نظام غذائي لمرضى القلب

يواجه مريض القلب العديد من المخاوف، إحداها الخوف من الإصابة بنوبة قلبية قد تودي بحياته فجأة، ولكن بالنظر إلى الجانب المشرق سنجد أن هناك طرق كثيرة للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية الناتجة عنها، وأحد هذه الطرق الشهيرة هي تحسين النظام الغذائي لمرضى القلب وممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة.

 

وقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بضرورة تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، فقد يأكل الإنسان طعامًا لا يحصل منه الجسم على أي إفادة بسبب عدم احتوائه على العناصر المغذية كالمعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف، إلا أن الأطعمة الصحية الغنية بهذه العناصر تمد الجسم بما يحتاجه كما إنها تساعد في التحكم في الوزن ومستوى الكوليسترول وضغط الدم.

 

والاعتماد على نظام غذائي لمرضى القلب يشمل الاهتمام بتناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والزيوت النباتية غير الاستوائية، بالإضافة إلى الدواجن والأسماك بعد نزع الجلد منها، ومن خلال هذا التقرير سنتعرف على أهم الأطعمة المفيدة في نظام غذائي لمرضى القلب

 

ما هو نظام (Cardiac diet) لمرضى القلب

بحسب العديد من الخبراء الدوليين، يجب على مرضى القلب أن يكونوا أكثر حرصًا على نوعية الوجبات الغذائية يوميًا، وعليهم اتباع حمية غذائية معينة أو المعروفة باسم (Cardiac diet)، وهي تحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لمرضى القلب، وهو أنسب نظام غذائي لمرضى القلب حسب الدراسات.

 

وتشمل تلك الخطة: الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن الخالية من الدهون، والسمك، كما أنها توصي مرضى القلب بتجنب تناول الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والصوديوم الزائد والسكر.

 

تقول لورين كيلي، وهي خبيرة أمريكية مسؤولة عن مركز لمكافحة أمراض القلب في مدينة نيويورك، إن هذا النظام يوصى به لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أو أي شخص يزداد احتمالية إصابته بأمراض القلب نتيجة لعوامل وراثية أو أي شخص يعاني من أمراض القلب عامة.

 

نظام غذائي لمرضى القلب

بالتالي سنبدأ بالتكلم عن اسس اتباع و مكونات النظام الغذائي الواجب اتباعه من قبل مرضى القلب:

 

أولا: الفاكهة والخضروات:

مما لا شك فيه أن الفواكهة والخضروات تتصدر قائمة الأطعمة الصحية، فهي تعزز من جهاز المناعة الخاص بك، فهي تمد جسدك بالعديد من العناصر الغذائية، التي تحميه من تكرار الإصابة بالنوبات القلبية، الخضار والفاكهة يجب أن يتصدر أي قائمة في نظام غذائي لمرضى القلب بالإضافة إلى ذلك، كلما زادت كمية الفواكه والخضراوات التي تتناولها يوميًا كلما ساعد ذلك على تقليل من شهيتك تجاه الأطعمة الأخرى.

 

مما يساعد على انقاص وزنك خلال فترة زمنية صغيرة وتوصي جمعية القلب الأمريكية، بملء نصف طبقك بالخضار أو الفواكه، أو كلاهما خلال وجبات الطعام المختلفة وبالنسبة لمرضى القلب فإن جميع الخضار والفاكهة جيدة بالنسبة لك، طالما أنك تأكلها دون إضافة الأملاح والسكريات.

 

كلما زادت ألوان الطعام التي تأكلها يوميًا، كلما زادت كمية المغذيات التي تحصل عليها حيث تواصل كيلي في نصائحها تجاه مرضى القلب، فتقول لهم، إنه عليهم تناول الخضار يوميًا، وعليهم الاختيار بين الأطعمة الغير نشوية مثل البطاطا والبطاطا الحلوة، كما أن الخضروات البيضاء هي مغذية وغذاء مثالي لمرضى القلب، مثل القرنبيط وفطر المشروم والبصل.

 

– أمثلة لفاكهة وخضروات مفيدة في نظام غذائي لمرضى القلب : 

 

ثانياً: أطعمة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان : 

ربما تظن أن الألياف مفيدة للهضم، ولكنها أيضًا عنصر مهم في نظام غذائي صحي لمرضى القلب حيث يؤكد خبراء التغذية، أن واحدة من أهم العناصر الغذائية لصحة القلب هي الألياف القابلة للذوبان، فهي تساعد على حفض مستوى الكوليسترول، وتحسين مستويات السكر في الدم ويفضل تناول من 10 إلى 25 جرامًا من الألياف القابلة للذوبان يوميًا، ويمكنك أن تجدها بوفرة في:

(مقال متعلّق)  اعراض امراض القلب

 

 

ثالثاً: الاحماض الدهنية مثل أوميجا – 3 :

يمكن الحصول على الأحماض الدهنية وبالتحديد أوميجا -3 من الأسماك الدهنية وبعض المكسرات والبذور يمكن لهذه الدهون الجيدة خفض ضغط الدم، وخفض مستويات ثلاثي تريجليسريد، ومنع إصابة الشرايين بالتصلب، والحد من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب.

 

قد يصف طبيبك بتناول مكملات أوميغا -3 إذا كنت تعاني من أحد أمراض القلب، عليك أن تتبع نظام غذائي لمرضى القلب وهو بالضرورة يشمل تناول أطعمة غنية بالأوميغا 3 مثل:

 

  • سمك السالمون

  • تونة

  • سمك مملح

  • السردين

  • عين الجمل

  • بذور الكتان

  • بذور القنب

  • بذور الشيا

 

لندخل بتفاصيل بعض الاطعمة المفيدة في النظام الغذائي لمرضى القلب : 

 

1. سمك السالمون:

يعتبر سمك السالمون وغيره من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية كالسردين وسمك الماكريل من أهم الأطعمة الصحية لمرضى القلب، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الحمض الدهني أوميجا 3، والتي أظهرت الأبحاث دوره الكبير في التقليل من خطر عدم انتظام ضربات القلب وتصلب الشرايين، ولذلك أوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول هذه الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيًا لمرضى القلب، أو من الممكن أن يعتمد المريض على المكملات الغذائية أوميجا 3.

 

2. دقيق الشوفان:

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكنها أن تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، ودقيق الشوفان كغيره من الحبوب الكاملة الموجودة في الخبز والمعكرونة جميعها جيدة للقلب كذلك، ولكن في الوقت نفسه يجب الابتعاد عن دقيق الشوفان الجاهز المحلى بالسكر.

 

3. التوت البري:

في دراسة تم إجرائها عام 2013، ظهرت النتائج تثبت أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و42 ويتناولن أكثر من ثلاث حصص من التوت البري والفراولة أسبوعيًا أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 32% مقارنة بغيرهن ممن لا يتناولن نفس الحصص أو حصص أقل.

 

ويرجع ذلك إلى مركبات الأنثوسيانين والفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة، والتي تقلل من ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية، ويُعرف مركب الأنثوسيانين بأنه المسئول على اللون الأحمر والأزرق في النباتات.

 

4. الشيكولاتة الداكنة:

تشتهر الشيكولاتة الداكنة بكونها من الأطعمة المفيدة للقلب، وقد أثبتت دراسة أجريت في عام 2012 أن الاستهلاك اليومي للشيكولاتة الداكنة من الممكن أن يقلل من النوبات القلبية غير المميتة، وهذه النتائج مقتصرة فقط على الشيكولاتة الداكنة والتي تتكون من نسبة لا تقل عن 60% من الكاكاو.

 

كما يحتوي هذا النوع من الشيكولاتة على مركبات الفلافونويد والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم والتخثر والالتهاب وعلى الجانب الآخر لا تعتبر الشيكولاته بالحليب وأغلب أنواع الحلوى من المفضلات عندما يتعلق الأمر بحماية القلب.

 

5. الفاكهة الحمضية:

النساء اللاتي يكثرن من تناول البرتقال والجريب فروت وغيرها من الحوامض الغنية بمركبات الفلافونويد يقل خطر إصابتهن بالجلطة القلبية بنسبة 19% مقارنة باللاتي يتناولن كميات أقل وفقًا لدراسة تم إجراؤها في عام 2012.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحمضيات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي له دور في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن في نفس الوقت يجب الابتعاد عن تحلية عصائر الحمضيات في نظام غذائي لمرضى القلب .

 

6. منتجات الصويا:

منتجات الصويا كحليب التوفو والصويا تعتبر طريقة جيدة للحصول على البروتين ضمن النظام الغذائي لمرضى القلب، فهو بروتين صحي خالي من الكوليسترول، حيث تحتوي منتجات الصويا على الدهون غير المشبعة وهي دهون صحية للقلب، هذا بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى الغنية بها كالألياف والفيتامينات والمعادن.

 

كما يقلل فول الصويا من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومقارنة باللبن البقري أو البروتينات الأخرى فإن البروتين المتوافر في الصويا يمكنه أن يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض امراض القلب

 

7. البطاطس:

قد يعتقد البعض أن البطاطس من الأطعمة الغير صحية نظرًا لكونها من النشويات بيضاء اللون، إلا أن البطاطس من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، طالما أنها غير مقلية، فتناول البطاطس في نظام غذائي لمرضى القلب يمد المريض بالبوتاسيوم الذي يساعد في انخفاض ضغط الدم، كما يوفر له نسبة عالية من الألياف والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

8. الطماطم:

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من البوتاسيوم بالإضافة إلى كونها مصدر جيد لمادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة، كما تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وبالطبع لأنها تحتوي على نسبة صغيرة من السعرات الحرارية والسكر فهي لا غنى عنها في أي نظام غذائي، فهي جيدة للجسم في كل الأحوال.

 

9. المكسرات:

وهي تشمل اللوز والجوز والفستق والفول السوداني، وهي تحتوي على الألياف المفيدة للقلب، كما تحتوي على فيتامين هـ، لذلك تساعد في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، أما الجوز خاصة فهو غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3.

 

وقد اعتقد الناس خطئًا أن المكسرات غير مفيدة للحمية الغذائية نظرًا لكونها غنية بالدهون، إلا أن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يوميًا أكثر رشاقة، بالمقارنة بالأشخاص الذين يتجنبونها، والرشاقة في حد ذاتها وسيلة للوقاية من مشاكل القلب، ولكن من المهم أن لا تكون هذه المكسرات مملحة.

 

10. البقوليات:

البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء هي مصدر ممتاز للبروتين دون الخوف من الدهون، وقد أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بمعدل 4 مرات أسبوعيًا تقل نسبة إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 22% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون حصص أقل من هذه البقوليات.

 

وتعمل البقوليات على التحكم في مستوى السكر في الدم وخاصة لمن يعاني من مرض السكري، فتقوم في هذه الحالة بخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي تجنب مضاعفات مرض السكر ومنها الإصابة بأمراض القلب.

 

11. زيت الزيتون البكر:

يمكن لأربع ملاعق يومية من زيت الزيتون أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 30%، حيث أن زيت الزيتون يعتبر مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة والتي تقلل من مستوى الكوليسترول والسكر في الدم، وكذلك تناول الزيتون نفسه سواء كان أخضر أو أسود فهو من الدهون المفيدة للجسم والقلب.

 

أطعمة يجب تجنبها إن كنت تعاني من أحد أمراض القلب

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مشكلة صحية أخرى تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة قلب من المفاهيم الخاطئة الشائعة، حول الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى القلب، هو تجنب أي أطعمة عالية من الكولسترول.

 

حيث يوضح أحد خبراء التغذية، أن الكوليسترول المتواجد في نظامك الغذائي، لا يؤثر في الواقع على مستويات الكوليسترول في الدم كما كان يعتقد في السابق، ولكن على أي حال لابد أن تكون حذرًا في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.

 

حيث أن الأطعمة ذو مستويات عالية من الكوليسترول، عادة ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يجب أن تتناولها بمعدلات محدودة في نظامك الغذائي، إن كنت تعاني من أحد أمراض القلب.

 

حيث يوصي خبراء التغذية العالميون، بالبعد عن تناول الحليب كامل الدسم، ولكن يمكن لمرضى القلب تناول البيض والسلمون والروبيان على الرغم من احتوائهما على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنهم في المقابل لا يحتويان على الدهون المشبعة بدلا من التركيز على ارتفاع نسبة الكولسترول في الغذاء أثناء اتباع نظام غذائي لمرضى القلب وتجنب الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة والأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر.

 

اولاً: الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة :

 

1. الدهون الغير مشبعة : 

يقول خبراء التغذية أن الدهون الغير مشبعة ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم، وينصح هؤلاء الخبراء، أنه من الأفضل البعد عن تلك الأغذية عامة، لأنها ثبت ارتباطها بأمراض القلب، بعد اجراء العديد من التجارب في هذا الشأن.

(مقال متعلّق)  اعراض امراض القلب

 

تحتوي الدهون الغير مشبعة بكثرة في الوجبات السريعة واللحوم المصنعة، ولكنها أيضًا لا تزال موجودة في بعض الأطعمة وإن كان بكميات صغيرة، مثل زبدة الفلول السوداني، كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على دهون قليلة جدًا.

 

ولكنها في المقابل تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة إن كانت تعاني من أحد أمراض القلب، فعليك قراءة الملصق على المنتجات المختلفة جيدًا، وتأكد أن هذا المنتج لا يحتوي على لذا تحقق من الملصق وتأكد من أن الأطعمة التي تتناولها لا تحتوي على (زيوت مهدرجة جزئيًا) أو (partially hydrogenated oils)، ويمكن أن يشمل ذلك:

 

  • زبدة الفول السوداني

  • الكوكيز

  • الكعك المعلب

  • دونتس أو الفطائر المستديرة

 

كما قولنا مسبقًا أن النظام الغذائي لمرضى القلب هو الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ولكن عليك أن تتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة، وهذا يعني تفضيل الأطعمة المخبوزة أو المحمصة على الأطعمة المقلية كما يمكنك تناول اللحم الأحمر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع – ويفضل أقل من ذلك-، ويستحسن الاستعاضة باختيار اللحم الخفيف، مثل شريحة لحم الخاصرة أو سمك فيليه وابتعد عن:

 

  • قطع دسمة من اللحم المقطوع مثل لحم الضلع وغيرها.

  • طعام مقلي

 

2. الدهون المشبعة :

إن تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة يمكن أن يخفض مستوى الكولسترول لديك، وهو أحد الخيارات الصحية المطروحة من أجل صحة قلبك، فالدهون المشبعة تزيد من مستوى الدهون لحوم البقر الدهنية تأتي على قائمة الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، أيضا تشمل القائمة:

 

  • الماعز

  • جلد الدواجن

  • زبدة

  • الجبن ومنتجات الألبان الكاملة أو قليلة الدسم

  • ألبان كاملة الدسم

 

ثالثاً: ملح الطعام : 

الكثير من الملح في نظامك الغذائي لا ينصح به عامة، ولمرضى القلب خاصة، ذلك لأن كثرة الصوديوم تزيد من كثفة الدم وحجمه في الأوعية الدموية، ويرفع ضغط الدم ويجعل قلبك يعمل بجهد أكبر، مما يزيد من الضغط على عضلة القلب وتناول 1500 ملجرام أو أقل من الصوديوم في اليوم للحفاظ على ضغط الدم منخفض.

 

الخطوة الأولى، إن كنت تعاني من أي نوع من أمراض القلب، أو يوجد بني أفراد أسرتك شخص يعاني من أمراض القلب، عليك أن تبقي (الملاحة بعيدًا) عن الطاولة، يمكن الاستعاضة بذلك بوضع الأعشاب أو التوابل البديلة عن ملح، وهناك العديد من الخيارات في المحال التجارية.

 

لا تنسى أن تقرأ الملصق على أي من خلطات التوابل مسبقة الصنع، حيث يكون في الغالب المكون الأول لتلك التوابل هو الملح، وإن كان ذلك عليك الابتعاد عنها والبحث عن بدائل أخرى كما يجب الحذر من الملح المتواجد في الأطعمة التي تتناولها، أي شيء أكثر من 140 ملجرام من الصوديوم لكل وجبة، عليك التوقف عن تناوله، ومن تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح:

 

  • محاصيل الحبوب أو الغلة

  • توابل

  • صلصات

  • حلويات (مثل البسكويت والكعك)

 

والاهتمام بالطعام وحده غير كاف لصحة أفضل للقلب، لذلك يجب أن يقوم المريض بالنشاط البدني كبعض التمارين الصباحية البسيطة من وقت لآخر، كما يجب عليه أيضًا الاهتمام بمراقبة السعرات الحرارية خلال اليوم حتى لا يتعرض المريض للسمنة والتي تشكل أحد المخاطر التي قد تقود لأمراض القلب.

 

فقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول الاكل صحي، واتباع نمط حياة صحي مثل ممارسة الرياضة يمكن أن يحدث فارقًا يقول آرثر أجاتستون، طبيب القلب الشهير ومؤسس نظام حمية ساوث بيتش: (ما هو جيد لقلبك جيد لعقلك وجيد لجسدك عامة).

 

في النهاية يجب استشارة الطبيب المختص بالطبع إن كان هناك نظام غذائي لمرضى القلب وصفه لك طبيبك، عليك اتباعه بحذافيره مع وضع في الاعتبار النصائح السابقة.

 

المراجع:

  1. American Heart Association: The American Heart Association’s Diet and Lifestyle Recommendations
  2. Health: 18 Superfoods For Your Heart

قد يهمك ايضا :