وصفات لتخسيس البطن

يواجه معظم الأشخاص الغير رياضيين مشكلة مزمنة بشأن كبر حجم البطن أو ما نعرفه في حياتنا اليومية بالكرش، وتصبح المشكلة مؤرقة أكثر حينما تكون مناطق الجسم متناسقة في الكتفين والفخذين إلا منطقة البطن تكون بارزة بشكل واضح مما يضيف مظهرًا غير لائقًا بعض الشيء للشكل العام للجسم، ولمواجهة هذه المشكلة بدون رياضة هناك كثير من وصفات لتخسيس البطن في اسبوع، وقبل أن نتعرف على وصفات لتخسيس البطن ، يجب إلقاء نظرة على أنواع الكرش.

 

أنواع البطن (الكرش)

قبل أن نتعرف على وصفات لتخسيس البطن في اسبوع، يجب أولًا أن نلقي نظرة سريعة على أنواع الكرش الذي يظهر للأشخاص غير الرياضيين، حيث يحب أن نتعرف على أجسامنا أكثر لكي يتم حل أي مشكلة تخصه سريعًا وبطريقة سليمة، وأنواع الكرش كما يلي:

 

1. الكرش المستدير:

ينتج الكرش المستدير عن اتباع نظام حياة لا يعتمد على ممارسة الرياضة أو القيام بأي حركة جسدية.

 

2. الكرش المندفع إلى الأمام:

كشف دراسة حديثة، أن الضغط النفسي هو الذي يؤثر بالسلب على شكل البطن، وفي حالة الكرش المندفع إلى الأمام يطلق الجسم هرمون يسمى هرمون الكورتيزول، والذي يعمل على الحد من حرق الدهون، ويتسبب في زيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

 

3. الكرش المتدلي إلى أسفل:

من اسبابه الجلوس لفترة طويلة وعدم قيام الجسم بأي حركة، والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة ومستمرة، من مسببات تكوين الكرش المتدلي إلى أسفل، لأن العوامل السابقة تعمل على تكويت الدهون في منطقة أسفل البطن.

 

4. الكرش المنتفخ:

من العوامل المسببة للكرش المتفخ؛ الاضطرابات المتكررة التي تصيب الجهاز الهضمي، واتباع العادات الغذائية السيئة، والنظام الغذائي الذي يخلو من المعادن والفيتامينات، إلى جانب تناول الأطعمة المحفزة لتكوين الغازات وعملية التخمر؛ مثل: اللحوم مع الصلصة، والحبوب والمعجنات، والبصل، والفاصوليا البيضاء، ومنتجات الأجبان المخمرة والحليب، والملفوف.

 

وصفات لتخسيس البطن

 

وصفات لتخسيس البطن في اسبوع

نستعرض سويًا الوصفات التي يجب إتباعها للتخلص من الكرش والحصول على بطن مسطحة في اسبوع واحد فقط، إلى جانب التمتع بمظهر لائق وجذاب وتناسق في كل مناطق الجسم، ومن وصفات لتخسيس البطن في اسبوع ما يلي:

 

اول يوم:

 

وجبة الإفطار:

يجب تثبيت مكونات هذه الوجبة خلال الأيام السبعة، ويجب أولًا أن تكون المعدة فارغة، وتحتوي هذه الوجبة على؛ ربع رغيف من الخبز، و3 أكواب من المياه، وقطعة أناناس أو كوب واحد من عصير الجرب فروت، وقطعة جبن أبيض ويمكن استبدالها ببيضة واحدة مسلوقة، أو 10 ملاعق فول مخلوط بكمية قليلة من الليمون والزيت، وكوب واحد من القهوة أو الشاي الغير محلى بالسكر.

(مقال متعلّق)  تخسيس البطن بالاعشاب

 

2. وجبة الغداء:

طبق واحد من شوربة الخضروات المحتوية على؛ البازلاء، والكوسا، والفاصوليا، والجزر، وطبق واحد من السبانخ المسلوقة، كما يجب أن تحتوي هذه الوجبة على ربع رغيف خبز، وبيضتان مسلوقتان، وفنجان واحد من القهوة أو الشاي الغير محلى بالسكر.

 

3. وجبة العشاء:

صدر دجاجة بدون جلد مسلوق أو مشوي، وخمس جزرات، وخمس حبّات من خضار الطماطم.

 

ثاني يوم:

 

1. وجبة الغداء:

طبق واحد فقط من سلطة الفواكه.

 

2. وجبة العشاء:

ربع كيلو سمك مشوي، وطبق واحد فقط من السلطة الخضراء التي تحتوي على الخبار والكرفس والطماطم، وربع رغيف خبز بلدي، بالإضافة إلى كوب واحد من القهوة أو الشاي بدون السكر.

 

ثالث يوم:

 

1. وجبة الغداء:

هذه الوجبة لابد أن تحتوي على طبق واحد من سلطة الفواكه.

 

2. وجبة العشاء:

يجب أن تحتوي وجبة العشاء في اليوم الثالث على؛ بيضة مسلوقة، وربع رغيف خبز بلدي، وطبق واحد فقط من السلطة الخضراء، إلى جانب كوب واحد من الشاي أو القهوة بدون السكر.

 

رابع يوم:

 

1. وجبة الغداء:

هذه الوجبة لابد أن تحتوي على؛ صدر دجاجة بدون جلد مسلوق أو مشوي، وبعض شرائح الطماطم، وبعد تناول هذه المكونات بثلاث ساعات، يجب تناول حبة من الجريب فروت.

 

2. وجبة العشاء:

من محتويات هذه الوجبة؛ طبق واحد من السطة الخضراء، وكوب واحد من القهوة أو الشاي بدون السكر، وربع كيلو سمك مشوي.

 

خامس يوم:

 

1. وجبة الغداء:

وجبة الغداء في اليوم الخامس لابد أن تحتوي على طبق واحد فقط من سلطة الفواكه.

 

2. وجبة العشاء:

بيضتان مسلوقتان، وشرائح طماطم حسب الرغبة، ونصف رغيف خبز بلدي، وكوب واحد من الشاي أو القهوة بدون السكر.

 

سادس يوم:

 

1. وجبة الغداء:

يجب أن تحتوي وجبة الغداء في اليوم السادس من رجيم وصفات لتخسيس البطن في اسبوع، على؛ بيضتان مسلوقتان، وربع رغيف خبز بلدي، وطبق واحد من السلطة الخضراء.

 

2. وجبة العشاء:

ربع كيلو من اللحم المشوي، وطبق واحد فقط من السلطة الخضراء، وكوب واحد من الشاي أو القهوة بدون السكر.

 

سابع يوم:

 

1. وجبة الغداء:

من الخطوات التي يجب إتباعها في هذا الرجيم، احتواء وجبة الغداء في اليوم السادس منه على؛ طبق واحد فقط من شربة الخضار أو السبانخ المسلوقة، وبيضتان مسلوقتان.

 

2. وجبة العشاء:

من مكونات وجبة العشاء؛ ربع كيلو سمك مشوي، وربع رغيف خبز بلدي، وحبة من الجريب فروت ولابد أن تكون قبل النوم.

 

 

اطعمة تحارب دهون البطن:

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن الأطعمة التالية يمكن أن تساعد في تضغير حجم البطن، وأكدت تلك الأبحاث أن تناول الدهون الصحية والبروتينات الصحية والكربوهيدرات يمكن أن يساعدوا على تصغير حجم البطن وتخسيس الكرش، وفيما يلي نتناول هذه الأطعمة، حيث أنها من أفضل مصادر الألياف والبروتين وقبل التعرف على هذه الأطعمة يجب أن نضع في الاعتبار ما يلي:

(مقال متعلّق)  دليل تنحيف الخصر

 

  • دمج اثنين أو ثلاثة من هذه الأطعمة في كل وجبة من وجبات الطعام، أو على الأقل نوع واحد منها في كل وجبة خفيفة نتناولها.
  • تنويع الطعام في كل وجبة نتناولها للحصول على مزيج من الدهون والبروتين والكربوهيدرات.
  • وضع القليل من البروتينات في كل وجبة خفيفة.

 

الأطعمة و وصفات لتخسيس البطن

 

1. اللوز وغيره من المكسرات:

يعمل اللوز على بناء العضلات وتقليل من الرغبة الجامحة، إلى جانب أنه يحارب أمراض القلب، والتجاعيد، والسمنة، وإرتفاع ضغط الدم، والسرطان.

 

2. الفول والبقوليات:

يساعد الفول والبقوليات الأخرى على بناء العضلات، وتنظيم عملية الهضم، كما أنه يساعد على حرق الدهون.، إلى جانب أنه يحارب السمنة وأنراض القلب أيضا، وسرطان القولون، وإرتفاع ضغط الدم.

 

3. السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية:

تعمل السبانخ والخضروات الورقية الأخرى على تحييد الجذور الحرة، والجزيئات التي تسرع عملية الشيخوخة، وتحارب السبانخ والخضروات الورقية؛ السمنة، والسرطان، وهشاشة العظام، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

 

4. منتجات الألبان:

مثل؛ (الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم واللبن الزبادي والجبن) تبني منتجات الألبان كالزبادي والجبن والحليب قليل الدسم أو خالي الدسم العظام ويزيد من قوتها، كما أنها تعمل على تسريع عملية فقدان الوزن، وتحارب هذه المنتجات؛ السرطان، وإرتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، والسمنة.

 

5. دقيق الشوفان السريع الذوبان (غير المحلى، غير المنكه):

يعمل دقيق الشوفان الغير محلى والخالي من أي نكهة على تعزيز الطاقة، ويحافظعلى معدلات السكر في الدم، ويقلل من نسبة الكوليسترول، كما أنه يحارب؛ السمنة، وأمراض القلب، وسرطان القولون، والسكري.

 

6. البيض:

يمكن للبيض أن يبني العضلات، وأن يحرق الدهون، كما أنه يحارب السمنة والوزن الزائد.

 

عوامل مساعدة لتخسيس البطن

تعتبر دهون الكرش أو البطن من أخطر أنواع زيادة الوزن والسمنة على صحة الإنسان، كما أنها تعد سبب رئيسي لأمراض كثيرة وخطيرة، حيث أن زيادة الدهون في البطن أو الكرش ممكن أن يتسبب في الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، ومرض الربو، ومرض متلازمة (الأيض) التمثيل الغذائي.

 

ومن الطرق التي تساعد في تخسيس البطن باستخدام الأعشاب الطبيعية بدون رجيم باستخدام، من أول اسبوع، ويمكن لكل من يعاني من زيادة في البطن أو بروز واضح، أن يحرق الدهون في هذه المنطقة، وفى الجسم كله بدون رجيم قاسي، وفيما يلي نتعرف سويًا على كيف التخلص من البطن بينتائج فعالة وسريعة:

(مقال متعلّق)  علاج وجع البطن بسرعة

 

1. تزويد البروتينات في النظام الغذائي:

إن التقليل من استهلاك الكربوهيدرات وأشهرها المكرونة والأرز، والإكثار من البروتينات في النظام الغذائي، من الطرق الفعالة في عملية تخسيس منطقة البطن والأرداف والجوانب، فالبروتين يعمل على توازن نسبة السكر في الدم، وتقليل نسبة الأنسولين الذي يحفز تخزين الدهون وبالأخص في المنطقة الوسطى من الجسم والتي تشمل الجوانب والبطن.

 

إلى جانب ما سبق، يجب تناول الخضروات، والحبوب الكاملة بكثرة، لكي يبدأ الجسم في حرق الدهون والامتناع عن تخزينها، بدلاً من أن يقوم بحرق السكريات ليحصل على الطاقة وللحصول على بطن مسطحة مع المحافظة على النظام الغذائي، يجب اتباع بعض الأنظمة مثل نظام الكيتو دايت، ونظام اتكنز 40 واتكنز الأصلي.

 

2. الاعتماد على زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على أكثر من 90% من الدهون المشبعة، كما أنه يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة الحلقات، والتي يكون من السهل على الكبد التعامل معها، وتتحول هذه الدهون إلى طاقة بعد الهضم، وبالتالي ترفع من ميكانيكية التمثيل الغذائي في الجسم وتحسن عملية معدل الأيض، وهذ بدوره يساعد على حرق الدهون بدرجة أكبر والاستفادة من الطعام.

 

3. استخدام الشاي الأخضر:

يخلص الشاي الأخضر الجسم من السموم ويساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، كما أنه يعزز وظيفة وصحة الكبد وبالتالي يزداد حرق الدهون، وهذا بدوره يساعد في تخسيس البطن ويمكن لمن يعاني من زيادة حجم الكرش وبروز البطن أن يتناولوا 4 إلى 5 فناجين من الشاي الأخضر، وللحصول على نتائج فعالة وسريعة يمكن استبدال السكر الذي يستخدم في الشاي الأخضر بالعسل الطبيعي بمقدار ملعقة صغيرة.

 

4. النوم صحي لانقاص الوزن:

النوم الصحي من افضل طرق تخسيس البطن بدون رجيم! خلال دراسات أقيمت على تاثيرات النوم الصحى، وجدت الابحاث ان النوم لفترة كافية من 6 الى 8 ساعات، يحافظ على مستويات الانسولين في الدم حصولك على نوم صحي يخفض من افراز هرمون الكورتيزول (هرمون الاجهاد). بالاضافة لارتفاع مستويات الطاقة، التى ستساعدك على حرق افضل للسعرات الحرارية طوال النهار.

 

المراجع:

  1. Prevention: 15 New Flat Belly Diet Recipes
  2. Skinny Me: 5 Flat Belly Drinks
  3. Eat This: 14 Ways To Lose Your Belly In 14 Days
  4. The Healthy Mummy: 15 foods and drinks that will help BLAST belly fat
  5. Rodale Wellness: 14 Foods That Fight Belly Fat
  6. NDTV Foods: 6 Indian Superfoods to Reduce Belly Fat
error: Content is protected !!

Send this to a friend