الحمل

وسائل منع الحمل الطبيعية

يحتاج العديد من الأزواج في التحكم في مواعيد استقبال مولود جديد، وفي سبيل ذلك يضطرون إلى اللجوء إلى وسائل منع الحمل المعتادة، ولكن بسبب خطورة بعض هذه الوسائل بدأ البعض يبحثون عن وسائل منع الحمل الطبيعية، وفي هذا الموضوع سنتحدث باستفاضة في هذا المقال.

 

وسائل منع الحمل الطبيعية

هناك العديد من وسائل منع الحمل الطبيعية عدى استعمال حبوب منع الحمل و الطرق الغير طبيعية. و وسائل منع الحمل الطبيعية أقر بصحتها العلم وأصبحت تستخدم من قبل العديد من النساء كبديل طبيعي و آمن لمنع حدوث الحمل. أهم هذه الطرق هي:

 

اولاً: تنظيم الأسرة الطبيعي (تتبع أيام التخصيب)

وهي عبارة عن مجموعة من الطرق التي فيها تستخدم المرأة التغيرات التي تحدث في جسمها لتحديد الأيام التي يحتمل أن يحدث الحمل بها، وقبل أن نتحدث عن الطرق المختلفة لتنظيم الأسرة الطبيعي، عليك في البداية معرفة طبيعة الدورة الشهرية وتقسيماتها جيداً، وهي كالتالي:

 

أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها هي أن تعرفي متى تبدأ دورتك الشهرية ومتى تنتهي حتى تتمكني من احتساب مواعيد الخصوبة. تبدأ دورتك الشهرية سيدتي مع أول يوم لنزول الطمث، وبحلول اليوم السابع بعد نزول الطمث تكون البويضات جاهزة ليتم تخصيبها، أما خلال الفترة من اليوم الـ 11 إلى اليوم الـ 21 من نزول الطمث تتسبب تغير الهرمونات في جسمك في إطلاق البويضات من المبيض وهي العملية التي تعرف بالتبويض.

 

تنتقل البويضات بعد ذلك عبر قناة فالوب إلى الرحم ويمكن أن يتم تلقيحها بواسطة حيوان منوي خلال فترة من 12 إلى 24 ساعة فقط، فإذا اخترق الحيوان المنوي البويضة سيحدث الحمل وتلتصق البويضة ببطانة الرحم وتبدأ في النمو.

 

أما إذا لم يحدث تخصيب فالبويضة ستنكسر، ووصولاً إلى اليوم الـ 28 إذا لم يتم تلقيح البويضة ينخفض معدل الهرمونات في جسم المرأة خلال هذا اليوم ما يتسبب في حدوث نزيف في بطانة الرحم وهو ما يعرف بالطمث.

(مقال متعلّق)  موانع الحمل بعد الولادة القيصرية

 

عليك الأخذ في الاعتبار أن الفترة الأولي من الدورة الشهرية قبل التخصيب تختلف من مرأة إلى أخرى ويمكن أن تختلف مع كل امرأة من شهر إلى آخر، ففترة ما قبل التخصيب يمكن أن تتراوح ما بين 13 إلى 20 يوم، أما الفترة الثانية من الدورة الشهرية فغالباً ما تكون متماثلة عند كل النساء وذلك لأن أيام التخصيب تستمر ما بين 12 إلى 16 يوماً قبل أن ينزل الطمث مرة أخرى.

 

الطرق الطبيعية المختلفة لتنظيم الأسرة

 

1. طريقة تتبع التقويم:

من أجل أن تقومين سيدتي بتتبع ايام الخصوبة عليك بتتبع التقويم ومعرفة ايام الخصوبة كما ذكرنا سالفاً، وبمعرفة أيام التخصيب عليك تجنب الجماع خلال هذه الأيام حتى تتجنبي حدوث الحمل، هذه الطريقة تنجح دائماً إذا كانت الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة منتظمة.

 

2. طريقة تتبع درجة حرارة الجسم:

يمكنك تتبع درجة حرارة جسمك باستخدام جهاز الترمومتر الخاص بقياس درجة الحرارة القاعدية حيث أنه يعطي نتائج دقيقة، والمعروف أن جسم المرأة أثناء التبويض يرتفع بنسبة قليلة حوالي 0.4 إلى 1 درجة فهرنهايت.

 

كل ما عليك فعله هو قياس درجة حرارة جسمك باستخدام هذا الجهاز كل يوم صباحاً حتى تتمكنين من معرفة أيام التبويض عند ارتفاع درجة حرارتك عن المعتاد وبارتفاع درجة حرارة جسمك تعرفين أيام التبويض التي يجب عليك تجنب الجماع فيها حتى تتجنبين حدوث الحمل.

 

3. طريقة تتبع مخاط عنق الرحم:

وفي هذه الطريقة تقوم بتتبع مخاط عنق الرحم والذي يخرج على هيئة إفرازات مهبلية والذي يعبر عن ارتفاع الاستروجين في جسم المرأة، في الأيام الأولى بعد انتهاء الطمث عادة ما لا يكون هناك إفرازات مهبلية أو يكون هناك إفرازات خفيفة لونها داكن، ولكن عندما تبدأ معدلات الاستروجين في الارتفاع يبدأ المهبل في إفراز سائل مخاطي شفاف ولزج أشبه ببياض البيض ويفرز هذا السائل بكميات كبيرة.

 

عندها عليك معرفة أن أيام التبويض على وشك البدء وعليك إذاً تجنب الجماع هذه الطريقة تنجح خاصة للنساء اللائي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة، أما بالنسبة للنساء اللائي لا تكون دورتهم الشهرية منتظمة أو الذين يعانين من التهابات مهبلية متكررة أو السيدات اللائي ولدن مؤخراً أو هؤلاء اللائي تناولن موانع الحمل الطارئة مؤخراً.

(مقال متعلّق)  ما هي افضل طريقة لمنع الحمل للرجال

 

ثانياً: استخدام الأعشاب والأطعمة الطبيعية

ربما يجهل العديد من الناس هذه المعلومة، فالأعشاب وبعض الأطعمة الطبيعية من شأنها أن تتحكم في منع الحمل من حدوثه ومن هذه المواد:

 

1. وسائل منع الحمل الطبيعية القرفة:

القرفة من الأعشاب و وسائل منع الحمل الطبيعية التي من شأنها أن تمنع الحمل عند تناولها بعد الجماع، كل ما عليك فعله هو تحضير مشروب القرفة عن طريق غليه في الماء لبضع دقائق.

 

2. فيتامين سي:

لا يعد فيتامين سي عنصر غذائي مهم للجسم فقط، بل إنه من الممكن أن يستخدم كمانع طبيعي لحدوث الحمل، حيث أن فيتامين سي يحتوي على حمض الاسكوربيك والذي يمنع هرمون البروجستيرون من الوصول إلى البويضات، ينصح الأطباء بتناول كبسولة فيتامين سي التي تحتوي على 1500 مليجرام.

 

3. البقدونس:

يعد البقدونس أيضاً من أهم الأعشاب و وسائل منع الحمل الطبيعية, حيث أنها تمنع حدوث الحمل، عليك فقط تحضير منقوع البقدونس عن طريق غلي بضع ورقات من البقدونس في ماء ساخن.

 

4. التين المجفف:

تناول التين المجفف بعد الجماع من شأنه أيضاً أن يمنع حدوث الحمل، عليك بتناوله بشكل يومي حتى حدوث الدورة الشهرية.

 

5. البابايا:

تناول فاكهة البابايا بعد حدوث الجماع من شأنه أيضاً أن يمنع حدوث الحمل، يمكنك تناول البابايا بالطريقة التي تفضلين حيث يمكنك تناولها كما هي أو عصرها وتناولها كعصير، عليك بتناول البابايا بشكل يومي لمدة 3 أيام بعد الجماع، وعليك تجنب أكلها إذا حدث الحمل.

 

6. المشمش المجفف:

المشمش المجفف أيضاًيعد من وسائل منع الحمل الطبيعية وهو من الفاكهة التي تمنع حدوث الحمل عند تناولها فوراً بعد الجماع، عليك صنع مشروب عن طريق خلط 100 جرام من المشمش المجفف مع ملعقتين كبيرتين من العسل والماء وتناولها كل يوم لمدة أسبوع.

(مقال متعلّق)  جميع وسائل منع الحمل

 

7. جذور الزنجبيل:

الزنجبيل يعمل كمانع طبيعي للحمل أيضاً، عليك تحضير مشروب الزنجبيل عن طريق تقطيعة وغليه في الماء ثم تناول المشروب، عليك تناوله يومياً مرتين خلال أيام التخصيب.

 

8. وسائل منع الحمل الطبيعية الحنطة السوداء

الحنطة السوداء تعد من وسائل منع الحمل الطبيعية ومن المواد التي من شأنها أن تعمل كمانع طبيعي لحدوث الحمل، وهي تحتوي على مكون يسمى الروتين وهو يعمل على عدم ثبات الحيوان المنوي داخل البويضة، ينصح الأطباء بتناول 500 جرام من الحنطة السوداء بشكل يومي.

 

عليك الأخذ في الاعتبار أنه لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أياً من الأعشاب أو النباتات التي ذكرنا وذلك لأن بعض هذه المواد يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحتك كما أنها من الممكن أن تتسبب في مشاكل في الحمل فيما بعد.

 

ثالثاً: الطرق الوقائية

الطرق الوقائية أصبحت من أكثر الأدوات استخداماً من قبل الأزواج الآن وذلك لسهولة استخدامها وأيضاً عدم احتوائها على آثار جانبية ضارة، وهي متوفرة على هيئة أوقية منها الأوقية الذكورية والأوقية الأنثوية، عليك استشارة الطبيب أو القراءة عن كيفية استخدمها، فهي من الوسائل مضمونة النتائج إذا استخدمتها بشكل صحيح.

 

وبعد أن قدمنا لكم بعضاً من وسائل منع الحمل الطبيعي بقى أن نؤكد على أهمية استشارة الطبيب في جميع الأحوال قبل تجربة أياً من الطرق السالف ذكرها من أجل سلامتك ومن أجل نتائج مضمونة أيضاً.

 

المراجع:

  1. (American Pregnancy: Fertility Awareness: Natural Family Planning (NFP
  2. Dr. Axe: Natural Birth Control Methods: Benefits & Effectiveness
  3. Beauty Health Tips: How to avoid pregnancy after intercourse naturally by home remedies
  4. Mom Junction: 24 Best Home Remedies To Prevent Conception
السابق
العاب مسلية للاطفال في المنزل
التالي
نصائح بعد الولادة (لا غنى عنها)