التغذية

نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

مرض فقر الدم من الأمراض المنتشرة بين الأطفال والكبار، وهي تظهر نتيجة لسوء التغذية، وعلى الرغم من أن المرض يمكن معالجته بسهولة باتباع نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم وبعض المكملات الغذائية، إلا أن إهمال التغذية الصحية من الممكن أن يكون لمضاعفات خطيرة.

 

وهناك عدد من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بفقر الدم وهي نقص الحديد، أو نقص بعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك، وفيتامين b12، ومعنى الإصابة بفقر الدم أي أن المريض يعاني من نقص في عدد الخلايا الحمراء وتنتج هذه الحالة بسبب فقدان كمية كبيرة من الدماء أو تدمير في خلايا الدم الحمراء، أو عدم قدرة الجسم على تكوين هذه الخلايا بصورة كافية.

 

وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا بين المرضى، حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء على نوع من البروتين يسمى الهيموجلوبين، وهذا الهيموجلوبين بدوره يحتوي على الحديد، فبدون كميات الحديد الكافية لا يستطيع الجسم أن يكون الهيموجلوبين والذي يحتاجه الدم لتكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تعمل على توصيل الأكسجين من خلال الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

 

كما يؤثر نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 في تكوين تلك الخلايا الحمراء، فإذا لم يستطع الجسم أن يحصل على فيتامين B12 بشكل كاف قد يتحول ذلك إلى فقر دم خبيث ولذلك فإن الحصول على طعام غني بالحديد وفيتامين ب مهم للوقاية من فقر الدم.

 

كيفية عمل نظام غذائي الصحي لمرضى فقر الدم

ولعلاج فقر الدم يجب اتباع نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم وبالطبع أفضل نظام هو الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية للهيموجلوبين وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يجب أن يشمل ذلك النظام الغذائي الأطعمة التي تساعد على امتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.

(مقال متعلّق)  فقر الدم المنجلي

 

وهناك نوعين من الحديد في الأطعمة وهما حديد الهيم والحديد غير الهيمي، وحديد الهيم هو الموجود في المنتجات الحيوانية كاللحوم والدواجن والمأكولات البحرية، أما الحديد غير الهيمي فهو في الأطعمة النباتية، والجسم يمتص نوعي الحديد ولكنه يمتص الحديد الهيمي بسهولة أكبر.

 

وعلى الرغم أن كمية الحديد التي يجب أن تتضمن نظام غذائي الصحي لمرضى فقر الدم تختلف من فرد إلى فرد، ولكن معظمها تتطلب مابين 150 إلى 200 ملليجرام من الحديد يوميًا، ومن الصعب الحصول على هذه الكمية من النظام الغذائي وحده، حيث قد يحتاج المريض إلى مكمل غذائي للحديد، وحينها يجب استشارة الطبيب أولًا.

 

ومن الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب أن تتوافر في النظام الغذائي لمرضى فقر الدم

 

1. الخضار ذو الأوراق الخضراء:

يعتبر الخضار ذو الأوراق خاصة تلك الداكنة اللون من أفضل المصادر الغنية بالحديد غير الهيمي وهو الموجود في السبانخ، الكرنب، والبنجر السويسري (ورق السلق)، ويعتبر الكرنب الأخضر وورق السلق مصادر غنية بحمض الفوليك أيضًا، والذي يؤدي نقصه إلى فقر الدم، كما تعتبر الحمضيات والفاصوليا والحبوب الكاملة مصادر أخرى غنية بحمض الفوليك.

 

والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ ليست غنية بالحديد فقط، وإنما تحتوي أيضًا على الأوكسالات، وهي مركبات تمنع امتصاص الحديد الغير الهيمي، ولذلك بينما يعتبر تناول هذه الأطعمة مفيد كجزء أساسي لعلاج فقر الدم، ولكن يجب عدم الاعتماد عليها وحدها للعلاج.

 

ومن المهم معرفة أن فيتامين سي من الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، ولذلك تناول الخضروات مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والفراولة والليمون ستعمل على زيادة امتصاص الحديد، وبعض هذه الخضراوات تحتوي على الحديد وفيتامين سي معًا مثل ورق السلق.

 

2. اللحوم والدواجن:

كل اللحوم والدواجن تحتوي على حديد الهيم، وتعتبر اللحوم الحمراء واللحم الضاني من أفضل المصادر الحيوانية الغنية بالحديد، بينما تحتوي لحوم الدواجن على نسبة أقل من هذا الحديد وتناول اللحوم والدواجن مع المصادر النباتية للحديد غير الهيمي يمكنها أن تزيد من معدل امتصاص الجسم للحديد.

(مقال متعلّق)  علاج الانيميا بالغذاء

 

3. الكبد:

قد لا يحب العديد من الأشخاص تناول الأعضاء الخاصة بالحيوانات كالكبد والقلب والكلى واللسان وغيرها، ولكن في الحقيقة تعتبر هذه الأطعمة من المصادر الغنية بعنصر الحديد الواجب توافره في النظام الغذائي الصحي لمرضى فقر الدم خاصة الكبد فهو غني بالحديد وحمض الفوليك وكلاهما من العناصر الواجب المهمة في غذاء مرضى فقر الدم.

 

4. المأكولات البحرية:

الكثير من أنواع المأكولات البحرية توفر للجسم عنصر الحديد الهيمي، ويعتبر المحار والجمبري من المصادر الجيدة جدًا لهذا العنصر المهم، كما تحتوي معظم أنواع الأسماك نسبة عالية منه ومن هذه الأسماك: السردين والتونة والسالمون وسمك الهاليبوت الطازج، وسمك الفرخ، وسمك الحدوق.

 

وعلى الرغم من أن كلًا من سمك السالمون الطازج أوالمعلب يحتويان على نسبة عالية من عنصر الحديد إلا أن السالمون المعلب يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكالسيوم، والكالسيوم من العناصر التي تقلل من معدل امتصاص الحديد، لذلك يجب تناول السالمون الطازج.

 

ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم فلا يتم تناولها في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد: الحليب والزبادي والجبن والبروكلي والتوفو.

 

5. البقوليات:

البقوليات من المصادر النباتية التي يجب توافرها في نظام غذائي الصحي لمرضى فقر الدم نظرًا لكونها مصادر غنية بالحديد غير مكلفة بعكس اللحوم الحمراء، ومن هذه البقوليات الفاصوليا بأنواعها والحمص وفول الصويا والبازلاء وغيرها.

 

6. المكسرات:

المكسرات طعام صحي ومفيد في أي نظام غذائي، حتى نظام غذائي الصحي لمرضى فقر الدم فهي غنية بعنصر الحديد وتحتوي على نسب عالية منه، ومن هذه المكسرات: بذور اليقطين، والكاجو، والفستق، والصنوبر، والجوز، وبذور زهرة عباد الشمس، واللوز، ولكنهم نظرًا لوجود نسبة عالية من الكالسيوم فيهم فلا يمكن الاعتماد عليهم كثيرًا.

(مقال متعلّق)  فقر الدم : مقال شامل

 

فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك

وكما ذكرنا أن هناك أنواع أخرى من مرض فقر الدم، ومنها ذلك الذي ينتج عن نقص في حمض الفوليك في الجسم، وعلاج هذا النوع من الأنيميا يكون بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو أقراص المكملات الغذائية بحمض الفوليك.

 

ولأن الجسم لا يقوم بتخزين نسبة كبيرة من حمض الفوليك، يجب إمداده بصفة منتظمة به للحفاظ على الصحة، حيث يحتاج الجسم إلى حوالي 200 ملليجرام من حمض الفوليك يوميًا، أما في فترة الحمل فهو من العناصر الأكثر أهمية عند تكوين الجنين ويحتاج جسم الحامل عندها إلى 400 ملليجرام من الحمض نفسه.

 

ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

براعم البروكسل الطازجة، والفاصوليا الخضراء، والسبانخ، والكرنب، والجزرالأبيض، والبامية، والخس، والحمص، وحبوب الإفطار والخميرة والأرز البني.

 

النقص في فيتامين b12 وعلاقتة بفقر الدم

فيتامين ب12 يعتبر من الفيتامينات الضرورية لحياة الإنسان، فهو يدخل في تكوين الخلايا الحمراء في الجسم، وبالتالي يؤدي نقصه إلى حدوث مرض فقر الدم، بل قد يسبب النقص الشديد فيه إلى الإصابة بتلف الأعصاب وأمراض القلب.

 

ولذلك يجب أن يتوافر في نظام غذائي الصحي لمرضى فقر الدم الخاص بنقص ذلك الفيتامين أطعمة مثل الكبد، والبيض والجبن والحليب، واللحوم الحمراء، والأسماك، فهي المصادر التي تحتوي عليه بنسب مناسبة، ونادرًا ما يتواجد فيتامين B12 في المنتجات النباتية، لذلك قد يعاني النباتيون من مشاكل خطيرة، ولذلك يجب الحصول على المكملات الخاصة به.

 

المراجع:

  1. Health Line: Best Diet Plan for Anemia
  2. Patient: Diets Suitable for People with Anaemia

 

السابق
تمارين رياضية للاطفال حسب العمر
التالي
عمليات تجميل المهبل : انواعها و كيف تتم