اسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

كثير من الناس يعتقدون أن لديهم بشرة حساسة لأسباب مختلفة، أما بسبب منتجات بعنيها للعناية بالبشرة على سبيل المثال، أو بعض الخضروات والفاكهة حين يتناولها أو تصل إلى بشرتهم، مثل الطماطم، والتي ينتج عنها حكة واحمرار, فما هي اسباب حساسية الجلد المفاجئة ؟

 

أحيانًا شعور بالحرقان والضيق، ومن الممكن أن لا يحدث أي شئ مما سبق، ولكن عندما يقتربون من تلك المنتجات يساورهم شعور بعدم الارتياح هنا يصنف الأطباء الحساسية المفاجئة التي تحدث للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، إلى ثلاث فئات:

 

– أشخاص تظهر عليهم أعراض مثل بثور أو انتفاخات في الجلد، أو شعور بالحرقان والحكة، نتيجة تفاعلات الجلد مع منتجات بعينها.

– أشخاص بشرتهم جافة للغاية، والتي لا تحمي النهايات العصبية للجلد الحماية الواجبة.

– أشخاص يعانون من احمرار في الجلد.

 

ولكن قبل الحديث عن حساسية الجلد، علينا أن نتأكد أن ما تعانيه هو حساسية وليس شئ أخر، إن الأعراض التي سبقنا الحديث عنها هي مشابه لحد كبير لعدد من الأمراض الآخرى مثل مرض الوردية، والأكزيما، لذا قبل أن تتولى مهمة علاج نفسك وتشخيص ما تعاني منه، عليك أن تتوجه لطبيب فورًا ليخبرك حقيقة المرض الذي يهاجمك، ويقدم لك المشورة الطبية الصحيحة.

 

هل بشرتك حساسة؟

إن أفضل وسيلة لمعرفة ما إذا كان بشرتك حساسة أم لا، عليك سؤال الطبيب المعالج، حتى تأخذ حذرك في المرات القادمة إن بشرتنا هي مجرد رد فعل لما نواجهه يوميًا، لذا عندما تلاحظ انتشار حساسية مفاجئة، عليك أن تلاحظ جيدًا ما هي المحفزات التي تعرضت لها، حتى يمكن تفاديها المرة المقبلة، والتي غالبًا ما تكون بسبب بعض أنواع المنظفات والصابون والعطور وبعض منتجات العناية للبشرة أو الأدوات التجميلية وغيرها.

 

بالطبع لا ننسى دور العوامل الطبيعية الأخرى مثل التعرض المباشر لأشعة الشمس، أحيانًا البرد والرياح، وتغير الفصول، وهنا يبرز دور طبيب الأمراض الجلدية في تحديد أي المحفزات التي تتسبب في أعراض الحساسية، ويصف لك أفضل المنتجات للعناية ببشرتك.

 

ما هي اسباب حساسية الجلد المفاجئة ؟

البشرة الحساسة ليست مرضًا يمكن أن يشخصه لك الطبيب، عادة ما يكون عرضًا لسبب آخر، قد لا تعرف حتى أن لديك بشرة حساسة إلى أن تجد تفاعل بشرتك مع منتج معين تفاعل سئ سبب لك انتشار الحساسية، مثل منتج تجميلي الصابون أو مرطب أو ماكياج.

 

غالبًا ما تكون حساسية الجلد المفاجئة ليست بالأمر الجلل، ولكن يبقى الأمر تحت السيطرة، طالما تعرفت على أي أنواع المحفزات التي تسبب لك تهيجًا في بشرتك، مع اتباع روتين مناسب لنوع بشرتك وخلال السطور القادمة سوف نعرفك على أبرز المسببات لحساسية الجلد المفاجئة، والتي تجعلك تشعر بالضيق والتوتر:

 

1. الجلد الجاف:

الجلد الجاف هو حالة جلدية شائعة جدا، تحدث عندما يفقد جسمك لكمية المناسبة للماء في الطبقة السطحية والعليا في الجلد، وهي البشرة، وهي ظاهرة تواجه كلا من الذكور والإناث على حد سواء، إلا أن أخر الأبحاث أشارت إلى أن كبار السن هم الأكثر عرضة لجفاف البشرة.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الجلد بالاعشاب

 

فكبار السن عادة ما يعانوا من نقص في كمية الزيوت الطبيعية في الجسم، والإنزيمات التي تساعد على فرز مزيدًا من الدهون الطبيعية، للحفاظ على ترطيب البشرة عادة ما يكون الأذرع واليدين والأرجل السفلية، هم الأكثر عرضة للجفاف.

 

كما أن العوامل الطبيعية، مثل الرطوبة ودرجة الحرارة، لها تأثير عميق على كمية المياه المحتجزة داخل الجلد، لأن الهواء البارد أو الجاف يؤدي إلى تبخر العرق، ومن ثم يزيد من جفاف البشرة، مثلما تقوم بتسخين ماء بارد فإنه يتبخر ويتناقص.

 

كذلك فإن كثرة غسل اليدين والتعقيم المبالغ فيه يسبب جفاف البشرة، ونقص كمية الماء المتواجدة في البشرة، قد يكون الجلد الجاف أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو ناتج عن بعض الأمراض الجلدية التي تحتاج إلى التشخيص من قبل طبيب مختص.

 

تتكون البشرة عادة من الدهون (لبيدات) والبروتين، النسيج الدهني من البشرة مع بروتينات محددة خاصة للبشرة -على سبيل المثال، filaggrin- يساعد على منع جفاف الجلد، وعندما يكون هناك نقص في تلك البروتينات أو الدهون.

 

فإن كمية الماء والزيوت الطبيعية تتبخر بسهولة أكثر في الطبقة العليا في الجلد، وعندها يصاب الجلد بالجفاف، وعندما يصبح الجلد جافًا، فهو يكون أكثر عرضة للحساسية، وظهور الطفح الجلدي، بالإضافة إلى انهيار الطبقة الأمامية، وعدم قدرتها على الصمود أمام المتغيرات المختلفة المصطلح الطبي للبشرة الجافة هو Xerosis، وهو مشتق من كلمة يونانية تعني جاف.

 

مضاعفات البشرة الجافة:

الشعور بالحكة تقشر الطبقة العليا من الجلد، حتى أنها تكون غير متماسكة وتشبه قشور السمك، وأحيانا تهتك الطبقة الأولى من البشرة وخاصة في الوجه ايضاً الشعور بجفاف مجرد لمسك ليديك أو بشرتك والصدع في البشرة وأحيانًا النزيف.

 

و تبدو البشرة حمراء وأحيانًا باهتة يمكن أن يحدث الجلد الجاف في أي مكان على جسمك ، ولكنه شائع على وجه الخصوص، في الأيادي والأقدام، والأذرع، وفي القدم السفلية.

 

علاج البشرة الجافة:

أما عن تدابير الوقاية والعلاج من البشرة الجافة، فهي بسيطة فعالة جدًا، حيث يمكنك علاج البشرة الجافة من خلال إعادة الرطوبة إلى المناطق المصابة، مثل العناية بالبشرة ووضع كريم مرطب، أو مرهم علاجي، بين مرة أو مرتين في اليوم، وإن لزم الأمر يمكنك استخدامه أكثر من ذلك.

 

سوف يعمل الكريم المرطب على استعادة نضارة بشرتك، ورطوبتها، ومنع حدوث أي جفاف في البشرة خلال المستقبل القريب، جرب استخدام مرطب خالي من العطور، وأن يكون معد خصيصًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الوجه

 

وكذلك عليك اتباع خطوات مبدائية لعلاج جفاف الجلد، من خلال تجنب الصابون الذي يحتوي على مواد كميائية ضارة لبشرتك، وكذلك احرصي على ارتداء قفذات أثناء استخدام أي منظفات كميائية مثل الكلور وغير ذلك، يتطلب العلاج بشكل عام اتباع روتين أكثر انتظامًا، وأن يتضمن الكثير من المرطبات التي تعيد اتزان الدهون الطبيعية لبشرتك.

 

وكما ذكرنا أن جلد الجفاف لا يوجد به ما يستدعي القلق، ولكن تركه بدون علاج قد يؤدي إلى التهاب الجلد الأكزيمائي ، والالتهابات البكتيرية الثانوية، والتهاب النسيج الخلوي، وتغير لون الجلد، ولحسن الحظ ، يكون الجلد الجاف عادة غير خطير ويمكن علاجه بسهولة.

 

المنتجات التي يمكنك استخدامها

إذا كان لديك جلد جاف ، يجب أن يركز روتين العناية بالبشرة على الاحتفاظ ببشرة نضارة ورطبة يمكن استخدام صابون لا يؤثر على الزيوت الطبيعية، وكذلك أن يتضمن حامض هيدروليكي، يساعد على ترطيب البشرة، ولا بأس من استخدم زيت لطيف لترطيب الجسم، مثل زبدة الشيا، فهو ينصح بها على يد خبراء التجميل والعناية بالبشرة.

 

إن اليد من أكثر أعضائك عرضة للهواء الجاف، لذا حاول أن تبقيها ناعمة مع استخدام كريم مرطب مناسب، وهناك العديد من الخيارات في الأسواق التجارية، يمكنك اختيار الأفضل لصحة بشرتك.

 

2. الأمراض الجلدية:

هناك العديد من الأمراض الجلدية التي تعد من اسباب حساسية الجلد المفاجئة التي تظهر بشكل مفاجئ وتسبب في الإصابة بحساسية الجلد المفاجئة، ومنها التهاب الجلد التماسي، والإكزيما:

 

أولًا: التهاب الجلد التماسي:

هو عبارة عن طفح جلدي أحمر اللون، يصاحبه حكة، والذي يتطورعندما تتضرر الطبقة الواقية من بشرتك بسبب شيء لمسته، وقد يكون جلدك لديه حساسية منه.

 

ما الذي يسبب التهاب الجلد التماسي؟

هناك نوعان من أشكال التهاب الجلد التماسي، يحدث التهاب الجلد التماسي، في موضع ملامسة جلدك لمادة كميائية سامة، أو ضارة، ولها تأثير مباشر على الجلد.

 

أما الثاني، يحدث لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية للحساسية لمادة بعينها أو مادة كميائية، والتي ليس بالضرورة أن تكون سامة أو مهيجة للبشرة، إلا أن هؤلاء الأشخاص يكونوا أكثر عرضة لحساسية الجلد المفاجئة، فتنتشر في المكان الذي لامس تلك المادة لامسًا مباشرًا.

 

تشمل الأعراض ما يلي:

 

– طفح جلدي احمر

– الحكة

– جفاف الجلد وتصدعه وأحيانًا تقشيره.

– ارتفاع في طبقة الجلد الأمامية، وانتشار البثور، التي تقضي على السوائل المتواجدة في الطبقة العليا في الجلد.

– تورم

– أحيانًا يظهر موضع الحساسية كأنه تعرض لحرق.

– الشعور بالألم عند الضغط على موضع المصاب.

 

ما تستطيع فعله

التهاب الجلد التماسي، عادة ما يحدث نتيجة التعرض لمحفز مهيج للبشرة، لذا ما يمكنك فعله هو التواصل مع الطبيب لاتخاذ العلاج المناسب، ومحاولة التجنب لمثل تلك المادة في المستقبل.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد

 

ثانيًا: الأكزيما:

الإكزيما أو (التهاب الجلد التأتّبي) هو رد فعل جلدك نتيجة التعرض لبعض الأجسام الملوثة، مثل الجراثيم الموجودة في الهواء، أو المواد الكيميائية في منظف الغسيل، يبدأ بالانتشار على شكل بثور صغيرة حمراء اللون، وأحيانًا تكون معبأة بسائل فوق تلك البثور الحمراء وتعد الاكزيما من اسباب حساسية الجلد المفاجئة الاكثر شهرة.

 

وعندما تنفجر تلك البثور، تتناثر تلك السائل على الجلد، مما يسبب في تهيجه، وغالبًا ما يصاحبها حكة يوجد أنواع مختلفة من الإكزيما وان تشابهت في مظهرها، حيث يعلو الجلد طبقة من الجلد الملتهب حمراء اللون، أما اختلافها ينبع من أماكن ظهورها، بين أسفل الساق والكوع، واليدين وغيرها.

 

اعراض الأكزيما:

 

– جفاف

– الحكة

– ارتفاع في طبقات الجلد، تعلوها بعض السوائل المختزنة.

– بقع حمراء وأحيانًا رمادية وبنية اللون.

– خفاف الجلد وتورمه.

– تصدع الجلد، وأحيانًا تقشره.

 

ما تستطيع فعله

في بعض الأحيان ، تكون كريمات ومرطبات مضادة للحكة، التي لا تستلزم وصفة طبية كافية لتخفيف الأعراض، وإذا كانت الأعراض شديدة ننصحك بالتوجه إلى الطبيب المعالج.

 

3. الحيوانات الأليفة:

ان من اسباب حساسية الجلد المفاجئة الاكثر شيوعاً هي الحيوانات الأليفة مثل القط أو الكلب وأحيانًا ريش بعض الطيور، فالحساسية الناتجة من بعض الحيوانات الأليفة تصيب أي شخص في أي مرحلة عمرية، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من بعض الحيوانات من حساسية الناتجة من تطاير حبوب اللقاح في فصول الربيع، ولكنها تكون خفيفة إلى معتدلة.

 

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية، فإن هذا النوع من الحساسية، غالبًا ما يعود إلى أسباب وراثية، فإن كان أحد والداك يعاني منها، فمن المحتمل أن تكون تحمل نفس الجين الوراثي المسبب لتلك الحساسية، كما ذلك الأكاديمية أن حوالي 10 إلى 15% من الأشخاص يعانون من الحساسية الناتجة من الكلاب أو القطط.

 

إن غالبية الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه بعض الحيوانات، تكون نتيجة الوبر، أو اللعاب أو البول، ولأن الكلاب والقطط هي أكثر الخيارات المتاحة أمام الأشخاص، فإنها تتصدر قائمة الحيوانات المسببة للحساسية، ومع ذلك يمكن أن يكون الشخص لديه حساسية من بعض الطيور والأرانب والفئران، وأحيانًا الخيول والماعز والأبقار.

 

إن كان لديك حساسية من تلك الحيوانات، عليك أن تبقيها بعيدًا عن غرف النوم، كما عليك أن تعتني بها وتحافظ على نظافتها، وكذلك يتوجب عليك التخلص من فضلاتها أولًا بأول، لصحتك وصحة أسرتك.

 

المراجع:

  1. Health Grades: 9 Signs of Sensitive Skin
  2. Web MD: 20 Common Questions About Sensitive Skin
  3. Medicine Net: Dry Skin
  4. Pet Coach: Human Allergies to Dogs
error: Content is protected !!

Send this to a friend