تعليم السباحة للاطفال : فوائد وأخطاء عليك تجنبها

ان الأسباب التي تجعلك تحرصي على تعليم السباحة للاطفال كثيرة ومتنوعة، وهي كافية لأن تدفعك لإعطائك طفلك فرصة لتعلم السباحة السبب الأهم هو أن السباحة هي الرياضة الوحيدة التي يمكن أن تنقذ حياة طفلك، وهو ما دفع كثيرًا من دول العالم إلى تبني برامج لحث الأمهات على تعليم أطفالهم السباحة، منها انجلترا التي قدمت برنامج لتعليم الأطفال للسباحة مجانًا بين الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 14 عام، بل أحيانًا أصغر من ذلك.

 

فعندما يكون عمر طفلك مازال صغيرًا على السير، فإن الأمر قد يبدو سخيفًا إن ذهبتي به إلى حوض السباحة لتعليمه العوم، ولكن إن كانت السباحة مفيدة للبالغين عامة فإنها لها فوائد أيضًا للأطفال الرضع، ولا ننسى أن طفلك قد يبدو مثيرًا جدًا عندما يلبس ثوب السباحة.

 

تظهر الدراسات أن قضاء الوقت في المسبح يساعد الأطفال على أن يصبحوا أكثر ثقة بالنفس وذكيًا، نعم هذا صحيح، إن وجود طفلك ذو الحجم الصغير جداً في الماء هي طريقة فريدة تمامًا، لبناء جسد طفلك بناءًا صحيًا، فإن حركات يده لدفع الماء والعوم بتلقائية وصفعات يده على الماء، تخلق مليارات الخلايا العصبية الجديدة.

 

لا ننسى أن نخبرك أن أخذ طفلك إلى دروس السباحة الجماعية وسط عدد أخر من الأطفال هو أمر مهم للغاية، فهناك اعتقاد سائد بين الأمهات أن وقت السباحة الجماعية يجعل الأطفال الصغار أكثر راحة في الماء، مما يزيد من مخاطر تعرضهم للغرق.

 

فوائد تعليم السباحة للاطفال وخاصة الرضع:

 

1. ضرورية لسلامتهم:

وفقًا لحملة الوطنية للحفاظ على سلامة الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، يعد الغرق السبب الرئيسي الثاني للوفاة العرضية للأطفال، من عمر عام وحتى 14 عامًا لذلك فإنه من الضروري جدًا أن يعرف جميع الأطفال كيفية السباحة في سن مبكرة، هناك مياه في كل مكان حولنا.

 

حتى لو كانت صغيرة مثل حوض الاستحمام في المرحاض، لذلك فإن التأكد من أن طفلك يستطيع السياحة والتعامل مع المياه إذا واجه أي حادث عرضي هو ضروري للحفاظ على سلامته. إن ارتباط الأطفال برياضة فعلية منذ سن مبكر جدًا هو أمر ضروري للغاية.

 

ففي كثير من دول العالم المتقدم يبدأ الأطفال ممارسة الرياضة عامة والسباحة خاصة منذ نعومة أظفارهم، وهو ما ينعكس على صحتهم وشخصيتهم، حيث تربي الرياضة والسباحة بالأخص روحًا تنافسية، وما أروع السباحة أن يرتبط بها الأطفال فهي ممتعة حقًا.

 

2. السباحة لا تتضر عضلاتهم:

يبدو أن السباحة لا يوجد لها جوانب سلبية مثل باقي الرياضات الأخرى، التي يحتمل أن يواجه فيها الفرد بعض الإصابات أو الكسور، حيث أنها تحدث في الماء وفقًا لجامعة بنسيلفانيا الأمريكية، فإن الجسم يكون نشيط وفي حالة استرخاء بنسبة 90% عندما يمكث في الماء، ولذلك لأن الماء هي من تحمل الجسم، ولست مضطرًا أن تصل بقدمك إلى الأرض حتى تحمل جسدك.

(مقال متعلّق)  فوائد السباحة : اهم 16 فائدة

 

3. تعليم السباحة للاطفال هي الرياضة المثالية لرفاهية جسم الشخص على المدى الطويل:

هناك بالتأكيد حالات إصابة نتيجة ممارسة السباحة، فعندما يزيد الشئ عن حده عامة لا ينم على مؤشرات إيجابية، فإصابات السباحة لا تزال موجودة، فمثلًا إن كان طفلك يعاني من ألم في الكتف بإمكانه دفع الماء بساعديه بانتظام حتى يتحسن وضع يديه، أما في الرياضات الأخرى فإنه يتحتم عليك ايقاف ممارسة تلك الرياضة حتى تتحسن تدريجيًا.

 

في حين أن أثناء ممارسة السباحة، إذا شعرت بأي ضغط على عضلات جسدك، يمكنك فقط إراحة هذا الجزء والبقاء في الماء، وأغلب الإصابات التي تحدث أثناء ممارسة السباحة تأتي بسبب طول فترة التدريب وممارسة السباحة.

 

وهذا يؤكد أن السباحة هي رياضة سهلة للغاية، يستطيع الجسم أن يتأقلم معها، مقارنة بأي إصابات خطيرة في رياضات مثل التواء أو توقف عن الركض أو القفز، والتي تقع أثناء ممارسة الجري أو كرة القدم، لذا فإن تعليم السباحة لطفلك هي خطوة رائعة.

 

4. السباحة تعزز من قيمة العمل الجماعي بجانب المجهود الشخصي والتنافسية:

عندما تكلم عن ضرورة تعليم الرياضة للاطفال، فإن أهم القيم التي يتعلمها الأطفال هو روح الجماعة، فإن أغلب استطلاعات الرأي، وجدت أن جميع الرياضيون بعد انتقالهم من مرحلة إلى أخرى أكثر ما يفتقدونه هو الساعات الممتعة التي كانوا يقضونها برفقة زملائهم أثناء التدريب والسفر للمشاركة في المسابقات المختلفة.

 

إن الزملاء في الفريق أهم أكثر الأشخاص الذين يستطيعون استيعابك، ويساعدوك على تجاوز الأوقات الصعبة لأنهم تواجدوا في نفس ظروف العمل والتدريب القاسية عادة ما يكون زملاء في التدريب يمثلون دعمًا بعضهم لبعض حتى يكون الفريق أكثر قوة وتماسكًا، وهو ما يخلق جوًا إيجابيًا، وتلك القيم عندما يتم غرسها لدى الأطفال في سن مبكر سوف ينقلونها إلى حياتهم الاجتماعية والعملية فيما بعد.

 

ولكن العمل الجماعي هو متواجد في أي نوع من الألعاب الرياضية، إذا لماذا السباحة خاصة مفيدة لطفلك؟ لأن السباحة مفيدة ايضا بتطوير الجانب الفردي، فهي تخلق روحًا من التنافسية بين أعضاء الفريق الواحد، وتلعم التحفيز الذاتي، تساعد طفلك على أن يكون أكثر تحديدًا للأهدافه، وربما الوصول إليها، فإن السباحين عندما يشاركون في المحافل الدولية، تتم المشاركة فردية فتعزز الثقة بالنفس.

 

5. تعلم إدارة الوقت:

عندما سأل السباحون عن القيم التي اكتسبوها من ممارسة السباحة، كانت كيفية إدارة الوقت، فهي تساعد طفلك على استغلال كل أوقات فراغه وإن كانت دقائق قليلة، حتى يحصل على ما يريد، ويستطيع انجاز مهامه في الوقت المحدد وبفاعلية.

(مقال متعلّق)  كل شئ تود معرفته عن سباحة الظهر

 

فكل دقيقة من وقت طفلك هي ضرورة لكي يتدرب أكثر ويحقق أرقامًا أعلى أعضاء فريقه، ثم يحقق النصر لفريقه عامة، السباحة تساعد تعزيز مهارات الجسم بدنيًا وعقليًا، فغالبية الأطفال الذين نشأوا على ممارسة السباحة في سن مبكرة، دائمًا ما يكونوا منضطبين في أوقاتهم، لأنهم يعرفوا قيمة كل دقيقة كل ثانية يمكن أن يسرعوا فيها أكثر ليحققوا بطولة جديدة.

 

وهذه المهارة سوف تبقي مع السباحين لبقية حياتهم، إن القدرة على تقسيم وإدارة الوقت ليس بالأمر الهين، ولكنها تساعد الفرد على تحديد أولوياته، وما يجب القيام به أولًا، ثم ثانيًا، ثم أخيرًا، هو موهبة لا تقدر بثمن تكتسب من خلال السباحة التنافسية.

 

6. السباحة تجعل الجسم يمارس عدد كبير من الرياضات في آن واحد:

من فوائد تعليم السباحة للاطفال انها تتضمن السباحة تحريك مجموعات عضلية متعددة، مما يساعد في الحفاظ على سلامة عضلة القلب، فتقلل من فرص إصابة طفلك بأمراض القلب المختلفة في مرحلة متقدمة في عمره كما أن الحركات الرياضية الأربعة التي تعززها الرياضة، تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

في كثير من الأحيان، الأطفال والبالغين يمارسون السباحة بهدف فقدان الوزن، فهو خيار ممتاز لحرق السعرات الحرارية وبسرعة، كما أنها يسهل ممارستها بالنسبة للأشخاص أو الأطفال الذين يعانون من السمنة، لأنها لا تحتاج إلى جهد بدني شاق وفقا لجامعة Bucknell الأمريكية، فإن السباحة أسهل في ممارستها 12 إلى 14 % من الرياضيات التي تمارس خارج الماء، والتي تحتاج إلى جهد أعلى بكثير.

 

بالإضافة إلى فقدان الوزن ، فإن إدخال طفلك إلى السباحة في وقت مبكر سيوفر له حياة صحية، بمجرد أن يتعلم السباحة يمكنه أن يشارك في أي نادي أو مسابقة للسباحين، كما يمكنه أن يعوم في أي مسطح مائي.

 

بالطبع مع توفير عوامل السلامة وفقا لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها بجورجيا، يمكن أن تساعد السباحة في الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة حيث أنها تعزز من الصحة العقلية، ممارسة الرياضة مثل السباحة يحسن من صحة المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.

 

7. يمكن لطفلك أن يكون سباحًا طيلة حياته:

إذا تعلم طفلك السباحة خلال سن مبكرة، فإن هذه المهارة سوف تبقى معه إلى الأبد وخلال السنوات المقبلة، تساعد السباحة طفلك على العيش حياة أفضل بصحة جيدة، وتقلل من مخاطر التعرض للوفاة المبكرة، كما أنه تجعله يتبع نمط حياة صحي سواء في حياته عامة أو الحمية الغذائية.

(مقال متعلّق)  تقنيات السباحة المختلفة

 

يقول مركز مكافحة الأمراض أن ممارسة السباحة تساعد على تقليل الإصابة بأمراض الشيخوخة، لذا فهو ينصح بها أيضًا كبار السن، لما كانت أنها سباحة لا تحتاج إلى جهد عضلي شاق، فتظل آمنة بالنسبة للرضع وكبار السن على حد سواء.

 

بعض الأخطاء عليك تجنبها أثناء تعليم السباحة للاطفال

 

1. التدريب من خلال مدربين مختصين:

هناك العديد من مقاطع الفيديو الرائعة التي تجدي فيها أطفال صغار مهارون في السباحة، وأحيانًا بعض الرضع، فيشعر الوالدان أن الأمر سهلًا، ويمكنهم تدريب أبنائهم على السباحة بمفردهم.

 

ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق فإن مقاطع الفيديو لا تعكس كل الحقيقة، بعض هؤلاء الأشخاص يكونوا تدربوا على السباحة لعدة أعوام ماضية، وبعضهم يمتلك مهارات عضلية غير طفلك، لذا على الوالدان أن يستعينوا بأحد المدربين المحترفين حتى يعلم طفلهم بأفضل السبل، ويعي حقيقة إمكانيات طفلهم.

 

2. عند تعليم السباحة للاطفال احرص على عدم اخافتهم:

يجب على الوالدن التوقف على اخافة أطفالهم، فلا يجب أن يجد الطفل نفسه فجأة في الماء، ولكن يجب أن يتم الأمر تمهيديًا، إن السباحة لهي رياضة ممتعة حقًا سوف يحبها أطفالك مع الوقت، ويعتادون عليها، وسوف يسعون هم بعد ذلك للوصول إلى وقت التدريب في موعده.

 

3. لا تبالغ في التدريبات:

-هناك فرق بين حث طفلك على النجاح، وإرهاقه أكثر من اللازم، نعم السباحة رياضة رائعة ولكن عندما يشرعوا في الأمر لا تتوقع منهم أن يكونوا بارعين في البداية، عليك أن لا ترهق طفلك بوقف التمرين، ودعهم يمارسوها بمحض إرادتهم.

 

السباحة هي الخيار الأفضل لطفلك، بدلاً من تضيع الوقت في ركوب الدراجات التي تؤدي للكثير من الإصابات، أو الجري، فإن السباحة تؤدي نفس الدور الذي تمنحه كلا الرياضتين لطفلك، فهي جيدة لصحة المفاصل، وتعزز مزاج الشخص في نفس الوقت.

 

من الضروري تعليم السباحة للاطفال فهي تزيل من حاجز الخوف التي يتولد عن غالبية الأشخاص تجاه المياه، ففوائد تعليم طفلك للسباحة كثيرة للغاية نحن ننصحك بتعليم السباحة لطفلك في وقت مبكر، حتى يمنحوا تلك المهارة طيلة حياتهم، فالسباحة تساعد على تحسين الصحة البدنية والعقلية كاملة، ونأمل أن يحب طفلك تلك الرياضة وتستمر معخم لعدة سنوات.

 

المراجع:

  1. Learn To Swim: Why your child should learn to swim
  2. Swimming Work Magazine: 6 Reasons Your Child Should Learn To Swim
  3. Thought Co: 5 Mistakes to Avoid When Teaching Kids How to Swim
  4. Health Line: The Benefits of Infant Swim Time

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend