نصائح لمرضى السكري

إن مرض السكري من الأمراض التي تعد منتشرة في بلدان كثيرة في وطننا العربي، ومن الأمراض الغير مرتبطة بالسن فربما نجد شباباً أو حتى أطفالاً مُصابون بهذا المرض.

 

ومن أجل محاربة هذا المرض وتحجيم مخاطره ومضاعفاته لابد لمريض السكري أن يحافظ على بعض العادات الصحية والغذائية من أجل أن يتجنب مخاطر هذا المرض، في هذا المقال سنقدم لكم نصائح لمرضى السكري لتساعدهم على العيش بسلام مع السكري.

 

نصائح لمرضى السكري :

1. اخسر وزنك:

من المعروف أن مرض السكري له علاقة بالسمنة أو بزيادة الوزن، لذلك يُنصح دائماً لمريض السكري بخسارة وزنه لأن الجسم الصحي يميل إلى أن تكون معدلات السكر في الدم مضبوطة لديه، لذا فخسارة الوزن ستعمل بالتالي على الحفاظ على سكر مضبوط في الدم.

 

2. راقب معدلات السكر في الدم على الأقل مرتين يومياً:

لابد لمريض السكري أن يتتبع معدلات السكر في الدم لكي يتأكد من كونها في معدلات مقبولة، ويمكنك القيام بكتابة هذه المعدلات لتراقب تحسنك من عدمه، وتراقب أيضاً أنواع الأطعمة والأنشطة الرياضية التي تؤثر على مستويات السكر في الدم تأثيراً إيجابياً.

 

3. حافظ على عمل اختبار خضاب الدم السكري (A1C):

عند تقديم نصائح لمرضى السكري لا يمكننا أن نتجاهل تذكيركم بعمل هذا الاختبار بشكل دوري وذلك لتفحص معدلات السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاث الماضيين. ويجب ألا تزيد نسبة الـA1C لمرضى السكري من الدرجة الثانية عن 7 % أو ربما أقل.

 

4. راقب كم الكربوهيدرات الذي تستهلكه:

لا يمكن إهمال الأغذية والأطعمة عند تقديم نصائح لمرضى السكري ، وذلك لأن الطعام ونوعيته يؤثر تأثيراً مباشراً على معدلات السكر في الدم.

 

ومن أهم النصائح الخاصة بالتغذية هي عدم استهلاك العديد من الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات لأن ذلك يساعد على الحفاظ على معدلات سكر منخفضة في الدم، ويمكن استبدالها بالكربوهيدرات التي تحتوي على ألياف مثل أنواع معينة من الخضراوات والفاكهة والبقوليات وأيضاً الحبوب الكاملة.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي لمرضى السكري

 

5. حافظ على معدلات ضغط الدم، ومعدلات الكوليسترول، ومستويات الدهون الثلاثية:

إن مرضى السكري مُعرضين للإصابة بأمراض القلب لذلك يجب أن يراقب معدلات ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية ويحافظ عليهم منخفضين حتى لا يكون أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب، واستشر طبيبك من أجل معرفة الطرق لذلك.

 

6. مارس الأنشطة الرياضية:

الحفاظ على ممارسة الأنشطة الرياضية يضمن لك الحفاظ على جسم صحي، كما أن الرياضة تعمل على التخلص من الضغط العصبي وتحافظ على معدلات ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية معتدلة.

 

يمكنك البدء في ممارسة الأيروبكس لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعياً، أو يمكنك البدء بالمشي بعد الوجبات أو الركض أو ركوب الدراجات.

 

7. انعم بقدر كافي من النوم:

من المعروف أن عدم النوم لفترة كافية يتسبب في قيامك بتناول طعام أكثر وهو ما لا تحتاجه إذا كنت من مرضى السكري، وقد وُجد أن مرضى السكري الذين ينعمون بقدر كافي من النوم يتمتعون بصحة أفضل عن أولئك الذين لا ينامون لفترات كافية.

 

8. التحكم في الضغط العصبي:

من المعروف أن الضغط العصبي يزيد من معدلات السكر في الدم، لذا يُنصح بجلسات التأمل يومياً لمدة 15 دقيقة لمرضى السكري أو حتى ممارسة اليوجا لمدة 15 دقيقة أيضاً.

 

9. واظب على زيارة واستشارة طبيبك الخاص:

عليك القيام بفحص شامل مرة سنوياً على الأقل، هذا بالإضافة إلى الاستشارات التي تتم دورياً خلال السنة، ويُنصح بفحص صحة العينين وضغط الدم وفحص القدمين، وعليك أيضاً القيام بفحوصات على الكبد والقلب والأعصاب وذلك خلال الفحص السنوي.

 

10. حافظ على تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

تعمل الألياف على الشعور السريع بالشبع مما يؤدي إلى عدم تناول الكثير من الأطعمة خاصة التي تتسبب في زيادة الوزن مما يساعد على الحفاظ على جسم سليم وأقل عرضة لمضاعفات السكري أو الإصابة بأمراض القلب أو حتى السرطانات.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى السكر

 

11. حافظ على تناول الخضراوات:

إلى جانب أن الخضراوات صحية وتحتوي على عناصر غذائية ذات أهمية عالية مثل البروتينات والمعادن فإن الخضراوات تحتوي على الألياف الضرورية لمرضى السكري، لذا فإن مرضى السكري يجب عليهم تناول الخضراوات خلال الوجبات الثلاث.

 

12. تناول أكل حقيقي!

ابتعد عن الوجبات السريعة والزيوت المُعالجة والأطعمة المُعلبة وغيرها من الأطعمة المليئة بالمواد الحافظة وابتعد أيضاً عن الحلويات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، وعليك استبدال هذه الأطعمة بأطعمة أكثر صحة مثل الزيوت النباتية والمكسرات وزبدة الفول السوداني والشيكولاته الخام وهكذا.

 

13. تناول الوجبات في مواعيد مُحددة:

لا يمكن إغفال هذه النصيحة عندما نتحدث عن نصائح لمرضى السكري ، تحديد مواعيد معينة لتناول الطعام له تأثير صحي كبير، فيجب تناول الثلاث وجبات في خلال 10 إلى 12 ساعة في اليوم الواحد.

 

على سبيل المثال إذا كنت تستيقظ الساعة السابعة صباحاً عليك تناول وجبة الفطور خلال ساعة من استيقاظك اي ليس بعد الساعة الثامنة صباحاً، على ألا تتأخر وجبة العشاء عن الساعة الثامنة مساءاً، وحاول ألا تأكل خلال الساعتين السابقتين لميعاد نومك.

 

وقد أشارت العديد من الأبحاث أن تناول الطعام في مواعيد محددة يساعد على الحفاظ على الوزن بشكل أفضل، كما أنه يتحكم في معدلات السكر في الدم بشكل أفضل، كما إنه يتحكم في معدلات الأنسولين في الدم ويبقيها معتدلة.

 

14. التقليل من الملح:

حاول أن تقلل من استهلاك الملح في الطعام إلى 6 جرام أو أقل يومياً حيث أن الملح معروف بخطورته على الصحة كما أنه لا يساعد على ضبط الكوليسترول والسكر في الدم.

 

نصائح لمرضى السكري من أشخاص مصابون بمرض السكري:

 

(مقال متعلّق)  ما هو معدل السكر الطبيعي

أن تكون مررت بالتجربة بنفسك فأنت من أكثر الأشخاص الذين سيقدمون نصائح حقيقية وفعاله، لذلك نقدم لكم في هذا الجزء مجموعة من النصائح التي يقدمها أشخاص مصابون بمرض السكري بالفعل ومروا بتجارب عدة خلال هذا الفترة:

 

1. راقب جسمك واستمع إليه:

 

عند الإصابة بمرض السكري فإن جسدك يبدأ في التغيير تدريجياً، لذا عليك استيعاب ما يحاول جسدك أن يقوله دائماً، ومراقبة ردة فعل جسدك على الأطعمة التي تتناولها والأنشطة التي تقوم بها وهكذا.

 

2. لا تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها:

 

نعم لا يجب أن تسرف في تناول الطعام خاصة تلك التي تتسبب في زيادة الوزن مثل الكربوهيدرات ولكن لا يمكن أن تحرم نفسك تماماً من أطعمتك المحببة ما عليك فعله فقط هو التقليل وليس المنع التام.

 

3- اجعله جزء من روتينك اليومي:

 

بعض مرضى السكري يعانون من عدم القدرة على إدراج نظام غذائي صحي ومناسب لهم أو القيام بالعادات السليمة التي تساعد على ضبط السكر في الدم وعدم حدوث مضاعفات.

 

ولكن غذا قمت بإدراج هذه العادات كجزء من روتينك اليومي، أو التفكير في أن تلك العادات هي عادات صحية في الأصل تساعد جسدك على البقاء سليماً وتساعد صحتك على البقاء جيدة فإن نظرتك ستختلف.

 

عليك الآن أخذ جميع النصائح التي ذكرناها بعين الاعتبار وكما ذكرنا لابد أن تستمع دائماً لجسدك وتستشير طبيبك لتجعل من مرض السكري صديق جيد لك.

 

المراجع: 

  1. Web MD : 9 Ways to Avoid Diabetes Complications
  2. The doctors kitchen : Advice for Diabetes
  3. Patient : Diabetes Diet and Exercise
  4. Health line : Facing Diabetes Head On: Advice from a Diabetic for a Diabetic

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend