وصفات لتطويل الشعر

وصفات لتطويل الشعر

اهم وصفات لتطويل الشعر طبيعياً

كل النساء تقريبا يريدن الحصول على شعر طويل ورائع، وفي نفس الوقت هناك العشرات من وصفات لتطويل الشعر هنا وهناك، ولكن الكثير منها قد يأتي بنتائج عكسية، خاصة تلك إن كانت تستخدم مسحضرات تجميل للشعر وتحتوي على مواد كيميائية.

 

ولكن دعينا نخبرك بشيء.. لا تذهبي وراء من يخبرك أن هناك وصفات لتطويل الشعر تعمل بشكل سحري، أو أنكِ ستحصلين على نتائج بين ليلة وضحاها، هذا الكلام غير صحيح بالمرة، أو يمكننا أن نطلق عليه أنه كلام تجاري، تحاول أن تبيع معه المنتجات الرخيصة، وهو ما قد يأتي على صحة وجمال شعرك بالسلب.

 

لكن في نفس الوقت هناك بعض الطرق المنزلية الرخيصة والتي توجد مكوناتها في كل منزل، ويمكن أن نستخدمها في وصفات لتطويل الشعر بشكل غير مكلف، بل والأهم بشكل آمن في نفس الوقت.

 

هناك بالفعل عض العلاجات المنزلية المجربة والمدهشة التي ستساعدك على زيادة طول وكثافة شعرك، خاصة وأن كثافة الشعر ترتبط بشكل أو بآخر بطول الشعر، فليس من المحبب الحصول على شعر طويل ولكنه خفيف وغير كثيف، كما أن الشعر الخفيف في الأساس من الصعب جعله ينمو بشكل أطول.

 

علينا أن نفهم أولا أن الشعر الصحي والكثيف هو الذي سنحصل منه على شعر طويل، بل ويمكننا حتى إطالته بسهولة، أو أن تكثيف الشعر سيكون هو الخطوة الأولى من أجل الحصول على شعر طويل وصحي في نفس الوقت.

 

هذه الوصفات يمكنك اختيار المناسب منها لكِ ولشعرك، خاصة وأنها يمكن تجربتها بسهولة في المنزل، بل وحتى يمكنك تجربة أكثر من وصفة، ولكن ليس في نفس الوقت بطبيعة الحال، حتى لا يتضرر شعرك.. لنبدأ إذا وصفات لتطويل الشعر..

 

1. وصفة زيت القصدير والزعتر لإطالة الشعر

أولة وصفات لتطويل الشعر والتي سنبدأ بها، هي وصفة تتكون من القصدير والنعناع والزعتر وبعض من البصل، وهي كذلك وصفة سهلة التحضير.

 

مكونات الوصفة:

 

  • ملعقة زيت قصدير

  • ملعقة كبيرة من الزعتر

  • ملعقة من بذور البصل

  • فص واحد من الثوم المطحون

  • قليل من أوراق النعناع الطازج

 

طريقة الوصفة:

فقط سنقوم بخلط المكونات مع بعضها، ثم سنضعها على الشعر لمدة ثلاث ساعات. كما يفضل المداومة على تلك الوصفة لمدة مرتين أسبوعيا، مع ملاحظة ضرورة تدليك الشعر وفروة الرأس بأنامل الأصابع جيدا، وهو ما سيعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

بعد الانتهاء من وضع الوصفة ومرور 3 ساعات، يمكنك شطف شعرك بالماء البارد، ثم وضع بعض الزيوت الطبيعية على شعرك، مثل زيت اللوز أو زيت السمسم، وهي زيوت أيضا تعمل على زيادة طول الشعر، وتمنحه الكثير من البريق.

 

2. وصفة البصل والثوم لتطويل الشعر

ثاني الوصفات السهلة التي نقدمها لكِ في وصفات لتطويل الشعر، وهي ستكون وصفة بمكونات متاحة في مطبخك، وهي تتكون من البصل والثوم وبعض الزيوت.

 

مكونات الوصفة:

 

  • ثمرة بصل متوسطة

  • بعض فصوص من الثوم

  • قليل من زيت الخروع

  • كمية من زيت الزيتون

  • قليل من الماء

 

طريقة الوصفة:

قومي بتقطيع البصل إلى قطع كبيرة وكذلك الثوم، ثم ضعي البصل والثوم والماء على النار، واتركيها حتى الغليان، حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأصفر.

 

ثم قومي الآن بتصفية الماء من قطع البصل والثوم، وضعي في الماء باقي المكونات من الزيوت وهي زيت الخروع وزيت الزيتون، وستلاحظين ان الخليط أصبح يتحول إلى ما يشبه عجينة الحناء.

 

اتركي الخليط قليلا حتى يبرد تماما، ثم قومي بوضع الخليط على شعرك وتدليك فروة الرأس كما اتفقنا دائما، ويفضل ترك الخليط على الشعر لفترة لا تقل عن 3 ساعات كذلك يفضل أن تقومي باستخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على أفضل النتائج، وحتى تحصلي على شعر أطول وبشكل أسرع.

(مقال متعلّق)  تطويل الشعر

 

3. وصفة الحناء وحبة البركة لتطويل الشعر

تعد الحناء رفيقة كل النساء تقريبا، فكثير من النساء لهم صداقة طويلة مع الحناء، خاصة الكبار لما يعرفن من مزاياها في تقوية الشعر وإضفاء الصحة واللمعان عليه. وتتكون هذه الوصة من الحناء وحبة البركة والقليل من القرفة.

 

مكونات الوصفة:

 

  • كمية من الحناء وفقا لحاجتك

  • كوب من الكاسترد

  • كوب من حبة البركة

  • ملعقة طعام من القرفة

  • نصف علبة زبادي

  • ملعقة من خل التفاح

  • كوب من أي زيت (زيت زيتون أو اللوز أو جوز الهند)

  • كوب من العسل

  • بيضة واحدة

 

طريقة الوصفة:

قومي بخلط الحناء بالماء وعمل العجينة الخاصة بها من خلال بعض الماء الدافئ، مع إضافة باقي المكونات إلى الخليط بالتدريج حتى تمتزج سويا بشكل كامل.

 

عليكِ ترك الخليط والمكونات حتى تبرد وتهدأ، واتركيها لتخمر على الأقل لساعة، ويمكنك البدء في وضع الخلطة على الشعر مع التدليك كالمعتاد لفروة الرأس، ويفضل أن يتم عمل ذلك في المساء، مع ترك الخليط على شعرك حتى الصباح.

 

إن كنت لا تفضلين أن تبقى الخلطة على شعرك طول الليل، يمكنك أن تقومي بعملها في الصباح، لكن فقط ما يهمنا هنا أن تظل الخلطة على شعرك لمدة ثمانية ساعات كاملة، وهو ما يهم في فعالية وصفات لتطويل الشعر حتى تحصلي منها على أفضل النتائج.

 

كذلك في الصباح يمكنك إزالة الخليط من على الشعر من خلال شطفه جيدا بالماء البارد وبالشامبو، كما يفضل عدم وضع أي زيوت على الشعر إلا بعد مرور يوم أو يومين. كذلك يمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

 

4. وصفة البيض لتطويل الشعر

كما لاحظنا أن وصفات لتطويل الشعر بمختلف أنواعها قد لا تخلو من البيض، حتى لو كانت لا تعتمد بشكل كامل على البيض نفسه كمكون لها، وهو ما يعود كون البيض يحمل العديد من الخصائص العلاجية التي تعمل على إإطالة الشعر ومنحه الكثير من الكثافة.

 

ويعود السبب في ذلك إلى أن البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين وبعض المواد المغذية وعناصر الفيتامينات مثل الزنك والكبريت والحديد والفوسفور، مما يمنح شعرك الصحة واللمعان.

 

طريقة وصفة البيض:

هذه الوصفة بسيطة للغاية، فقط كل ما عليك هو وضع بيضتين على شعرك بعد خلطهما جيدا، على شعرك لمدة ربع الساعة فقط. كما يمكنك تكرار هذه الخلطة لفترات منتظمة طوال الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 

5. وصفة العسل وزيت الزيتون لتطويل الشعر

تتكون هذه الوصفة من العسل لما له من فوائد هائلة في قتل الجراثيم بالإضافة إلى زيت الزيوت ذو الخصائص الرائعة في تغذية الشعر، مع بياض البيض.

 

طريقة الوصفة:

فقط من خلال إضافة بعضا من زيت الزيتون مع العسل وبياض البيض، حتى يشكل الخليط شكل متماسك ومختلط جيدا. وهنا يمكنك وضعه على الشعر بالتدليك الجيد.

 

ضعي الخليط على شعرك وعليك تركه لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر بالماء البارد والشامبو، كما يمكنك تكرار هذه الخلطة والوصفة كما تريدين طوال الأسبوع، فهي من وصفات لتطويل الشعر المفيدة والسريعة والسهلة في نفس الوقت.

 

6. وصفة عصير البصل لتطويل الشعر

يعد عصير البصل واحدة من أفضل وأقدم المكونات التي تستخدم منذ القدم في صحة الشعر وتطويله، خاصة وأنه يساعد على نمو الشعر وكثافته يمكنك استخلاص عصير البصل من خلال سحق عدة ثمار من البصل حتى تحصلي على نصف كوب من عصير البصل.

(مقال متعلّق)  خلطات لتطويل الشعر

 

ثم يمكنك وضعه على الشعر لمدة ساعة، وإن كنت تشعرين بعدم الارتياح من رائحة البصل التي قد يسببه لشعرك، فيمكنك استخدام الشامبو والزيوت العطرية بعد الانتهاء من الوصفة.

 

7. وصفة الشاي الأخضر لتطويل الشعر

يعمل الشاي الأخضر على تكثيف وتطويل الشعر، وهو من وصفات لتطويل الشعر السهلة والتي يمكن الحصول عليها من كل بيت، خاصة وأن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة، وهي التي سوف تساعدك في حالة إن كنتِ تعانين  من تساقط الشعر.

 

يمكنك وضع الشاي الأخضر الدافئ –أو بعد تركه ليبرد- على شعرك مع التدليك لكامل الشعر وفروة الرأس، ثم حتى الصباح للحصول على أفضل النتائج، ثم شطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 

8. وصفة الثوم لتطويل الشعر

كذلك مثل البيض سنلاحظ أن الثوم يحل ضيفا على معظم وصفات لتطويل الشعر لما له من خصائص رائعة في قتل الجراثيم، كما أنه يعمل على علاج تقصف الشعر ووتسريع نموه.

 

فقط كل ما عليك هو غلي بعضا من فصوص الثوم في أحد الزيوت، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم اخلطيها جيداً وافركيها على جذور شعرك للمساهمة في تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس التي ستساعد على إطالة وتكثيف شعرك.

 

9. وصفة بذر الكتاب لتطويل الشعر

قومي بوضع ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور الكتان في وعاء من الماء، واتركيها لفترة حتى تنقع في الماء (لمدة 4 أيام مثلا)، لتحصلي على منقوع بذور الكتان قومي بوضع المنقوع على الشعر من خلال قطعة قماش أو من خلال كرة من القطن، واتركي الخليط على شعرك لمدة ربع الساعة ثم قومي بشطف الشعر يمكنك تكرار هذه الطريقة بشكل يومي للحصول على أفضل نتائج خلال أيام لإطالة الشعر.

 

10. وصفة الحلبة لتطويل الشعر

منذ القِدم تستخدم الحلبة في العديد من وصفات للعناية بالشعر لخصائصها القوية في تقوية وإطالة الشعر وكثافته، فهي تحتوي على العديد من المغذيات التي التي تغذي بصيلات الشعر وتقويتها.

 

مكونات الوصفة:

 

  • بعض من بذور الحلبة

  • ملعقتين من الحليب

  • كمية من الماء

 

طريقة الوصفة:

فقط عليك بنقع بذور الحلبة في الماء من الليل، ثم طحن البذور حتى تحصلي على ما يشبه العجينة، كذلك قومي بإضافة الحليب للخلطة، ثم ضعي وصفة الحلبة على الشعر لمدة 45 دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر بالماء والشامبو، ووضع ما ترغبين من زيوت عطرية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

 

11. وصفة الروزماري والجوجوبا لتطويل الشعر

تعمل أعشاب الروزماري على زيادة قوة بصيلات الشعر، وهو ما سيساعد على منع سقوط الشعر وإطالته، كذلك يمكنك استخدام الروزماري مباشرة على الشعر، أو من خلال استخدام زيت الروزماري، أو وضعه على الشعر بعد الإستحمام.

 

مكونات الوصفة:

 

  • قطرتان من زيت الروزماري

  • بعض من زيت الجوجوبا

 

طريقة الوصفة:

قومي بخلط هذه الزيوت معا، ثم قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بالزيوت من خلال الحركات الدائرية لضمان تشرب الشعر وفروة الرأس من الزيوت، ثم اتركي الخليط لمدة نصف ساعة، ثم قومي بشطف الشعر بالماء والشامبو.

 

12. طريقة الزنجبيل لتطويل الشعر

تحتوي جذور الزنجبيل على نسبة عالية من مطهرات البكتريا مما يعمل على تطهير فروة الرأس، ويزيل البكتيريا والفطريات، ويقضي على العديد من مشاكل الشعر، خاصة إن كنت تعانين من الحكة في فروة الرأس.

(مقال متعلّق)  خلطات لتطويل الشعر

 

كذلك فإن الزنجبيل يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تمنح لشعر اللمعان وتحفزه على النمو مما يعمل على إطالة الشعر وهو ما يضع تلك الوصفة على رأس قائمة وصفات لتطويل الشعر.

 

مكونات الوصفة:

 

  • ملعقتين من عصير الزنجبيل

  • خمس ملاعق من زيت الجوجوبا

 

طريقة الوصفة:

قومي بخلط بعضا من عصير الزنجبيل مع القليل من زيت الجوجوبا، حتى تحصل على قوام متناسق، ثم قومي بخلط الزيوت على فروة الرأس والشعر للحصول على أفضل نتيجة قومي بذلك لمدة لا تقل عن ربع الساعة، ثم قومي بشطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 

13. طريقة الريحان لتطويل الشعر

نصل إلى وحدة من أفضل وصفات لتطويل الشعر والتي سنستعين فيها بالريحان، خاصة أنه من العناصر الطبيعية الغنية بالمعادن مثل المغنيسيوم، الذي يعمل على حماية الشعر، ويعالج الشعر من التقصف، وهو ما يساعد على إطالة الشعر.

 

مكونات الوصفة:

 

  • ملعقتين من زيت الريحان

  • كوب من الماء الساخن

  • ثلاث ملاعق من مسحوق الترمس

 

طريقة الوصفة:

سنقوم أولا بنقع مسحوق الترمس في الماء الساخن لمدة يوم كامل، ثم سنقوم بإضافة زيت الريحان ووضع الخليط على الشعر لمدة 8 ساعات على الأقل ثم عليك غسله بالماء والشامبو، كذلك يمكنك تكرار الوصفة يوميًا.

 

وصفات لتطويل الشعر يمكن تحضيرها بشكل سريع بالمنزل

هناك كذلك العديد من وصفات لتطويل الشعر الأخرى التي يمكن الحصول عليها بشكل سريع للغاية، وهي ما يلي:

 

1. وصفة الكركديه:

يساعد الكركديه على علاج قشرة الرأس مع قدرة كبيرة على منح الشعر الكثافة. ويمكنك صع خلطة للشعر من خلال إضافة الكركديه مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم، على الشعر ثم شطفه.

 

2. خلطة الزيوت:

يمكنك كذلك الحصول على مجموعة كبيرة من الفوائد من خليط من الزيوت معا في خلطة واحدة، من خلال وضع زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز في خلطة واحدة، مع وضعها على الشعر بشكل يومي أو بعد الاستحمام، وهي تغنيك عن أي وصفات لتطويل الشعر الأخرى.

 

3. الصبار لتطويل الشعر:

يعد الصبار من المكونات الطبيعية التي لا تخلو منها منتجات تجميل الشعر، خاصة وانه يستخدم منذ مئات السنين للشعر، بسبب خصائصه الفريدة من نوعها.

 

يمكنك إضافة بعضا من زيت الصبار أو الصبار الطبيعي مع بيضة واحدة، مع ضرورة خلطها بشكل تام، حتى يتم خلط المكونات، ويتم وضعها على الشعر، وتدليك الشعر بشكل جيد، وتترك على الشعر لمدة ساعة، ثم يمكنك شطفها بالماء والشامبو.

 

4. الموز لتطويل الشعر:

كذلك فإن الموز يعمل كمرطب للشعر، خاصة أنه يحتوي على مواد غنية مثل البوتاسيوم وفيتامين سي وغيرها من الفيتامينات الأخرى، ويمكنك هرس ثمرات من الموز، ووضعه على الشعر لبعض الوقت، كذلك يمكنك إضافة القليل من الحليب إلى الخليط أو العسل.

 

5. البرتقال لتطويل الشعر:

يعمل البرتقال كعلاج فعال لعلاج مشاكل قشرة الرأس وحل مشكلات الشعر الدهني. فقط يمكنك خلط كمية من عصير البرتقال وعصير التفاح ووضعها على الشعر للحصول على شعر أطول وأكثر كثافة.

 

6. الكمون لتطويل الشعر:

يمكنك وضع كمية من الكمون على زيت الزيتون وتركه طول الليل، وفي الصباح يمكنك تدليك فروة الرأس والشعر بشكل جيد بطريقة دائرية، وتركه لمدة ربع الساعة ثم شطف الشعر.

 

المراجع:

  1. Arabi Recipes: Herbs to prolong hair quickly
  2. Santa: 17 DESCRIBED TO PROLONG AND INTENSIFY THE HAIR AS SOON AS
  3. Free Skin Care: Recipes to prolong and intensify the hair

مواضيع ذات صلة ب : وصفات لتطويل الشعر

خلطات لتطويل الشعر خلطات لتطويل الشعر
تطويل الشعر تطويل الشعر
error: Content is protected !!

Send this to a friend