوقف عند هذا الحد، فكما ذكرنا أن منتجات الحليب يمكنها أن تساعد على الهضم.

 

ويتكون الزبادي من الحليب من خلال عملية التخمير باستخدام البكتيريا المفيدة، وتشير الدراسات في علم التغذية إلى أن اللبن الزبادي يساعد الهضم من خلال تخفيف أعراض الإمساك والإسهال، كما أن الزبادي يفيد الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز كذلك فإن البكتيريا المفيدة أو النافعة في الزبادي تساعد على الهضم عن طريق إعادة منحك أو تجديد البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب كامل الدسم

 

3. الحليب يهديء اضطرابات المعدة والحموضة:

الكثير من الأشخاص يعانون من الغثيان واضطرابات المعدة بعد تناول الطعام، وهو ما قد يكون بسبب عسر الهضم، وهنا سيكون الحليب دواء ومخفف طبيعي لتهدئة المعدة

 

وتستغل فوائد الحليب الساخن للمعدة في علاج اضطرابات المعدة منذ مئات السنين، بل وينصح الأطباء بشرب الحليب للمرضى الذين يعانون من قرحة الأمعاء، حيث نه يعمل على المساعدة في تخفيف آلام الجهاز الهضمي.

 

هناك أمر آخر وهو أن الحليب حمضي بعض الشيء، لكنه في نفس الوقت هو أقل من حمض المعدة نفسه، لذا فهو يمكنه أن يخفف من حموضة المعدة ويساعد في تخفيف الألم بسبب هذه الحموضة، مما يقلل في نفس الوقت ارتجاع المريء.

 

لكن يفضل للحصول على فوائد الحليب للمعدة عند الشعور بالحموضة، هو تناول الليل فقط من الحليب، للحصول على الراحة، وعدم تناول كمية كبير، خاصة أن الحليب قد يحفز إفراز المزيد من أحماض المعدة، مما يجعلك تشعر بالغثيان مرة أخرى بعد فترة قليلة، بعد الشعور بالراحة من الحموضة.

 

وقد وجدت الدراسات الطبية أن الحليب قد يسبب في زيادة إفراز حمض المعدة لمدة 3 ساعات بعد تناوله، وهذا ما يفسر سبب معاناة الأشخاص المصابون بالقرحة بعودة الشعور بالألم مرة أخرى بعد عدة ساعات من تناول الطعام أو الحليب بشكل عام.

 

كذلك فإن الحليب منخفض في كمية الكالسيوم يسبب إفراز كمية اقل من أحماض المعدة، لذا ينصح به للمصابين بقرحة الأمعاء كذلك فإن هناك مادة أخرة في الحليب وهي مادة الكازين والتي تعمل على تحفيز المعدة على إفراز المزيد من الأحماض الهضمية من خلال تحفيز خلايا بطانة المعدة لإفراز المزيد من الأحماض.

(مقال متعلّق)  مكونات الحليب

 

ما نستطيع أن نقوله هنا في فوائد الحليب للمعدة وبشكل خاص التخلص من حموضة المعدة، هو أن الحليب يهديء من بطانة المعدة ولكن بشكل مؤقت، مما يقلل من حجم الحمض الموجود في المعدة، مما يشعرك بالتحسن والراحة من آلام الحموضة، ولمدة نصف ساعة.

 

4. فوائد الحليب للمعدة وتقويتها:

واحدة أخرى من فوائد الحليب للمعدة وهي قدرته على تقوية قدرة المعدة على الهضم، بالإضافة إلى علاج الجهاز الهضمي من أي مشكلات اخرى قد يعاني منها.

 

خاصة وأن البروتين في الحليب، مثله مثل البروتين الموجود في الأسماك والدواجن والبقوليات، فهو يساعد على تقوية عضلات المريء، وهو ما يمنع من مشكلات ارتجاع الحمض أو ارتجاع المريء.

 

في حالة إن كنت تعاني من مشكلات في المعدة بسبب الحموضة وارتجاع المريء فيمكنك اللجوء إلى اللبن وشربه على رشفات صغيرة، وهو ما يساعد في تخفيف أعراض حرقة المعدة والتقرحات الناتجة عن زيادة إفرازات حموضة المعدة.

 

كذلك فإن هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تساعدك في التخلص من حموضة المعدة وارتجاع المريء، ومنها تخفيف الوزن وتناول الطعام الصحي، والابتعاد عن التدخين وتناول وجبات أصغر.

 

يمكنك الحصول على أفضل فوائد الحليب للمعدة من خلال الابتعاد عن بعض المشروبات الضارة، والاعتماد على الحليب كمشروب صحي في الصباح، أو من خلال عمل عصائر الفاكهة التي تحتوي على الحليب، والابتعاد عن مشروبات مثل المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Milk for Calming Stomachaches
  2. Calorie Bee: Health Benefits of Drinking Milk Night and Morning
  3. BBC: Does milk calm an upset stomach
السابق
قصر النظر
التالي
فوائد زيت كبد الحوت