اهمية ورق العنب وفوائده

ورق العنب

تخزين ورق العنب

اهمية ورق العنب وفوائده

هذه الورقات الخضراء التي تنبت عن أشجار عتيقة متفرعة ومتسلقة تعيش لسنوات عديدة وتتكاثر بالشتلات لها أهمية كبيرة وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والفوائد، ليس هذا فقط بل هي وجبة مميزة ولذيذة تشتهر في الكثير من البلدان، اليوم سوف نقوم بالتحدث عن ورق العنب لنتعرف عليه وعلى أهميته وفوائده.

 

كيف نحصل على ورق العنب

تزرع شتلات العنب في المزارع أو الحدائق الصغيرة، بل يمكن زراعتها في أصيص أو برميل صغير في الشرفة، لتنمو الشتلة فتظهر ثمارها من العنب وأوراقها التي تعنينا اليوم، ففي نهاية الربيع وبداية الصيف تصبح شتلات العنب مورفة الخضرة وورقها مزدهر وطازج.

 

في هذا الموسم يتم خف الورق وقطفه لصنع أشهى المأكولات به، حيث يمكن استخدامه بشكل طازج إن كنت تملك نبته عنب لديك، أو شراءه طازج من بائعي الخضروات بالسوق، أو تخزينه بعدة طرق مختلفة سنستعرضها في هذا المقال.

 

أهم فوائد ورق العنب

تحتوي أوراق العنب على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، بالإضافة لكونها من الوجبات الهامة اللذيذة الطعم التي يعجب بها الكثيرون وتنتشر في الكثير من بلدان العالم. ويُحتفظ بهذه الأوراق داخل زجاجات أو معلبات يتم شرائها من السوبر ماركت، أو بشكل طازج.

 

يتم استعمالها في الطبخات المهمة بعد معالجتها بالبخار أو السلق. ومن أهم الأكلات التي تصنع بأوراق العنب الأكلة اليونانية المسماة دولماسو التي تعتبر هي الأشهر في الغرب وفي دول البحر المتوسط.

 

أوراق العنب والتي يدخل في تركيبها الأرز والبصل واللحم اهتمت بها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية حيث جعلتها في قائمة التسوق الخاصة بالأغذية الصحية للأمريكيين.. وفي النقاط التالية سنعدد أهم فوائد ورق العنب في ما يلي:

 

1. ورق العنب غني بالفيتامينات والمعادن:

إذا كنت من الأشخاص الحريصين على ضبط وزنهم، أو تتبع رجيم نباتي فيمكنك القيام بذلك عن طريق استعمال أوراق العنب، حيث يحتوي ورق العنب على سعرات حرارية قليلة للغاية فكل خمسة أوراق من أوراق العنب لا تحتوي على أكثر من 14 سعر حراري.

 

كما أنها مصدر من مصادر الكثير من الفيتامينات مثل؛ K,A,E,C,B6، ليس هذا فقط بل تحتوي أوراق العنب على مادة النياسين، والحديد، والريبوفلافين، وحامض الفوليك، والكالسيوم، والماغنسيوم، والنحاس، والمنجنيز، بالإضافة للألياف. كذلك فهو يتميز بكونه منخفض في نسبة السكر والدهون.

 

2. ورق العنب يحتوي على مضادات الالتهاب:

أوراق العنب تحتوي على مضادات للالتهاب بشكل جيد، وذلك وفقًا لنظام التصنيف العالمي والذي يصنف الأطعمة وفق مدى تسببها في التهاب بعض أعضاء الجسم، حيث يمكن للمشاكل الالتهابية المزمنة أن تتسبب في أضرار جسيمة للجسم مثل؛ أمراض القلب وبعض أنواع السرطان بل وقد تصل لكونها أحد محفزات مرض الأزهايمر.

 

كذلك يمكن للأطعمة التي تؤدي لرد فعل التهابي أو تحسسي أن تسبب أمراض التهاب المفاصل والتهاب الجهاز الهضمي مثل مرض كرون، ولذلك فعلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإمراض الالتهابية إتباع نظام غذائي يشمل الأطعمة التي تحتوي مواد مضادة للالتهابات والتي يقع ورق العنب ضمن قائمتها.

 

3. أوراق العنب قليلة السكر

مرض السكر أو السكري يمثل مشكلة حقيقة لقطاع كبير من البشر، لذا فإن الأطعمة قليلة المحتوى من السكر تعتبر أطعمة هامة وعليها إقبال كبير من قبل مرضى السكر، ومن هذه الأطعمة ورق العنب بما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

 

لذا يعتبر من الوجبات الملائمة ليس فقط لمرضى السكر ولكن كذلك لمرضى متلازمة التمثيل الغذائي، فورق العنب لا يضيف نسبة تذكر من السكر إلى دم المريض الذي يحتاج دائما إلى بقاء نسبة السكر لديه في النطاق المعتدل.

(مقال متعلّق)  فوائد بذور العنب

 

4. من فوائد ورق العنب أنه يساعد في علاج فقر الدم:

كما يعتبر ورق العنب من أهم الأطعمة التي تحتوي على كم هائل من المعادن، التي تحمي من الإصابة بفقر الدم ويساهم في علاجه مثل معدن الحديد، والذي يلعب دوراً هاماً في تكوين كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في خلايا الدم بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين سي؛ والذي يعزز من امتصاص المعدة لعنصر الحديد، وبالتالي يقلل من أعراض فقر الدم المزعجة.

 

5. من فوائد ورق العنب أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

كما ذكرنا سلفاً، يعد ورق العنب من المصادر الطبيعية التي الغنية بفيتامين سي؛ والذي يعرف بدوره الهام في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، يحفز خلاياها على مقاومة الأمراض، والحد من العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تهاجم الجسم.

 

6. من فوائد ورق العنب أنه يساعد على تقوية الأسنان:

كما يحتوي ورق العنب على عنصر الكالسيوم؛ والذي يعد من أهم المعادن الضرورية للجسم، والذي يساهم في تقوية العظام والأسنان، لذلك فهو من الأطعمة المثالية التي تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وتقلل من نسبة التسوس عن طريق زيادة كثافة الأسنان.

 

7. من فوائد ورق العنب أنه يقلل من الإصابة بتشنج العضلات:

ومن المعادن الهامة التي تتواجد في ورق العنب على معدن المغنسيوم؛ وهو من أهم المعادن التي تساعد على التقليل من نسبة الإصابة بتشنج العضلات، ويساعد على ارتخاء العضلات في كافة أجزاء الجسم.

 

8. من فوائد ورق العنب أنه يحافظ على صحة البشرة ويقاوم التجاعيد:

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن ورق العنب يعد من المصادر الطبيعية التي تحتوي على عنصر النحاس، والذي يعرف بدوره الهام في تكوين الكولاجين في البشرة، ويحمي من تكسر خلاياه، ومن ثم يحمي من الإصابة بالتجاعيد كما يحتوي ورق العنب أيضاً على فيتامين E؛ والذي يساهم في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، كما يمنحها التغذية المثالية.

 

وبفضل إحتوائه على فيتامين سي، فيعد ورق العنب من أهم الأطعمة الطبيعية التي تمنح البشرة الإشراقة الطبيعية وتساعد على تفتيح لون الجلد والتخلص من البقع الداكنة، لذلك ينصح المتخصصون في إدراج ورق العنب ضمن النظام الغذائي.

 

9. من فوائد ورق العنب أنه يحافظ على صحة العيون ويحميها من الأمراض:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن ورق العنب من الأطعمة الغنية بفيتامين A، ومادة البيتاكاروتين، وهما من أهم الفيتامينات التي تمنح العيون التغذية المثالية، وتحمي من الإصابة بالعديد من أمراض العيون وإعتام العدسة وغيرها.

 

10. من فوائد ورق العنب أنه يحمي من تلف الأعصاب والجهاز العصبي:

كما يحتوي ورق العنب أيضاً على فيتامين B المركبة والذي يحمي من تلف نهايات الأعصاب، والذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري أو بعض الأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز العصبي، وبالتالي فهو يقلل من أعراض الوخز وآلام التي تصيب الأعصاب.

 

بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على فيتامين ب 6؛ والذي يساعد على تحسين والوظائف المعرفية والإدراكية بالمخ، وفيتامين ب12 ، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية الأعصاب والجهاو العصبي المركزي في الجسم، وبالتالي تحميها من التلف.

 

المواد الغذائية الهامة في ورق العنب

 

1. الألياف من أهم مميزات ورق العنب:

يعتبر ورق العنب من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على امتلاء المعدة فكل كوب من ورق العنب يحتوي على 1.5 جرام من الألياف، نتيجة لنسبة الألياف الكبيرة فإن ورق العنب من الأطعمة التي يتم هضمها ببطء مما يساعد على تقليل نسبة السكر الواصلة للدم أثناء الهضم ووصولها في وقت أطول مما يؤدي إلى تقليل سكر الدم بشكل أكبر.

(مقال متعلّق)  فائدة العنب

 

2. مصدر للفيتامينات A و K:

يحتوي ورق العنب على العديد من الفيتامينات ولكنه يتميز باحتوائه على نسبة جيدة من فيتامينات A و K التي تذوب في الدهون وتعتبر أهمية هذه الفيتامينات كبيرة للجسم ففيتامين A هام لعملية تطور الخلايا ليس هذا فقط بل يعمل كموجه لعملية التطور هذه لتحويل الخلايا من خلايا غير وظيفية إلى خلايا ذات وظيفة محددة في الجسم.

 

كذلك يحتاج كل من العظم والجلد والجهاز الهضمي إلى فيتامين Aليقوموا بوظائفهم بشكل جيد، كما يعتبر فيتامين A المتوفر في ورق العنب عامل مؤثر على تحسن الرؤية والأبصار، في الوقت نفسه فإن أهمية فيتامين K ترجع لكونه أحد أهم العوامل في عملية تخثر الدم والتأم الجروح.

 

3. الحديد والكالسيوم:

يوجد بأوراق العنب أيضًا كميات لا بأس بها من الكالسيوم والحديد وهما عنصران مهمان لجسم الإنسان للمحافظة على العظام والأسنان والأعصاب والعضلات، فمعيار من أوراق العنب يحتوي على 51 ملجم من الكالسيوم، أما الحديد الموجود به فهو يفيد الدورة الدموية.

 

حيث يعمل على دخول الأكسجين إلى أعضاء الجسم، وفي حالة تناول معيار (مكيال) من ورق العنب فإنه يوفر لجسم الرجل 4% من الحديد الذي يحتاج إليه يوميًا، أما في المرآة فإن المعيار الواحد يوازي حوالي 2% من نسبة الحديد التي يحتاج جسمها إليها.

 

طرق حفظ وتخزين ورق العنب المختلفة

لاستخدام ورق العنب في عملية الطبخ، يجب أن يتم حفظة بشكل جيد، فقد يمكن للمرء أن يستخدم أوراق العنب الطازجة في موسم ازدهار العنب بالربيع والصيف، ولكن في باقي فصول العام يجب توفير ورق العنب عن طريق حفظه، وسنستعرض الآن عددًا من الطرق السهلة والبسيطة لحفظ ورق العنب:

 

1. الحفظ بالتجميد:

من أسهل طرق الحفظ البسيطة، فكل ما عليك فعله هو اختيار الأوراق الطازجة السليمة ثم مسحها برقة لإزالة أي رطوبة أو شوائب عالقة بها، ويكون ذلك بمساعدة قطعة من القماش القطني، أو المناديل الورقية القوية الناعمة، بعد تنظيف الأوراق يتم رصها بعناية لتكون كل ورقة مفرودة تمامًا فوق الأخرى.

 

ثم وضعها في كيس تخزين بلاستيكي وإخراج الهواء منها قدر الأماكن قبل إحكام غلقه ووضعه في الفريزر. ويتم فك التجميد عن الأوراق عن طريق إخراجها من الفريزر ووضعها في مصفاة تحت تيار ماء معتدل حتى تمام تذويبها لتكون جاهزة للاستخدام.

 

2. حفظ ورق العنب بالتمليح:

هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تحافظ على ورق العنب في حالة جيدة عند استخدامه، حيث يتم تخليل الورق، وذلك بوضع كل 1كيلو ورق عنب في محلول ملحي مكون من 450 جرام ملح و 1 لتر ماء.

 

ليتم لف الورق بشكل اسطواني ليكون أشبه بالسيجارة ورصه طوليًا في وعاء التخزين –برطمان – وإحكام غلق البرطمان جيدًا، وعند الاستخدام يتم إخراج الورق من الماء المالح وشطفه بتيار ماء بارد ثم استخدامه.

 

3. تجفيف ورق العنب:

لا تحتاج هذه الطريقة للكثير من المواد، فكل ما عليك فعله هو إحضار خيط وإبرة، ثم القيام بلضم ورق العنب واحدة تلو الأخرى من منطقة الساق في الخيط لتكوين شريط طويل من أوراق العنب المصطفة في الخيط.

 

ليتم تعليقها في مكان بارد وجاف حتى تجف تماما، ليتم صف الورق الجاف بعناية وهو مازال في الخيط في كومة واحدة ورقة فوق الأخرى وتخزينه في كيس بلاستيكي مغلق، وعند الحاجة له يتم إخراجه وإسقاط الورق في ماء دافئ لمدة 3 دقائق ليعود لطبيعيته اللينة.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير العنب الاحمر و الاخضر

 

طرق الطبخ المختلفة لورق العنب

يصنع من ورق العنب وجبات شهية يحبها المواطنون في الكثير من بلدان العالم، وهو يعتبر في الأصل وجبة عثمانية، ولكن الأكثر شهرة عالميًا في الوقت الحالي هو الطريقة اليونانية في عمل ورق العنب المحشو، كذلك تعتبر الطريقتين المصرية والشامية من أشهر طرق حشو ورق العنب في العالم العربي.

 

الطريقة المصرية

 

المقادير:

ويسمى في مصر محشي ورق العنب، حيث يسلق ورق العنب الطازج، أو يجهز الورق المحفوظ أولا ثم يسلق نصف سلق، ويترك في مصفاة، لنقوم بعمل خلطة الأرز التي تتكون من الأرز واللحم المفروم والشبت والمقدونس والبصل والطماطم والزيت والتوابل.

 

طريقة العمل:

يخلط المقدونس والشبت بعد فرمهم مع البصل المفري ليضافوا إلى اللحم المفروم والطماطم المقطعة قطع صغيرة، ويضاف للخليط السابق التوابل؛ (الفلفل والبهارات والكركم وكاري وكسبرة والنعناع والملح) ثم يخلط الخليط السابق جيدا مع الأرز.

 

يوضع قليل من هذه الخلطة على ورقة العنب ويلف مثل الأصبع ثم يرص فوق بعضه في إناء ويضاف إليه القليل من الماء والحساء، وملعقة كبيرة من صلصة الطماطم، ويرفع على النار حتى يغلي ثم يتم تهدئة النار حتى يتم السواء ويؤكل بالهناء والشفاء.

 

الطريقة اليونانية

دولماسو، هو الاسم اليوناني لأوراق العنب المحشوة، وهي واحدة من الوصفات الأكثر شهرة في المطبخ اليوناني، وعلى الرغم من وجود العديد من الأصناف، فإن الطريقة الخالية من اللحم هي الأكثر شيوعًا وتفضيلا الآن.

 

المقادير:

حوالي 60 ورقة عنب صغيرة، كوب زيت غير ممتلئ ويفضل زيت الزيتون، بصلة كبيرة يتم فرمها، عدة أعواد من البصل الأخضر يتم تقطيعها لأجزاء صغيرة، شبت ومقدونس ونعناع مفروم، أرز، ملح وفلفل، عصير ليمون.

 

طريقة العمل:

يتم إعداد وعاءين أحدهما ممتلئ بالماء الساخن وتركه يغلي فوق النار، والأخر ممتلئ بالثلج، يوضع ورق العنب في ماء المغلي لعدة دقائق ثم يرفع ليوضع على الفور فوق الثلج حتى يبرد تمامًا، يتم تجفيف الورق وتركه في الهواء عدة دقائق.

 

حيث نقوم بإضافة كافة المكونات إلى بعضها البعض لعمل خلطة الحشو، وحشو الورقات واحدة وراء الأخرى عن طريق لفها على هيئة أصابع، ليتم تسويتها على نار هادئة وتقديمها مع الزبادي.

 

الطريقة الشامية

 

المقادير:

لحم مفروم، لحم مقطع مكعبات متوسطة الحجم، كوب زيت زيتون، ملح، بهار، فلفل، كمون، زعتر، كوب عصير ليمون، ثوم مفروم، طماطم مفرومة، وربع كوب سمن.

 

طريقة العمل:

يتم سلقه في الماء المغلي لدقائق قليلة ثم تصفيته، ليتم خلط الطماطم والبصل واللحم المفروم مع التوابل المختلفة والأرز، ويتم حشو ورق العنب بنفس الطريقة السابقة، ثم يتم تسخين السمن في إناء طهي وإضافة قطع اللحم وتقليبها في السمن حتى يتغير لونها من الأحمر للبني الفاتح، يرص ورق العنب بين قطع اللحم ويضاف عصير الليمون وزيت الزيتون، ويتم غلق الإناء جيدًا والتسوية على نار هادئة.

 

تعرفنا اليوم على كل ما يمكننا حصره، لنكون على دراية كبيرة بفوائده الكثيرة وكذلك بكيفية إعداده وتخزينه وطهيه بالطرق المختلف، لنحظى دائمًا بالطعام الشهي والصحي في آن واحد.

 

المراجع:

  1. Livestrong: What Are the Health Benefits of Grape Leaves
  2. SFGATE: What Are the Health Benefits of Grape Leaves
  3. Men’s Health: Grape Leaves
  4. Dr. Health Benefits: 23 Proven Health Benefits of Grape Leaves
error: Content is protected !!

Send this to a friend