التغذية

نقص فيتامين b12 : علاماته في الجسم وعلاجه

نقص فيتامين b12

نقص فيتامين b12

فيتامين b12 هو أحد افراد عائلة فيتامين ب المركب واسمه العلمي الكوبلامين وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويلعب دورا هاما في انتاج كرات الدم الحمراء والحمض النووي الذي يحمل الجينات الوراثية للانسان، وهو يعمل على تعزيز كفاءة عمل الجهاز العصبي ويحدث نقص فيتامين b12 عندما لا يتناول الانسان كميات كافية منه أو يكون جسمه غير قادرا على امتصاص الفيتامين بكفاءة.

 

ويتواجد فيتامين b12 في الأغذية الحيوانية بما فيها اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، كما أنه يتواجد في العديد من المنتجات الغذائية المدعمة بالفيتامين والمكملات الغذائية وينتشر نقص فيتامين b12 بين نسبة كبيرة من الناس وخاصة كبار السن حيث تقل قدرة اجسادهم على امتصاص الفيتامين، وكل شخص لا يتناول كميات كافية من الأغذية الحيوانية كما هو الحال لدى النباتيين معرض للاصابة بهذه المشكلة.

 

الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بحالات نقص فيتامين b12

 

1. كبار السن:

كبار السن لا ينتج جسدهم كميات كافية من حمض المعدة والذي يساعد على امتصاص فيتامين b12 في الجسم.

 

2. جراحات استئصال اجزاء من الأمعاء:

الأشخاص الذين تعرضوا لعمليات جراحية لاستئصال اجزاء من الأمعاء تقوم بدور في امتصاص فيتامين b12 معرضون للاصابة بنقص في فيتامين b12.

 

3. بعض الأدوية:

الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الدوية مثل أدوية علاج السكر وكذلك الأشخاص الذين يتناولون أدوية الحموضة على المدى الطويل لعلاج حرقة المعدة حيث ان حمض المعدة لازم لعملية امتصاص الفيتامين في الجسم وتشير الدراسات الى أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية علاج الحموضة ارتفعت لديهم مخاطر الإصابة بنقص فيتامين b12 بمقدار 65%.

 

4. حبوب منع الحمل:

السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل عن طريق الفم: تشير الدراسات الى ان تناول الأقراص العالية في محتواها من هرمون الاستروجين يمكنها أن تؤثر على امتصاص فيتامين b12 في الجسم وكذلك على امتصاص الفولات.

 

5. تناول الكحول:

الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية حيث تتعرض معدتهم للالتهاب ما يقلل من امتصاص الفيتامين بالجسم، كما أن تناول الكحول يؤثر على الكبد وعلى قدرته على الاحتفاظ بالفيتامين وكذلك على قدرة الكبد على استخدام الفيتامين المحفوظ.

 

6. النباتيون:

الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا صارما تزيد لديهم فرص الاصابة بنقص فيتامين b12 حيث انه يتواجد في الأغذية الحيوانية ولسوء الحظ فإن اعراض نقص فيتامين b12 قد تحتاج لأعوام للظهور وتشخيصها قد يكون معقدا ويمكن خلط اعراض نقص فيتامين b12 مع اعراض نقص الفولات.

 

ويرجع ذلك الى أن نقص فيتامين b12 عادة ما يتسبب في نقص في نسبة الفولات ايضا وهو ما يخفي اعراض نقص فيتامين b12 ويجعل من العسير على الأطباء تشخيص المشكلة بشكل سليم الا من خلال التحليل.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين ب12 الحاد

 

اعراض نقص فيتامين b12

 

1. اصفرار أو شحوب الجلد:

عادة ما تبدو بشرة الأشخاص المصابون بأعراض نقص فيتامين b12 شاحبي البشرة أو مائلين للاصفرار، وكذلك يبدو لون بياض العين مصفرا ما يعرف بالصفراء وهو ما ينتج عن تعرض كرات الدم الحمراء للتلف تيجة نقص فيتامين b12 حيث ينطلق منها الهيموجلوبين والذي يتحول الى املاح الصفراء.

 

ويدخل فيتامين b12 في انتاج الحمض النووي الحامل للصفات الوراثية، وبدون كميات كافية منه لا يتم انتاج خلايا سليمة جديدة، بل تكون عرضة للتكسر وينشأ عن نقص هذا الفيتامين نوع من الأنيميا المعروفة باسم (ميجالوبلاستك) حيث تتكون كرات الدم الحمراء في نخاع العظام وتكون كبيرة الحجم وسهلة التكسر.

 

هذه الكرات الكبيرة الحجم يصعب عليها الخروج من نخاع العظام والوصول الى مجرى الدم وتتعرض هذه الخلايا للتكسر ما ينتج عنه اصفرار الجلد والعين وينتج مركب الصفراء أو البيللروبين بعد أن يقوم الكبد بالتعامل مع كرات الدم الحمراء التالفة وما بها من هيموجلوبين.

 

2. التعب والاجهاد:

التعب والاجهاد من الأعراض الشائعة لدى من يعانون من نقص في فيتامين b12 ويرجع ذلك الى عدم قدرة الجسم على انتاج كرات دم حمراء سليمة كافية وهي ما يقوم بنقل الأكسجين الى جميع انحاء الجسم ويمكن لنقص الاكسجين أن يتسبب في الشعور بالتعب والارهاق المستمرين.

 

في بعض الأحيان يكون السبب وراء الاصابة بنقص مستمر في فيتامين b12 هو نوع من الانيميا الخبيثة وفيها لا يتمكن الجسم من تصنيع نوع هام من البروتين يعرف باسم البروتين الجوهري، وهو بروتين لازم لامتصاص فيتامين b12 وبدونه لا يستطيع الجسم امتصاص هذا الفيتامين من الغذاء.

 

3. الشعور بالوخز والشكات:

يعد هذا العرض من الأعراض الخطيرة والهامة للاصابة بنقص مزمن في فيتامين b12 ويحدث عندما يتسبب هذا النقص في حدوث تلفا في الأعصاب ويظهر ذلك العرض بمرور الزمن حيث يدخل فيتامين b12 في أحد عمليات الهدم داخل الجسم والتي ينتج عنها انتاج الحمض الأميني المايلين وهو الذي يحيط بالخلايا العصبية ويحميها من التلف وبدون فيتامين b12 لا يمكن للجسم انتاج المايلين ولا يمكن للجهاز العصبي بالجسم أن يعمل بكفاءة.

 

ينتج عن ذلك الشعور بالوخز والشكات في الأطراف، وتظهر الدراسات الحديثة أن هناك 28% من الناس لديهم أعراض نقص فيتامين b12 العصبية بدون وجود اثر للانيميا، ولكن يتم تشخيص الحالة كنقص فيتامين b12 في حالة كان الشعور بالوخز مصحوبا بالانيميا، حيث أن اعراض الوخز يمكن أن تحدث في العديد من الحالات الأخرى.

 

4. تغير في طريقة الحركة:

إذا لم يتم علاج المشكلات العصبية النتجة عن نقص فيتامين b12 يمكن أن يحدث خلل في طريقة الحركة على المدى الطويل وفي طريقة المشي للمريض كما يمكن أن يؤثر ذلك على اتزان الجسم وتناسقه الحركي ويجعل الشخص أكثر عرضة للسقوط على الأرض.

(مقال متعلّق)  أهم اسباب نقص فيتامين b12

 

وعادة ما يرى مثل هذا العرض لدى البالغين الذين تأخر تشخيص حالتهم كثيرا والذين تخطت اعمارهم الستين عاما ويمكن لهذه الفئة من الناس أن تتحسن حالتها بالعلاج وتتحسن قدرتها على الحركة والمشي.

 

5. التهاب اللسان وقرح الفم:

عندما يصاب الانسان بالتهاب اللسان يتغير حجم ولون لسانه وكذلك يتغير شكله ويصبح مؤلما وأحمر اللون ومتورما، يمكن للالتهاب ايضا ان يجعل مظهر اللسان ناعما حيث تكون براعم التذوق التي تغطي اللسان والتي تظهر على سطحه عادة قد تمددت الى درجة كبيرة حتى لا تكاد تلحظ.

 

والتهابات اللسان وقرح الفم تغير طريقة الانسان في تناول طعامه وفي التحدث وتشير الدراسات الى أن تقرحات الفم والتهابات اللسان ربما تكون اعراض مبكرة لنقص فيتامين b12 وخاصة في حالة وجود بقع مستطيلة على سطح اللسان ويمكن لبعض الأشخاص المصابين بحالات نقص فيتامين b12 أن يختبروا أعراض فموية أخرى مثل الشعور بوخزات في اللسان وكذلك حرقان وحكة في الفم.

 

6. الدوخة وضيق التنفس:

عندما يصاب الانسان بالانيميا نتيجة نقص فيتامين b12 يصاب بصعوبات في التنفس ويصبح قصير النفس ويشعر بالدوخة وخاصة في حالة بذل جهد ويرجع ذلك الى افتقاد الجسم لكرات الدم الحمراء اللازمة لحصوله على الأكسجين الكافي لتقوم خلايا الجسم بعملها.

 

ويمكن لهذا العرض أن يحدث في العديد من المشكلات الصحية الأخرى أيضا ولذلك وفي حالة شعورك بضيق في التنفس عليك التحدث الى طبيبك لتشخيص المشكلة بصورة أفضل.

 

7. اضطرابات الرؤية:

من ضمن اعراض نقص فيتامين b12 هو اضطرابات أو تشوش الرؤية وهو يحدث للاشخاص الذين اهملوا علاج نقص فيتامين b12 لمدة طويلة حتى تعرض العصب البصري لديهم للتلف وهو ما يؤثر على رؤيتهم.

 

ويحدث ذلك نتيجة نقل العصب للاشارات المخية الى العين بصورة غير صحيحة وهو ما ينتج عنه الحالة الطبية المعروفة باسم الاعتلال العصبي البصري ويمكن في بعض الحالات علاج التالف الناتج والخلاص من هذه الأعراض بعلاج مشكلة نقص فيتامين b12.

 

8. التقلبات المزاجية:

الأشخاص المصابون بحالات نقص فيتامين b12 عادة ما يبلغون عن اصابتهم بالتقلبات المزاجية حيث يرتبط هذا النقص بالاصابة بالعديد من الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب والخرف.

 

ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع تركيز من فيتامين الهوموسستين نتيجة لنقص فيتامين b12 وهو ما قد يتسبب في حدوث تلف بأنسجة المخ ويتعارض من الاشارات العصبية القادمة من المخ وهو ما يتسبب في حدوث التغيرات المزاجية.

 

وأظهرت بعض الدراسات ان الاشخاص المصابين باضطرابات المزاج الناتج عن نقص فيتامين b12 تحسنت حالتهم واختفت لديهم هذه الأعراض بعد تناول كميات كافية من الفيتامين.

 

ويمكن أن ينتج الاكتئاب والخرف عن العديد من الأسباب الأخرى بخلاف نقص فيتامين b12 ولذلك يكون تأثير المكملات الغذائية الغنية بالفيتامين غير مجدي في بعض الحالات.

(مقال متعلّق)  نسبة فيتامين b12 الطبيعية في الجسم

 

ويمكن لتناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين b12 أن تحسن من المزاج لدى نسبة من المرضى ولكنه يكون غير مناسبا في حالات الاكتئاب والخرف الناتجة عن اسباب اخرى.

 

9. ارتفاع درجة الحرارة:

من ضمن الأعراض الخاصة بحالات نقص فيتامين b12 هي ارتفاع درجات حرارة الجسم وان كان هذا العرض نادر الحدوث وأسباب ظهور هذا العرض غير واضحة بصورة كاملة ولكن بعض الأطباء ابلغوا عن تلقي حالات تعاني من نقص في فيتامين b12 وارتفاع في درجات حرارة الجسم حيث عادت الحرارة الى طبيعتها بعد علاج النقص ومن المهم التذكير بأن أغلب حالات الحمى تنتج عن الاصابة بأمراض اخرى وانه نادرا ما يكون هذا العرض نتيجة لنقص الفيتامين.

 

كيف تتجنب الاصابة بحالات نقص فيتامين b12 

إن أفضل السبل لتجنب الإصابة بنقص فيتامين b12 هي تناول الغذاء المتوازن والذي يحتوي على كميات وافرة من منتجات الألبان والأسماك والدواجن، بالنسبة لكبار السن قد تحدث لديهم مشكلات في امتصاص الفيتامين من الغذاء رغم توفره ولكن هذا النقص يحتاج الى سنوات طويلة لكي تظهر اعراضه.

 

ويمكن لبعض أنواع الأدوية ان تتعارض مع عملية امتصاص فيتامين b12 مثل بعض أدوية السكر ولذلك فمن المهم التحدث الى الطبيب حول مخاطر تعرضك لنقص فيتامين b12 وليس عليك التوقف عن تناول الأدوية من تلقاء نفسك أو تناول المكملات الغذائية ويمكن للطبيب ان يطلب عمل فحص خاص لقياس مستويات فيتامين b12 بالجسم وتعويض الكميات الناقصة عبر وصف المكملات الغذائية.

 

علاج نقص فيتامين b12

يتضمن العلاج العمل على رفع مستويات فيتامين b12 في الجسم وذلك اعتمادا على الأسباب التي أدت الى حدوث النقص في البداية ويمكن للطبيب في هذه الحالة ان ينصح بالتالي:

 

  • حقن فيتامين b12 يتم اعطائها للمريض شهريا أو عند الحاجة اليها

  • اعطاء المريض اقراص فيتامين b12 كمكمل غذائي أو اعطاءه المكملات التي تعطى عن طريق التنشق عبر الأنف.

  • علاج المشكلات الصحية الأخرى التي أدت الى الاصابة بالنقص مثل مرض كرون ومرض السيلياك.

  • وكذلك علاج الأشخاص الذين يدمنون على تناول الكحول.

  • تغيير النظام الغذائي للمريض ليحتوي على كميات اكبر من الأغذية الغنية بالفيتامين

  • علاج الأعراض الناتجة عن نقص الفيتامين.

 

المراجع:

  1. Health Line: 9 Signs and Symptoms of Vitamin B12 Deficiency
  2. Everyday Health: What Is Vitamin B12 Deficiency
  3. Health: 21 Important Facts About Vitamin B12 Deficiency
السابق
الضغط الطبيعي ودورة في الحفاظ على الصحة
التالي
اعراض الاصابة بمرض القولون العصبي