الإنجاب

هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى ؟

هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى

ان المهبل من اعضاء الجسم التي تستحق التقدير والاهتمام، فبالاضافة الى أن هذا العضو يقوم بتنظيف نفسه بصورة دقيقة، فهو أيضا الطريق الذي يسلكه طفلك للخروج الى الحياة وهو أيضا مصدر للمتعة والرضا في العلاقة الزوجية.

 

ولكن هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى ؟ ان الاجابة عن هذا السؤال هي أن الولادة تحدث بالتأكيد تغيرات على المهبل، فالدفع بهذا الكائن الصغير الى خارج الجسم يمكنه أن يؤثر بعدة صور على المهبل ولكن قد لا تكون هذه التغيرات بالسوء الذي يتوقعه البعض والكثير من هذه التغيرات يكون مؤقتا ولا يستمر الا لفترة محدودة وحتى يستعيد المهبل حالته الطبيعية ويشفى من الاجهاد الشديد الذي تعرض له خلال عملية الولادة.

 

ان ولادة طفل ليست أمرا سهلا ولا هي بمثابة نزهة وبحسب المختصين فإن المهبل قد يحتاج الى فترة تتراوح بين اثني عشرة اسبوعا وحتى عام كامل ليعود الى طبيعته ويشفى بشكل كامل وهناك بعد الأمور التي قد لا تعود الى طبيعتها بنسبة 100% بعد الولادة الاولى فإذا اردت أن تعرفي هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى وما هي التغيرات المتوقعة وهل هذه التغيرات دائمة أم رجعية يمكنك متابعة الفقرات التالية.

 

هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى

 

جفاف المهبل

في حالة الحمل تتعرض المرأة الى العديد من التغيرات الهرمونية ومن ضمن هذه التغيرات ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، وبعد عملية الولادة تعود مستويات الاستروجين الى حالتها الطبيعية مما يمكن أن يؤثر على حالة المهبل.

 

فالاستروجين من الهرمونات التي تبقي على المهبل مرطبا وتحفز افراز سائل شفاف يحمي المهبل من الجفاف بحسب المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، وبدون مستويات طبيعية من الاستروجين فإن المهبل لن يحصل على مستويات الترطيب المطلوبة كما يمكن ان تنكمش الأنسجة المهبلية وتصبح أرق ما يتسبب في حالة من الانزعاج الشديد للأم الحديثة الولادة.

(مقال متعلّق)  افضل وقت للجماع بعد الولادة القيصرية

 

فإذا لم تكوني ترضعي طفلك رضاعة طبيعية فإن مستويات الاستروجين ستعود الى طبيعتها خلال فترة قصيرة أما الرضاعة الطبيعية فإنها تبقي مستويات الاستروجين منخفضة ما يدخل جسم الأم المرضع في حالة انقطاع الطمث التالية للولادة وهي حالة تتسبب في حدوث جفاف بالمهبل وبعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

 

يمكن للمهبل أن يعود الى حالته الطبيعية وللتخلص من هذه المشكلة يمكنك استشارة الطبيب ليصف لك بعض المستحضرات التي يمكنها أن تحافظ على ترطيب المهبل وخاصة اثناء ممارسة الجنس.

 

ألم المهبل والعجان

تتعرض منطقة العجان الفاصلة بين فتحة الشرج وفتحة المهبل وكذلك المهبل للتمزق في الكثير من حالات الولادة الطبيعية وتتعرض النساء لهذه المشكلة في 53 – 79% من حالات الولادة بحسب الكلية الأمريكية لطب النساء والتوليد، وهذا التمزق يتم خياطته جراحيا ما يتسبب في ألم شديدا للغاية للأم التي ولدت حديثا.

 

وهناك عدة درجات من التمزق يتوقف عليها حالة الألم

 

1. الدرجة الأولى:

وفيها يتعرض الجلد فقط للتمزق وقد تحتاج او لا تحتاج الى الخياطة الجراحية وتشفى خلال اربعة اسابيع تقريبا.

 

2. الدرجة الثانية:

وتشمل تمزق العضلات الموجودة في تلك المنطقة والتي تدعم المثانة والرحم والمستقيم وهي حالة تستدعي الخياطة جراحيا ويمكن أن تشفى أيضا خلال اربعة اسابيع.

 

3. الدرجة الثالثة:

تتعرض نفس مجموعة العضلات السابقة للتمزق بالاضافة الى تمزق العضلات المحيطة بالشرج وهي حالة تستدعي الاصلاح الجراحي في غرفة العمليات وليس في غرفة الولادة وتحتاج هذه المشكلة الى حوالي 12 اسبوعا وحتى تشفى بالكامل.

 

4. الدرجة الرابعة:

وتشمل هذه الدرجة نفس مجموعة العضلات التي وردت في المجموعة السابقة بالاضافة الى تمزق الأنسجة المحيطة بالمستقيم وهي حالة أكثر خطورة وتحتاج ايضا الى اصلاح جراحي في غرفة العمليات ويمكن أن تشفى خلال فترة تتجاوز 12 اسبوعا.

(مقال متعلّق)  العناية بالجسم بعد الولادة

 

وفي كل الحالات فإن المرأة تعاني من ألم شديد في منطقة المهبل والحوض بعد عملية الولادة وللتخفيف من الألم يمكنك وضع عبوة مثلجة على مكان الخياطة مع الحرص على لف العبوة بمنشفة نظيفة وعدم وضعها مباشرة على الجرح، وبعد الاخراج استخدمي زجاجة تحتوي على الماء الدافيء لغسل هذه المنطقة وجفيفه بحرص، ويكنك ايضا استخدام مرهم ليدوكين لتخدير الألم وحتى يشفى الجرح بشكل كامل.

 

الندوب

ان الاجابة على السؤال المطروح هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى يتضمن العديد من الأمور، فبالاضافة الى جفاف المهبل وتمزق الأنسجة يمكن أن ينتج عن الولادة بعض الندوب في المهبل هذه الندوب يمكنها أن تشعرك بعدم الارتياح وخاصة اثناء ممارسة الجنس.

 

وهذه الندوب ايضا يمكنها أن تشفى بمرور الوقت وان كانت تتسبب في الم شديد في بعض الحالات وحتى تشفى ما يجعل مجرد التفكير في عملية ممارسة الجنس مسألة مؤلمة بالنسبة لبعض النساء.

 

تغيرات الدورة الشهرية

يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية لبعض الوقت وخاصة اذا كانت الأم ترضع طفلها طبيعيا وعندما تعود الدورة الشهرية قد تكون أخف أو اكثر غزارة من الدورة المعتادة، فإذا كانت مستويات الاستروجين أقل من المعدل الطبيعي يصبح جدار الرحم أقل سمكا ما يتسبب في نزول دورة خفيفة، أما ارتفاع مستويات الاستروجين فتزيد من سماكة جدار الرحم ومن كثافة الدورة.

 

اتساع المهبل

ينكمش المهبل وفتحة المهبل بعد الانتهاء من عملية الولادة ولكن قد لا يعود اتساع المهبل الى ما كان عليه قبل الولادة بنسبة 100% حيث يبقى أكثر اتساعا من المعتاد حتى أن السدادات القطنية التي كانت تثبت قبل الولادة داخل الرحم قد تسقط بسهولة بعد الولاده الاولى من مكانها في بعض الحالات.

 

سلس البول

يؤثر الحمل على منطقة الحوض والتي تتكون من العضلات وبعض الأنسجة الأخرى والتي تبقي الأعضاء الموجودة في تلك المنطقة من الجسم ثابتة في مكانها، ويمكن للولادة أن تؤثر على هذه العضلات والأعصاب التي تغذي الحوض والتي تتحكم في المثانة وقناة مجرى البول ما يسمح بتسرب البول لأقل سبب مثل الضحك أو العطس.

(مقال متعلّق)  العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية (معلومات هامه)

 

ومن الجيد أن هذه المشكلة تتحسن مع الوقت حيث تعود العضلات والأنسجة بعد فترة الى طبيعتها وتعاني بعض النساء من مشكلة سلس البول وحتى بدون أن تمر بعملية ولادة مهبلية، كما أن النساء اكثر عرضة للاصابة بهذه المشكلة من الرجال بمقدار الضعف.

 

وينصح الخبراء بممارسة تمرينات كيجل والتي تعمل على تقوية عضلات الحوض لتزيد من قدرتك على التحكم في المثانة، كما يمكن علاج هذه المشكلة بطريقة العلاج السلوكي.

 

انخفاض الرغبة والمتعة الجنسية

خلال ممارسة الجنس تساهم عضلات الحوض والرحم في احداث انقباضات قوية وهذه الانقباضات هي مصدر المتعة الجنسية وبسبب تعرض العضلات في تلك المنطقة للتمزق بعد الولادة تنخفض قدرة المرأة على الحصول على المتعة الجنسية.

 

ويمكن ممارسة تمارين كيجل للحامل ايضا ان تساهم في حل هذه المشكلة وتعيد الى عضلات الحوض قوتها وتعيد اليك القدرة على الحصول على المتعة الجنسية.

 

فإذا كنتِ حاملا للمرة الأولى وتتسائلي هل يتغير المهبل بعد الولاده الاولى وهل ستظلي جذابة في عيون زوجك بعد الحصول على طفل فعليك توقع هذه المتغيرات ومعرفة سبل التغلب على المشكلات التي قد يمتد أثرها لفترة طويلة.

 

المراجع:

  1. Self: 7 Ways Your Vagina Might Change After You Give Birth
السابق
فوائد الرضاعة الصناعية
التالي
علامات التئام جرح الولاده