الامراض الباطنية

اسباب الدوخة

اسباب الدوخة
اسباب الدوخة
اسباب الدوخة

ما هي اسباب الدوخة المحتملة

هناك قائمة كبيرة قد تحتوي على العشرات من اسباب الدوخة أو الدوار، وهو ما يضع الدوخة واحدة من أكثر الأعراض شيوعا بين الناس، ويرافقها شعور بالدوار وعدم التوازن.

 

تؤثر الدوخة على الأعضاء الحسية، خاصة العينين والأذنين، لذلك فيمكن أن تسبب الدوخة في بعض الحالات الإغماء، ويلاحظ أن الدوخة في حد ذاتها ليست مرضا، بل هي عرض من أعراض الاضطرابات المرضية الأخرى.

 

من الضروري ملاحظة أن هناك خلط بين الشعور بالدوخة أو بالدوار وعدم التوازن أو الاتزان، فهذين المصطلحين يصفان أعراض مختلفة، ويمكننا التفريق بينهما بأن الدوار أو الدوخة هو إحساس بالدوران، كأن تشعر بأن الغرفة تدور من حولك. لكن هذا لا يسبب الشعور بعدم الاتزان أو الخوف من السقوط أو التمايل. وهو ما يحدث في عدم الاتزان.

 

تعتبر الدوخة أمرًا شائعًا وهي في الغالب ما تكون اسباب الدوخة غير خطيرة، فهي فقط شعور عرضي في الكثير من الحالات، إلا أنه من الضروري في نفس الوقت استشارة الطبيب في بعض الحالات.

 

خاصة إن كنت تعاني من الدوخة بشكل متكرر دون سبب واضح، أو تعاني من الدوخة لفترات طويلة وكما تحدثنا.. فإن اسباب الدوخة لها العشرات من الأسباب، لذا فلنبدأ على الفور في استعراض اسباب الدوخة في ما يلي:

 

1. انخفاض نسبة السكر في الدم:

وهي تعتبر حالة حالة طبية طارئة، وقد تكون كذلك هناك حاجة للحصول على الرعاية الطبية الفورية، وهي من اسباب الدوخة التي تحدث غالبا لمن لا يتناولون الافطار في الصباح، أو يختصرون بعض الوجبات. أو من يقومون بمجهود بدني عنيف كذلك تعتبر حالة نقص السكر في الدم أو ما يعرف بانخفاض نسبة السكر في الدم، من الحالات الأكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

 

هذا ويمكن أن تكون اسباب الدوخة الناتجة عن انخفاض نسبة السكر في الدم خفيفة مثل الشعور بالدوخة الخفيفة، وقد تصل في بعض الحالات الشديدة إلى ضعف الرؤية أو ضبابية الرؤية والإغماء.

 

2. التهاب التيه:

يعد التهاب تيه الأذن من الاضطرابات الداخلية في الأذن، ويجد المصابين به صعوبة عند تحريك الرأس حيث يشعرون بالدوخة أو الدوار.

 

3. انخفاض ضغط الدم من اسباب الدوخة:

ويعني انخفاض ضعط ​​الدم، بإنه انخفاض مستوى تدفق الدم إلى أعضاء الجسم. في بعض الحالات قد يكون هذا أمرا جيدا، لكن في بعض الحالات الشديدة قد يكون انخفاض ضغط الدم، يصاحبه شعور بالدوخة والدوار والشعور بالتعب والإرهاق.

 

4. مرض مينير:

يعد مرض مينير من اسباب الدوخة التي تتعلق بالاضطرابات الداخلية في الأذن كذلك. حيث تظهر أعراضه على  شكل نوبات من الدوخة والشعور وكأن هناك رنين أو طنين في الأذنين.

 

5. ارتفاع ضغط الدم:

يشكل ارتفاع ضغط الدم واحدة من أكثر اسباب الدوخة شيوعا، كما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأعراض خفية، مما يضعه من الأمراض الخفية والغير ملاحظة.

 

6. عدم انتظام ضربات القلب:

وهي من الحالات الطبية الطارئة، والتي قد تكون بحاجة إلى التدخل الطبي السريع، ويقصد هنا بعدم انتظام ضربات القلب بأنه إيقاع القلب الغير طبيعي بشكل عام.

 

ويشكل عدم انتظام القلب خطرا على صحتك سواء كان قلبك يدق قلبك بسرعة أو ببطء فكلاهما يتم وصفهما على أنه عدم انتظام، وهو من اسباب الدوخة.

 

7. السكتة الدماغية من اسباب الدوخة:

كذلك تعد السكتات الدماغية من الحالات الطبية التي تستوجب التدخل الطبي السريع، حيث تحدث السكتة الدماغية عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ، وهو ما يسبب النزيف الداخلي كذلك قد تحدث السكتات الدماغية عندما يكون هناك انسداد لتدفق الدم الواصل إلى الدماغ، لذا فمن الضروري الحصول على العناية الطبية فورا.

(مقال متعلّق)  علاج الدوخة

 

8. النوبات القلبية:

تحدث النوبات القلبية حين يتم وقف إمدادات الدم التي تغذي القلب بالأوكسجين، وهنا تبدأ عضلة القلب في التوقف، وتعد من اسباب الدوخة الخطيرة التي تحتاج كذلك إلى التدخل الطبي العاجل.

 

9. النزيف:

يحدث النزيف من خلال فقدان الجسم للدم، ويمكن أن يحدث النزف بفقد الدم سواء داخل أو خارج الجسم. وقد يحدث بسبب الصدمات أو الجروح القطعية وغيرها من الأسباب. ومن الضروري اتخاذ تدخل طبي عاجل لوقف هذا النزيف.

 

10. فرط التنفس من اسباب الدوخة:

وهي حالة تنتاب بعض الأشخاص، ويقوم فيها بالتنفس بسرعة كبيرة، مما يسبب الشعور بالدوخة، بسبب اضراب التوازن صحي أثناء تنفس الأكسجين.

 

11. الجفاف:

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، وهي كمية  أكثر مما تشرب. السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الماء من الجسم هو التعرق الزائد. تعتبر هذه الحالة حالة طبية طارئة. قد تكون هناك حاجة الرعاية العاجلة.

 

12. اضطراب الهلع والصدمة:

عندما ينتاب بعض الأشخاص الهلع أو الخوف الشديد بسبب موقف أو حدث، فإن ذلك قد يسبب الدوخة لهم، خاصة إن حدث ذلك بشكل صادم.

 

13. دوار الحركة من اسباب الدوخة:

بالطبع سمعت عن دوار السفر، وهو شعور بالدوخة ينتاب بعض المسافرين بالسيارة أو المراكب أو الطائرة أو حتى القطار، وينتابه أعراض أخرى مثل الرغبة في القيء.

 

14. ضربات الشمس:

وتعد ضربات الشمس من اسباب الدوخة والتي تعتبر من الحالات الطبية الطارئة التي تكون بحاجة للرعاية العاجلة، وهي ناتجة عن التعرض لفترة طويلة للطقس الحار والشمس.

 

15. نقص فيتامين بي1:

يسبب نقص فيتامين B1 في حدوث مرض البربري، أو نقص الثيامين، ومن أعراضه أيضا الدوخة، ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول أطعمة مثل الحليب والفول والخضروات واللحوم والحبوب الكاملة.

 

16. نقص أو فقدان الدم:

تحدث صدمات نقص حجم الدم في الجسم من الحالات التي من الضروري التدخل الطبي معها فورا، وهي حالة تحدث عندما تفقد أكثر من 20 % من كمية الدم أو السوائل في الجسم وما يحدث هنا هو أن القلب يحدث به قصور في عملية ضخ الدم، وتعد من الحالات التي من الواجب التدخل الطبي معها بشكل فوري.

 

17. عدوى الأذن الوسطى:

تحدث عدوى الأذن الوسطى أو التهاب الأذن الوسطى، بسبب فيروس أو بكتيريا في منطقة خلف طبلة الأذن. وتعد من اسباب الدوخة الشائعة لدى الأطفال.

 

18. انخفاض حرارة الجسم من اسباب الدوخة:

يسبب انخفاض حرارة الجسم مضاعفات كبيرة، ومن تلك المضاعفات هي الدوخة، وقد تتسبب في بعض الحالات في الموت.

 

19. اضطرابات الدورة الدموية الفقارية:

تعد اضطرابات الدورة الدموية في العمود الفقري، من الأمراض التي تتسبب في عدم توفير كمية كافية من الدم إلى الجزء الخلفي من الدماغ، وبالتالي تظهر أعراض الدوخة والدوار.

 

20. نزلات البرد والانفلونزا:

وهي من الاسباب الشائعة من اسباب الدوخة، حيث تصيب نزلات البرد والأنفلونزا الأشخاص بسبب عدوى معدية تؤثر على الجهاز التنفسي.

 

21. الدوار المركزى من أكثر الاسباب شيوعا:

يعد الدوار المركزى هو السبب الأكثر شيوعًا للدوخة أو الشعور بالتأرجح.

 

22. الجرعات الزائدة من الكافيين:

الكمية الموصى بها لتناولها يوميا من الكافيين هي 400 ملغ فقط للكبار، وقد تتسبب الجرعة الزائدة من تناول الكافيين في حدوث شعور بالدوخة ودوار طوال اليوم. كذلك يفضل عدم تناول الكافيين قبل الإفطار.

(مقال متعلّق)  علاج الدوخة

 

23. الرجفان الأذيني:

تعرف الرفرفة أو الرجفات الأذيني بأنه نوع من أنواع اختلاف معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي. وهو ما يحدث عندما تحدث مشكلات في الغرف العليا في القلب.

 

24. أورام المخ:

تتسبب أورام المخ من حدوث الدوخة، وتعد من تلك الأورام شائعة الحدوث هو الورم دموي فوق الجافية، ويعد من الحالات التي من الضروري التدخل الطبي معها على الفور ويحدث الورم الدموي فوق الجافية في المخ، عندما تتكون كتلة من الدم بين الجمجمة والدماغ. ويلاحظ أنها من الأمراض التي قد تشكل تهديد للحياة.

 

25. الحمل من اسباب الدوخة:

يعد الحمل من أكثر الأسباب التي تتسبب في الدوخة، وهي من الأعراض الطبيعية خلال فترة الحمل خاصة في بدايته. وهو يترافق مع اعراض أخرى مثل زيادة الحاجة إلى التبول وتورم الثديين والشعور بالتعب والغثيان.

 

26. الرجفان الأذيني:

تعرف الرجفان الأذيني أو الرفرفة بأنهما تغير في إيقاع القلب وهو ما يحدث تغير غير منتظم في الحجرة العلوية للقلب، سواء بشكل غير منتظم أو سريع جدا.

 

27. نقص الدم في الدماغ:

وتسمى النوبة الإقفارية، ويقصد بها فقر تدفق الدم الواصل إلى الدماغ، وهو من اسباب الدوخة الشائعة، وقد تكون بحاجة للتدخل الطبي السريع وتحدث هذه النوبات عندما يكون هناك نقص مفاجئ في تدفق الدم الواصل إلى الدماغ.

 

28. تصلب الشرايين:

تصلب الشرايين هو عبارة عن ضيق في الشرايين بسبب التراكمات فيه، وقد يسبب مشكلات كبيرة في القلب، وهو من اسباب الدوخة المرتبطة بالقلب.

 

29. الحمل خارج الرحم:

وهي تعتبر كذلك من الحالات التي من الضروري الحصول على متباعة طبية مع طبيب الحمل الخاص بك، وهي تتسبب في الدوخة، ويحدث الحمل خارج الرحم عندما تعلق البويضة المخصبة في مكان ما خارج  منطقة الرحم.

 

30. الانسداد الرئوي:

الانسداد الرئوي هو عبارة عن جلطة دموية تحدث في الرئتين، وتتسبب بطبيعة الحال في حدوث الدوخة، كما أنها يمكن أن تسبب الضرر في جزء من الرئة والأعضاء الأخرى، وتتسبب في تقليل مستويات الأكسجين في الدم.

 

31. تراكم سوائل القلب:

وهي من الحالات الخطيرة للغاية، حيث يحدث ألا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم، وذلك بسبب تراكم السوائل حوله.

 

32. تمدد الشريان الأورطي:

وهي من اسباب الدوخة والتي تحدث عندما تتورم جدران الأبهر البطنية في القلب، وهي حالة تعرف كذلك بأنها تمدد الشريان الأورطي البطني. ووظيفة هذا الشريان هي حمل الدم من قلبك إلى منطقة البطن والساقين والحوض.

 

33. التهاب المعدة (إنفلونزا المعدة):

التهاب المعدة أو إصابة الأمعاء بالفيروس، والتي تعرف شعبيا باسم إنفلونزا المعدة، وهي التهاب يحدث في المعدة والأمعاء، يتسبب فيه العديد من الفيروسات، وهي من اسباب الدوخة الشائعة.

 

34. القرحة الهضمية:

القرحة الهضمية هي عبارة عن قروح مؤلمة في مناطق مثل بطانة المعدة أو المريء أو الأمعاء الدقيقة. وتزداد بعد تناول الوجبات، كما أن من اعراضها الأخرى حدوث الدوخة والشعور بالدوار.

 

35. التهاب الأمعاء:

يتسبب مرض التهاب الأمعاء في العديد من المضاعفات الخطيرة، وقد يهدد الحياة وهي تعتبر من الحالات الطبية التي تحتاج لمتابعة وتدخل فوري عاجل.

 

36. فقدان الشهية العصبي:

وهو آخر سبب من اسباب الدوخة في تلك القائمة الطويلة، ويعد فقدان الشهية العصبي بأنه اضطراب في الأكل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد. وبطبيعة الحال فإن هذا قد يتسبب في حدوث الشعور بالدوار والدوخة.

(مقال متعلّق)  علاج الدوخة

 

كيف يتم تشخيص الدوخة؟

سيقوم الطبيب من أجل تشخيص اسباب الدوخة لديك، بتوريه بعض االاسئلة لك، خاصة للتعرف على تاريخ تلك الاعراض، وعن إن كنت تعاني من أي أعراض أخرى مع الدوار حتى يتم صرف علاج الدوخة بنجاح.

 

كذلك قد يطلب الطبيب وصف المريض لشعوره بالدوار، خاصة ما الذي يشعر به بالتحديد أثناء تلك النوبات، كما سيتم عمل فحص للمريض لتحديد الأسباب المحتملة التي تسبب الدوخة، فكما ذكرنا أن الدوخة هي شعور أو أعراض عرضية ولمنها ليست مرضا في حد ذاتها.

 

إن كنت قد تم نقلك إلى وحدة الاستقبال في قسم الطوارئ، وذلك بسبب إصابتك بنوبة مفاجئة من الدوخة، فهناك سيتم وضعك على جهاز مراقبة القلب، ويمكن كذلك إجراء رسم أو تخطيط للقلب، بالإضافة إلى إمكانية عمل فحوصات للدم، وقد يتم في بعض الأحيان إجراء اختبارات للأشعة المقطعية أو اختبار جهد القلب.

 

وفي بعض حالات النادرة قد يقوم الأطباء بعمل جراحة لعلاج النزيف الداخلي أو النزيف، إن كان المريض يعاني من النزيف وهو ما يسبب الدوخة. كما يتم إدخال المريض إلى المستشفى أو إرساله إلى أخصائي متخصص في حالته بعد التعرف على سبب الدوخة.

 

في بعض الحالات قد يهتم الأطباء عند الشتخيص من استبعاد بعض الأمراض الخطيرة التي قد تكون من اسباب الدوخة، فهذا هو المهم في هذه المرحلة الأولية من التشخيص، فقد تكون الأسباب بسيطة فقط بسبب التعرض لنزلة برد.

 

متى يجب استشارة الطبيب عند إصابتك بالدوخة؟

هناك بعض الحالات التي عليك أن تقوم باستشارة الطبيب فيها على الفور عند إصابتك بأعرض الدوخة والدوار، خاصة في حالات مثل المعاناة من النوبات المتكررة من الدوخة.

 

كذلك يجب عليك أيضًا استشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من الدوار المفاجئ، ذا بالإضافة إلى بعض الأعراض والمؤشرات الأخرى، التي عليك ملاحظتها. ومن تلك الأعراض:

 

  • الشعور بألم في الصدر

  • الشعور بالخفقان

  • حالات مثل ضيق في التنفس مع الدوخة

  • أن يكون هناك إصابة سابقة بأي من أمراض القلب

  • حدوث الدوخة ثم فقدان الوعي أو الإغماء

  • حتى إن ل يحدث الإغماء الكامل، فالشعور بأنك تكاد تصاب بالإغماء أيضا عرض خطير

  • ملاحظة تدلى الوجه

  • الشعور بصعوبة الكلام

  • الشعور بالضعف أو القصور في جانب واحد من الجسم

  • عدم القدرة على المشي بشكل صحيح أو مستقيم

  • الإصابة بالحمى وارتفاع الحرارة والقشعريرة

  • ملاحظة إصابتك بشحوب البشرة

  • أن تكون أول مرة اصبت فيها بالدوخة كانت شديدة للغاية

  • في حالة وجود تغيير في حالة الدوخة وأعراضها دون سبب أو أي تغيير في نمط ثابت من الدوار

  • كثرة تكرار حدوث نوبات الدوخة

  • الشعور بالدوخة أو الدوار دون سبب واضح أو محدد

  • حدوث الدوخة المفاجئة

  • حدوث تدهور أو ظهور أعراض جديدة مفاجئة

  • في حالات اقتران الدوخة بإصابات في الرأس

  • أن تعاني من الدوخة مع الشعور بالصداع

  • في حالات آلام الرقبة مع الدوار

  • عدم وضوح الرؤية أو تغييم الرؤية مع الدوخة

  • أعراض حسية مثل فقدان السمع مع الدوخة

  • الشعور بأن هناك صعوبة كبيرة في التحدث

  • الشعور بالخدر أو الوخز في أي من أجزاء الجسم

  • ملاحظة تدلى العين

  • ملاحظة تدلي الفم مع الدوخة

  • فقدان الوعي مرة أو أكثر

  • الاحساس بأن هناك ألم في الصدر

  • أعراض مثل القيء المستمر المقترن بالدوخة

 

المراجع:

  1. E Medicine Health: Dizziness
  2. Health Line: Symptom Dizziness
السابق
فوائد اللوز
التالي
علاج الاسهال