التغذية

فوائد البازلاء الرائعة

فوائد البازلاء للبشرة

تعتبر فوائد البازلاء كثيرة جدا, فعلى الرغم من أنها غذاء رخيص الثمن ولكنها في الحقيقة طعام لذيذ جداً إلى جانب أنها تحتوي العديد من الفوائد لصحة الجسم، وتنتمي البازلاء إلى فصيلة البقوليات كما أنها مصدر جيد للعديد من المغذيات، بما في ذلك البروتين والألياف والبوتاسيوم.

 

من الممكن تصنيف البازلاء ضمن مجموعة الخضراوات أو مجموعة البروتينات، حيث يمكننا اعتبار البازلاء نوع من البروتين النباتي، وإذا كنت من النباتيين يمكنك الاعتماد على البازلاء كمصدر للبروتين الأساسي، ويمكن للأشخاص الذين يأكلون اللحوم أن يعتبروا البازلاء ضمن مجموعة الخضراوات لأنهم يستطيعون الحصول على البروتين الكافي من خلال المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان بكل سهولة.

 

القيمة الغذائية للبازلاء

محتوى الدهون في البازلاء عموما منخفض جدا، كما أنها لا تحتوي على الكوليسترول، ويمكن اعتبار البازلاء ضمن البروتينات لأنها تحتوي على كمية عالية من البروتين، حيث أن البروتين الموجود في البازلاء أعلى من كمية البروتين الموجودة في حبوب البقوليات الأخرى، حتى أن الحصول على البروتين من البازلاء يعتبر خيارا أكثر صحة.

 

كما تحتوي البازلاء أيضاً على مغذيات هامة أخرى مثل الألياف الغذائية، والتي معروفة بأنها جزء من الأغذية النباتية التي لا يمكن للمعدة هضمها، ويحتوي 1/2 كوب من البازلاء على 7 غرام من الألياف ومعظمها غير قابلة للذوبان، ويعمل محتوى الألياف غير قابلة للذوبان في البازلاء على زيادة حجم البراز والتقليل من وقت مروره خلال القولون، وهذا هو السبب في أن الألياف تساعد في منع الإمساك.

 

تحتوي البازلاء أيضا على الألياف القابلة للذوبان التي تتم معالجتها بشكل كبير في القولون، وهذا يجلب فوائد لصحة الجهاز الهضمي، ومع ذلك فقد تنتج عملية الهضم في القولون، بما في ذلك عملية التخمير، بعض من الغازات أو تسبب انتفاخ البطن، وقد تؤدي هذه الغازات إلى الشعور بعدم الراحة لبعض الأشخاص.

 

كما وتجدر الإشارة هنا إلى أن البازلاء لا تحتوي على كميات عالية من البروتين والألياف فقط، ولكنها أيضاً غنية ببعض الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12والبوتاسيوم والمغنيسيوم، أما الآن فدعونا نسرد معاً الفوائد الصحية العديدة لهذا الخضار الرائع.

 

فوائد البازلاء الصحية

 

1. البازلاء تساعد على فقدان الوزن:

أحد فوائد البازلاء التي يمكن أن تفاجئ العديد من الأشخاص هي مساعدتها على فقدان الوزن، حيث يعمل محتوى الألياف في البازلاء على انقاص وزن الجسم بشكل طبيعي.

 

كما وتساعد الألياف على ملئ المعدة والشعور بالشبع، والذي قد يستمر لساعات بعد تناول البازلاء حتى أنك لن تواجه أي رغبة في الطعام الذي يعمل على زيادة الوزن، كما أن البازلاء غنية أيضاً بالبروتينات ومنخفضة في السعرات الحرارية والدهون، ومن ثم فهي أفضل خيار بالنسبة لأولئك الذين يريدون فقدان أوزانهم او التخسيس و من الممكن ادخال البازلاء في وصفات الرجيم.

(مقال متعلّق)  اضرار البازلاء الخضراء

 

2. فوائد البازلاء في الوقاية من أمراض القلب:

تشير الإحصائيات إلى أن مرض القلب هو أحد الأسباب الأولية للوفاة في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم، وتزداد فرص الإصابة بهذا المرض مع زيادة تناول اللحوم المجهزة والحمراء، وذلك استنادا إلى دراسة أجريت في عام 2014، ومن ثم فإن اختيار البازلاء كنوع من البروتين سيكون خيارا أكثر صحة.

 

وينصح بتناول البازلاء يوميا لأنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وترجع هذه الفوائد إلى محتوى الألياف في البازلاء والتي يمكن أن تمنع الكوليسترول داخل الأوعية الدموية والقلب، مما يساعد على الوقاية من العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

3. من فوائد البازلاء الحد من خطر الإصابة بالسرطان:

يعتبر السرطان كابوس بالنسبة لمعظم الأشخاص في العالم، كما تشير الإحصائيات أنه السبب الرئيسي الثاني للوفاة، ووفقا لإحدى الدراسات يساعد تناول البازلاء على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا، كما وجدت أحد البحوث أن الألياف الغذائية الموجودة في البازلاء قد تساعد على الحد من خطر أنواع معينة من السرطان، وذلك لأنها تحتوي على مستوى عالي من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، والتي تعتبر من العناصر الناشطة التي تقوم بمنع السرطان.

 

4. فوائد البازلاء في الوقاية من مرض السكر:

تعتبر البازلاء من الأطعمة التي تعمل على انخفاض نسبة السكر في الدم، وذلك مقارنة بأطعمة وخضراوات أخرى تسبب ارتفاع في مستوى السكر، حيث تعمل الأطعمة منخفضة السكر مثل البازلاء والبقوليات الأخرى على إفراز الجلوكوز في الدم بشكل أبطأ، حتى بعد وجبات الطعام التي لا تسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

 

وتعتبر الأطعمة منخفضة السكر مثل البازلاء خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر أو الذين لديهم خطر كبير من الإصابة بهذا المرض، خاصة إذا كانوا بحاجة إلى البروتين، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في البازلاء قد تساعد أيضا على إبطاء معدل الهضم من النشا وامتصاص الجلوكوز، وهذا هو السبب في أن البازلاء مفيدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

5. فوائد البازلاء في علاج مرض الاضطرابات الهضمية:

يجب أن يحرص الشخص المصاب بمرض الاضطرابات الهضمية على عدم تناول الأغذية التي تحتوي على الغلوتين مثل الدقيق وغيره، والغلوتين لمن لا يعرف مادة بروتينية موجودة في القمح والحبوب الأخرى مثل الشعير والشليم والحنطة والشيقم.

 

وتعد البازلاء مثل البقوليات الأخرى، فهي خالية تماماً من الغلوتين، إلى جانب أنها أيضاً مصدر ممتاز للنشا ويمكن أن تحل محل البروتين أو النشا في القمح، ومن ثم يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية تناول البازلاء باعتبارها مصدر للبروتين والألياف دون القلق حول أمراضهم.

 

6. فوائد البازلاء لصحة الجلد:

حيث أن الحفاظ على صحة الجسم مهم جداً لصحة الجلد او البشرة، والتي نحاول دائما بشتى الطرق الحفاظ عليها، وكما ذكرنا من قبل البازلاء ليست غنية فقط بالبروتين والألياف، ولكنها تحتوي أيضاً على كميات عالية من فيتامين سي، والذي يمكن أن يمنع تلف الجلد الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، ومن ثم فإن تناول البازلاء بشكل يومي يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية ويجعلها تبدو متوهجة.

(مقال متعلّق)  فوائد البازلاء الخضراء للرجيم

 

7. فوائد البازلاء في مكافحة أعراض الشيخوخة:

حيث تحتوي البازلاء على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تعمل على تحييد تأثير الجذور الحرة، المعروف بأنها السبب الرئيسي في عملية الشيخوخة، كما تحتوي البازلاء أيضا على خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تساعد الجسم على منع التجاعيد، إلى جانب أنها مصدر جيد لفيتامين سي الذي يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين داخل طبقة الجلد، كما أن الكولاجين نفسه هو البروتين الذي يحافظ على تشكيل أنسجة الجلد، وعلى علاقة الجلد بهيكل الجسم والذي بدوره يمنع التجاعيد.

 

8. تقوية جهاز المناعة:

حيث تحتوي البازلاء على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والمعادن الأخرى مثل النحاس والحديد والزنك والمنغنيز التي تعزز جهاز المناعة في الجسم، هذه المواد تعزز الخلايا المناعية لإنتاج الأجسام المضادة ومكافحة الأمراض أو تأثير الجذور الحرة في الجسم.

 

9. فوائد البازلاء في محاربة مرض الزهايمر:

مرض الزهايمر هو مرض يصيب عادة كبار السن، ويؤدي هذا المرض إلى فقدان الذاكرة تدريجياً وهو أحد أعراض الخرف، ولكن يمكننا تجنب هذا النوع من الاضطراب العقلي عن طريق استهلاك كميات كبيرة من البازلاء كل يوم، حيث تحتوي البازلاء على فيتامين كي الذي يساعد في تعزيز صحة الجهاز العصبي داخل الدماغ ويمنعه من التلف الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر.

 

10. فوائد البازلاء في منع الإمساك:

حيث تحتوي البازلاء على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعتبر مهمة لصحة الجهاز الهضمي، كما تعتبر الألياف هي الجزء الأكبر من البراز وبالتالي تعمل على مروره من القولون بشكل اسهل، وهذا هو السبب في أن تناول الخضروات مثل البازلاء يمكن أن يساعد على التخلص من الإمساك.

 

11. الحفاظ على صحة العظام:

حيث تحتوي البازلاء على بعض من كميات الكالسيوم، الذي يعتبر مهم للحفاظ على صحة وقوة العظام، بالإضافة إلى ذلك فإن استهلاك نصف كوب من البازلاء بشكل يومي يمكن أن يساعدك بكل تأكيد في الوقاية من هشاشة العظام وفقدان كثافة العظام.

 

12. تساعد على خفض مستوى الكولسترول:

الكوليسترول السيئ أو المعروف أيضاً باسم البروتين الدهني منخفض الكثافة هو نوع من الدهون التي يمكن أن تدخل الأوعية الدموية وتسبب مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية، و من فوائد البازلاء احتوائها على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في منع الكوليسترول من دخول طبقة الأوعية الدموية.

(مقال متعلّق)  اضرار البازلاء الخضراء

 

13. البازلاء تمنع فقر الدم:

أحد أفضل فوائد البازلاء أنها مفيدة في منع فقر الدم، حيث أن الفولات والحديد مهمان لمنع بعض الاضطرابات مثل فقر الدم، وتحتوي البازلاء على بعض من كميات الحديد الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في الحفاظ على وظائف الدم الطبيعية، وبدون الحديد لا يمكن تكوين خلايا الدم الحمراء، وهذا سوف يؤدي إلى سوء نقل المغذيات والأكسجين ومن ثم يؤدي إلى فقر الدم.

 

14. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي:

حيث تعتبر البازلاء من الخضراوات الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر مهمة لصحة العضلات والأعصاب، حيث يمكن للبوتاسيوم الحفاظ على نقل العصب الصحي والحفاظ على هيكل الأنسجة العصبية داخل الجسم، في حين أن محتوى المغنيسيوم في البازلاء مسئول عن تعزيز الإشارات العصبية داخل الجسم.

 

15. فوائد البازلاء في إصلاح الأنسجة التالفة:

حيث تعتبر المهمة الرئيسية للبروتينات هي بناء الجسم وإصلاحه عندما يتلف ، وتعتبر البازلاء مصدر جيد للبروتين الذي يساعد الجسم في عملية التعويض، كما يعمل البروتين أيضاً ككتلة بناء وإصلاح الضرر أو تغيير الأنسجة القديمة مع أخرى جديدة، ومن ثم فإن استهلاك البروتين مهم جدا لصحة الجسم.

 

16. فوائد البازلاء لصحة الشعر:

حيث تحتوي البازلاء على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين ب12، وهذا يمكن أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية من الشعر داخل فروة الرأس، وعن طريق الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية يمكن الحفاظ على صحة ونمو الشعر.

 

17. فوائد البازلاء في تقليل خطر تصلب الشرايين:

تصلب الشرايين هو مرض يحدث نتيجة زيادة سمك الأوعية الدموية أو الشرايين، بسبب تراكم الكوليسترول داخل الطبقة الداخلية من الأوعية، وقد يؤدي هذا المرض إلى ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، ولكن تحتوي البازلاء على الألياف التي تقلل من مستوى الكولسترول وتمنعه من دخول الأوعية الدموية.

 

18. مكافحة الالتهابات:

حيث تحتوي البازلاء على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في علاج ومكافحة الالتهابات في الجسم التي تسببها الجذور الحرة أو الأمراض.

 

19. فوائد البازلاء في الحمل :

حيث أثبتت الدراسات أن محتوى الفولات في البازلاء لديه القدرة على الحفاظ على صحة الحمل ومنع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة، لذلك ينصح الأطباء الأم بتناول البازلاء أثناء الحمل، حيث أنها مصدر كبير للبروتين الذي يمكن أن يزيد من وظيفة الجهاز الهضمي في بطن الأم الحامل.

 

20. فوائد البازلاء لصحة العيون:

حيث تحتوي البازلاء على كميات عالية من فيتامين (أ) فضلا عن بيتا كاروتين، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العيون ورؤية البصر، كما أنها تساعد أيضاً في منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين الذي يحدث مع كبر السن.

 

 

المراجع

  1. drhealthbenefits : 22 Proven Health Benefits of Peas Will Shocking You
السابق
فوائد الزنجبيل للصحة
التالي
فوائد الخس الصحية