الحياة و العائلة

تعليم الارقام للاطفال بطرق مجربة

أنسب طرق تعليم الارقام للاطفال قبل وأثناء مرحلة الروضة

تعليم الارقام للاطفال مهم للغاية قبل الذهاب إلى الروضة، والمطلوب ليس فقط معرفة طريقة العد من 1-10، ولكن أيضا معرفة شكل كل رقم ودلالته، حيث أنه منه المهم أن يتعلم هذه الأرقام قبل البدء في إجراء أي عمليات حسابية أخرى من جمع وطرح وضرب وقسمة.

 

وفي حالة تعلم الأرقام قبل المدرسة سيكون الطفل جاهزا لبدء العمليات الحسابية دون تعقيد ودون أن تتراكم المعلومات على ذهنه بكثافة، لذا من الممكن بدء تعليم الطفل الأرقام منذ أن يتم عامين على الأكثر .

 

من أبسط طرق تعليم الارقام للاطفال ما يلي

 

1. تكرار الأرقام بالترتيب أكثر من مرة في اليوم:

يمكن تعليم الارقام للاطفال من خلال تكرارها بالترتيب أمام الطفل أكثر من مرة في اليوم وعند القيام بأي نشاط، فمثلا عند تناول ثمار الفواكه يمكن البدء بعدها أولا وقبل تناولها أو عند تناولها، كما يمكن عدّ المكعبات أثناء رصها فوق بعضها البعض، أو عند عدّ العرائس التي يملكها الطفل وغيرها من أنشطة.

 

المهم أن يضع الأبوين في ذهنهما ربط العد بالترتيب بكل أوقات اللعب مع مع الأطفال حتى ترتبط الأرقام بالأشياء الترفيهية وليس التعليم الجاف كما أنه من الاسهل ربط التعليم بالأشياء الملموسة عن مجرد الصور فالمكعبات وحبوب الفاصوليا وغيرها تقرب الفكرة للطفل أكثر.

 

2. غناء الأرقام بالترتيب:

الموسيقى والغناء من الطرق السحرية لأجل تعليم الارقام للاطفال أو تعليمهم أي شيء في الحياة، وهناك الكثير من الأغاني على الإنترنت التي تضع الأرقام في لحن جميل وممتع من السهل على الطفل حفظه والتعلق به خصوصا إذا شاركه الأبوين الغناء، ويمكن تشغيل هذه الاغاني أو ترديدها مع الطفل.

 

كما أن قنوات الأطفال تذيع هذه الأغاني باستمرار وبأكثر من لغة سواء العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، فتشغيلها للطفل كثيرا مفيد في هذه الحالة ويختصر الكثير من الوقت خصوصا أنها تعرض الرقم مع الشكل الخاص به بألوان جميلة مما يسهل على الطفل ربط الشكل بالرقم من خلال الموسيقى والألحان.

 

3. قراءة كتب الأرقام:

من الضروري للطفل أن يتعلم الاعتماد على نفسه في التعليم، فإلى جوار الأغاني والموسيقى لابد من استخدام كتب الأرقام والتي تكون عبارة عن أرقام مصحوبة بصور الحيوانات والطيور أو الأشكال الهندسية البسيطة.

 

مما يسهل على الطفل استيعاب الأرقام وعد الصور مع الأبوين، وربط الرقم بأشياء يعرفها، كما تزيد معلوماته عموما عن الطيور والحيوانات والأشياء التي تستعين بها الكتب لتقريب دلالة الرقم إلى ذهنه.

 

4. استخدام اليدين:

يمكن عند غناء الأغاني التي تحتوي على الأرقام الإشارة إلى أصابع اليدين مع كل رقم حتى يربط الطفل بين لفظ الرقم وشكله العددي، وتكرار هذا الامر أكثر من مرة في اليوم وفي كل فرصة متاحة.

(مقال متعلّق)  تعليم الاطفال الكلام

 

5. الألعاب التعليمية:

الألعاب التعليمية وسيلة رائعة لأجل تعليم الارقام للاطفال وسواء كانت الألعاب الخشبية أم الألعاب الإلكترونية على التابلت فإنها تفيد كثيرا في أن يدرك الطفل شكلل الرقم ودلالته، حيث هناك ألعاب ألغاز للأطفال من عمر عامين يتم وضع صورة حيوان أو طائر وبجوارها الرقم ويقوم الطفل باختيار الصورة الصحيحة على الرقم.

 

ويمكن في البداية أن يساعده الأبوين حتى يربط بين كل صورة والرقم الخاص بها، وبمجرد تكرار الأمر أربع أو 5 مرات سيبدأ الطفل في تركيب الألغاز بمفرده ومعرفة أسماء الحيوانات والطيور أيضا فتكون الفائدة أعم وأشمل.

 

كما أن الألعاب الإلكترونية أيضا تعتمد نفس الطريقة وتصدر أغاني مرحة عند الإجابة الصحيحة مما يجعل الطفل يشعر بالإنجاز، وهذا الاحتفال لابد أن يكون عند تركيب الألعاب الخشبية أيضا حتى يشعر الطفل بالفخر لتركيبه الألعاب ويعيدها باستمرار فيتعلم بشكل أسهل.

 

6. كتب تلوين الأرقام:

تسهل كتب تلوين الأرقام من تعليمها للأطفال وأيضا تسهيل الكتابة فيما بعد وتعلمه كيفية الإمساك بالقلم، كما أن الأطفال يُغرمون بعالم الألوان ويمكن من خلالة تعليم الكثير من الأشياء.

 

لذا يمكن شراء كتب تلوين وألوان مبهجة وترك الطفل يلون الرقم مع قوله له بصوت مرتفع وسيردده وراءك بمفرده دون أن تطلب ذلك، ثم اتركه يقوم بالتلوين ووجهه لضرورة الالتزام بالخطوط وذلك برفق تام دون أي عصبية أو غضب حتى لا ينفر الطفل من التعليم تماما.

 

7. التعليم برسم الأشكال:

في مرحلة متقدمة قليلا وبعد أن ينجح الطفل في قول الأرقام من 1-10 بمفرده يمكن أن يقوم أحد الأبوين بكتابة الأرقام بالترتيب في كراسة التلوين وأن نطلب من الطفل رسم أشكال بسيطة تدل على الرقم، كما يمكن في البداية أن يكتب الأبوين الأرقام من 1إلى 10 بشكل رأسي وليكن بالترتيب في البداية، مع رسم دوائر أو مثلثات أو أشكال بسيطة أمام كل رقم وأن نطلب من الطفل توصيل الرقم بعدد الرسومات.

 

ويمكن بعد ذلك تصعيب المهمة قليلا من خلال كتابة الأرقام ورسم الأشكال بشكل عشوائي، وبعد ذلك نرسم الأشكال ونطلب من الطفل كتابة الرقم ونساعده بالطبع في كتابته في البداية، وهكذا حتى يرتبط الرقم بالشكل الخاص به، ويرتبط أيضا بدلالته على الواقع.

 

8. إبداع الأنشطة:

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن ممارستها لتعليم الارقام للأطفال ومنها:

 

  • الصلصال:

حيث أنه بألوانه الجميلة يساعد الطفل على التذكر، ويمكن شراء الأشكال البلاستيكية على هيئة أرقام وأن نملأها بالصلصال ونترك الطفل يقول الشكل ويعرف كيف يبدو، كما يمكن أن نرسم على الورقة شكل الأرقام بخط كبير من 1- 10 ونساعد الطفل في تشكيل عجينة الصلصال ووضعها على الرقم ونردد بالطبع اسمه.

(مقال متعلّق)  وسائل تعليمية للاطفال

 

  • الدومينو:

حيث أنها من الألعاب الكلاسيكية المفيدة جدا في تعليم الارقام للاطفال والمقارنة بينها ومعرفة دلالتها من البداية.

 

  • بطاقات الأرقام:

حيث يمكن كتابة الأرقام على بطاقات منفصلة وأن نطلب من الطفل وضع عدد حبات من البقول أو من المكعبات على كل بطاقة تدل على الرقم مع ترديده بشكل دائم بالطبع.

 

  • الكتابة على الرمل أو الملح:

حيث يمكن ملأ وعاء بحواف ليست مرتفعة مثل (صينية) ووضع كمية من الرمل أو الملح فيها بارتفاع قليل وأن نطلب من الطفل كتابة شكل الرقم الذي يراه، وهذا سيكون أسهل عليه بالطبع من الإمساك بالقلم، ويمكن أن نساعده في البداية بالإمساك بيديه، ثم نطلب منه الكتابة على الرمل بمفرده سواء بغصبعه أو الاستعانة بأي أداة آمنة في يديه.

 

وفائدة الأنشطة في تعليم الارقام للاطفال أنه كلما تم استخدام حواس أكثر في التعليم كانت النتيجة أفضل، فبالأنشطة نضيف حاسة اللمس إلى السمع والبصر، وكلما كانت الأنشطة والطرق متنوعة في تعليم الأطفال كلما كانت النتيجة أسرع، فلا يجب التركيز على طريقة واحدة فقط بل استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت حتى يزيد انتباه الطفل واستمتاعه بالتعليم.

 

9. مقارنة الأرقام:

بعد فترة من تعليم الارقام للاطفال نبدأ في بدأ المقارنة بين الأكبر والأصغر، فنرسم الرقمين 3 و5 مثلا مع رسومات تعبر عن كل منهم ونقول للطفل أن 5 أكبر من 3 أو 5< 3، وأيضا تعليمه معنى كلمة كبير وصغير في البداية وفقا لقدرته على التعبير والفهم.

 

ويجب الحرص كثيرا في هذه المرحلة لأن المقارنة خطوة مهمة في درجة تعليم الطفل، حيث يبدأ فعليا في فهم دلالات الأرقام وليس مجرد حفظها، وهي تأخذ أطول وقت من المراحل السابقة حيث أنها بلا موسيقى أو تلوين، فيجب الحرص على ربطها بأشياء يحبها الطفل مثل الفواكه أو المكعبات الملونة وغير ذلك.

 

أخطاء لابد من تجنبها عند تعليم الارقام للاطفال

عند تعليم الارقام للاطفال يرتكب الأبوين وأيضا المدرسين بعض الأخطاء التي يجب تجنبها تماما لتعليم الأطفال بسهولة، سواء الأرقام أو غيرها، ومن هذه الأخطاء:

 

1. تعجل تعليم الأطفال:

فيجب على الأبوين إدراك أن تعليم الطفل الأرقام سيأخذ الكثير من الوقت وهذا هو الهدف من بدء التعليم مبكرا، وحتى لو بدأ التعليم عند سن 3 سنوات سيأخذ أيضا الكثير من الوقت، لذا لا يجب استعجال النتائج على الإطلاق، أو تحميل الطفل أكثر من طاقته، فهذه أولى طرق الفشل.

 

فلابد من الصبر والإيجابية والتشجيع المستمر للطفل على أي إنجاز يقوم به، فحتى لو بدأت تعليم الارقام للاطفال في عمر عامين فلن يتقنوها قبل بلوغ 3 أو 4 أعوام، ويمكن أن يحفظوها بسهولة لكن ارتباط الشكل مع الرقم سيتطلب الكثير من الوقت.

(مقال متعلّق)  واجبات الطفل

 

2. معرفة الفرق بين الرقم والعدد:

حيث أن الطفل حتى لو أدرك اسم الرقم وشكله فإنه لن ينجح بسهولة في ربط الرقم نفسه بما يدل عليه، فمن الصعب عليه أن يرى 5 طيور مثلا ويقول أنهم 5 بل على الأرجح سيقول رقما خاطئا، وهنا لا يجب الذعر أو العصبية على الطفل، بل كونه بدأ في ربط الرقم بشيء مرئي هذا نجاح كبير في حد ذاته، بل يجب تصحيح المعلومة بهدوء إلى الطفل حتى يتقبل المعلومات بعد ذلك، ولا يعني هذا التوقف عن لفت الانتباه إلى الأرقام في أي فرصة متاحة.

 

كما أن الاطفال قبل المدرسة لن يتمكنوا على الأرجح من قول الرقم بشكل عشوائي، فعندما تسأله ما الرقم الذي يلي 7 غالبا لن يعرف، حتى لو حفظ الأرقام بالترتيب فلا يجب القلق من هذه الناحية أيضا وتعليم الطفل معنى كلمة قبل أو بعد في البداية، فهي مرحلة متقدمة وتأخذ فترة طويلة من الإدراك لدى الطفل.

 

3. تعليم الأطفال الأرقام فوق 10:

لا يجب البدء في تعليم الاطفال للارقام بعد الرقم 10 إلا بعد أن يتقنوه تماما ويعرفون شكل كل رقم ودلالته وايضا يبدأون في كتابته حتى لو لم يتقنوا الكتابة تماما، حيث أن بدء تعليم الأرقام من 11 إلى أعلى يمكن أن يشتت انتباه الطفل ويمكن أن يجعله يرتبك ويتراجع من جديد، لذا يجب التأني في عملية تعليم الأرقام الكبيرة جدا في البداية حتى لا تعيق عملية التعليم.

 

4. تعليم الارقام للاطفال بلغتين في نفس الوقت:

تعليم الارقام للاطفال لابد أن يكون بكل لغة بمفردها، وربط الشكل بالنطق الصحيح، ففي المصعد على سبيل المثال تكون الأرقام بالإنجليزية فيجب نطقها له بشكل صحيح في البداية، وعدم تعليمه اللغتين في نفس الوقت، بل يجب أن يدرك كل لغة بمفردها قدر الإمكان، ويمكن الاكتفاء بتعليم الأغاني التي تنشد الأرقام باللغتين، لكن ربط الرقم بالعدّ يجب أن يتم التأني فيه في اللغة الأجنبية حتى إتقان أرقام اللغة العربية.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Teach Numbers to Your Child
  2. Up Lifting Families: 18 FUN WAYS TO TEACH CHILDREN THEIR NUMBERS 1 TO 10
  3. kteachertiff: 10 WAYS TO TEACH CHILDREN NUMBERS
السابق
اضرار الباذنجان عند تناوله بكثرة
التالي
كيفية تكبير الصدر طبيعياً