العناية بالذات

وصفات لازالة الشعر

وصفات لازالة الشعر
وصفات لازالة الشعر
وصفات لازالة الشعر

وصفات لازالة الشعر الزائد من الوجه والجسم بأمان وفاعلية لنعومة دائمة

هناك عدة وصفات لازالة الشعر الزائد من الوجه والجسم بأمان، حيث يسبب الشعر الزائد أو غير المرغوب فيه الكثير من الإحراج، كما أن التعامل معه بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري يتطلب الكثير من الوقت والمال أيضا.

 

كما أن الشمع يمكن أن يؤدي إلى تهيج البشرة خصوصا الحساسة مع التسبب في الكثير من الألم والتورم وهو ما يزيد نسبة الإحباط خصوصا قبل المناسبات المهمة مثل الزفاف أو الحفلات أو غيرها.

 

لكن إذا أردت أن تحصلي على نعومة مشاهير الفن دون تكاليف مرتفعة يمكنك اتباع واحدة أو أكثر من هذه الوصفات والتي مع المداومة عليها ستؤدي إلى تراجع نمو الشعر الزائد خصوصا في الوجه والمناطق الحساسة.

 

مع الانتباه إلى أن النتيجة المذهلة التي تبحثين عنها تتطلب المداومة والاهتمام بالعناية الفورية بالجسم بعد ازالة الشعر وتطبيقها يوميا أو أسبوعيا، ومن أهم وصفات لازالة الشعر:

 

1. البابايا

تعتبر البابايا من الفواكه الاستوائية الغنية بالفيتامينات والمعادن، ولكنها أيضا تحتوي على إنزيم الغراء والذي يساعد على تكسير بصيلات الشعر مما يُبطئ من نموه أي أن البابايا لن تفيد فقط في إزالة الشعر ولكن أيضا ستؤخر عودة الشعر من جديد.

 

كما أنها مغذية للبشرة ومادة تقشير مهمة للحصول على جلد نقي، وفي هذه الوصفة يتم استخدام البابايا وجذر الكركم، وسنحتاج إلى سكين من أجل قطع البابايا إلى مكعبات صغيرة ثم استخدام الشوكة لهرس المكعبات.

 

ثم نستخدم المبشرة الضيقة للغاية لبشر جزء من جذر الكركم والتي يمكن مزجها في لب البابايا لضمان امتصاصها بشكل صحيح، حتى نحصل على عجينة سميكة إلى حد ما ويتم تطبيقها موضعيا على أجزاء الجسم التي نرغب في إزالة الشعر منها وتدليكها على البشرة بلطف ثم تركها 20 دقيقة.

 

وعندما يمر الوقت نزيل البابايا من الجلد بالماء الدافئ، وستكتسب البشرة بعض الإصفرار بسبب الكركم إلا أنه سيزول خلال يومين، وهذه الوصفة يتم تطبيقها مرة أو مرتين في الأسبوع وبمجرد أن يخف الشعر قليلا يمكن إزالته بإحدى الطرق العادية مثل الشمع أو الحلاقة.

 

ويتم منح البشرة يوم واحد للتعافي ثم نضع المزيج من جديد، ومع الاستمرار في تطبيقه مرة أسبوعيا فلن تقلقي من ظهور الشعر من جديد لفترة طويلة للغاية وإذا ظهر سيكون ناعما وغير ملحوظ، مع نعومة رائعة للبشرة، ويمكن استخدام مسحوق الكركم بدلا من الجذر.

 

2. الكركم وزيت السمسم

يمكن استخدام الكركم في شكل جذر طبيعي أو مسحوق فهو مضاد للبكتيريا ويُبطئ من نمو الشعر وهو متوافر في جميع متاجر العطارة، وفي هذه الوصفة من وصفات لازالة الشعر الزائد سنحتاج إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع زيت السمسم مع جرام من الدقيق أو الطحين.

 

سنمزج كل المكونات معا حتى نحصل على عجينة سميكة، ثم يتم تطبيقها على المناطق التي نرغب في إزالة الشعر منها، ثم نترك المزيج يجف لمدة 30 دقيقة ثم نشطفة بالماء الدافئ، ويمكن الفرك ببطء للتخلص من العجينة وليس بعنف حتى لا تتعرض البشرة إلى الالتهاب.

(مقال متعلّق)  ازالة شعر الابط

 

يمكن تكرار هذه الوصفة اسبوعيا للتخلص التام من الشعر كما يمكن لتطبيقها بعد إزالة الشعر على يد متخصص أن تمنع ظهوره من جديد لفترة طويلة للغاية من الوقت.

 

3. العسل والسكر والليمون من وصفات لازالة الشعر الزائد

يعتبر استخدام السكر أو العسل مع الليمون والماء من الوصفات الشعبية لإزالة الشعر في الكثير من الدول العربية، ورغم أنها تحتاج إلى مهارة إلى حد كبير إلا أنها فعالة للغاية في إزالة الشعر وتخفيف ظهوره من جديد لفترات طويلة.

 

كما أن هذه الوصفة تكون بديلة لشمع البارافين المكلف، حيث يساعد الليمون على تفتيح الشعر مما يقلل من ظهوره من جديد، كما أن العسل والسكر يصنعان معا شمعا كثيفا يلتصق بالشعر ويغذي البشرة ويعمل على نعومتها.

 

ولهذه الوصفة سنحتاج إلى ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من العسل وعصير ليمونة، ثم نضع المكونات في وعاء معدني ونضعه على نارد هادئة للغاية مما يؤدي إلى تسخين السائل مع منع الاحتراق ليذوب السكر ويتحول إلى عجينة تشبه الشمع.

 

ثم نضع القليل من النشا على المناطق التي نرغب في إزالة الشعر منها ثم نطبِّق عجينة العسل والسكر والليمون، فالنشا سيساعد في عدم التصاق السكر بالجلد ويزيل الشعر فقط.

 

يمكن استخدام ملعقة خشبية في وضع المزيج على البشرة ثم نبدأ في إزالة العجينة بعد قليل من التصلب على البشرة والأفضل أن يتم بنفس طريقة إزالة الشمع أي بالورق المخصص كما يمكن إزالتها باليد.

 

4. العدس والبطاطس

يمكن استخدام العدس والبطاطس أيضا بكفاءة في وصفات لازالة الشعر الزائد من الوجه والجسم، حيث أن البطاطس تحتوي على حامض يعمل على تبييض شعر الجسم ويجعله أقل وضوحا، وبإضافة القليل من العدس إلى البطاطس فإن الوصفة تكون أكثر فاعلية.

 

لتطبيقها نحتاج إلى عدس أصفر وثمرة بطاطس وعسل وعصير ليمون، وننقع العدس في وعاء من الماء من المساء حتى الصباح ثم نضعه في الخلاط أو معالج الطعام ونضرب جيدا حتى يتحول إلى عجينة سميكة.

 

ثم نضع ثمرة البطاطس في الخلاط وهي نيئة بعد تقطيعها ونسحقها أيضا ثم نضيف ملعقة طعام من العسل ومن عصير الليمون ونمزج المكونات جيدا ثم نقوم بتطبيقها على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم نشطفها بالماء الدافئ.

 

5. البيض ونشا الذرة

وهذه الوصفة من وصفات لازالة الشعر فعالة للغاية في إزالة الشعر الابط السميك والعنيد، وكل ما سنحتاجه هو بيضة واحدة وملعقة نشا الذرة وملعقة كبيرة من السكر، ونضع بياض البيض فقط دون الصفار على السكر والنشا ونمزج الخليط جيدا حتى تتشكل عجينة سميكة وناعمة.

 

ثم يتم وضع العجين على البشرة ونتركها لتجف لمدة 25 دقيقة أو أكثر وفقا لدرجة حرارة الجو، المهم أن تجف على الجلد، ثم يتم تقشير العجينة وسيتم انتزاعها مع الشعر الزائد.

(مقال متعلّق)  ازالة الشعر

 

6. الشوفان والموز

وهي من وصفات لازالة الشعر الزائد للبشرة الحساسة والمناطق التي تصاب بالإحمرار والحكة بعد إزالة الشعر، وكل ما نحتاج إليه ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان المطحون وليس المحبب، وإذا كان لديك الشوفان السليم يمكن طحنه في المطحنة.

 

نحتاج أيضا إلى ثمرة موز، ويتم مزج الشوفان مع الموز المهروس حتى نحصل على عجينة لينة ويتم تدليكها على الوجه والمناطق التي نريد نزع الشعر منها ونطبقها مع حركات دائرية ونتركها لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم نقوم بفرك العجينة عكس اتجاه الشعر.

 

ثم نغسل الجلد بالماء البارد أو نضع ضمادات باردة، ومع تكرار القناع مرة واحدة في الأسبوع ستحصلين على بشرة ناعمة ومتوهجة حيث يمكن استخدام العجينة كمقشر للوجه أيضا وهذه الوصفة ذات فاعلية بسبب أن الشوفان لديه خصائص مرطبة للبشرة، كما أن الدقيق مع الموز يلتصق بالشعر ويُضعف نموه من جديد.

 

7. الشوفان والعسل وعصير الليمون

وسنحتاج في هذه الوصفة إلى نصف ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان الخشن وملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم نمزج جميع المكونات حتى نحصل على عجينة لينة ونضع القناع على الوجه والمناطق الحساسة ونتركها لمدة من 15-20 دقيقة.

 

ثم نبدأ في فرك الوجه بلطف في حركات دائرية بسيطة لمدة 5 دقائق والأفضل أن تكون عكس اتجاه نمو الشعر، ثم نغسل الوجه بالماء البارد أو بماء الورد، ويمكن تطبيق الوصفة مرتين في الأسبوع مع ترك يومين على الأقل بين كل تطبيق لها.

 

ودقيق الشوفان من المكونات الفعالة في نزع الشعر كما أن العسل يعمل على تهدئة البشرة الجافة، بالإضافة إلى أن الليمون يساعد على تفتيح الجلد وهي كلها عناصر تمنحك بشرة رائعة ونضرة وخالية من الشعر، ولكن لا يجب المبالغة في اتباعها حيث أن الكثير من عصير الليمون يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة وتستخدم في ازاله شعر الوجه.

 

8. الكركم ومياه الورد واللبن

وسنحتاج في هذه الوصفة من وصفات لازالة الشعر إلى 1-2 ملعقة صغيرة من الكركم، وماء الورد أو الحليب، ونضع مسحوق الكركم في قدر قليل للغاية من ماء الورد أو الحليب، ثم نمزج الخليط جيدا ونضعه على المناطق المرغوب إزالة الشعر منها ونتركها لمدة من 20-30 دقيقة ثم نغسلها بالماء الدافئ، ولإزالة الشعر الكثيف يمكن أن نضيف دقيق الشوفان أو دقيق الأرز إلى المكونات.

 

والكركم مثالي لنزع الشعر حيث أنه يساهم في علاج الجلد من الالتهاب بعد نزع الشعر ويقلل من الاحمرار كما أنه مذهل للبشرة الجافة، ويمكن استخدام الوصفة أسبوعيا لكن مع الحذر من اللون الأصفر للكركم، كما لا يجب غسل الوجه بالصابون بعد الكركم حيث سيؤدي إلى المزيد من غمقان البشرة.

(مقال متعلّق)  ازالة شعر الوجه

 

9. الشبَّة وماء الورد

مسحوق الشبَّ أو الشبة في بعض المناطق فعال في منع رائحة العرق الكريهة، فإذا تم وضع القليل منه أسفل الذراعين بعد الاستحمام فلن تعاني من أي رائحة عرق على الإطلاق حتى لو بذلت مجهودا كثيفا وهذا دون التعرض إلى الاثار الجانبية لمزيلات العرق.

 

لكن الشبة لها وظيفة أخرى مهمة وهي تخفيف وإزالة الشعر، وكل المطلوب في هذه الوصفة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الشبَّة مع ملعقتين أو ثلاثة من ماء الورد، ثم قطرات من زيت السمسم أو زيت الزيتون.

 

وكل ما علينا القيام به هو إضافة ماء الورد إلى مسحوق الشب حتى نحصل على عجينة طرية، ثم نغمس قطعة من القطن في الخليط ونضع العجينة على المناطق المرغوب إزالة الشعر منها، ثم نترك البشرة حتى تجف ثم نضع جزء من المزيج من جديد دون إزالة الطبقة الأولى.

 

نكرر العملية 5 أو 6 مرات، وإذا كانت البشرة حساسة يكفي 4 مرات، ثم نغسلها ونقوم بتطبيق زيت الزيتون أو زيت السمسم أو أي زيت ملطف على البشرة لتهدئتها.

 

الخلاصة

ويمكن اتباع هذه الوصفة مرة على الأقل في الأسبوع ويمكن استخدامها 3 مرات حيث أن الشبّ فعال للغاية في تثبيط نمو الشعر ولكنه يمكن أن يتسبب في تهيج الأغشية المخاطية مسببا العطس المستمر.

 

واتباع وصفات لازالة الشعر يمكن أن يستهلك مجهودا أكبر قليلا من اللجوء إلى الشمع أو الحلاقة أو حتى كريمات إزالة الشعر، لكنه بالتأكيد أكثر أمانا للبشرة ولا يؤدي إلى ردود فعل تحسسية، ومع المواظبة عليه في البداية وتحمُّل فشل بعض الوصفات ونجاحها مرة أخرى بعد إتقان إعدادها ستكون النتائج مرضية كثيرا.

 

كما يمكن بعد تطبيق كل وصفة من هذه الوصفات أو الوصفة التي ترتاحين معها أكثر أن يتم استخدام حجر إزالة الجلد الميت للمزيد من تخفيف الشعر الزائد.

 

حيث نستخدم حجر جديد خالٍ من الخلايا الميتة ونبدأ في فرك المناطق التي بها شعر في حركات دائرية لطيفة ومنتظمة دون الكثير من الحك وسيبدأ الشعر في التساقط، وبالمواظبة على هذا الأمر يوميا أو أسبوعيا سيكون الشعر الجديد خفيفا للغاية وغير ملحوظ تقريبا.

 

العناية بالذات – ازالة الشعر.

 

المراجع:

  1. Positive Health Wellness: 6 Ways To Naturally Remove Unwanted Body Hair Permanently
  2. Stylecraze: Home Remedies And Tips For Unwanted Facial Hair
السابق
اسباب تقصف الشعر
التالي
تدابير منزلية