ورق الجوافة للحامل

ورق الجوافة للحامل

ورق الجوافة من العلاجات الشعبية التي استعان بها الكثيرين في علاج العديد من الأمراض، على رأسهم أعراض البرد والأنفلونزا والعدوى الفيروسية وغيرها، ولكن هل تناولها آمن خلال فترة الحمل ؟ الإجابة تحملها لنا السطور التالية.

 

هل تناول ورق الجوافة آمن خلال فترة الحمل؟

يؤكد المتخصصون على أن ورق الجوافة من الأعشاب التي تحمل العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، كما أنها آمنة بنسبة كبيرة خلال تلك الفترة.

 

وعلى الجانب الآخر، فقد أشار أحد المتخصصين في هذا المجال إلى أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب خلال فترة الحمل، حفاظاً على سلامة الأم وجنينها.

 

القيمة الغذائية الموجودة في ورق الجوافة

حيث أوضحت الدراسات أن ورق الجوافة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للمرأة خلال فترة الحمل؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من ورق الجوافة على العديد من العناصر الغذائية، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

 

  • الكربوهيدارت: يحتوي على 14,3 جرام من الكربوهيدرات.

  • البروتين : 2,6 جرام من البروتين.

  • فيتامين سي: وتحتوي على 228 مللي جرام من فيتامين سي.

  • مادة الليكوبين: يحتوي 5,2 ملليجرام من هذه المادة، وهو ما يعادل حوالي 52% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

  • فيتامين A: تحتوي على 624 وحدة دولية، وهذه الكمية تعادل حوالي 12,5% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين A.

  • حمض الفوليك: كما تحتوي على 49 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهو ما يسد حوالي 12,3% من الكمية التي يوصى.

  • النحاس: ويحتوي أيضاً على 0,2 ملليجرام من النحاس، وهذه الكمية تعادل حوالي 11,5% من الكمية التي يوصى بها.

  • البوتاسيوم: كما يعد البوتاسيوم من المعادن الهامة التي تتوافر في ورق الجواقة، إذ تحتوي على 417 ملليجرام من البوتاسيوم.

  • المغنسيوم: ويعد المغنسيوم من أهم العناصر الغذائية المتواجدة في ورق الجوافة، إذ تحتوي على 22 ملليجرام.

  • الفوسفور: يحتوي أيضاً على 40 مللجرام من عنصر الفوسفور، وهو ما يعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم.

 

فوائد ورق الجوافة للحامل

كما أوضحت نتائج العديد من الدراسات العلمية على أن ورق الجوافة، يقدم العديد من الفوائد للجسم خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد ورق الجوافة للحامل أنه يحمي من تشوهات الأجنة:

تعد ورق الجوافة من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكمية كافية من حمض الفوليك خلال فترة الحمل؛ والذي يعرف بدوره الهام في الحماية من تشوهات الأجنة، كما أنه يساعد في تكوين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي بجسم الجنين.

 

2. من فوائد ورق الجوافة أنه علاج فعال للإمساك:

كما تعد ورق الجوافة من المصادر الطبيعية الغنية بنسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، والحد من الشعور بالإمتلاء والغثيان الذي يصاب به الكثير من السيدات خلال فترة الحمل.

 

وفي السياق ذاته، فقد أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن تناول مغلي ورق الجوافه مرتين اسبوعياً خلال فترة الحمل يساهم في علاج الإمساك ويعمل على تسهيل عملية الولادة، كما يحذر تناوله لفترة كبيرة حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالإسهال وهي من الأمور الغير مستحبة خلال فترة الحمل.

 

3. من فوائد ورق الجوافة للحامل أنها تحمي من الآم العظام والعضلات:

من الأعراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من السيدات خلال فترة الحمل، هو الشعور بالآم في العظام والعضلات؛ وذلك بسبب ضغط وزن الجنين على عظام وعضلات منطقة الحوض والقدمين.

 

ويؤكد المتخصصون على أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة، من خلال تناول مغلي ورق الجوافةوخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من عنصر المنغنيز.

 

وهو من أهم المعادن التي تساعد على تقوية العضلات وتحافظ على صحة العظام، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام حتى بعد انقطاع الطمث.

 

4. من فوائد ورق الجوافة أنه يحمي من الإصابة بتسمم الحمل:

كما تحتوي ورق الجوافة على كمية كافية من عنصر البوتاسيوم، والذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة مرونة الأوعية الدموية والعمل على انبساطها، مما يساعد على الحفاظ على ضغط الدم عند معدله الطبيعي، ويحد من ارتفاعه، وما ينتج عنه من مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بتسمم الحمل وتورم الأطراف وغيرها.

 

5. من فوائد ورق الجوافة للحامل أنه يعالج كلف البشرة الناتج عن الحمل:

فوائد الجوافة للبشرة متعارف عليها بفضل غناه بكمية كافية من فيتامين A ، يعد مغلي ورق الجوافة من المستحضرات الطبيعية التي تساهم – بشكل كبير- في التخلص من آثار الكلف والبقع المزعجة التي تصيب البشرة خلال فترة الحمل، وكما أنها تعمل على التخلص من الجلد الميت المتراكم على البشرة وتساعد على توحيد لونها.

 

لتحقيق أقصى استفادة منها، ينصح بغلي أوراق الجوافة وتركها حتى تبرد تماماً، ثم يتم مسح الوجه بهذا الخليط ثلاث مرات يومياً على الأقل، ويتم حفظه في البراد (الثلاجة) على أن يتم تجديد هذا الخليط كل أسبوع على الأكثر.

 

6. من فوائد ورق الجوافة للحامل أنه يحمي من أعراض البرد والانفلونزا:

حيث يحتوي ورق الجوافة على فيتامين سي، والذي يساهم بشكل كبير في التخلص من أعراض البرد والأنفلونزا مثل السعال وضيق الشعب الهوائية، كما أنه يقاوم العدوى الفيروسية والبكتيريه التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل.

 

7. من فوائد ورق الجوافة للحامل أنه يعالج تقرحات الفم ويسكن الآم الأسنان:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن ورق الجوافة يحتوي على الكثير من المواد المضادة للبكتيريا المسببة لتقرحات الفم، كما أنه يحد من نمو البكتيريا التي تسبب الآلام وتسوس الأسنان.

 

بالإضافة إلى أنه يقلل من التخلص نزيف اللثة وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بمضغ بعض أوراق الجواقة الطازجة بشكل يومي مما يساهم في تطهير الفم واللثة وحماية الأسنان من التسوس.

 

8. من فوائد ورق الجوافة للحامل أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب لدى الأم والجنين:

حيث أشارت بعض الأبحاث أن ورق الجوافة تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL، كما يساعد على تنظيم ضربات القلب لدى الأم ويحمي من إصابة الجنين بأي عيوب خلقية في القلب.

 

9. من فوائد ورق الجواقة أنه يساعد على بناء العضلات بجسم الجنين:

يعد ورق الجوافة مصدر هام لفيتامين A والبروتين، الضروريان لبناء الأنسجة والعضلات بجسم الجنين، مما يساهم في اكتمال نمو الجنين والوصول به إلى الوزن المثالي خلال أشهر الحمل.

 

المراجع:

  1. Unbranwired: Guava Health Benefits During Pregnancy
  2. Health Line: Which Herbal Teas Are Safe to Drink During Pregnancy
  3. Organic Facts: Guava Leaf Tea: Benefits & Side Effects
error: Content is protected !!

Send this to a friend