التغذية

فوائد دبس الرمان

فوائد دبس الرمان

يعد دبس الرمان من العناصر التي تُضيف نكهة خاصة ومميزة جداً إلى العديد من الاطعمة والأطباق المختلفة، ودبس الرمان هو عبارة عن شراب مركز يُصنع من ثلاث مكونات (عصير الرمان – عصير الليمون – السكر) ولذلك فإنك يمكن أن تحصل على نفس العناصر الغذائية والفوائد التي تخص عصير الرمان عند تناولك لدبس الرمان.

 

ومن المعروف أن دبس الرمان له استخدامات عديدة منها إضافته إلى السلطات المختلفة سواء سلطات الخضراوات أو سلطات الفواكه، كما أنه يمكن أن يضاف إلى الدواجن واللحوم عند شويها حيث أنه يضيف طعم لاذع مميز ولذيذ للمشويات.

 

أيضاً يدخل دبس الرمان في صنع الكثير من الأطباق الأخرى مثل بعض أنواع الأرز والبطاطس وغيرهم ولدبس الرمان فوائد عديدة وهامة على الصحة والجسم، سنتعرف على أهم هذه الفوائد من خلال هذا المقال.

 

1. مفيد بالنسبة للجهاز المناعي

من أهم فوائد دبس الرمان أنه يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي بشكل سليم وذلك بفضل احتواء دبس الرمان على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وهي العناصر التي تعمل بقوة على الحفاظ على الجهاز المناعي.

 

فعندما يتم هضم الطعام هناك عملية تسمى الأكسدة تحدث داخل جسم الإنسان وخلال هذه العملية تتكون جزيئات تسمى الجذور الحرة، الجذور الحرة هي العناصر التي تتسبب في تلف الأنسجة وهو الأمر الذي قد يتسبب في إصابة الشخص بالأمراض مثل أمراض القلب والسرطانات، ويمكن أن تتكون هذه الجذور الحرة نتيجة لتعرضك لملوثات البيئة مثل التدخين وغيره.

 

مضادات الأكسدة تعمل على محاربة هذه الجذور وبالتالي تضمن الحفاظ على الجهاز المناعي، لذلك فإنه من الضروري تناولك للعناصر الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، ودبس الرمان من بين هذه العناصر الغذائية.

 

2. يخفض من الكوليسترول

واحدة من أهم فوائد دبس الرمان أيضاً تكمن في قدرته على خفض الكوليسترول الضار في الدم حيث أنه يمنع أو يُبطئ من تراكم الكوليسترول داخل الشرايين. ومن المعروف أن تراكم الكوليسترول في الشرايين يتسبب في تصلبها وضيقها وهو السبب الأساسي وراء إصابة الشخص بأمراض القلب.

 

الفضل يعود في ذلك مرة أخرى إلى مضادات الأكسدة خاصة البوليفينول وهو العنصر الذي يعمل على تقليل البروتينات الدهينة منخفضة الكثافة، هذه البروتينات هي المسبب الأساسي للكوليسترول في الدم. جدير بالذكر أن عنصر البوليفينول موجود في الرمان بنسبة أكثر من الفواكة الأخرى.

(مقال متعلّق)  عصير الرمان : محتوياته وفوائده

 

3. تحتوي على فيتامينات ب:

من فوائد دبس الرمان الهامة احتوائه على فيتامينات ب (فيتامين ب1 ، ب3 ، ب5 ، ب6) وهي الفيتامينات التي لها تأثير إيجابي على الصحة. فعلى سبيل المثال فيتامين ب1 (الثيامين) من العناصر التي تساعد الجسم في إنتاج الطاقة كما أنها تعزز من إنتاج الانزيمات التي تساعد العضلات وجهاز القلب والجهاز العصبي في العمل بشكل سليم.

 

كما أن فيتامين ب3 (النياسين) يساعد على الحفاظ على صحة وحيوية البشرة، كما أنها من العناصر الهامة بالنسبة للجهاز العصبي والجهاز الهضمي أيضاً، بينما فيتامين 5 (حمض البانتوثنيك) فهو من العناصر التي تساعد على تعزيز النمو خاصة بالنسبة للأطفال.

 

أما بالنسبة لفيتامين ب6 (البيريدوكسين) فهو يساعد الجسم على تحلل الفيتامينات الأخرى التي تدخل إلى الجسم والاستفادة منها وبالتالي فإنه يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

 

4. هام بالنسبة لصحة البشرة

يحتوي دبس الرمان على بعض المواد التي تعد هامة للغاية بالنسبة للبشرة، هذه المواد هي فيتامين سي ومضادات الأكسدة، حيث أن هذه العناصر تعمل على منع الإجهاد التأكسدي الذي يحدث في البشرة نتيجة لتعرضها للملوثات الخارجية أو نتيجة لتناول الشخص للأطعمة الغير مفيدة وهو الأمر الذي يؤدي إلى تكون الجذور الحرة كما ذكرنا.

 

كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تقليل التهابات البشرة لذلك فإن تناول دبس الرمان من العناصر التي تساعد في التخلص من علامات تقدم السن، كما أن النياسين من العناصر الهامة بالنسبة لمرونة وحيوية البشرة.

 

5. مفيد بالنسبة للشعر

لا تقتصر فوائد دبس الرمان على البشرة فقط وإنما يعد دبس الرمان أيضاً من العناصر الهامة بالنسبة للشعر، حيث أن دبس الرمان يحتوي على المعادن المتنوعة وهي العناصر الهامة بالنسبة للشعر بالطبع كونها تساعد على تعزيز صحة بصيلات الشعر بالإضافة إلى تعزيزها لبريق ولمعان خصلات الشعر.

 

6. يساعد على الهضم بشكل سليم

كما ذكرنا فإن دبس الرمان يحتوي على العديد من فيتامين ب المركب وهي العناصر الهامة بالنسبة لعمل العضلات بشكل سليم وتعزيز عمل الجهاز العصبي وهي الأمور التي تساعد في عملية الهضم بشكل غير مباشر ولكن فعال، وبتحسين الهضم فإن المشكلات التي تحدث نتيجة لعسر الهضم مثل الإمساك والانتفاخ وتشنجات المعدة تقل أو تختفي.

 

7. تكافح الإصابة بالسرطانات

بعض الأبحاث التي أجريت على دبس الرمان اثبتت فعاليته في مكافحة أو تقليل خطر الإصابة ببعض السرطانات خاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، مرة أخرى يعود الفضل في ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بكثافة في دبس الرمان.

 

8. يكافح الزهايمر

من أهم فوائد دبس الرمان كما ذكرنا كونه يحتوي على مضادات الأكسدة وهي العناصر التي تكافح الجذور الحرة وهي العناصر التي تتسبب في حدوث العديد من الأمراض كما أنها مرتبطة بأمراض تقدم العمر ومنها ألزهايمر. لذلك فإن الحرص على تناول دبس الرمان خاصة بالنسبة للاشخاص المتقدمين في العمر يعمل على حماية ذاكرتهم من الضياع وحمايتهم من الإصابة بالزهايمر.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

 

9. مضاد للالتهابات

بفضل العناصر الغذائية الموجودة في دبس الرمان فإنها تعمل كمضاد للالتهابات لذلك فإن تناول دبس الرمان مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو التهاب العضلات وغيرها من الالتهابات التي قد يكون الشخص مصاب بها.

 

ولهذا السبب فإن دبس الرمان قد يكافح تكون الالتهابات في العمود الفقري وتلف الغضروف، كما أن هناك بعض الدراسات التي تجرى الآن على مدى فعالية عصير الرمان (والذي يصنع منه دبس الرمان) بالنسبة لهشاشة العظام والروماتويد وبعضاً من الأمراض الأخرى المرتبطة بالالتهابات.

 

10. يكافح أمراض القلب

كما ذكرنا فإن من فوائد دبس الرمان كونه يعمل على خفض الكوليسترول في الدم وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الحفاظ على صحة القلب والشرايين أظهرت الأبحاث في هذا الشأن أن عصير الرمان يعمل على تعزيز تدفق الدم ويحافظ على الشرايين من التصلب وهو عامل من عوامل الحفاظ على صحة القلب بشكل سليم.

 

لذلك فإن تناول لدبس الرمان بشكل منتظم يضمن بقاء القلب في حالة صحية جيدة ولكن عليك الحذر من أن يتفاعل دبس الرمان مع بعض الأدوية الخاصة ضغط الدم والكوليسترول مثل الستاتين، لذلك إذا كنت تتناول بعض هذه الأدوية عليك استشارة الطبيب أولاً إذا أدرت تناول دبس الرمان.

 

11. يخفض من ضغط الدم

تناول دبس الرمان بانتظام قد يساعد أيضاً في ضغط الدم، ولكن بعض الأبحاث لابد أن تُجرى بهذا الشأن حتى يتم التأكد من أن تأثير دبس الرمان على خفض ضغط الدم بشكل دائم وليس وقتي.

 

12. يعمل كمضاد للفيروسات

دبس الرمان يحتوي على عنصر فيتامين سي وهو العنصر الذي يعمل كمضاد للفيروسات كما أنه يحتوي على عنصر فيتامين هـ وهو العنصر الذي يعزز من عمل الجهاز المناعي. لذلك فوجود هذين العنصرين معاً في دبس الرمان يجعل منه عنصراً هاماً من أجل مكافحة الأمراض والعدوى وهو الأمر الذي عززته الأبحاث حيث أنها أظهرت كون عصير الرمان مضاد للبكتيريا والفيروسات.

 

13. يعزز من الأداء الجنسي والخصوبة

من فوائد دبس الرمان كونها تعزز من الأداء الجنسي والخصوبة لدى الرجال والنساء وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تكافح حدوث الإجهاد التأكسدي وهو الأمر الذي يؤثر بدوره على الخصوبة لدى النساء وضعف الحيوانات المنوية لدى الرجال.

 

كما أن دبس الرمان يعمل أيضاً على تقليل الإجهاد التأكسدي في المشيمة كما أن تناول عصير الرمان أو دبس الرمان من شأنه أن يعمل على زيادة معدلات هرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسئول عن قوة الأداء الجنسي.

 

14. يعزز من القدرة على التحمل

من فوائد دبس الرمان أنه يعزز من قدرة الجسم على التحمل، ولذلك فإنه من العناصر الغذائية المفيدة بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بممارسة الأنشطة الرياضية خاصة الشاقة حيث أنه يعزز من تعافي الجسم سريعاً وبالتالي فإنه يعزز من تحمل الجسم للأمور الشاقة مثل الرياضات الثقيلة، إلى جانب أن مضادات الأكسدة تكافح الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن تسببه الرياضة.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للرجيم

 

15. مفيد بالنسبة لمرضى السكري

الرمان كان يستخدم قديماً في الشرق الأوسط والهند كدواء لمرضى السكري، وعلى الرغم من عدم وجود الأبحاث الكافية التي تعزز هذا الأمر إلا أن الرمان يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين كما أنه يخفض من سكر الدم.

 

16. يساعد على إنقاص الوزن

بفضل مضادات الأكسدة وقدرته على تحسين عملية الهضم فإن دبس الرمان يعمل على إنقاص الوزن. كما أن دبس الرمان لا يحتوي على سعرات حرارية عالية (ملعقة كبيرة من دبس الرمان تحتوي على 40 سعر حراري) لذلك فإنه آمن بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع الحميات والأنظمة الغذائية.

 

هذا بالإضافة إلى أن دبس الرمان يحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات (ملعقة كبيرة من دبس الرمان تحتوي على 9 جرام من الكربوهيدرات) ونسبة قليلة جداً من الدهون (ملعقة كبيرة من دبس الرمان لا تحتوي على دهون على الإطلاق ) وأخيراً يحتوي على نسبة قليلة من السكريات (ملعقة كبيرة من دبس الرمان تحتوي على 7 جرام من السكريات).

 

كل هذه الأمور تجعل من دبس الرمان عنصراً مناسباً بالنسبة للأشخاص الذين يراقبون أوزانهم، وجدير بالذكر أيضاً أن دبس الرمان يحتوي على نسبة من الألياف وهي العنصر الهام بالنسبة لمتبعي الحميات الغذائية حيث أنه يعمل على شعور الشخص بالشبع لفترة أطول.

 

يمكنك صنع دبس الرمان في المنزل بالطريقة التالية

دبس الرمان من العناصر التي يمكن صنعها في المنزل بسهولة، خاصة أن ذلك سيعطي الفرصة للتأكد من صحة وسلامة المكونات المصنوع منها دبس الرمان، إليكم الطريقة.

 

المقادير:

 

  • 1 لتر من عصير الرمان.

  • نصف كوب من عصير الليمون.

  • نصف كوب من السكر.

 

الطريقة:

 

  • قومي بخلط المقادير السابقة جيداً، ثم قومي بغليها جيداً مع التقليب بشكل مستمر.

  • يجب عليك الانتظار حتى تقل الكمية إلى النصف ويصبح لون الخليط داكن.

  • اتركيه ليبرد لمدة 45 دقيقة، ثم قومي بنقله في وعاء زجاجي محكم الغلق.

 

والآن بعد أن تعرفنا على فوائد دبس الرمان الهائلة بالنسبة لصحة الإنسان بقى أن نذكر على الانتباه إلى عدم المبالغة في تناول دبس الرمان لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Health Benefits of Pomegranate Cherry Juice
  2. Organic Facts: Benefits & Nutrition Facts Of Pomegranate Molasses
  3. Health Line: 15 Health Benefits of Pomegranate Juice
  4. Eat this much: Pomegranate Molasses
السابق
تمارين الحامل : فوائدها وأنواعها
التالي
علاج ارتفاع الضغط المفاجئ