وصفات لزيادة الوزن بسرعة

وصفات لزيادة الوزن بسرعة

النحافة قد تكون مشكلة تواجه أشخاص كثيرين، ويمكن أن تسبب لهم المشاكل النفسية، إلى جانب عدم رضاهم عن أنفسهم بدرجة كبيرة، ولا يحبذون المشاركات الاجتماعية بشكل كبير، وهناك من يتبع نظام غذائي طبي ولكن دون نتائج دائمة ومُرضية، ورغم أن زيادة الوزن قد يعاني منها أشخاص كثيرين أيضًا ويرون في النحفاء ميزة كبيرة أنهم يتحركون بسهولة ويلبسون ما يروق لهم.

 

إلا أن هذه الحال لا يتحملها بعض النحفاء ولا يقبلون بها ويريدون زيادة أوزانهم بسرعة كبيرة، وقبل أن نورد لكم أهم وصفات لزيادة الوزن بسرعة لابد من التعرف على بعض النصائح التي تساعد في إتمام عملية زيادة الوزن، كما يلي نصائح هامة لزيادة الوزن بسرعة :

 

1. خلال اليوم، يجب تناول أكثر من ثلاث وجبات، ولابد أن تكون هذه الوجبات صغيرة وعلى فترات متقاربة.

2. المحافظة على ممارسة الرياضة، لأنها تركز زيادة الوزن في العضلات بدلا من تراكم الدهون.

3. لابد من تناول الفواكه والخضراوات خاصة الموز، إلى جانب أطعمة الطاقة، كالنشويات والسكريات.

4. ينصح بتأجيل السلطات والفواكه لآخر الوجبة بعد الطبق الرئيسي للوجبة.

5. يلزم إضافة مكعبات الجبن الأبيض إلى السلطة أثناء الوجبة، إلى جانب مزج الجبن المبشورللمكرونة والأرز.

6. لكي نزيد السعرات الحرارية في طعامنا، لابد من إضافة المارجرين للطعام أثناء الطهي

7. لابد أن نشرب الحليب المضاعف أو كامل الدسم.

8. زيت الزيتون له فوائد كثيرة لذلك يجب إضافته إلى السلطات.

9. أثناء تناول الطعام، يجب عدم شرب الماء؛ لأنّ ذلك يصعب عملية الهضم لضعف الإنزيمات الهاضمة.

10. يجب أن يستهلك الجسم 500 سعرة حرارية زيادة عن الذي يستهلكه في اليوم الواحد.

 

وصفات طبيعية لزيادة الوزن بسرعة

 

1. وصفة الحلبة لزيادة الوزن بسرعة :

وصفة الحلبة من وصفات لزيادة الوزن بسرعة حيث يتم غلي الحلبة في ماء لمدة دقيقة واحدة، ويتم تصفيتها من البذور وتحليتها بالعسل، ما عليك هو شرب مقدار كوب منها ثلاث مرات خلال اليوم، ويشترط أن تستمر عليها لكي تحصل على الوزن الذي ترغب أو أن يتم إضافة مقدار ملعقة ونصف الملعقة من زيت الحلبة إلى نصف كوب ماء، ويجب تناول هذه الوصفة صباحًا على معدة فارغة وقبل النوم بشرط مزجها بملعقة مربى واحدة.

 

كما أن هناك طريقة أخرى لوصفة الحلبة، وهي؛ يتم غلي ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الحلبة في مقدار لتر من الماء لمدة دقيقة، ثمّ يتم تصفّيته، ويتم شرب ملعقة كبيرة منه كلّ ساعة، أو أن يتم خلط زيت الخروع وزيت الحلبة بمقدار متساوٍ، واستخدامه كدهان للمكان المراد زيادته.

 

2. وصفة البصل لزيادة الوزن بسرعة :

للبصل فوائد كثيرة وهامة للجسم بشكل عام وللمساعدة في تزويد الوزن بشكل خاص، حيث يمكن استخدامه باستمرار مع الطعام، لأنه يساعد في فتح الشهية، وفي هذه الوصفة يجب تناول بصلة واحدة صغيرة مع وجبة الغداء وواحدة مع وجبة العشاء بشكل يومي.

(مقال متعلّق)  فوائد جنين القمح لزيادة الوزن

 

3. وصفة الطحينة لزيادة الوزن بسرعة :

للطحينة القدرة على فتح الشهية لأنها تُصنع من حبوب السمس، لهذا لابد من إضافتها إلى السلطات المختلفة، والوصفة كالتالي: لابد أن تحتوي وصفة الطحينة على؛ ( ملح ورشة فلفل، ونصف فنجان من الطحينة، وخل بمقدار ملعقتين كبيرتين، ورشة من الكمون المطحون، وثوم مهروس بمقدار ملعقة صغيرة، وملعقتان كبيرتان من الزيت، وبقدونس مفروم بمقدار ملعقتين، زأربع ملاعق من الماء).

 

أما طريقة التحضير، فهي كالتالي؛ يتم مزج الخل والماء الفاتر والطحينة جيدًا، ثم يتم إضافة الملح، والكمون، والثوم المهروس، والفلفل إلى الخليط، ويتم تقليّبه جيداً؛ حتى يصبح صلصة ناعمة، وبعد ذلك نضيف البقدونس المفروم والزيت، إلى الصلصة، ويتم تقديّمها مع الوجبات الرئيسيّة.

 

وصفات لزيادة الوزن بسرعة ممكن تحضيرها بالمنزل

 

4. وصفة الزعتر والحلبة والزبيب :

يجب أن تحتوي وصفة الزعتر والحلبة والزبيب – باعتبارها وصفة من وصفات لزيادة الوزن بسرعة –  على الزعتر، والحلبة، والزبيب، والفستق، والعسل أما طريقة تحضيرها فتكون بخلط الزعتر والحلبة والفستق والزبيب في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة العسل إلى الخليط الناتج، ومن ثم يتم استخدامه بتناول ملعقة واحدة منه صباحًا وملعقة واحدة مساءً.

 

5. وصفة السكر والسمنة :

مكونات وصفة السكر والسمنة هي: (ملعقة كبيرة من السكر، وملعقة كبيرة من السمنة) وطريقة تحضير الوصفة تكون بمزج المكونات السابقة بشكلٍ جيد، ثم يمكن تناولها قبل الوجبة بنصف ساعة وعلى معدة فارغة، ومدة الوصفة شهر كامل، بتكرار تناولها يومياً للحصول على نتائج مرغوبة.

 

6. وصفة العرقسوس :

وتتكون من الماء، وجذور مجففة من العرقسوس بمقدار 1 إلى 5 جرامات ويتم تحضيرها بغلي جذور العرقسوس المجففة بالماء، ثم يتم تناول هذه الوصفة 3 مرات يومياً، ويجب استشارة الطبيب للاحتياط.

 

7. وصفة جذر الجنطيانا :

هذه الوصفة تتكون من؛ الماء وجذور عشبة الجنطيانا، ويتم تحضريها بغسل جذور الجنطيانا وتنظيفها جيدا وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ويتم غلي الجذور بالماء على النار لمدة 20 دقيقة وبعدها يتم إبعادها عن النار لتبرد، وبعد أن تبرد، يمكن تناول كوب واحد فقط منها يوميا للحصول على الوزن المطلوب.

 

8. وصفة السكر والخميرة :

يمكن تحضير وصفة السكر والخميرة – باعتبارها من وصفات لزيادة الوزن بسرعة – من خلال، إحضار ماء دافئ، وملعقة كبيرة واحدة من الخميرة الفورية، والسكر، حيث يتم مزج المكونات السابقة مع بعض جيدًا (الماء والخميرة والسكر)، ويترك هذا الخليط لمدة من الزمن ثم يتم تناوله.

 

9. وصفة الحليب والخميرة لزيادة الوزن بسرعة:

مكونات وصفة الحليب والخميرة، هي؛ حليب دافئ، سكر، وملعقة كبيرة فقط من الخميرة، ثم يتم إضافة الخميرة إلى الحليب الدافئ وتحريكهم جيداً، بعدها يتم إضافة السكر، ومن ثم يشرب الخليط الناتج ويجب شرب هذه الوصفة مرتين في اليوم؛ بعد تناول الفطار وبعد تناول العشاء.

(مقال متعلّق)  زيادة الوزن في اسبوع

 

10. وصفة أعشاب الزهورات والتمر لزيادة الوزن بسرعة:

هذه من اهم وصفات لزيادة الوزن بسرعة , في هذه الوصفة يتم خلط ملعقة واحدة من أعشاب الزهورات؛ وتتضمّن: (بتلات الورد الجوري، والبابونج، واليانسون)، – يمكن شراء هذه الأعشاب جاهزة من محلّات العطارة -، مع ثلاث تمرات وكوب من الحليب أو العصير، ويتم تناول هذه الوصفة مع وجبة الفطار ووجبة العشاء.

 

11. وصفة الزبيب والفستق السودانيّ والعسل لزيادة الوزن بسرعة:

تتكون هذه الوصفة من الزبيب والفستق السوداني والعسل، ويتم تحضيرها بخلط ملعقتين عسل أبيض مع ملعقة واحد منالزبيب والمقدار نفسه من الفستق السودانيّ شرط أن يكون مطحون، وبعد مزج المكونات السابقة يمكن تناولها مرتين في يوميًا، صباحًا بعدَ وجبة الفطار، ومساءً قبل الذهاب إلى النوم بربع ساعة.

 

12. وصفة الحليب والمانجو لزيادة الوزن بسرعة:

يمكن تلخيص وصفة الحليب والمانجو، في؛ تناول حبّة واحدة فقط من المانجو، وبعدها يتم شرب كوب من الحليب الدافئ يوميًا، ومدة هذه الوصفة شهرا كاملا لكي يتم تحقيق النتيجة المرغوبة في زيادة الوزن.

 

13. وصفة التين والزبيب لزيادة الوزن بسرعة:

من وصفات لزيادة الوزن بسرعة وصفة التين والزبيب، حيث أنه في هذه الوصفة يتم نقع 30 جرامًا من الزبيب، و6 حبّات فقط من التين المجفّف، في الماء لمدة ليلة كاملة، ويجب تناولها مرتين في اليوم لمدة شهرًا كاملًا.

 

افضل الأطعمة الصحية لزيادة الوزن بسرعة

بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الحصول على العضلات أو زيادة الوزن قد يكون بنفس صعوب التخسيس وفقدان الوزن، ورغم ذلك فإن هناك أطعمة يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي والتي قد تكون مؤثرة وفعالة بشكل كبير في زيادة الوزن، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

 

1. عصائر البروتين المصنوعة بالمنزل :

يعتبر تناول عصائر البروتين التي يتم إعدادها بالمنزل من الطرق السريعة والفعالة في زيادة الوزن بسرعة ومن المفضل أن يتم إعداد العصائر الطبيعية في المنزل، خشية المواد الكيمائية التي يمكن أن تحتويها الإصدارات التجارية وهناك بعض الاختلافات اللذيذة بين وصفات الأطعمة المفضلبة التي يمكنك تجربتها كما يلي:

  • شوكولاتة بنكهة البندق:

يمكن خلط موزة واحدة مع مغرفة بروتين مصل اللبن شوكولاتة، وملعقة طعام واحدة (15 مل) من ربدة البندق أو الفول السوداني.

 

  • مزيج التوت بالفانيليا:

يتم إعداد هذه الوصفة بمزج كوب واحد (237 مل) من التوت الطازج أو المجمد، ونفس المقدار من الزبادي الطبيعي عالي البروتين، وثلج، ومغرفة واحدة من بروتين مصل اللبن الفانيليا.

 

  • شوكولاته بالبندق:

يمكن خلط ملعقة واحدة من بروتين مصل اللبن الشوكولاتة، مع 15 أوقية (444 مل) من حليب الشيكولاتة، وواحدة من الأفوكادو، وملعقة طعام واحدة (15 مل) من واحدة من زبدة البندق.

 

  • مزيج التفاح بالكراميل:

يمكن تجهيز هذه الوصفة من خلال؛ مزج شريحة واحدة من التفاح، وكوب زبادي طبيعي، ومغرفة من بروتين مصل اللبن بنكهة الفانيليا، وملعقة من صلصة الكراميل والتي يجب أن تكون خالية من النكهة أو السكر.

(مقال متعلّق)  طرق لزيادة الوزن بشكل صحي

 

2. الحليب:

يعمل الحليب على زيادة الوزن وبناء العضلات في الجسم، لأنه يوفر توازنا من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه يعتبر مصدر مميز للفيتامينات والكالسيوم، والمعادن الأخرى قد أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن اللبن، أو مصل اللبن والجبنة مجتمعان، يمكن أن يؤدي إلى زيادة أكبر في كتلة الجسم عن مصادر البروتين الأخرى ويمكن تناول كوب واحد أو كوبين كوجبة خفيفة، مع وجبة الطعام، أو قبل وبعد التمرين إذا كنت تمارس الرياضة.

 

3. الأرز:

يعتبر الأرز من مصادر الكربوهيدرات التي تساعد في زيادة الوزن بسرعة، ويمكن تناول كوب فقط (165 جرام) من الأرز المطبوخ، حيث إنه يوفر 190 سعرة حرارية، و43 جرام من الكربوهيدرات والدهون والأرز مليء بالسعرات الحرارية، وهذا يساعد على تناول المزيد من الطعام في الوجبة الواحدة لأنه يعتبر طعام فاتح للشهية.

 

4. المكسرات والبندق بالزبدة:

أثبتت الدراسات أن المكسرات وزبدة الجوز، هما الخيار الأمثل لزيادة الوزن، حيث تحتوي حبة صغيرة من اللوز على 18 جراما من الدهون الصحية، و7 جرامات من البروتين، نظرًا لأنها ذات كثافة حرارية عالية، فيمكن لهذا الخليط أن يضيف مئات السعرات الحرارية بسرعة، إذا تم تناول حفنتين فقط يوميًا كوجبة خفيفة أو مع وجبة.

 

5. اللحوم الحمراء:

تعد اللحوم الحمراء من أفضل الأطعمة التي تعمل على بناء العضلات وزيادة الوزن بشكل طبيعي بعيدًا عن تراكم الدهون في منطقة واحدة من الجسم، حيث تحتوي شريحة لحم واحدة على حوالي 3 جرامات من حمض اللايسين في 6 أوقيات.

 

واللايسين هو حمض أميني أساسي يحتاجه الجسم لتحفيز تخليق البروتين العضلي وإضافة أنسجة عضلية جديدة كذلك تعتبر اللحوم الحمراء واحدة من أفضل مصادر الكرياتين الغذائي، والذي قد يكون أفضل ملحق لبناء العضلات على مستوى العالم.

 

6. البطاطس والنشا:

تعتبر البطاطس وغيرها من الأطعمة النشوية طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة لإضافة السعرات الحرارية الزائدة حاول اختيار واحد من هذه المصادر الصحية للكربوهيدرات النشوية: (الشوفان، والكينوا، والحنطة السوداء، وحبوب ذرة، والكوسة، والبطاطس أو البطاطا الحلوة، والفول والبقوليات، وخضروات جذور الشتاء).

 

لا يقتصر الأمر على البطاطا والنشويات الأخرى إضافة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية للمساعدة على زيادة الوزن، لكنها تزيد أيضا مخازن الجليكوجين في العضلات الخاصة بالجسم.

 

المراجع:

  1. Health Line: The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast
  2. Gaining Weight 101: 12 HEALTHY & CHEAP FOODS TO GAIN WEIGHT
  3. India Times: 19 ways to gain weight fast
  4. Livestrong: High-Calorie Meal Ideas for Weight Gain
  5. Styleraze: 11 Simple Diet Tips And A Diet Chart To Gain Weight
error: Content is protected !!

Send this to a friend