اعراض مرض الزهايمر عند الشباب

اعراض مرض الزهايمر عند الشباب

تظهر اعراض مرض الزهايمر عند الشباب أحيانًا في ظاهرة يطلق عليها الزهايمر المبكر، فلا يقتصر تأكل الذاكرة أو الخرف كما يسمى أحيانًا على كبار السن فقط.

 

بل يمكنه أن يصيب أطفال ومراهقين لم تتجاوز أعمارهم ال 15 عام حتى، لهذا سنحاول الآن الإجابة على بعض الاسئلة عن اعراض مرض الزهايمر عند الشباب وأسبابه وطرق علاجه.

 

ما هي اعراض مرض الزهايمر عند الشباب

على عكس الارتباط الشائع بين كبر السن و مرض الزهايمر فهنالك علامات مبكرة للزهايمر عند الفئة العمرية الأقل من 50 عام علينا التركيز جيدًا معها وعدم إهمالها؛ لأنها قد تكون من اعراض مرض الزهايمر عند الشباب وتنذرنا بتوخي الحذر ومعالجة الأمر قبل وصوله إلى مرحلة متقدمة قد تصل إلى حد الخرف التام، ومن أهم تلك الاعراض ما يلي:

 

1. النسيان المتكرر الذي يعيق الحياة اليومية:

من الطبيعي أن ينسى المرء مواعيده وبعض المعلومات التي قيلت له أحيانًا، أو حتى ينسى مكان المفاتيح واين وضع هاتفه، ولكن أن يتكرر هذا بشكلٍ مستمر على مدار اليوم ولأيام متتالية.

 

هنا علينا التركيز مع الأمر جيدًا؛ فقد تكون تلك العلامات إحدى اعراض مرض الزهايمر عند الشباب فعندما تنسى معلومات هامة قيلت لك لأكثر من مرة في وقتٍ قليل، أو مكان مفاتيحك وأشيائك الذي اعتدت أن تضعهم فيه فلا تتعامل مع الأمر على إنه مجرد إرهاق ونسيان طبيعي فقط.

 

2. صعوبة في إتمام المهام:

من أبرز اعراض مرض الزهايمر عند الشباب صعوبة إتمام المهام اليومية والمعتادة، كأعمال المنزل مثلًا، فتجد نفسك تنسى ما يجب عليك فعله، وتجد صعوبة في تذكر كيفية القيام بعملك، أو حتى الطريق إلى مكان ما اعتدت الذهاب إليه كثيرًا، بل قد يتطور الأمر ليصل إلى ارتباكك عند القيادة ونسيانك لبعض قواعدها.

 

3. صعوبة في التخطيط وحل المشكلات:

يجد من تظهر عليهم أعراض مرض الزهايمر عند الشباب بعض التعقيد عند التعامل مع مهام تحتاج درجة عالية من التركيز أو تتم على مراحل متتابعة، كإنشاء أو تنفيذ خطة عمل، أو التعامل مع أرقام، ففي بداية الأمر تواجههم صعوبة في اتخاذ قرار سريع، ومن ثم تزداد المدة المستغرقة لإيجاد حل لمشكلة ما أو إتمام العمل عما كانو يستغرقون سابقًا.

(مقال متعلّق)  اعراض الزهايمر المبكر

 

4. صعوبة في تحديد الزمان والمكان:

يواجه مرضى الزهايمر المبكر أو من تظهر عليهم أعراض مرض الزهايمر عند الشباب صعوبة أحيانًا في تحديد كم مر من الوقت، أو أين هم ومتى ذهبوا إلى مكان ما، ويتطور الأمر ليجدوا أنفسهم لا يتذكرون في أي فصل من فصول السنة نحن، و متى حدثت بعض الأحداث حتى الهامة جدًا في حياتهم.

 

5. فقدان الأشياء:

في ذلك العرض من اعراض مرض الزهايمر تتطور حالة المريض كثيرًا؛ فهو لم بعد فقط ينسى أين وضع الأشياء فهو ينسى أنه غير مكانها من الأسس، بل قد يهم نفسه أنها سرقت منه، وأحيانًا ينسى أنه قام بجلب غرض ما أو شرائه ويفقده دون القدرة على العودة لاستعادته، مما يفتح الباب لإهدار مستمر لأمواله.

 

6. سوء التحكم واتخاذ القرارات الخاطئة:

تكميلًا لما ذكرناه في النقطة السابقة عن إهدار المال، يواجه مريض الزهايمر المبكر صعوبة في إدارة أمواله وطرق إنفاقها؛ كصرف الكثير من الأموال في شراء أشياء غير مهمة أو تم شرائها من قبل، كذلك يعاني مريض الزهايمر من صعوبة اتخاذ أسهل القرارات كطلب الطعام عند الشعور بالجوع، أو الذهاب للاستحمام مثلًا.

 

7. صعوبة التحدث وتكرار الكلام:

قد يواجه من ظهرت لديهم أعراض مرض الزهايمر عند الشباب السابقة صعوبة في المشاركة في المحادثات وإتمامها بشكلٍ طبيعي؛ مما يجعلهم يكررون الكلام الذي قالوه من قبل أكثر من مرة، أو يتوقفون في منتصف حديثهم لنسيان عما يتحدثون، كما أنه من الممكن أن يتطور الأمر ليجد مريض الزهايمر صعوبة في الوصول إلى المفردات التي يريد التعبير عنها، أو الأسماء الصحيحة للأشياء.

 

8. صعوبات في الرؤية والقراءة:

من اعراض مرض الزهايمر عند الشباب المتطورة حدوث مشكلة في الرؤية لدى بعض مصابي المرض، مما ينتج عنه صعوبة في تحديد الألوان كما السابق والتعرف الجيد على الأماكن، مما يمنعهم فيما بعد من ممارسة القيادة أو الخروج بمفردهم في بعض الأحيان، كذلك يجد مصاب الزهايمر في قدرته على القراءة.

(مقال متعلّق)  علاج الزهايمر المبكر بالأدوية والعلاج السلوكي

 

9. الارتباك والخوف:

غالبًا ما يشعر مريض الزهايمر بالارتباك دائما والتخبط في اي موقف يمر عليه حتى وإن كان معتاد وبسيط، نتيجة لحالة التشويش التي تسببها الاعراض الأخرى للمرض، ومع تطور الأمر يصاب المريض بحالة من الاكتئاب ممتزجة مع الخوف والقلق الدائم، إلى جانب عدم الراحة لبعض الأشخاص والأماكن مثل أماكن التنزه، أو حتى المنزل.

 

10. الانطواء:

نتيجة لكل ما سبق من اعراض مرض الزهايمر عند الشباب قد يميل مريض الزهايمر إلى الانعزال عن العالم الخارجي والانطواء على الذات، نظرًا للصعوبات التي تواجهه عند التعامل مع الآخرين، كذلك لفقدان المريض لشغفه بهواياته المفضلة وعمله يلعب دورًا كبيرًا في ميله للعزلة حتى وإن كان أكثر الاشخاص الاجتماعيين سابقًا.

 

هل يوجد علاج لمرض الزهايمر عند الشباب

لعله السؤال الذي شغل تفكيرك طوال فترة قرأتك عن تلك الاعراض الصعبة التي يعاني منها مريض الزهايمر، والتي تجعل حياته عبارة عن معاناة كبيرة، لست وحدك، فالعلماء أيضًا وجميع المتخصصين لا يشغل بالهم شيء أكثر من هذا السؤال.

 

ولكن مع الأسف لا يوجد حتى الآن علاج فعال ومباشر يمكنه أن يشفي شخص من الزهايمر، ويرجع ذلك لكون الزهايمر مرض مجهول الأسباب تقريبًا، فقط ما لدينا علامات وتطورات تحدث داخل الذاكرة والدماغ ولكن لم يتوصل العلم بعد إلى الاسباب المباشرة للمرض.

 

أدوية مساعدة للحد من تطور مرض الزهايمر

يلجأ الأطباء إلى بعض الأدوية متواضعة التأثير في محاولة للحد من تطور المرض والحد من بعض الأعراض، كمثبطات الكولين التي تعمل على تحسين التواصل العصبي بين خلايا الجسم؛ لتعويض تهالك الناقل العصبي في الدماغ نتيجة للمرض، كما يتم استخدام بعض الادوية النفسية لمواجهة حالة الاكتئاب التي يتعرض لها المريض مثل مثبطات الكولينستراز.

(مقال متعلّق)  مرض الزهايمر بين الأسباب والتشخيص

 

ما دور البيئة المحيطة في الحد من تطور اعراض مرض الزهايمر عند الشباب

تلعب البيئة المحيطة بمريض الزهايمر دورًا هامًا في مواجهته الصعبة لهذا المرض، فإن كان إلى الآن لا يوجد علاج فعال للقضاء عليه، فاكتشافه مبكرًا والاهتمام بالأمر يمكنه أن يلعب دورًا كبيرًا في تأخر تطور أعراض المرض.

 

كما يجعل من الأدوية المساعدة أكثر فاعلية، وهذا بالطبع دور الأهل والأصدقاء ممن يهمهم أمر المريض، كما أن إشراكه في الأنشطة الاجتماعية وتجمعات الاصدقاء والعائلة وتقديم كامل الدعم له من شأنه أن يحد كثيرًا من حالة الاكتئاب التي يتعرض لها نتيجة لتطور مرضه.

 

كما على الأهل إحاطة المريض بكل وسائل الحماية لتجنب ما قد يتعرض له من مشاكل ومواقف خطرة نتيجة لجميع الاعراض التي ذكرناها لكم، فمريض الزهايمر دائمًا ما يكون في أشد الحاجة إلى الرعاية والاهتمام من المحيطين به، ولكن عليه أن يشعر بحبهم له أولًا حتى يطمئن لهم في فترة تخبطه وخوفه.

 

المراجع:

  1. Alzhheimer’s Association: 10 Early Signs and Symptoms of Alzheimer’s
  2. Mayo Clinic: Alzheimer’s disease
  3. Web MD: FAQ: What Is Early-Onset Alzheimer’s Disease