متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولادة

متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده

متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده الطبيعية

إن الحصول على طفل من المسؤوليات الكبيرة التي تقوم بها المرأة خلال حياتها، وهي عملية تتضمن تسعة أشهر من الحمل وما يليها من عملية الولادة والعناية بالطفل الوليد، ويبقى المهبل هو العضو الذي يخرج منه الطفل الى الحياة لكن هل يتغير شكل المهبل بعد الولادة الاولى؟

 

وبسبب ما يتعرض له المهبل من تمزق واجهاد يحتاج الى بعض الوقت والعناية ليلتئم وهو ما يستدعي أن تعرف المرأة متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده وهو ما يمكنك التعرف عليه من خلال الفقرات التالية.

 

متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده

 

الخياطة المهبلية

عند ولادة الطفل وخاصة في حالة الولادة الطبيعية يتعرض المهبل للتمزق سواء بسبب حجم الطفل وصعوبة خروجه من خلال فتحة المهبل أو بسبب ما يقوم به الطبيب خلال عملية التوليد من فتح جراحي للمهبل أو للمهبل ومنطقة العجان لتيسير خروج الطفل.

 

وفي كلا الحالتين يتم خياطة المهبل وهو ما يحتاج إلى قرابة شهر ونصف شهر كي يلتئم بشكل كامل وتتحلل الخيوط الجراحية التي استخدمت في خياطته.

 

وليس المهم هنا هو متى يعود المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده على المستوى الجسدي فحسب ولكن يجب أيضا أن تعود المرأة على المستوى النفسي الى حالتها الطبيعية.

 

الألم والتورم وجفاف المهبل

ويمكن للمهبل أن يعاني من التورم ويتسبب في الشعور بالألم بعد عملية الولادة كما أن المرأة تشعر خلال هذه الفترة بجفاف المهبل وخاصة إذا ما كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية حيث أن مستويات الهرمونات في جسم الأم المرضع يمكنها أن تتسبب في حدوث جفاف بالمهبل وتجعله يفتقر الى الترطيب المعتاد.

 

وينصح في هذه الحالة باستخدام المواد المزلقة التي تعتمد على اساس مائي في حالة ممارسة المرأة للجنس لتجنب الشعور بالألم وعدم الارتياح الناتج عن مشكلة جفاف المهبل.

(مقال متعلّق)  العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية (معلومات هامه)

 

ويمكن للمرأة على المستوى الجسدي أن تعاود ممارسة الجنس بعد مرور ستة اسابيع على الولادة، ولكن الأمر يعتمد أيضا على استعدادها النفسي وهو أمر يختلف من امرأة إلى أخرى.

 

اتساع المهبل

ومن التغيرات التي يمكن أيضا أن تطرأ على المهبل بعد عملية الولادة الطبيعية هي اتساع فتحة المهبل وهي مشكلة تتحسن مع الوقت حيث يعاود المهبل التقلص الى الحجم الطبيعي تقريبا مع الوقت ويمكن استعادة الحجم الطبيعي للمهبل بعد عملية الولادة الطبيعية بممارسة تمرينات كيجيل والتي تساعد على تضييق المهبل وتقوية عضلات الحوض بسرعة كبيرة.

 

منطقة العجان

عادة ما تتسبب الولادة الطبيعية في تمزق منطقة العجان وهي المنطقة الواصلة بين المهبل والشرج حيث يتم خياطة هذه المنطقة مع خياطة المهبل أثناء عملية الولادة.

 

ويمكن أن تتعرض هذه المنطقة للتمزيق بتأثير ضغط رأس الطفل عليها خلال الولادة كما يمكن أن يحدث التمزق نتيجة لدفع الأم لجسم الطفل الى الخارج ويحدث تمزق منطقة العجان في تسعة ولادات من بين كل عشرة ولادات أي أن الأمر شديد الشيوع.

 

وهناك عدة درجات من الاصابة التي يمكن أن تحدث في هذ المنطقة من الجسم خلال عملية الولادة، وبحسب درجة الاصابة يتم تحديد متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده وتتضمن الدرجة الأولى تأثر الجلد فقط بالولادة حيث يشفى خلال وقت قصير من تلقاء نفسه وبدون الحاجة للخياطة الجراحية.

 

أما الجروح الأكثر عمقا والتي تتضمن العضلات التي تقع أسفل الجلد فتكون من الدرجة الثانية وهي جروح تحتاج الى الخياطة الجراحية بالنسبة للدرجة الثالثة والدرجة الرابعة فيكون الجرح أكثر عمقا ويؤثر على الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج.

 

يمكن أن تحتاج المرأة إلى اجراء جراحة لاصلاح هذه المشكلة واعادة الأمور الى طبيعتها وتعاني ثلاثة نساء من كل 100 امرأة تمر بحالة ولادة طبيعية من تمزقات الدرجة الثالثة والرابعة خلال عملية الولادة.

(مقال متعلّق)  علاج التهابات المهبل طبيعياً بالمنزل

 

ويعمل الطبيب على فحص مستوى التمزق بعد الانتهاء من عملية التوليد ليقوم باجراء اللازم بحسب درجة التمزق التي تعرض لها المهبل والأنسجة المحيطة به ويمكن أن يقوم الطبيب باجراء شق في منطقة العجان خلال عملية الولادة لتسهيل خروج الطفل وتجنب المضاعفات التي يمكن ان تحدث نتيجة كبر حجمه عن قدرة المهبل على الاتساع وهو في هذه الحالة أيضا يقوم بخياطة المهبل وتعرف هذه العملية باسم بضع الفرج.

 

متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده باستخدام بضع الفرج؟

يحتاج المهبل في هذه الحالة الى شهر من موعد الولادة للشفاء والعودة الى حالته الطبيعية وعادة ما يقوم الطبيب في هذه الحالة باجراء عملية اصلاح مهبلي.

 

وفي كل الحالات تتسبب الخياطة في تورم المنطقة المصابة والشعور بالألم في تلك المنطقة من الجسم والتي تحيط بالمهبل وفي حالة استخدام الشفاط أو الملقط في عملية الولادة يمكن أن يكون التورم والألم أكبر.

 

ويمكن أن تتأثر قناة مجرى البول بالتمزقات الحادثة في هذه المنطقة من الجسم، وفي هذه الحالة يمكنها أن تشفى من تلقاء نفسها، أو تحتاج ايضا للخياطة لعلاج ما أصابها من تمزق.

 

ما الذي يزيد من سوء التمزق خلال عملية الولادة؟

من الصعب التنبؤ بما ستتعرض له المرأة الحامل من تمزق خلال عملية الولادة، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكنها أن ترفع من مخاطر الإصابة بالتمزق ومنها:

 

  • في حالة ولادة الطفل الأول

  • استمرار الولادة لفترة أطول من اللازم

  • زيادة وزن الطفل عن اربعة كيلوجرامات

  • استخدام الشفاط أو الملقط في عملية الولادة

  • إذا كانت الأم قد تعرضت لتمزق من الدرجة الثالثة أو الرابعة في ولادة سابقة

  • إذا كان الطفل قد ولد في وضعية مغايرة للوضعية الطبيعية

 

(مقال متعلّق)  علاج حكة المهبل

بعض الأعراق أكثر عرضة للاصابة بتمزق المهبل عند الولادة كما هو الحال في نساء شرق أسيا على سبيل المثال حيث أن لديهن عجان اقصر ويلدن أطفال بأحجام كبيرة.

 

كيف تتم الخياطة بعد عملية الولادة؟

تتم الخياطة في غرفة التوليد حيث لا تحتاج الأم التي ولدت للانتقال الى مكان أخر ويتم اعطائها تخدير موضعي لتسهيل عملية الخياطة وتقليل الألم الناتج عنها.

 

المدة التي تحتاجها الخياطة للشفاء

تتحلل الخيوط الجراحية من تلقاء نفسها خلال ايام قليلة من خياطتها ويجب أن تختفي بالكامل خلال اسبوعين من خياطتها أما متى يعود المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولاده في هذه الحالة فإن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من وقت الولادة.

 

ويجب أن ينتهي الألم بشكل كامل بعد مرور شهرين على الولادة على أقصى تقدير، ومهما كان حجم التمزق الذي حدث خلال عملية الولادة فلا يجب أن يتبقى له أي أثر بعد مرور عام على عملية الولادة.

 

كيف تتخلصي من الألم الناتج عن التورم والخياطة؟

 

1. استخدمي الكمادات الباردة:

يمكنك تقليل التورم والألم والتخلص منهما في وقت أقل باستخدام الكمادات الباردة على منطقة العجان.

 

2. استخمي الماء الدافيء لتنظيف الجسم والاستحمام:

عندما تقومي بالاخراج عليك تنظيف جسمك باستخدام الماء الدافيء وكذلك عليك الاستحمام باستخدام الماء الدافيء.

 

3. اجلسي في وضع مريح:

استخدمي الوسادة المفرغة من المنتصف للجلوس حتى لا تتسبب في الضغط على موقع الخياطة.

 

4. مسكنات الألم:

تناولي مسكنات الألم مثل ابيبروفين عند الحاجة بعد استشارة الطبيب.

 

المراجع:

  1. Glamour: Here’s How Long It Takes for Your Vagina to Go Back to Normal After Having a Baby
  2. Baby Center: Stitches, pain and bruising after birth
error: Content is protected !!

Send this to a friend