التغذية

اضرار الكرز

اضرار الكرز
اضرار الكرز
اضرار الكرز

إن كنت تعاني من الحساسية من فاكهة الكرز، فمن الضروري قراءة هذا المقال، خاصة أن اضرار الكرز يمكن أن تكون خطيرة لمن يعانون من حساسيته، وهو ما قد يحدث عند تناوله بكميات أعلى من الموصى بها يوميا.

 

لكن دعونا أولا نتعرف على الكرز.. فهو من الفاكهة التي تنتمى إلى فصيلة براينوس، وهي فاكهة صغيرة الحجم وذات طعم لذيذ، حيث يبلغ حجم الثمرة الوحدة منها ما يقرب من 2 سنتيمتر، وتحتوي في داخلها على بذرة ذات صلابة، أما عن لون الكرز فهو الأحمر فاتح اللون.

 

هناك عدة أنواع من فاكهة الكرز، فمنه الكرز البري أو الكرز الحلو، وهو الذي يستخدم كفاكهة يمكن أكلها مباشرة، والنوع الثاني هو الكرز الحامضي، والذي يدخل في العديد من الصناعات الغذائية، كما يمكن استخدام الكرز بشكل عام في العديد من وصفات الأطعمة والحلويات والفطائر والمشروبات.

 

وقد اشتهر الكرز خاصة لدى الرومان ونبلاء الصين واليونانيين، واعتبروه من الفواكه الشهية لدى السادة، ثم انتقل إلى أمريكا في القرن السابع عشر. كما ينمو الكرز بالمناخ البارد.

 

ولكن سريعا قبل أن نتحدث عن اضرار الكرز، يمكننا التعرف على محتوياته الغذائية، والتي منها ما يمكن أن يسبب الآثار الجانبية، فهو يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ، وكمية كبيرة من الألياف، مع بعض العناصر والمعادن الأخرى مثل الحديد والبروتينات وبعض من الكالسيوم والبوتاسيوم.

 

اضرار الكرز

 

1. محتوى عالي من الألياف:

على الرغم من أن تناول كمية كبيرة من الأياف في نظامك الغذائي، قد يفيد الهضم والمعدة، إلا أن تناول كميات كبيرة من الألياف قد يسبب العديد من المشكلات، وهو ما يسبب اضرار الكرز عند تناوله بكميات مفرطة.

 

تشير الأبحاث الغذائية إلى أن الكرز يحتوي على كمية عالية الألياف، وهي الكمية التي يمكن قياسها بشكل دقيق بأن الحفنة بقدر راحة اليد أو كوب من الكرز، تحتوي على 3 جرام من الألياف، وصحيح أن هذه الكمية قد لا تشكل مشكلات جانبية للهضم، ولكن..

(مقال متعلّق)  فوائد الكرز

 

تناول هذه الكمية من الألياف على مدار اليوم قد لا يشكل مشكلة بالفعل، لكن تناول هذا المقدار من الكرز والألياف دفعة واحدة، قد يسبب مشكلات في الهضم في فترة زمنية قصيرة.

 

2. غازات البطن:

جنبا إلى جنب مع اضرار الكرز التي يمكن أن تحدث بسبب تناوله بكمية عالية في فترة زمنية قصيرة على الهضم، فإن القليل من الكرز قد يسبب لك غازات البطن وانتفاخات المعدة، وقد يسبب في بعض الحالات التشنجات في الأمعاء.

 

إن كنت قد تناولت كميات أعلى من الموصى بها من الكرز، ولاحظت أن هناك تشنجات لا تحتمل في البطن مصحوبة بغازات الأمعاء فيفضل استشارة الطبيب على الفور.

 

3. يسبب الإسهال:

يبو أن المحتوى العالي من الألياف لا يزال يشكل العامل الرئيسي في اضرار الكرز، فكذلك هذه الكميات الكبيرة من الألياف عند تناولها دفعة واحدة وفي خلال وقت قصير، ستعمل على زيادة حركة الأمعاء.

 

وتقترن حركة الأمعاء بسرعة حركة الاطعمة المهضومة، وهو ما سيعمل في النهاية بسرعة مرور البراز في الأمعاء، ويؤدي إلى الإسهال في النهاية. كذلك يمكنك الاستفادة من اضرار الكرز إن كنت مصابا بالإمساك، بتناول كميات معتدلة منه، مما قد يخفف من أعراضه.

 

4. قليل القيمة الغذائية:

على الرغم من قائمة محتويات الكرز التي ذكرناها من المواد والعناصر الغذائية، إلا أن تلك المكونات فقيرة المحتوى في الكرز، فهو لا يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

 

وصحيح أنه لا ضرر من تناول الكرز بشكل عام في حالات عدم الإصابة بالحساسية، إلا أن اضرار الكرز قد تظهر عندما يتم الاعتماد عليه بإعتباره بديل للأغذية الأخرى، على الرغم من أن الكرز يحتوي على الكربوهيدرات وكميات من السكريات الطبيعية.

(مقال متعلّق)  فوائد الكرز الاحمر

 

ويوصي خبراء التغذية أن الاعتماد في التغذية على الكرز سيبب حالة من فقر الإمدادات الكافية من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم. فقط كل ما عليك لتجاوز اضرار الكرز من الناحية الغذائية هو الالتزام بالكميات الموصى بها، وأن يكون فقط جزء من تناولك للفواكه الأخرى، مما سيجعل الأمر متوازنا في النهاية.

 

5. حساسية الكرز:

في بداية حديثنا عن اضرار الكرز، وضعنا الحساسية منه على رأس أهمية هذه المقالة، خاصة وأن المصابين بالحساسية من الكرز، قد يسبب لهم مشكلات صحية خطيرة للغاية وآثار جانبية كببرة.

 

أعراض حساسية الكرز قد تظهر على شكل الشعور بضيق في التنفس، وعراض على الجلد بما يشبه لدغات الحشرات أو الطفح الجلدي، والتهاب الحلق بصورة كبيرة.

 

إن كنت تعاني من حساسية الكرز، وكنت لا تدري وتناولت منه كميات كبيرة، وبدأت أعراض حساسية الكرز في الظهور، فمن الضروري الاستعانة بالطبيب على الفور لتلافي المزيد من تفاقهم أعراض اضرار الكرز على صحتك.

 

6. مرضى الربو والمناعة:

بالإصافة إلى من يعانون من حساسية من اضرار الكرز، فإت هناك فئات أخرى يوصى خبراء التغذية بعد تناولهم للكرز، وهم من يعانون من أمراض الربو وأمراض المناعة. فقد يزيد تناول الكرز من الأعراض التي يعاني منها مرضى الربو، خاصة الشعور بصعوبة التنفس وتهيج الأغشية المخاطية وانسداد مجرى التنفس.

 

الكميات الموصى بتناولها لتجنب اضرار الكرز

طالما أنك لا تعني من حساسية الكرز، فيمكن تناول الكميات المعتدلة منه يوميا، والموزعة على مدار اليوم والوجبات الغذائية، وكجزء من النظام الغذائي المتوازن، وهو ما سيعمل على الوقاية من اضرار الكرز، التي يمكن أن تحدث لك أعراضها بسبب تناول كميات مفرطة منه.

(مقال متعلّق)  فوائد الكرز

 

وقد حدد خبراء التغذية والصحة العامة، الكميات الموصى بتناولها من الكرز على أنها تشكل فقط 20% من كمية الفواكة التي تتناولها في اليوم، ويمكننا تحديد تلك الكميات وفقا لكل حالة من الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية وفقا لما يلي:

 

  • إن كنت تحتاج إلى أكثر من 2500 سعر حراري في اليوم، فيمكنك تناول مقدار كوبين ونصف من الفواكه.

  • إن كنت لا تحتاج إلى أكثر من 2000 سعر حراري في اليوم، فيمكنك تناول كوبين من الفاكهة.

  • إن كنت لا تحتاج إلى أكثر من 1500 سعر حراري في اليوم، فيمكنك تناول كوب ونصف فقط من الفواكه.

 

ووفقا لهذا المقدار يمكنك تحديد الكميات الموصى بها لك تبقا لحالتك التي تحتاجها من السعرات الحرارية خلال يومك، متضمنا منها نسبة الكرز، بما يضمن لك تجنب اضرار الكرز.

 

وحتى نكون منصفين وكما استعرضنا اضرار الكرز، فهناك كذلك بعض فوائد الكرز الصحية التي يمكن الحصول عليها، مثل قدرته مقاومة أنواع من مرض السرطانات مثل سرطان القولون، وأمراض القلب والأوعية الدموية خاصة وأنه يساعد على السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

 

كذلك فإن من فوائد الكرز قدرته على تحسين الذاكرة وهو ما لا تزال الأبحاث الطبية تقوم بدراسته بشكل أكثر تفصيلا. كما ينصح كذلك بتناول الكرز في فترة المساء للحصول على راحة واسترخاء أثناء النوم، خاصة أنه يساعد على انتظام الساعة البيولوجية في الدماغ، بما يضمن لك وقاية من الأرق الليلي.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Weight Loss With Prunes
  2. Lybrate: Benefits Of Cherry And Its Side Effects
  3. Medical Daily: Cherry Health Benefits: 6 Reasons Why You Should Eat More Cherries
السابق
فوائد الاناناس للتخسيس
التالي
الموت الاسود