التغذية

عصير الرمان : محتوياته وفوائده

الرمان؛ ذاك الفاكهة الدائرية الشكل والتي تحمل بداخلها على حبيبات من اللؤلؤ ذات اللون الأحمر والمذاق الطيب اللذيذ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الفتيامينات والمعادن الهامة واللازمة لتعزيز الصحة العامة للجسم، ويحمي من الكثير من الأمراض، لذلك اطلق عليه العلماء (فاكهة من الجنة).

 

ولعل من أهم ما يميز فاكهة الرمان، أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة، أشهرها مادة (البوليفينولز) والذي تكسب حبيباته ذاك اللون الأحمر وحقيقة الأمر أن عصير الرمان لم يخلو من الفوائد الموجودة في الفاكهة التي يُصنع منها كما الحال أيضاً بالأستفادة من فوائد دبس الرمان اللذيذ.

 

بل ويعد الأكثر فائدة في بعض الحالات، وفقاً لما أشارت إليه بعض الدراسات الحديثة حول أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها عصير الرمان، والفوائد الصحية له، إليك – عزيزي القارئ – هذا التقرير.

 

أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها عصير الرمان :

يعد عصير الرمان من أغنى المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفتيامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. عصير الرمان من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة :

حيث أكدت العديد من الدراسات، على أن عصير الرمان مصدر هام لأنواع عديدة من مضادات للأكسدة ذات الفاعلية الكبيرة، ومن أهمهم مادة البوليفينولز والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة والشوائب في الجسم.

 

كما أنها تمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي والمعدة والرئه، كما أنه يقلل من حدوث الإلتهابات ويساعد على حماية الخلايا من التلف.

 

2. عصير الرمان مصدر هام لفيتامين سي :

حيث يعد عصير الرمان من المشروبات الطبيعية الغنية بفيتامين سي، وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن الكوب الواحد من عصير الرمان، يحتوي على ما يقرب من 40% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين سي.

 

وهذا الفيتامين يقوم بالعديد من الأدوار الهامة في الجسم، من بينها انه يساعد على تقويه وتعزيز جهاز المناعة في الجسم ، كما أنه يحارب الجذور الحرة، مما يحمي من تكون الأورام أو سرطنه الخلايا فضلاً عن دوره الهام في تعزيز امتصاص الجسم للعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل عنصر الحديد والكالسيوم وغيرهم.

 

3. عصير الرمان مصدر هام لفيتامين K :

كما أكدت الأبحاث العلمية على أن عصير الرمان، يحتوي على نسبة مرتفعه من فيتامين K، والذي يساعد على تحسين صحة القلب ، ويحمي من إنسداد وتصلب الشرايين، كما أن له دور هام في الوقاية من مرض هشاشة العظام، ويحمي من تسوس الأسنان.

 

فضلاً عن فوائده الجمالية العديدة، والتي من أهمها أنه يساعد على علاج الهالات السوداء، عن طريق تحسين الدورة الدموية بالجسم وبمنطقة أسفل العيون، كما أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة، والتقليل من التجاعيد والعلامات التعبيرية في الوجه، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة ، مما يزيد من مرونتها والحفاظ على نضارتها وحيويتها.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للجسم

 

في هذا الصدد، أشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن الكوب الواحد من عصير الرمان ( والذي يعادل 100 مل) يحتوي على ما يقرب من 25,9 مللي جرام من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي 22% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. عصير الرمان غني بالكالسيوم :

يعد عصير الرمان ، من أهم المواد الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من عنصر الكالسيوم، والذي يعتبر أحد الأعمدة الأساسية لتحسين الصحة النفسية والجسدية للإنسان؛ حيث يساعد الكاليسيوم على الحد من الشعور بالإضطرابات النفسية وخاصة اكتئاب ما بعد الولادة، بالإضافة إلى أن نقص هذا العنصر بالجسم يؤدي إلى الإصابة بالأرق.

 

فضلاً عن فوائده في تقوية العظام والأسنان، والحماية من الإصابة بمرض الهشاشة، كما أنه يحافظ على صحة القلب والشرايين، عند طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL في الجسم ، ويساعد على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الرمان ( والذي يعادل حوالي 100 مل ) يحتوي على حوالي 27,4 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهو ما يعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. عصير الرمان مصدر هام لفيتامين E :

وهذا ما أكدت عليه العديد من الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى أن عصير الرمان من المصادر الغنية بفيتامين E ، والذي يساعد على تغذية العيون، ويحمي من الإصابة بأمراض العيون وإعتام عدسة العين.

 

بالإضافة إلى أنه يساعد على تأخير علامات الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر، عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يزيد من مرونه الجلد ويحافظ على نضارة البشرة، فضلاً عن دوره في تحسين الدورة الدموية في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الرمان (الذي يعادل حوالي 100 مل) يحتوي على حوالي 90 ميكروجرام من فيتامين E ، وهذه الكمية تعادل حوالي 7% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

6. عصير الرومان غني بعنصر المنجنيز :

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من معدن المنجنيز، فيساعد عصير الرمان على إفراز الإنزيمات التي تساعد على بناء العظام ، كما أنه يساعد على تجديد خلايا البنكرياس، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري، ويساعد على تنظيم وظائف الكلى والكبد.

 

فضلاً عن دوره الهام في تحسين عملية التمثيل الغذائي ( الأيض) للجسم، ويحفز الجسم على امتصاص أكبر قدر ممكن من عنصر الكالسيوم، يساعد على تحسين أداء الغدة الدرقية.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للرجيم

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصر الرمان ( الذي يعادل حوالي 100 مل ) يحتوي على حوالي 20 ميكروجرام من عنصر المنجنيز، وهذه الكمية تعادل حوالي 12% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم مثل الزنك وفيتامين د، وفيتامين B12 وفيتامين B6، عنصر الثيامين، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الضروري للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

 

فوائد عصير الرمان

بعد أن أشارنا إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تتواجد في عصير الرمان، حان الوقت لنتعرف سوياً على أهم فوائد الرمان و عصيره الصحية، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. عصير الرمان يحسن من صحة القلب :

حيث أكدت العديد من الدراسات، على أن عصير الرمان يمتلك العديد من الخواص التي تساعد على تحسين صحة القب، وذلك عن طريق زيادة مرونه الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يقي من الإلتهابات التي تصيب بطانة الأوعية الدموية، والتي تعد السبب الأول وراء الإصابة بتصلب الشرايين.

 

بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين، عن طريق التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم ، ويحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL في الجسم، مما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين، لذلك يعد عصير الرمان من المشروبات التي يوصي بها المتخصصين لمرضى القلب.

 

2. عصير الرمان يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم :

يعد من أهم فوائد عصير الرمان، أنه يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم عند معدله الطبيعي، هذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات البحثية، وعلى الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الفركتوز، إلا أنه من العصائر الطبيعية التي لا تسبب أي زيادة في نسبة السكر في الدم.

 

3. عصير الرمان يساعد على ضبط ضغط الدم :

حيث أشارت الدراسات التابعة لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن عصير الرمان يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على خفض ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من أي إلتهابات تصيب الأوعية الدموية، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

كما أكدت نتائج هذه الدراسة على أن عصير الرمان يعادل في تأثيره الأسبرين الطبيعي، والذي يحمي من الإصابة بالتجلطات ، كما أنه يعمل كمسيل طبيعي للدم، مما يسمح بمرور الدم بشكل سلس، وبالتالي يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

4. عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان :

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وتمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، وبالتالي فهو يحمي من تكون الخلايا السرطانية، كما أشارت نتائج إحدى الدراسات إلى أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في عصير الرمان، تساعد على عملية التدمير الذاتي للخلايا السرطانية وتحد من انتشارها بالجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

 

وفي السياق ذاته، أكد أحد الأبحاث الأمريكية التي أجريت حول فوائد عصير الرمان، على أن تناول كوباً واحداً من عصير الرمان بشكل يومي، يبطئ من نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا والمعدة بالإضافة إلى أنه يمنع إفراز هرمون الاروماتاز، والذي يعوق تحويل الاندروجين إلى هرمون الاستروجين، وهذا الهرمون يلعب دوراً حاسماً في منع تطوير سرطان الثدي عند السيدات والفتيات.

 

5. عصير الرمان يقوي ويعزز جهاز المناعة في الجسم :

حيث أشارت الأبحاث إلى أن عصير الرمان، يحتوي على العديد من الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه من أغنى المشروبات الطبيعية بفيتامين سي، مما يساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

 

كما أن له دور فعال في التقليل من الميكروبات والبكتيريا التي تتراكم على الأسنان وتسبب تسوسها، كما أنه يمتلك العديد من الخصائص التي تقي من الإصابة أو العدوى الفيروسية، وخاصة فيروس نقص المناعة في الجسم.

 

6. عصير الرمان يعالج الأنيميا وأمراض فقر الدم :

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الحديد، والذي يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء ( الهيموجلوبين) في الدم ، فيعد عصير الرمان من أقوى المشروبات الطبيعية التي تعالج أمراض فقر الدم والأنيميا، والأعراض الناتجة عنها مثل الشعور بالإجهاد والتعب وشحوب الوجه وغيرها.

 

7. عصير الرومان يحسن من أداء الكبد والجهاز الهضمي :

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، فيعد عصير الرمان من أهم المشروبات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ويساعد على علاج الإمساك، فضلاً عن أنه يحمي من الإصابة بإلتهابات المسالك البولية، ويسهل من عملية التبول.

 

كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم، ويحفز الكبد على تجديد خلاياه، كما أنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمه به عن طريق البول، مما يعمل على تحسين وظائف الكبد بشكل كبير.

 

المراجع:

  1. Medical New Today: Fifteen health benefits of pomegranate juice
  2. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Pomegranate Juice (Anar Ka Ras) For Skin, Hair And Health
  3. Organic Facts: 9 Amazing Benefits Of Pomegranate Juice
السابق
كم مدة الرضاعة الطبيعية ؟
التالي
الغدة الكظرية والسمنة