الامراض الصدرية

استعمال ورق الجوافة للكحة

ورق الجوافة للكحة

ورق الجوافة للكحة

ان الكحة من المشكلات المزعجة سواء كانت نوباتها تأتي خلال النهار أو الليل فهي تتعارض مع النشاط اليومي للانسان وتسبب له اضطرابات النوم حيث تضطره للقيام من نومه وتصعب عليه فرصة العودة الى النوم مرة اخرى.

 

ومع ذلك فإن مشكلة الكحة ليست مشكلة لا يمكن التغلب عليها وهناك العديد من العلاجات الطبيعية المنزلية التي استخدمها الناس منذ مئات السنين والتي اثبتت فاعلية عالية في التخلص من هذه المشكلة وأهم هذه العلاجات هي ورق الجوافة للكحة الطبيعية.

 

وبغض النظر عن الجنس أو العمر فإن الكحة تتسبب في ازعاج شديد للمريض وتؤثر على تركيزه ويمكن ان يصاب بها الانسان في اي وقت من اوقات العام بسبب انتشار فيروسات البرد والانفلونزا.

 

وتحتوي اوراق الجوافة على نسبة عالية من المغذيات الهامة والتي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بمضادات التأكسد ومضادات الالتهابات ومضادات الميكروبات كم تحتوي على مركب التانين ويمكن لأوراق الجوافة أن تكون علاجا فعالا للكوليرا والبدانة والسرطان واستخدام ورق الجوافة للكحة من العلاجات الشعبية المعروفة منذ القدم.

 

ويمكن تحضير شاي ورق الجوافة للكحة بنقع الاوراق في الماء الساخن لاستخراج ما بها من مغذيات ومركبات طبية، وفيما يلي يمكنكم التعرف على فوائد ورق الجوافة للكحة والاسباب التي تجعل من ورق الجوافة علاج مثالي لهذه لمشكلة الصحية وكيفية تحضير شاي الجوافة.

 

اهمية ورق الجوافة للكحة وكيفية استخدامها

يحتوي ورق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين جـ الذي يعزز من عمل الجهاز المناعي بالجسم كما يحتوي على عنصر الحديد ويمكن لشاي الجوافة ان يحسن من اعراض البرد والانفلونزا حيث يعمل كمضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات.

 

يمكنه ان يخلص الجسم من المخاط الذي يسبب الكحة ومن تهيج الحلق ويمكن لورق الجوافة ان يعمل على تطهير الحلق والجهز التنفسي كما أنه يخفف من الشعور بالألم الناتج عن العدوى الميكروبية.

(مقال متعلّق)  دواء السعال : الانواع والآثار الجانبية

 

وصفات اعداد شاي ورق الجوافة للكحة

 

1. شاي ورق الجوافة العادي:

 

المكونات:

 

  • أوراق الجوافة الطازجة

  • ماء

  • اضافات حسب الرغبة: عسل، حبوب الهيل، فلفل أسود

 

التحضير:

 

  • اضف الماء الى الاوراق في اناء نظيف وضعه على النار مدة ربع ساعة

  • صفي الشاي من الأوراق

  • يشرب ساخنا

 

الوصفة البديلة

يمكن استخدام اوراق الجوافة الجافة في حالة تعذر الحصول على الأوراق الطازجة واستخدام هذه الأوراق لتحضير شاي اوراق الجوافة بنفس الطريقة السابقة.

 

2. شاي اوراق الجوافة المثلج:

هذه الوصفة تصلح لعمل ستة أكواب من شاي ورق الجوافة للكحة

 

المكونات:

 

  • ستة اكواب من الماء

  • 30 جرام تقريبا من اوراق الجوافة الطازجة أو المجففة

  • نصف كوب من عسل النحل الخام

  • ستة اكياس من الشاي الاسود

 

التحضير:

 

  • اغلي الماء ثم اتركه يبرد واضف اليه الشاي الاسود ثم اضف اوراق الجوافة وقلب الخليط

  • ينقع لعدة ساعات في البراد ويشرب باردا.

 

المغذيات التي تجعل من استخدام ورق الجوافة للكحة فعالا

تحتوي اوراق الجوافة على نسبة من فيتامين جـ وفيتامين ب المركب وفيتامين أ والبوتاسيوم والنحاس والفولات ومضادات التأكسد ومركب التانين وكلها مركبات قد يكون لها تأثير في علاج الكحة وتعزيز مناعة الجسم وتحفيز قدرته على مقاومة الميكروبات.

 

1. فيتامين جـ:

يعمل فيتامين جـ على تحسين اداء عمل جهاز المناعة وهو يسمح بتجدد خلايا الجسم ويدعم امتصاص الحديد بالجسم ويقلل من مستويات الكوليستيرول الضار ولفيتامين جـ دور فعال في حماية الجسم من الميكروبات المسببة للبرد والانفلونزا وهو قادر ايضا على تخفيف الاعراض المرضية للبرد ومنها الكحة.

 

2. فيتامين أ:

يعمل فيتامين أ على صيانة ودعم انتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم وهو بذلك يلعب دورا هاما في دعم مناعة الجسم حيث أن خلايا الدم البيضاء احد اهم خطوط الدفاع بالجسم ضد الميكروبات التي تسبب البرد والانفلونزا والتخلص من هذه الميكروبات يمكن ان يساعد الجسم على التخلص من الكحة.

(مقال متعلّق)  علاج الكحة عند الاطفال

 

3. مضادات التأكسد:

يستخدم ورق الجوافة للكحة بسبب احتواءه على مركبات البولي فينول وهي تعد من مضادات التأكسد الهامة لصحة الجسم وتعمل مضادات الأكسدة على علاج الالتهابات وهي بذلك تحسن من التهابات الحلق والجهاز التنفسي العلوي والتي يمكن ان تكون وراء الاصابة بالكحة.

 

4. فيتامين ب المركب:

ان فيتامين ب المركب من افضل الفيتامينات التي يمكنها ان تعالج تأثيرات التوتر والتي تحافظ على اداء جهاز المناعة بفاعلية وكفاءة ويمكن لنقص فيتامين ب المركب ان يتسبب في قلة انتاج خلايا الدم البيضاء ويؤثر على وظائفها في مكافحة الميكروبات.

 

ويعمل فيتامين ب6 على تعزيز عمل الجهاز المناعي بالجسم وهو لازم لانتاج الاجسام المضادة بالجسم، وتحتوي اوراق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين ب المركب ما يجعلها مثالية لعلاج مشكلة الكحة الناتجة عن الاصابة باحد ميكروبات البرد والانفلونزا.

 

استخدام ورق الجوافة للكحة لدى الاطفال

ان الطبيعة بها علاج لاغلب المشكلات الصحية التي قد يعاني منها الجسم واصبح الاتجاه في العصر الحديث الى العلاجات الطبيعية كبيرا وخاصة بعد تكشف الاثار الجانبية للكثير من الأدوية الطبية التي تستخدم منذ عقود قليلة.

 

وينصح الأطباء في الوقت الحالي بعدم استخدام أدوية الكحة التي تباع بدون وصفة طبية للأطفال الصغار والتوجه بدلا من ذلك للعلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنها ان تخلص الطفل من مشكلة الكحة بدون ان تسبب له أي اثار جانبية ضارة.

 

ويعد استخدام ورق الجوافة للكحة من افضل هذه العلاجات على الاطلاق بسبب ما تحتوي عليه الاوراق من مغذيات مفيدة لدعم عمل الجهاز المناعي وبسبب طعمها المقبول وفوائدها العديدة للجسم حيث ان لها القدرة على علاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل الاسهال.

 

وتتميز اوراق الجوافة بخواص مضادة للميكروبات وخواص مضادة للالتهابات وويمكنها ان تخلص الطفل من الكثير من الأعراض التي تصاحب الاصابة بالبرد مثل الكحة والحمى وانسداد الانف.

(مقال متعلّق)  علاج السعال الجاف

 

ويمكنك استخدام ورق الجوافة للكحة للاطفال فوق سن ستة اشهر، اختاري الاوراق الطازجة النامية والتي تحتوي على القدر الاكبر من المواد الفعالة حيث ان الاوراق الصغيرة النضرة هي الاكثر فاعلية في علاج الكحة.

 

ضعي الاوراق في الماء الساخن وحتى تتحول اطرافها الى اللون البني وهو ما يحدث خلال دقائق قليلة اتركيها لتبرد ثم صفيها واعطيها للطفل، ويمكنك اضافة العسل الى المشروب لرفع قيمته الغذائية وجعل طعمه مقبولا بشكل افضل بالنسبة للصغير.

 

ويمكن ان تتحسن حالة الطفل خلال ثلاثة ايام وستختفي الكحة بشكل كامل خلال اسبوع على اقصى تقدير ويفضل اعطاء شاي الجوافة للطفل في الصباح وقبل تناول الافطار.

 

فوائد اوراق الجوافة

لمئات السنين اعتقد الهنود ان اوراق الجوافة يمكن ان تفيد في علاج الصفراء وتستخدم اوراق الجوافة في الطب الشعبي لعلاج مرض السكر كما تستخدم في بعض الثقافات لعلاج الصرع ولأوراق الجوافة خواص مضادة للميكروبات كما انها تشفي من اعراض التهاب الجهاز الهضمي وتعالج الاسهال.

 

واستخدمت اوراق الجوافة لعلاج الجروح بفركها ووضعها مباشرة على الجروح، كما استخدمت لعلاج التهابات اللثة وحماية صحة الفم والاسنان ومعالجة التهابات الفم ونزيف اللثة.

 

ويمكن لأوراق الجوافة ان تخلصك من رائحة الفم السيئة وتعالج التهابات الحلق وهي تستخدم لخواصها العلاجية منذ الاف لسنين وفي العديد من الثقافات القديمة والحديثة.

 

المراجع:

  1. Steth News: 4 Best Guava Leaves Recipes You Can Find
  2. Stylecraze: How To Stop Coughing Without Medicine
السابق
وصفات للتسمين وزيادة الوزن بسرعة
التالي
علاج العقم عند الرجال بالأدوية والأعشاب