نقاط القوة في المقابلة الشخصية

نقاط القوة في المقابلة الشخصية
نقاط القوة في المقابلة الشخصية

ما هي نقاط القوة في المقابلة الشخصية وكيفية ابرازها

تعد المقابلة الشخصية واحدة من المواقف التي تدعو للتوتر، وقد يمر فيها الشخص بالضغط النفسي، خاصة وأنها تحتوي على الكثير من الاسئلة التي تحاول أن تجيب عنها بشكل صحيح. ويشير علم النفس إلى أن هناك العديد من نقاط القوة في المقابلة الشخصية، والتي يمكن من خلالها تحقيق هدفك منها.

 

ولكن قبل أن نتحدث عن نقاط القوة في المقابلة الشخصية، علينا أولا أن نتحدث على العكس لنوضح الأمر، وهي نقاط الضغف في المقابلة الشخصية.

 

هناك بعض الأمثلة التي يمكن احتسابها كنقاط ضعف في المقابلة الشخصية، وهي تصرفات مثل، أن تنتقد نفسك، أو أن تحاول إرضاء الجميع المدير بأي وسيلة كانت، أو أن تكون غير عارف مع نشاط المكان الذي تريد العمل فيه أو هدفه، أو أن تكون غير مؤهل في ما يطلبه المكان.

 

وتعد أفضل نقاط القوة في المقابلة الشخصية هي أن تؤكد على الإيجابيات التي تمتاز بها، بالإضافة إلى الابتعاد عن الحديث عن الصفات الشخصية عنك، والتركيز أكثر على الصفات المهنية التي يحتاجها العمل وفيما يلي بعض نقاط القوة في المقابلة الشخصية التي ستفيدك كثيرا في عمل مقابلات العمل، والمقابلات الوظيفية بشكل عام.. لنبدأ..

 

1. تقييم نقاط قوتك

عليك أن تتعرف على نقاط القوة فيك أولا.. هذه هي الخطوة الأولى التي يمكنك البدء بها، فأنت لن تتمكن من إظهار نقاط القوة فيك إن لم تكن على دراية بها من الأساس.

(مقال متعلّق)  نصائح للمقابلة الشخصية

 

من الضروري أن تكون محددا في تقييم مهاراتك لتحديد نقاط قوتك قبل القيام بأي مقابلة شخصية، وعليك وضع قائمة بمهاراتك، والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات:

 

  • مهاراتك المعرفية:

وهي المهارات الخاصة بك في مجال المعرفة والمهارات الخاصة بالعمل مثل التعليم وخبرتك الشخصية مثل استخدام مهارات الكمبيوتر واللغات والقدرات التقنية وغيرها.

 

  • مهاراتك الوظيفية:

وهي مهارات مثل القدرة على الاتصال وإدارة العمل، والتخطيط للمهام.

 

  • مهاراتك الشخصية:

وهي المهارات الشخصية التي تتسم بها، مثل القدرة على العمل الجاد والعمل في فريق والمرونة.

 

2. إظهار الحماس للعمل

الحماس هو ما يظهر شغفك بالعمل في المكان الذي تود العمل فيه، دعنا نسألك سؤالا.. لم قد يرغب أحدهم في تعيين أو الحصول على موظف جديد غير مهتم بالعمل؟ أو لا توجد لديه طاقة للإبداع والعطاء؟

 

عليك ان تظهر حماسك للمهام التي ستطلب منك إذا حصلت على الوظيفة، بل وإعداد خطة مسبقة وأفكار يمكن القيام بها إن تم قبوله في الوظيفة. هذا سيبهر المدير ولن يتردد في منحك الوظيفة.

 

3. الثقة من نقاط القوة في المقابلة الشخصية

هناك فارق كبير بين الثقة والغرور.. فالثقة هي أن تتحدث من واقع الخبرة الشخصية، وعن ثقتك في قدرتك على انجاز ما سيطلب منك بشكل علمي ومخطط، وليس فقط لأنك ماهر ولديك القدرة.

 

هناك فارق ضئيل بين كون الثقة من نقاط القوة في المقابلة الشخصية أو أن تتسبب في كونها من نقاط الضعف، عليك أن تتحدث عن الخبرات التي حصلت عليها، ولكن في نفس الوقت أن تظهر بأن لديك الرغبة في تطوير تلك المهارات والخبرات.

 

3. أن تكون مبدعا

الإبداع واحدة من أكثر نقاط القوة في المقابلة الشخصية، هناك العشرات غيرك يريدون الحصول على الوظيفة، فلم سيتم اختيارك أنت؟ الفارق بينك وبين أي مرشح آخر للعمل، هو هذا الجانب المبدع من شخصيتك يمكنك أن تظهر هذا الجانب المبدع، من خلال الأفكار التي تعدها مسبقا قبل المقابلة والخاصة بتطوير المكان والفكرة أو التخصص الذي تعمل به.

(مقال متعلّق)  النجاح في العمل

 

الابداع كذلك يمكن أن يكون في طريقة إجابتك على الاسئلة التي توجه لك خلال المقابلة، أو بطريقة شرحك لوجه نظرك حول أحد الأمور التخصصية في الوظيفة.

 

4. كن على علم بآخر المستجدات

واحدة من نقاط الضعف في المقابلة الشخصية هي ألا تكون على علم بآخر المستجدات فيه، فمن الضروري أن تكون مطلعا على أحدث ما وصلت إليه علوم الإدارة مثلا إن كنت مديرا، أو تكون عارفا بآخر تحديثات البرامج الخاصة بالبرمجة، وكذا..

 

نقاط القوة في المقابلة الشخصية تنبع من مدى إلمامك بتفاصيل المجال أيضا، عليك أن تكون على علم بآخر المستجدات في عالم الصحافة مثلا، أو في مجال التدريب، ولا تشعر من يقوم معك بالمقابلة أنك منفصل عن العالم.

 

5. كن مهذبا مع الكثير من الاحترام

التهذيب في طريقة حديثك، وطريقة تقديمك لنفسك، ومدى قدرتك على الاستماع الجيد، وعدم مقاطعة محدثك، كلها من الأمور التي تحسب لك وتعد من نقاط القوة في المقابلة الشخصية.

 

الإحترام سيعكس مدى حسن اخلاقك، حتى في طريقة اعتراضك على أحد النقاط في المقابلة، يمكنك إبداء رأيك بشكل لطيف ومع ابتسامة خفيفة، تشرح فيها وجهة نظرك بدون التجريح أو الاستخفاف.

 

6. حدد ونظم إجابتك

برمج ونظم إجاباتك عند مواجهة سؤال في المقابلة الشخصية.. وسنشرح هذه بالتفصيل، مثلا يسألك من يدير المقابلة عن خبرات العمل التي قمت بها سابقا. وهنا عليك أن تكون محددا وفقا لطريقة واحدة، مثلا إن تبدأ من آخر وظيفة قمت بها إلى الأقدم أو العكس، أو تقوم بذكر الوظائف المتعلقة بهذه الوظيفة بشكل محدد.

 

طريقة سردك وإجابتك تمنح من يسمعك شعورا جيدا بالفهم للإجابة، حتى لا يتم عدم الانتباه لأحد تفاصيل ما تقوله، كذلك يمنحك شعورا بالترتيب والتنظيم لما تريد أن تقوله.

(مقال متعلّق)  اسئلة الانترفيو

 

7. خذ وقتك

يجب أن تعرف أنك لست في مسابقة، وأن الوقت لن يداهمك، وأن التسرع في الاجابات ليس في صالحك أبدا. خد وقتك في التفكير على الاجابات، وف الحديث ولا تتلعثم بسبب سرعة الرد. فمحادثك لا يريد منك إجابة سريعة بقدر ما يريد منك إجابة صادقة ودقيقة كذلك التمهل في الإجابات يمنحك الفرصة للتفكير بشكل صحيح في ما يجب أو ما لا يجب عليك قوله. فكل كلمة قد تحسب لك أو عليك في المقابلة.

 

8. التواضع

قد يظن البعض أن من نقاط القوة في المقابلة الشخصية هي أن تكون متعاليا، وأن تحكي عن خبراتك المهنية ومهاراتك الوظيفية بشكل متعال. ويسعدني أن خبرك أنك بهذا تكون قد ارتكبت لتوك أكبر خطأ ممكن في مقابلات العمل.

 

في الغالب فإن من يجري معك المقابلة الشخصية على علم بكل تفاصيل سيرتك الذاتية، فأنت لا داعي منك أن تعيد حكايتها او سردها مرة أخرى، إلا لو طلب هو منك بعض التفاصيل عنها، يمكنك الحديث عن خبراتك من خلال سرد تجربتك الممتعة في العمل في مكان ما، أو شغفك بتنمية ما لديك بالفعل من مهارات.

 

من الأفضل عدم التباهي بمهاراتك، فلا تقل مثلا أنا الأكثر موهبة في مجالي أو الانجح في القيام بشيء ما، أو تقول أن الجميع يصفك بالذكاء، أو أنا محاور رائع.

 

في النهاية فإن نقاط القوة في المقابلة الشخصية تتوقف عليك أنت وعلى نوع تلك المقابلة، خاصة إن كانت المقابلة تتسم بالود والمرح، أو إن كانت شخصية مدير المقابلة شخصية جادة وحازمة، فعليك التصرف في المقابلة وفقا لشخصية المحاور نفسه أيضا.

 

المراجع:

  1. The Balance Career: Interview Question: What Is Your Greatest Strength
  2. Monster: List of strengths and weaknesses: What to say in your interview